حول طلبات الملخصات في التاريخ والجغراف

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة niz_mast, بتاريخ ‏22 مارس 2008.

  1. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      22-03-2008 00:15
    جواب حول طلبات الملخصات في التاريخ والجغرافيا : جوابي كمهتم ةو عارف الى حد ما بالميدان كي لا أقول أمارسه

    - أولا على التلميذ الإعتماد على نفسه في إعداد الملخصات ، صحيح أن دروس التاريخ والجغرافيا و فق النظام الجديد طويلة لكن بمجرد أن يقوم التلميذ بملخص لأي من الدروس فهو في الحقيقة قد راجعه لكن أن يقدم الأستاذ الدرس و الشرح ثم الملخص فبهذه الطريقة يتحول الملخص الى درس ثان لا أكثر
    - على كل أقول لتلاميذ البكالوريا نظام جديد : كتاب التاريخ حمل في طياته في الحقيقة ملخصات ممتازة و تتمثل في الصفحات المعنونة بالطريق الى البكالوريا و تجدونها بعد كل درس وقد تمثلت في أسئلة ومصطلحات مختلفة يكتفي التلميذ بالإجابة عليها و تذكرها و فهمها

    - عند المراجعة النهائية لإمتحان البكالوريا على التلميذ أن يكون قادرا على :
    * السيطرة على البرنامج بمعنى أن يكون على علم بكامل هيكلة البرنامج مثلا أن يكون قادرا على تحديد عناوين المحاور والدروس التي تحويها ولو بصفة إجمالية و يفيد ذلك في تحديد الإطار التريخي عند إنجاز الأمتحانات ولكي لا يخرج التلميذ عن الموضوع هذا خاصة في التاريخ
    * أن يمتلك التلميذ حدا أدنى من المعلومات ومعارف (تواريخ -أسماء-أحداث-أماكن-.....) تمكنه من فهم الوثائق أو المواضيع التي يتم تناولها في الإمتحانات بقطع النظر عن الحفظ و المراجعة المعمقة و إهدار الكثير من الوقت
    * أعتقد وذلك في الحقيقة عن تجربة أن التلميذ المتمكن من الجوانب المنهجية المطلوبة في الأمتحجانات المختلفة و القادر عن تبلغ أفكاره بطريقة سليمة و المسيطر على البرنامج و المستجيب للشرط السابق يكون قادرا على تحقيق إيجابية بحول الله


    هذه بعض الملاحظات و التوجيهات لتلاميذنا الكرام و من يطلب المزيد فسيكون له ذلك :satelite: :kiss:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      22-03-2008 00:45
    في البداية أعتذر عن اخطاءالرقن الواردة في المداخلة السابقة و الأخطاء الأخرى إن وجدت

    قد يتخيل لبعض التلاميذ أن الإعداد لغمتحان البكالوريا يعني حفظ الدروس و بالتالي التلميذ النجيب هو من يحفظكراسي التاريخ والجغ.
    لكن في الحقيقة أن المطلوب أقل و أبسط من ذلك بكثير
    * مثلا حفظ معطيات رئيسية ويتم ذلك بالتكراار والممارسة وهي عادة واضحة مثل تاريخ تأسيس الحزب الأول و الثاني و النقابة و أسماء المؤسسين مثلا
    * لاداعي للخوض في التفاصيل بل نكتفي بفهمها عند المراجعة فهذه التفاصيل في الحقيقة إما أسباب أو نتائج لأحداث رئيسية
    تستعمل غالبا في الشرح ويمكن للتلميذ التوصل إليها بمجرد تحديد المطلوب في الأمتحانات
    * لاداعي لحفظ كل المعطيات المرقمة في الجغرافيا فليعلم التلميذ أن الإكتفاء بإحصائيات و نسب مميزة و محدودة يمكن أن يحقق المطلوب كما يمكن للتلميذ أن يستعمل عبارات مثل أكثر من / الأولى في العالم / لها أعلى نسبة / تهيمن / تحقق فوائض /تسجل عجزا / ......
    * على التلميذ أن يقدمة أجوبة واضحة تتطابق مع المطلوب و بكل وضوح و يستحسن أن نعلن عن فحوى العنصر(أي موضوع الجواب ) منذ بداية العنصر مثلا : مظاهر القوة الإقتصادية الأمريكية هي .../ دعائم النفوذ الأروبي تتمثل في ..../ تعددت نتائج الحرب العالمية الثانية ومنها نذكر ...


    للحديث بقية بحول الله :satelite: :kiss:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. souzi

    souzi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    896
    الإعجابات المتلقاة:
    569
      22-03-2008 08:03
    شكرا لقد وضعت في قلب كل السبل لإكمال حفظ المادتين (هل لك عبارات أخرى لجعل كلامي منبهر به الأستاذ عند قراءت موضوعي؟) شكرا جزيلا و دمت في رعاية الله.:kiss::satelite::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis:
     
  4. sab08

    sab08 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    9
      22-03-2008 17:11
    لقد استفدنا فعلا من هذه النصائح الرجاء ان تفيدنا و تدعمنا بالدعاء لنا بالنجاح ان شاء الله:bravo::smile1::117:
     
  5. Brahima08

    Brahima08 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    431
    الإعجابات المتلقاة:
    1.206
      22-03-2008 21:38
    :ahlan:شكرا للزميل علي هذه التوجيهات للتلاميذ و انطلاقا من تجربتي مع الاقسام النهائية و مع اصلاح امتحانات الباك أضيف بعض النصائح :
    - القيام بعمل منتظم ومتواصل أثناء السنة الدراسية
    - الحضور النشيط في القسم
    -إعداد جذاذات مراجعة لكل درس تتضمن : عنوان الدرس - التخطيط المفصل - المفاهيم الاساسية - أهم الاعلام و التواريخ و الارقام ..
    - الاطلاع على اصلاح مواضيع الباك في السنوات الماضية
    -العناية بالتحرير : لغة سليمة وواضحة - تخطيط واضح ومتماسك - حسن التخلص -
    - ضمان الوضوح والدقة بحيث يمك للمصحح أو القارئ متابعة تسلسل الأفكار ..
     
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      22-03-2008 23:30
    شكرا للزميلين على ما تفضّلا به من معلومات و نرجو أن يكون المنتدى منبرا لمدّ يد المساعدة إلى كلّ من يحتاجها


    niz_mast Brahima08


    صديقيّ أدعوكما إلى زيارة هذا الرّابط كي نتعرّف إليكما

    http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=224786
     
  7. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      23-03-2008 01:38

    في الغالب أطلب من التلاميذ أن يستعملوا الأسلوب المشوق و أن يحاولو ا شد القارئ و إغرائه ، كيف ذلك ، الجواب هو الطريق الوحيد حسب إعتقادي يكمن في بعض التفاصيل التي لا يوليها التلميذ العناية الكافية مثلا :

    * جملية الخط و وضوحه
    * سلامة اللغة وهنا معذرة من الصديقة سوزي الجمل التي كتبتيها في أعلى الصفحة مضطربة بعض الشئ
    * تقديم أجوبة واضحة و مباشرة و تحنب الأسلوب الأدبي و الإيطالة و لا تخافوا فإن ورقة الإمتحان ستملأ
    * تهوئة النص بمعنى ترك الفراغات و الرجوع الى السطر و تبويب الأفكار الكبري أي العناصر الرئيسية أو الصغرى أي العناصر الجزئية الواردة داخل العناصر الكبرى مثلا (دعائم القوة الأمريكية تتضمن دعائم طبيعية /بشرية /تقنية/تنظيمية هيكلية/تاريخية .....)
    * مهم جدا : ضرورة إستعمال أسئلة تخلص للإنتقال من عنصر الى آخر في العادة نستعملها بين العناصر الكبرى لكن يمكن للتميذ أن يستعملها بين العناصر الفرعية كذلك شريطة أن لا تثقل العمل بمعنى أننا لا يجب أن نجد عملا نصفه تخلصات
    عادة يتكون سؤال التخلص من إستنتاج يحوصل ما سبق(في العنصر الذي قدّم ) و سؤال يمهد لما سيقدم في العنصر الذي سيأتي

    في العادة الأسلوب الإستفهامي يشد القاررئ (أي المصحح في حالتنا هذه ) بينما الأسلوب الإخباري السردي و الوصفي يكون في الغالب ثقيلا و لا يشد المصحح الأّ في بعض الأعمال الأدبية الصرفة و هو أسلوب تقليدي وفي تراجع شامل أما الأسلوب التحليلي و خاصة النقدي فيتطلبا مهارات عديدة و قدرة على الإحاطة بكل جوانب الموضوع المتناول و وضعه في الأطر المختلفة
    فإذا ما خُيّرت لإخترت الأسلوب الإستفهامي النقدي (النقد يتضمن اليجاب والسلب )
    ما أقوله في الحقيقة لا يقتصر على التاريخ و الجغ . فقط بل يمكن للتلميذ أن يوضفه في بقية الأعمال الأخرى لكن رجائي أن يتم الرجوع و الأخذ برأي أساتذة كل المواد

    * كذلك يجب الإعتناء بالمقدمة لأنها فاتحة الكلام و أيّ خطإ يمكن أن يترك إنطباعا سيئا لدى القارئ لذا وجب علينا إعطاءها العناية الكافية
    * الخاتمة منها ينتهي الكلام والمصحح لذا يجب أن تترك إنطباعا إيجابيا و تبرز مهارات التلميذ مثلا عند إنجاز شرح وثائق يستحسن أن نقدم نقدا للوثيقة وفكراة عمّا تم التوصل إليه في الجوهر بك إيجاز
    * العمل إجماللا يجب أن يبرز شكله للناظر كجسد جيد النحت (مهيكل)
    * المقدمة كوجه حسن الطلعة جميل و مشرق
    * الخاتمة كالحذاء الأنيق اللماع

    يا سوزي إذا ما كان عملك بنفس جمال الصورة التي تميزك على صفحة المنتدى فثقي أن عملك سيعجب القارئ



    سلام وأحلى الكلام و للحديث بقية إنشاء الله :satelite: :kiss:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      23-03-2008 01:47
    الى sab08 إعمل أو إعملي فمن كد و جد و ثقوا أن إمتحان البكالوريا دائما في المتناول لكن ما يبنيه التلميذ من تصورات حول الإمتحان تزيده صعوبة

    أسأل الاه العليّ الجليل أن يعين كل العاملين و أن يوفق كل المجتهدين و أن يذلل المصاعب أمام المبتدئين


    سلامي و كلامي و دعائي للجميع



    :satelite: :satelite: :kiss:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      23-03-2008 02:00
    في إنتظار إستفساراتكم و طلباتكم بقدر الإمكان

    سلام :satelite: :kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      23-03-2008 23:26
    حول مراجعة التاريخ و الجغرافيا و عموما بقية المواد
    و إن تقدمنا شوطا لابأس به في السنة الدراسية فإن كل المحاولات من أجل الإصلاح و التحسين لازالت قائمة

    + فيما يخص تحسين الصياغة واللمكتسبات اللغوية فأنصح بمطالعة الكتاب المدرسي (الوثائق المختلفة / خلاصات الدروس) و هذا ينطبق على كل المواد مثلا في مادة العربية أو الفلسفة يمكن مطالعة النصوص التي أنجزت في الفصل و كذلك النصوص التي لم يتم إنجازها وهو ما سيكسب التلميذ فكرة معمقة حول ما يدرسه

    + للحد من الأخطاء اللغوية كذلك لابد من الكتابة و الإنتباه الى التراكيب و الصيغ الواردة في الكراس إن كان التلميذ قد دونها بإتقان أو الإعتماد على الكتاب المدرسي فهو مرجع جيد في الغالب القيام بعملية الإملاء بالإستعانة بأحد الصدقاء أو الإخوة في البيت
    + التدرب على إنجاز إمتحانات في البيت وفي نفس الوقت يكون التلميذ قد تدرب على التعمل مع المسودة طريقة التخطيط و إعداد المقدمة و الخاتمة و العناصر و التخلصات للربط بين مختلف مكونات العمل وهنا لكي لا يكون هذا العمل شاقا على التلميذ أن يأخذ هذه التوصيات بكل مرونة و بحد أدنى من الإلتزام فيكفي أن يتوصل في النهاية الى تحديد المطلوب و أن يكونة فكرة واضحة حول المطلوب و أن يشعر بدرجة من الإقتناع

    +لكي لاأثقل عليكم سأتوقف هنا و للحديث بقية الإعداد للبكالوريا ممتع : حاول أن تكون مرتاح البال إحصل على ما يكفي من النوم إجعل من التلفزة أدات لمساعدتك في المراجعة ( دروس قناة 21/دروس الراديو / القنوات التعليمية المصرية و المغربية / البرامج الوثائقية و الحوارية الت تتناول مواضع قريبة من المواد المدروسة ) مع العلم أن المراجعة لايمكن أن تتم أمام التلفاز ولا في الجلسات العامة العائية و لا بد من الركسي و الطاولة ...... يحقق ذلك بقدر الإمكان

    + أنا لا أوافق على المراجعة الجماعية إلا بشروط مسبقة و أفضل أن تكون المراجعة الجماعية مكملة للمراجعة الجماعية يعني على التلميذ أن يستعد في البيت للعمل الجماعي و أفضل أيكون العمل الجماعي عبارة على مناقشات لما تمت مراجعته و إستيضاخات و إستفهامات و جدل يؤدي في كل الحالات الى تحسن وترسيخ قدرات التلميذ


    سلام :satelite: :satelite: :kiss:
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...