كيف يكون رد فعل الاطفال على الصدمة؟

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏17 مارس 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      17-03-2008 08:44
    :besmellah2:



    [​IMG]


    كيف يكون رد فعل الاطفال على الصدمة؟
    الصدمة (تراوما) ما - هي - التراوما. هي حدث مفاجئ ينطوي على تهديد للصغار وللكبار على حد سواء... وتعكّر التراوما (Trauma) صفو الافتراضات الاساسية التي لدى الاطفال عن العالم وهي انه عالم آمن ويمكن السيطرة عليه، وتتسم ردود افعال الاطفال على التراوما في الغالب بالحدة لان الاطفال يشعرون بأنهم لا حول لهم ولا قوة وهم غالباً لا يدركون ما يجري حولهم... وتفسد التراوما ايضاً التوازن الدقيق في العلاقات بين الوالدين والطفل، وتضعضع ثقة الطفل بان والديه قادران دائماً على حمايته، كما ان احساس الوالدين بدورهم كحماه قد يتقوض بشدة.

    تتأثر ردود افعال الاطفال على الحدث الصادم تأثراً شديداً بسلوك الوالدين او غيرهم من الكبار البارزين في محيط الطفل. ويكون الوالد قدوة للطفل ويريه كيف يفسر الوضع وكيف يكون رد فعله عليه. وقد يكون الاطفال الاكبر سناً اقل اعتماداً على ردود فعل والديهم، ومع ذلك تتأثر ردود افعاله ايضاً بعوامل خارجية كالاصدقاء والمعلمين ووسائل الاعلام والوالدين كذلك.

    يستجيب الاطفال للتراوما (الصدمة) بطرق شتى، فلا يظهر بعض الاطفال اية اشارات خارجية تدل على الكرب. غير ان من الممكن تقسيم ردود الفعل النمطية على حدث صادم الى ثلاث فئات عمرية تنمويه:

    الطفولة المبكرة (من ثلاث الى 5 سنوات)
    تشمل ردود الفعل المعهودة في هذه الفئة العمرية التشبث بالوالدين والبكاء والعودة الى تصرفات انتكاسية، تتميز بها فترات نمو مبكرة... وتشمل هذه التصرفات في الغالب التبول في الفراش، مّص الاصابع والخوف من الظلام... ويمارس الأطفال تكرار العاب تعيد تمثيل تفاصيل الحدث الصادم المرة تلو الاخرى... ومن خلال هذا اللعب الدرامي يستطيع الأطفال غالباً اجتياز الحدث الصادم.
    طفولة متوسطة (6 – 11 سنة)
    تتميز ردود الفعل المعهودة في هذه الفئة العمرية بالغضب والعدوانية وتحاشي مواضيع تتعلق بالصدمة (التراوما)، والسلوك الانتكاسي، والانعزال وصعوبة في التركيز والدراسة. وسيقوم الاطفال الاصغر سناً في هذه الفئة العمرية غالباً باعادة تمثيل الحدث الصادم من خلال اللعب الدرامي، المرة تلو الاخرى.
    المراهقة (12- 18 سنة)
    اظهرت هذه الفئة العمرية ردود فعل منوعة للاحداث الصادمة.. وتشبه بعض ردود افعال المراهقين ردود افعال الكبار ويشبه بعضها الاخر ردود افعال اطفال اصغر منهم سناً. اضافة الى ذلك، قد يبدي المراهقون سلوكاً مغامراً متزايداً، وعزلة وسلوكاً مناوئاً للمجتمع وزيادة استعمال مواد ادمانية كالمخدرات والكحول. وقد يتسم تصرف المراهقين الذي مروّا بصدمة بالهيجان، ويستفزون الخطر احياناً بصورة واضحة او يتجاهلونه.وقد تزيد ردود الفعل على الصدمة الصراعات القائمة بين الوالدين والمراهقين استفحالاً وربما تساهم ايضاً في خلق حلقة مفرغة تثير ردود فعل اكثر تطرفاً.
    وقد يمر الطفل او المراهق في العديد من الاوضاع بكرب عظيم حتى لو لم يعبرا عنه بصورة ظاهرة، ولذا فان من الاهمية ان يطّور الوالدان حساسية لاشارات الكرب الصادرة عن ابنائهم، وان يقيموا معهم اتصالاً شفافاً وواضحاً حول ردود فعلهم للصدمة. ويواجه الاطفال والمراهقون، في حالات عديدة، الصدمة ويتجاوزونها بنجاح ليعودوا الى تأدية وظائفهم العادية مع مرور الزمن. وكما هو الحال عند الكبار، يمكن التنبؤ بعملية الالتئام من خلال معرفة درجة التعرض للحدث، ومقدار الدعم المتوفر والمستوى العام لاداء الطفل الوظيفي قبل الحدث. وسوف تساعد البيئة المتناغمة والحساسة الطفل على العودة الى تأدية وظائفه بسرعة اكبر.

    لمزيد من المعلومات حول مساعدة طفلك بعد حدث صادم عملي – اقتراحات للوالدين
    تقديم رعاية أبوية بعد حدث صادم:
    مع ان الوالدين قد لا يكونوا شهدوا الحدث بانفسهم، فان العديد منهم يعانون من اعراض ما بعد الحدث الصادم اعراض. ، بعد ان يكون احد اطفالهم قد تعرض لحدث صادم. ويعاني العديد من الوالدين الذين تورط ابناؤهم بحدث صادم من قدر كبير من الشعور بالذنب.. ومن المهم، كوالدين، ان نكون حسّاسين لاحتياجاتنا الخاصة وان نجد سبلاً للعناية بانفسنا رعاية ذاتية –خلال هذا الوقت العصيب. فالعناية باحتياجات الوالدين الخاصة سوف تساعد في عملية التئام جروح الاطفال. اما اذا استمر شعورك بالكرب بعد فترة من الزمن، وبقيت تعاني من اعراض ما بعد الصدمة، فربما يكون الوقت قد حان لكي تلجأ الى طلب مساعدة مهنية مساعدة مهنية . منقول
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      18-03-2008 07:42
    اين انتم................
     
  3. narjousa_22

    narjousa_22 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.392
    الإعجابات المتلقاة:
    769
      18-03-2008 07:56
    نصائح ثمينة يامن يقدرها يا عطوفة شكرا لك علي الموضوع الرائع مرسييييييييييييييي:satelite::kiss:
     
  4. tou7a

    tou7a عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    102
    الإعجابات المتلقاة:
    160
      18-03-2008 15:39
    :satelite:machkour :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...