1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

___بي بي سي تتحدى قناتي العربية والجزيرة بشبكة تلفزيونية عرب

الموضوع في 'أرشيف الفضائي العام' بواسطة Hdair, بتاريخ ‏15 مارس 2008.

  1. Hdair

    Hdair عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2007
    المشاركات:
    1.047
    الإعجابات المتلقاة:
    779
      15-03-2008 22:54
    - تطلق هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" الثلاثاء شبكتها التلفزيونية الجديدة الناطقة بالعربية بعد محاولة اولى فاشلة طامحة الى منافسة قناتي الجزيرة القطرية والعربية السعودية الرائدتين في الاعلام العربية.

    وستبدأ قناة بي بي سي التلفزيونية العربية البث الثلاثاء الساعة 10,00 تغ متوجهة الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا وستبث في مرحلة اولى اثنتي عشرة ساعة يوميا قبل ان يمتد البث على مدى اربع وعشرين ساعة اعتبارا من الصيف.

    وكانت البي بي سي اول من حاول دخول العالم العربي بانشاء شبكة تلفزيونية اخبارية اطلقت عام 1994.

    غير ان التجربة انتهت عام 1996 بسبب خلاف حول خطها التحريري مع الشركة التي كانت تتولى بثها عبر الاقمار الصناعية وهي شركة بادارة سعودية اخذت عليها طريقة معالجتها لاخبار المملكة.

    وانتقل صحافيوها عند اغلاقها الى هيئات تحرير عربية اخرى وساهم بعضهم في انشاء قناة الجزيرة التي تسيطر عليها حكومة قطر في نهاية 1996.

    وسرعان ما فرضت الجزيرة نفسها كاول قناة تلفزيونية عربية قبل اطلاق قناة العربية عام 2003 بتمويل سعودي.

    وتأمل قناة بي بي سي العربية في احتلال مكانة الى جانب القناتين بالرغم من رأسمالها الاكثر تواضعا الذي سيبلغ 19 مليون جنيه استرليني (25 مليون يورو) فقط في البداية ثم 25 مليون جنيه استرليني (33 مليون يورو) في وقت لاحق حين تبدأ البث 24 ساعة في اليوم.

    وهي تعول في طموحها هذا على مكانة البي بي سي التي تتمتع بخبرة فريدة بين وسائل الاعلام العالمية وعلى خطها المستقل.

    وقال صلاح نجم رئيس تحرير قناة بي بي سي العربية "ليس هناك سوى شبكتين اخباريتين جديرتين بالمصداقية في المنطقة وهما تعتبران ممثلتين لوجهات نظر معينة ولحكومات معينة".

    واضاف "يتحتم على مشاهد تلفزيوني في الشرق الاوسط مشاهدة الشبكتين واستخلاص الخبر بنفسه" مضيفا "اعتقد ان في وسع البي بي سي ان تنطلق وتقدم على الفور خدمة يمكن للمشاهدين الوثوق بها".

    وتطمح قناة بي بي سي العربية للوصول الى نحو عشرين مليون مشاهد اسبوعيا بحلول 2010. والهدف الاكبر هو الوصول الى 35 مليون شخص عبر التلفزيون والاذاعة وموقع الانترنت بالعربية.

    واصبحت اعادة اطلاقها ممكنة بعد اعادة هيكلة خدمة بي بي سي الدولية وهيئة اذاعة بي بي سي الدولية في عملية اثارت جدلا وقد اتاح اغلاق بعض الاقسام الموجهة للخارج ولا سيما اوروبا الشرقية والغاء حوالى مئتي وظيفة جمع التمويل الضروري للتلفزيون الجديد.

    ويندرج اطلاق الشبكة الجديدة في اطار مشروع "ثلاثي" تعمل البي بي سي على تنفيذه ويهدف الى تحقيق اندماج بين الوسائل الاعلامية الثلاث (التلفزيون والانترنت والاذاعة) وادخال التفاعلية اليها.

    ويترافق في هذا الاطار مع اعادة تنظيم موقع بي بي سي الالكتروني باللغة العربية (بي بي سي ارابيك. كوم) ليبث ايضا اشرطة فيديو. واعيد النظر كذلك في برامج الاذاعة الناطقة بالعربية لتعكس هذه المقاربة الجديدة المتعددة الوسائط.

    ويبلغ عدد مستمعي اذاعة بي بي سي بالعربية يوميا اكثر من 13 مليون شخص وهي اقدم اقسام بي بي سي باللغات الاجنبية اطلقت في كانون الثاني/يناير 1938. اما موقع الانترنت فيدخل اليه اكثر من مليون مستخدم في الشهر.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...