لمن سافر إليها... طلب معلومات حول إسطنبول

الموضوع في 'الإستفسارات والطلبات للوثائق السفر' بواسطة gouja, بتاريخ ‏16 مارس 2008.

  1. gouja

    gouja عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏5 جانفي 2008
    المشاركات:
    288
    الإعجابات المتلقاة:
    158
      16-03-2008 16:08
    :besmellah2:
    إخواني من فضلكم شكون عندو معلومات على إسطنبول ؛

    أسماء أماكن ، نزل ثلاثة نجوم رخيصة ، مركبات تجارية ؛

    الحاجات الرخيصة بالنسبة لتونس ،

    مشكورين على كل حال
     

  2. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.074
    الإعجابات المتلقاة:
    83.047
      16-03-2008 16:20
    أسطنبول مدينة القصور والأسواق والهدايا الرخيصة

    [​IMG]
    4000 متجر ودكان في السوق المغطى تبيع القماش والبهارات والذهب وطبعا السجاد

    [​IMG]
    اسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم التي بنيت في قارتين على شواطئ مضيق اسطنبول، حيث تختلط مياه البحر الاسود بمياه بحر مرمرة والقرن الذهبي. هنا في هذا المكان الرائع تقف اسطنبول حامية لبقايا ثلاث امبراطوريات اتخذت جميعها منها عاصمة لها، وهي مدينة تصل الشرق بالغرب، كما تصل الماضي بالحاضر.
    اسطنبول ليست مدينة تاريخية فحسب، بل هي مدينة عظيمة وفاتنة تنبض بالحيوية. فإلى جانب المشهد الذي لم يتغير لقببها ومآذنها، هناك نشاط مستمر وحركة لا تتوقف للناس فيها، وهناك أصوات السيارات تملأ الطرق القديمة المرصوفة بالحصى، وهناك ايضا اصوات الباعة في الشوارع تختلط بأصوات السفن في الميناء المليء بالحركة.

    تتمتع اسطنبول بتنوع غير محدود، ففيها المتاحف، والكنائس القديمة، والقصور، والمساجد الكبيرة، والاسواق، ومضيق اسطنبول. وهي بهذا التنوع تجعل اقامة السائح فيها قصيرة كانت أم طويلة متعة لا تنسى.
    لقد أصبحت الرحلات البحرية في مضيق اسطنبول شائعة جدا، ويندر ان يزور سائح اسطنبول دون الاشتراك في واحدة منها. وهذه الرحلات ليست كل شيء في مضيق اسطنبول، فهناك المطاعم والنوادي الليلية التي تتيح للسائح فرصة الاستمتاع بالطعام والعروض في جو مميز وجميل.

    ايضا بعد KUCUKSU، بعد القلعتين التوأمين يأتي جسر السلطان محمد الفاتح، الذي يعتبر نقطة الوصل الثانية بين القارتين. أما على الطرف الاوروبي، فيمكن من اعلى هضبة DUATEPE الاستمتاع بمشاهدة الجسر ومضيق اسطنبول. وتحت DUATEPE تقع حديقة EMIRGAN التي تشتهر بأزهار التوليب، التي يقام فيها في شهر ابريل (نيسان) من كل عام مهرجان لهذه الزهور. في الجهة المقابلة على الشاطئ الآسيوي تقع KANLICA التي تشتهر بفيلاتها الجميلة وألبانها. تصل بعد KANLICA و CUBUKLU الى BEYKOZ، حيث غابات ابراهيم باشا المكان الذي توجد فيه المقاهي والمطاعم، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الجميلة وتنشق الهواء العليل. يأتي بعد ذلك على الطرف الاوروبي رصيف TARABYA الجميل، حيث مرسى اليخوت، وحيث الكثير من الحانات على الواجهة البحرية التي تمتد حتى ضواحي BUYUKDERE و SARIYER، حيث يوجد أكبر اسواق السمك في اسطنبول، وحيث توجد اشهر انواع الحلوى المصنوعة من الحليب.

    المناطق المحيطة باسطنبول

    جزر الأميرات
    تشتهر هذه الجزر بشواطئها وبأشجار الصنوبر. فيها اكبر الجزر واكثرها متعة وهي BUYUKADA، حيث يمكن الاستمتاع بركوب العربات التي تجرها الخيول بين اشجار الصنوبر بعد الاستلقاء على شواطئ خلجانها. الجزر الأخرى هي KINALI و SEDEF و BURGAZ و HEYBELIADA. يمكن الانتقال بين هذه الجزر على المعديات التي تقوم برحلات منتظمة، هذا بالاضافة الى خدمة الباص البحري التي تتوفر في فصل الصيف انطلاقا من KABATAS.

    جنة الطيور والحديقة النباتية

    هذه حديقة فريدة تبعد 38 كم عن اسطنبول، تؤوي انواعا عديدة من الطيور والنباتات من مختلف انحاء العالم، وبها متنزهات للمشاة.

    اسكيهيسار (ESKIHISAR)

    تقع هذه البلدة الى الجنوب الشرقي من اسطنبول وهي تعيش على صيد السمك. يوجد فيها منزل عثمان هادي بيك، الذي تحول الآن الى متحف يضم لوحات هذا الفنان التركي الشهير الذي كان نشطا في بدايات هذا القرن. على مقربة من قلعة بيزنطة يقع ضريح HANNIBAL بين بلدة ESKIHISAR و GEBZE. ومنطقة ESKIHISAR منطقة جيدة للابحار وركوب اليخوت. وهناك ميناء ATABAY لارساء المراكب وايوائها.
    سيليفري SILIVRI
    تبعد هذه المنطقة 65 كم عن اسطنبول، وهي منطقة مشهورة لقضاء العطلات ففيها مجمع كبير يتوفر فيه كل ما هو ضروري كالكازينوهات التي تقدم العروض الممتعة، والمراكز الصحية، ومراكز اللياقة، هذا الى جانب KLASSIS COUNTRY AND GOLF CLUB، وهناك ايضا خدمات لرجال الاعمال "عطلات العمل" وفيها قاعات للمؤتمرات التي تتوفر فيها كل اسباب الراحة. وهناك خدمات منتظمة للباص البحري من اسطنبول الى SILIVRI.

    ركوب اليخوت

    تشتهر اسطنبول برياضة ركوب اليخوت، وهي تعتبر المكان الوحيد في العالم الذي يوفر فرصةالاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة اثناء الابحار وكأن راكب اليخت يغوص في عصور التاريخ المختلفة الرومانية والبيزنطية والعثمانية التي تنتشر معالمها اثناء الرحلة.
    تصل اليخوت القادمة من بحر الشمال والمناطق الداخلية في اوروبا عبر القنال الاوروبية، ثم نهري الراين والدانوب، وصولا الى موانئ البحر الاسود ومضيق اسطنبول وموانئ اسطنبول. وهذه الطريق آمنة وقصيرة. يمكن الابحار في مضيق اسطنبول تحت الجسور الكبيرة التي تربط القارتين وعلى مقربة من جزر الأمراء الى خلجانها الجميلة، كما يمكن الرسو والاستمتاع بهدوء هذه المنطقة. وبعد الاستمتاع بكل هذه المشاهد، يمكن العودة الى واحد من اثنين من احواض السفن في المنطقة، حوض ATAKOY على الطرف الاوروبي، او حوض KALAMIS على الطرف الآسيوي. وكلا الحوضين يقدمان خدماتهما على مدى 24 ساعة. هذا وتقام في اسطنبول كل صيف سباقات دولية لليخوت.

    تقدم اسطنبول ايضا برنامجا غنيا من المتعة الخفيفة في النوادي الليلية، حيث تقدم العروض التي تشتمل على الغناء التركي، والرقص الشرقي، هذا الى جانب تقديم العشاء، وهناك ايضا صالات الديسكو الحديثة، والملاهي، ونوادي موسيقى الجاز في منطقة TAKSIM - HARBIYE.
    في منطقة سلطان أحمد عدد من المطاعم القائمة في مبان بيزنطية وعثمانية أعيد ترميمها لتضفي جوا مميزا. وفي KUMKAPI العديد من الحانات ومطاعم المأكولات البحرية التي تعتبر هي الأخرى أماكن جذابة. وقد اعتاد الناس لسنوات طويلة اللقاء في CLCEK PASAJI في منطقة BEYOGLU لتناول الوجبات الخفيفة والاطعمة البحرية. ولعل افضل مكان في اسطنبول لتناول الاطعمة التركية هو الواقع في منطقة BEYOGLU في شارع NEVIZADE الضيق بالقرب من CICEK PASAJ.
    اما على المضيق فإن افضل مكان للسهر في اسطنبول هو ORTAKOY لما يحويه من نواد ليلية، ونوادي موسيقى الجاز، ومطاعم المأكولات البحرية، والحانات. أما في EMINONU فيسر السائح وهو يرى الصيادين بأزيائهم التركية التقليدية يقفون على مراكبهم العثمانية يبيعون السمك المشوي اللذيذ الذي يمكن للسائح تذوقه.

    التسوق

    يعتبر التسوق في اسطنبول احدى المتع التي تتيحها هذه المدينة الرائعة بأسواقها القديمة ومحلاتها الحديثة. يعتبر السياح السوق المغطى KAPALI CARSI المكان المفضل في المدينة القديمة. ففي هذه الشبكة من الممرات والأزقة يوجد أكثر من 4000 محل ولكل مهنة من المهن منطقة خاصة بها. فهناك شارع للصاغة، وشارع لباعة السجاد... الخ. ويتوفر في هذا السوق ما يروق لكل ذوق وما يناسب كل ميزانية. وهناك انواع عديدة من المجوهرات التقليدية والحديثة، وتعرض محلات السجاد قطعا ذات تصاميم جميلة وألوان رائعة. تتوفر في السوق ايضا منتجات المهن والفنون التركية كأطباق السيراميك المرسومة يدويا، والنحاس المطروق، والصواني، وأباريق الماء، والمصنوعات من العقيق، والغليون المصنوع من معدن المرشوم، التي تعتبر كلها تذكارات رائعة وهدايا يحملها السياح معهم الى بلادهم. بالاضافة الى ذلك هناك المصنوعات من الجلد والقماش المزابر الذي يباع بأسعار مناسبة.

    في قلب السوق هناك صالة واسعة مقببة تسمى السوق القديم، ما زال التسوق فيها على ما كان عليه منذ قرون. خلف مسجد YENI هناك سوق البهارات MISIR CARSISI، حيث يحمل الهواء نكهة القرفة، والكرويا، والزعفران، والنعناع، والزعتر، وكل نوع يمكن تخيله من الاعشاب والبهارات.
    يقع سوق اسطنبول للفنون ISTANBUL SANATLARI CARSISI الذي يرجع عهده الى القرن الثامن عشر للميلاد في مدرسة محمد أفندي في ساحة السلطان احمد. على مقربة من هذا السوق تقع CAFERAGA MEDRESESI التي بناها المعماري سنان في القرن السادس عشر الميلادي والتي تستخدم الآن مركزا ثقافيا. وفي كلا هذين المكانين مناطق تصنع وتباع فيها المصنوعات اليدوية التركية. وكذلك ايضا في ARASTA (البازار القديم) لمسجد السلطان أحمد مركز تسوق مكتظ معروف.

    الأسواق الرخيصة

    ينتشر في اسطنبول العديد من اسواق بيع السلع الرخيصة او المستعملة التي تضم تنوعا كبيرا من البضائع. فهناك SAHAFLAR CARSISI وCINARALTI في منطقة BEYAZIT التي تفتح كل يوم. وهناك سوق آخر يفتح ايام الاحد يقع بين SAHAFLAR والسوق المغطى، وهناك سوق في AKSARAY المسمى HORHOR CARSISI يفتح في أيام نهاية الاسبوع. وهناك الأسواق التي تفتح كل يوم في منطقة TOPKAPI في CUKURCUMA SOKAK في CIHANGIR، وفي BUYUK HAMAM SOKAK في USKUDAR، وفي KADIKOY CARSI DURAGI وبين EMINONU و TAHTAKALE. وفي ايام الاحد هناك سوق يفتح بين BUYUKDERE وSARIYER.

    وسائل النقل البري
    يعتبر الباص ارخص طرق المواصلات. وعلى الطرف الاوروبي تسير خطوط الباصات الرئيسية من ساحات TAKSIM و BESIKTAS و AKSARAY. وعلى الطرف الآسيوي هناك رحلات تقوم من USKUDAR و KADIKOY وBOSTANCI. يتم شراء تذاكر الباصات من اكشاك خاصة قبل ركوب الباص. وهناك ايضا رحلات منتظمة بالباص كل نصف ساعة بين مطار اتاتورك وSISHANE. وهناك ايضا الدلموش وهي ايضا وسيلة نقل عملية ورخيصة، لا سيما عند مقارنتها بالتاكسي. يدفع كل راكب في الدلموش الأجرة بحسب المسافة التي يقطعها. وتحدد البلدية هذه الأجرة. وتتوزع محطات الدلموش الرئيسية في TAKSIM، وجزر اسطنبول و YALOVA. وهناك ايضا رحلات وكلاء السفر التي تنقل من KABATAS الى مضيق اسطنبول والى الجزر. وهناك ايضا خدمات الباص البحري بين اوروبا وآسيا. فعلى الطرف الاوروبي، تنتقل القطارات المحلية بين محطة SIRKECI وضواحي ATAKOY و FLORYA (منطقة تخييم). وعلى الطرف الآسيوي تنتقل هذه الباصات بين محطة HAYDARPASA والضواحي. وينظم وكلاء السياحة رحلات بحرية خاصة الى جزر الامراء واسطنبول تبدأ من ميناء KABATAS. وتتوفر على بعض مراكب النزهة تسهيلات العشاء.

    إسطنبول(أسماؤها التاريخية بالعربية هي القسطنيطينية و إسلامبول و الأَسِتَانَة)

    أتمنى لك اقامة طيبة يا غالي.
     
    4 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
حلت سافر إلى بليز belize ‏13 ديسمبر 2015
حلت طلب مساعدة في تنسيق رحلتي إلى إسطنبول ‏26 ديسمبر 2015
حلت السفر إلى البرازيل , مطلوب معلومات عامّة ‏1 مارس 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...