• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نزيف الأدمغة

fahmi alila

نجم المنتدى
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
2.345
مستوى التفاعل
3.547
:tunis::besmellah1::tunis:

الحديث عن هجرة العقول العربية حديث طويل.. وطويل جداً، وهو حديث متكرر لطالما بحث في الأسباب والاحتياجات ونظّر للحلول، لكنه لم ينتقل في يوم من الأيام إلى مرحلة التطبيق العملي بالرغم من أنه كان دائماً وبحسب ما نسمع ونقرأ، يدور على أعلى المستويات.
قبل أيام، كان حديث هجرة العقول العربية ضيفاً على مقر الجامعة العربية بحضور الوزراء العرب المعنيون بشؤون الهجرة، والذين عكفوا على بحث انعكاسات هجرة العمالة الفنية المدربة والعقول العربية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي.
على مدى يومين قيل إنه سيتم إجراء تقييم عام لدوافع وانعكاسات ظاهرة الهجرة وأوضاع المهاجرين العرب ووضع استراتيجية عربية لمعالجة قضايا الهجرة والمهاجرين وتعظيم العوائد الإيجابية لظاهرة هجرة العمالة المدربة والكفاءات العربية إلى الخارج ودعم المجتمعات العربية المقيمة في الخارج والمحافظة على حقوقها وتنمية دورها في الدفاع عن الحقوق والمصالح العربية الكبرى والتفاعل الايجابي مع المجتمعات الأجنبية وطرق الاستفادة من المهجرين العرب في دعم التنمية العربية ومشروعات التكامل الاقتصادي، أليس هذا كلاماً جميلاً؟.
هجرة العقول العربية إلى الخارج، هي ظاهرة تشكل هاجساً يحتاج إلى تأمل وحلول، لم تفلح في وضعها وتنفيذها عديد الاجتماعات التي تعقد منذ أكثر من نصف قرن مضى، والتقارير الرسمية تقول، إن تلك الهجرة التي تكاد لا تتوقف تتسبب في خسائر مالية تتجاوز 200 مليار دولار.
أن هذه الهجرة شملت كوادر متخصصة في تخصصات حرجة ودقيقة، وإلى أن استفادة الدول العربية من هذه الهجرة ضعيفة للغاية ، مؤكدين على ضرورة التصدي بكل الوسائل لوقف هذا النزيف الذي يلحق الضرر بالتطور الاقتصادي القومي والتركيب الهيكلي للسكان والقوى البشرية.
لكن الأهم من ذلك، يجب أن يتركز الاهتمام على نوعية العقول المهاجرة، وعلى الأسباب التي تدفعها إلى الهجرة، خاصة وأن من بينها تخصصات استراتيجية مثل الجراحات الدقيقة، الطب النووي والعلاج بالإشعاع والهندسة الالكترونية والميكروالكترونية، والهندسة النووية، علوم الليزر، تكنولوجيا الأنسجة والفيزياء النووية وعلوم الفضاء والميكروبيولوجيا والهندسة الوراثية واقتصاديات السوق والعلاقات الدولية، هناك علماء متخصصون.
الاجتماعات لا تكفى وحدها لحل مشكلة بهذا الحجم، وتعريب الهجرة ليس حلا ، فالعقول المهاجرة المتخصصة، لا تستطيع الحلول مكان العمالة الأجنبية التي تعتني بالخدمات أكثر من أي شيء آخر، والمطلوب إذن، إزالة الأسباب التي تدفع مفكرينا وعلماءنا إلى الهجرة، وهنا تكمن المشكلة!!


ماقولكم في هذا الموضوع
 
:besmellah1:

هجرة العقول العربية إلى الخارج طمعا فى راتب عال او لعدم تو فر الوظائف المناسبة باعتبار و ان الدول العربية غير مصنعة
 
خلافا على الأمور المادية و غير ذلك حتى الذول الغربية تطمع في الأدمغة العربية لكي تواصل سياسة تضعيف قدراة العرب لأنهم يريدون العرب أقل درجة منهم
 
:tunis::besmellah1::tunis:

الحديث عن هجرة العقول العربية .................وإلى أن استفادة الدول العربية من هذه الهجرة ضعيفة للغاية ، مؤكدين على ضرورة التصدي بكل الوسائل لوقف هذا النزيف الذي يلحق الضرر بالتطور الاقتصادي القومي والتركيب الهيكلي للسكان والقوى البشرية.............................................................................. إزالة الأسباب التي تدفع مفكرينا وعلماءنا إلى الهجرة، وهنا تكمن المشكلة!!

ماقولكم في هذا الموضوع

من وجهة نضري بالنسبة للهجرة العامة قبل الخوض في المسالة الخاصة و هي هجرة الادمغة ساعطيك مثال و هي تركيا فاقتصادها الان في حالة تضخم و السبب ماذابرؤيك السبب هو الطرود و الحوالات المالية التي تصل اليها من الغرب و انا متؤكد انها نفس الحالة في الدول العربية يعني ان استفادة الدول ليست بالقليل فانا ارى العديد من العائلات تحل مشاكلهم الشهرية بهذا النحو اما هجرة الادمغة فهي ذو حدين اولا هم ادمغة يعني القلب النابض للدول و هم من قطاع تنمية الدول اما بالنسبة للحد الثني لما هجرة الادمغة لتطوير و حسن التصرف و الوجه الاسود ان صح التعبير هو اعانة الغرب للرقاء و اضن انك فهمت المعنى شكرا على طرح هذا الموضوع
 
فالمشكلة اذن مشكلة ماديات
 
أي أن العملة الجيّدة تطرد العملة الرديئة.
 
المشكلة......
سؤال
قبل كل شيئ انت تريد المنضار الديني و منضار قضيتنا الامة العربية
او المنضار الاقتصادي ?
 
أعلى