1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

لنتحدّث عن الموسيقى و الغناء بين الأمس و اليوم...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏23 مارس 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      23-03-2008 02:20
    المعروف أنّ الموسيقى-باعتبارها فنّا من الفنون- تمثّل رؤية من رؤى العالم، يعبّر بها الإنسان عن قضيّة وفكرة، و يشحنها بما يُحسُّ تجاه الكون، و ما يعتملُ فيه من انفعالات... القضيّة التي أريد طرحها عليكم، هي ما صارت إليه الموسيقى العربيّة، و حال الفنّانين اليوم، و هذه الألقاب التي تُطلق جُزافا على أشباه المغنّين و أنصاف المطربين، و قد صار هذا سلطان الطرب، و ذاك أمير المطربين و آخر امبراطور الغناء، و الألقاب أكثر من أن تُحصى أو تعدُّ... هل هي الحداثة التي فرَضت نفسها علينا؟ أم هذا حال التطوّر المقرون بالرّداءة التي صارت في شتى الميادين و المجالات؟؟ تنصت رُغما عنك إلى الرّاديو أو تفتح أيّ قناة عربيّة، فإذا أحد السعادين يقفز و يصرخ بصوت حادّ و كلمات مفرغة و يقولون إنّه فنّان بله مطرب، و ليس له فيهما ناقة و لاجمل.. و الطريف أنّهم يلصقون بمثل هذه الرّداءات عناوين من قبيل الأغنية الشبابيّة أو الأغنية الشّعبيّة أو غيرها، حتّى صرت أسائل نفسي عن أيّ شباب يتحدّثون، أهو الشّباب الذي نعرف أم إنّهم اخترعوا فصيلا جديدا أطلقوا عليه هذه التّسمية... لست أدري كيف يتأتّي لهم أن يجعلوا ما أدّته صليحة أو محمّد الجموسى في نفس خانة بعض المُبدعين -من البدعة لا الإبداع- اليوم... في آخر احصائيّة و سبر للآراء تبيّن أنّ أكثر الأشرطة مبيعا هي أشرطة أمّ كلثوم، و هذا يعني أنّ الخير مازال في الدّنيا و أنّ الفنّ الأصيل باق و لو كره الكارهون، أمّا هذا الرّهط من الفطريّات فليبحثوا لهم عن تسمية تفيهم حقّهم، و لا يقحموا الشّباب و لا الفنّ الشعبي في ذلك، فهم بُراء منهم براءة الذّئب من دم ابن يعقوب...
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      23-03-2008 02:31
    موسيقى اليوم = لا هدف, لا معنى, لا قيم, لا أخلاقيات
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.109
    الإعجابات المتلقاة:
    83.111
      23-03-2008 02:44
    ربماّ يا صديقي في مجمله و هذا بسبب وسائل الاعلام
    و لكن ما يزال هنالك مبدعين ملتزمين يقدمونّ أعمالا جادّة و راقية
    المفيد كلّ واحد لديه ميوله الخاصّة و ان شاء الله تكون ميولاتك متميزة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. hsntop

    hsntop نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2006
    المشاركات:
    2.275
    الإعجابات المتلقاة:
    3.468
      23-03-2008 03:39
    قبل، كانو الشباب يقولو لوالديهم "كي ناخو الباك إشريلي كرهبة"

    وتوا ولاو يقولو "كي ناخو الباك أعملي فيديو كليب"

    ولات موضة

     
    1 person likes this.
  5. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.021
      23-03-2008 07:52
    سوف أتحدت من واقع تجربتي الخاصة

    أولا : كنت و لا أزال من أول المدافعين عن الفن و الفنانين و الفن = الإبداع

    و شتان بين الفنان و المطرب فلكل مجاله و أبداعاته لئن اجتمع القنان مع المطرب في مجال واحد و لا يصح بتاتا الخلط بينهما

    ثانيا : كما قلت سأتحدت عن واقع تجربتي الخاصة في ميدان الموسيقي كملحن تونسي أبا عن جد و تجري في عروقي دماء أجدادنا بكل إنتماءاتهم العرقية

    دون أن أطيل عليك قمت بعدة تجارب و سهرت الليال بحثا عن جملة لحنية أنفل بها كل ما تحمله الكلمات من معان حلابة و ذات هدف و مضمون محاولا قدر الإستطاع السير على منوال أسلافنا و أساتذتنا العظماء - والعظمة للله - و المزج بين الألوان و الأذواق لمختلقف الأعمار و الشرائح منطلقا من جذور راسخة إلى الأبد إذ لا فروع لمن لا جذور له و ولا رسوحخ من دون أعمدة ... عفوا أطلت و أظن أنه كاف لأواصل كلامي

    نجح و الله أول عمل الي في هذا المجال و ذاع سيطه ولا أقدر وصف مشاعلري أمام ما شهته من رقي و تذوق اللحن و الكلمة و تفاعل كبير من الجمهور و حب كبير إلى درجة أني حينما أتذكر اللحظة أقدر على سماع هتافهم - الله أعدها كم جميل والله ... ذكرنا بأيام عدة و شجعنا بمستقبل واعد ... - صدقوني أكتب و الدموع تغرق عينايا أسف على قرار قد إتخذتم و لا ألوم نفسي عليه ...

    قراري كان و لا يزل .. الوداع أيتها الألحان .. الوداع يا توأم الروح .. هم رفضوني و رفضوا علاقتنا في شرعهم .. حبنا حــرّم و عودي مل يرجوهم وصالا ...

    قد تتسائلون ما الذي حل بي أجيب و لكن لا أقدر على نسج جملي فالقلب ممزق يأسره الشوق و الأسى :

    من هذا الذي يريد نقش إسمه من ذهب في قائمة لا ستتسع لنا و له؟؟
    بالأمس كان تلميذا و اليوم يريد مقعدا بيننا ؟؟

    لجنة حطمتني أصحاب القرار أقرّ بنفيي و الكل تجاهل ندايا ...

    من أنا ؟ أمامهم أنا لا أرى ... أطالب بحقي كي أعبر فيردون : تعابيرك خارج نطاق عملنا ...

    قولوا لي متى كانت الموسيقا - تكتب هكذا موسيقا فهم حتى توعية الناس لا تهمهم - قابلت للتجزئة و للنعوت و للألفاظ التي يشتقونها بداعي الخصخصة و الانتماءات العرقية و التفرقة و العديد من دواعي ...

    أنسينا أن الإبداع لا يحصل متى قيدوا المبدع ؟؟

    هم وضعوا لنا قيودا و قوالب و عدة حواجز ...

    أين ما درسناه عن الحضارة العظيمة في تعريفها للموسيقا أليست تلك الآلهة التي أحبت رجلا في الأرض و عقابا لها بعثرت في كامل أرجاء العالم ؟؟

    لما يخيطون المبدع بأسلاك من أشواكهم و يحيطونه ببحار تطفأ لهيب شمعته ؟؟؟

    الكل قال أني دخيل و عميل و نكرة يجب استأصالها من الميدان منذ أول بروز لها كي لا تكبر على حسابنا و تطالب بقطع رؤوس عاشت طيلة أعمارها تقتات من دماءتا ...

    الحل أخي في من يقود الركب و يستحوذ على مقاليد الحكم و القرار في هذا الميدان لن يتغير شي ماداموا على سيطرتهم

    و في الأخير أنقل لكم معاناتي مع حبيبتي الموسيقا على لسان الشاعر حسن المرواني الذي قد أبدع و الله فلو غيرتم حبيبته حبيبتي لفهمتم الأمر كله:

    يا ليلى كثيرا ما يسألوني ما دامت قد رفضتك
    لماذا لا تبحث عن واحده اخرى؟؟؟؟؟؟؟
    اتدرين ما كنت اقول لهم ؟!!!!
    لا بئس ان اشنق مرتين
    لا بئس ان اموت مرتين
    ولكني وبكل ما يجيده الاطفال من اصرار
    ارفض ان احب مرتين
    دع عنك لومي واعزف عن ملامات
    اني هويت سريعا من معاناتي
    ديني الغرام ودار العشق مملكتي
    قيس انا وكتاب العشق توراتي
    ما حرم الله حبا في شريعته
    بل بارك الله احلامي البريئات
    انا لمن طينه والله اودعها
    روحا ترف بها روح المناجاة
    دع العقاب ولا تعذل بفاتنه
    ما كان قلبي نحيت في حجارات
    اني بغير الهوى اخشاب يابسه
    اني بغير الهوى اشباه اموات
    يا للتعاسه من دعوى مدينتنا
    فيها يعد الهوى كبر الخطيئات
    نبض القلوب مورق عند قداستها
    تسمع احاديث الخرافات
    عباره علقت في كل منعطف
    اعوذ بالله من تلك الحماقات
    عشق البنات حرام في مدينتنا
    عشق البنات طريق للغوايات
    اياك ان تلتقي يوما بأمرأه
    اياك اياك ان تغزي الحبيبات
    ان الصبابه عار في مدينتنا
    فكيف لو كان حبي للاميرات
    سمراء ما حزني عمر ابدده
    ولكن عاشقا والحب مأساة
    الصبح الى الازهار قبلته
    والعلقم المر قد امسى بكاساتي
    يا قبله الحب يا من حيث انشدها
    شعرا لعل الهوى يشفي جراحاتي
    دوت ازهر الروح وهي يابسه
    ماتت اغاني الهوى ماتت حكاياتي
    ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي
    واستسلمت لرياح اليأس راياتي
    جفت على بابك الموصود ازمنتي
    وما اثمرت شيئا عباداتي ( ندائاتي)
    انا الذي ضاع لي عامان من عمري
    وباركت وهمي وصدقت افتراضاتي
    عامان ما رق لي لحن على وتر
    ولا استفاقت على نور سماواتي
    اعتق الحب في قلبي واعصره
    فأرشف الهم في مغبر كاساتي
    واودع الورد اتعابي وازرعه
    فيورق الشوك وينمو في حشاشاتي
    لو صافح الظل اوراقي الحزينات
    ما مضر لو ان منك جاء شيئا
    تحقد تنتفض الامي المريرات
    سنين تسع مضت والاحزان تسحقني
    ومت حتى تناستني حبابات
    تسع على مركب الاشواق في سفر
    والريح تعصف في عنف شراعات
    ***
    غدا سأذبح احزاني وادفنها
    غدا سأطلق انغامي الضحوكات
    ولكن ولكن للعشاق قاتلتي
    اذ اعقب فرحتي شلال حيراتي
    فعدت احمل نعش الحب مكتئبا
    امضي البوادي واسفاري قصيرات
    ممزق انا لا جاه ولا ترف
    يغريك في فخليني لأهاتي
    لو تعصرين سنين العمر اكملها
    لسال منها نزيف من جراحاتي
    كل القناديل عذب نورها وان تظل
    تشكو نضوب الزيت مشكاتي
    لو كنت ذا ترف ما كنت رافضه
    حبي ولكن عسر الحال مأساتي
    فليمضغ اليأس امالي التي يبست
    وليغرق الموج يا ليلى بضاعاتي
    عانيت لا حزني ابوح به
    ولست تدرين شيئا عن معاناتي
    امشي واضحك يا ليلى مكابرة
    علي اخبي عن الناس احتضاراتي
    لا الناس تعرف ما خطبي فتعذرني
    ولا سبيل لديهم في مواساتي
    لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو
    رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاني
    لو لو يكن اجمل الالوان ازرقها
    ما اختاره الله لونا للسماوات
    يرسوا بجفني حرمان يمص دمي
    ويستبيح اذا شاء ابتساماتي
    عندي احاديث حزن كيف ابوح بها؟!!!
    تضيق ذرعا بي او في عباراتي
    ينز من صرختي الذل فسأله
    لمن ابت ؟ تباريج المريضات
    معذوره انت ان اجهضت لي املي
    لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي
    اضعت في عرض الصحراء قافلتي
    فمضيت ابحث في عينيك عن ذاتي
    وجئت احضانك الخضراء منتشيا
    كالطفل احمل احلامي البريئات
    اتيت احمل في كفي اغنيه
    اصبرها كلما طالت مسافاتي
    حتى اذا انبلجت عيناك في الافق
    وطرز الفجر ايامي الكئيبات
    غرست كفك تجتثين اوردتي
    وتسحقين بلا رفق مسراتي
    وغربتاه مضاع هاجرت سفني عني
    وما ابحرت منها شراعاتي
    نفيت واستوطن الاغراب في بلدي
    ومزقوا كل اشيائي الحبيبات
    خانتك عيناك في زيف وفي كذب
    ام غرك البهرج الخداع مولاتي
    توغلي يا رماح الحقد في جسدي
    ومزقي ما تبقى من حشاشاتي
    فراشه جئت القي كحل اجنحتي
    لديك فأحترقت ظلما جناحاتي
    اصيح والسيف مزروع في خاصرتي
    والقدر حطم امالي العريضات
    هل ينمحي طيفك السحري من خلدي؟
    وهل سشرق عن صبح وجناتي
    ها انت ايضا كيف السبيل الى اهلي
    ودونهم قفر المنارات
    كتبت في كوكب المريخ لافته
    اشكو بها الطائر المحزون اهاتي
    وانت ايضا الا تبت يداك
    اذا اثرتي قتلي واستعذبتي اناتي
    من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي
    اذ ا ستمسي بلا ليلى حكاياتي
    _______
    ___________
     
    5 شخص معجب بهذا.
  6. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      23-03-2008 14:16
    الفن أصبح مجالا تجاريا يدعو إلى التهريج و الرقص و الخلاعة و يحقق الأموال الطائلة في يوم ثم ينطفؤ ذلك الفنان ليظهر آخر ليقدم تنازلات أكثر على حساب الإبداع و قيمه ...
    و المبدع الحقيقي أصبح مكبلا كما قال الأخ..
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. miss442

    miss442 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2008
    المشاركات:
    917
    الإعجابات المتلقاة:
    773
      23-03-2008 14:30
    خسارة مضى الوقت الذي يسعى فيه الكل جاهدا للنهوض بالفن وصار الهدف من وراءه جني المال ولا شيء غير المال.......
     
    1 person likes this.
  8. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      24-03-2008 00:14

    أخي العزيز،
    آلمني حديثك، و شعرت أنّك تسلك الطريق الخطأ، مع كامل احتراماتي، فإذا كانت العراقيل سببا إلى اليأس و الاستسلام فقد خسرت المعركة من جولتها الأولى، و هكذا هي الحياة، صعوبات و مشاكل، و علينا أن نحسن التصرّف و أن نحاول و نعيد الكرّة حتى ننتصر، فالضّربة التي لا تقتلني تقوّيني كما يقول المثل، و لو حدّثتك عن قصّتي مع الكاباس لقلت كيف أعيش بعد ما لاقيت، و لو حدّثتك اليوم عن الخيبات التي نجدها مع التلاميذ لقلت كيف مازال الواحد منّا صابرا على ما يَلقى...
    أخي العزيز،
    ليَعد إليك حبّ الفنّ و تَسلّح بالتحدّي، فالجمال لا يمكن أن تنكره كلّ لجان الدّنيا مهما فعلوا، و كن صلبا كالصّخر في دفاعك عن قناعاتك، و نحن بانتظار جديدك.

     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.021
      25-03-2008 02:34

    أولا لنتفق من حيت المبدأ : لا توجد موسيقا حديثة و موسيقا قديمة -اليوم و الأمس كما قلت- فالموسيقا أو الغناء لها نفس القواعد و الأسس مع الإضاقة و التغيير دون المساس بالأصل, و لكل عصر لغته و إيقاعه إذ يجب الحفاظ على الأصول و الإيمان بالتجديد
    ثانيا:
    أنا لم أسلك الطريق الخطأ بل مجبر أخاك لا بطل

    قد أجبتك عن أسباب تردي الساحة الفنية و أعيدها بإختصار: لن نتقدم و نقدم الجديد المفيد ما دام الحكم بأيديهم

    و أضرب لك مثلا : أظنك مطلع لما يحصل في منتدى تسالي الأمر مشابه و أعجبني الأخ خلدون في رده إذ قال : لن نستطيع التغلب على الظاهرة في يوم و ليلة أولا , ثانيا بالأعمال الجيدة التي ترقي بالمنتدى و تلقى الدعم من المشرفين

    إذا ما لم نشجع الإبداع بطلق العنان أمام المبدع و تسهيل الطرق أمامه لن يكون هنالك أعمال جديدة على مستوى راق

    الرقابة لازمة و لكن لا يجب أن تكون كابحة و مقيدة كما مايجب أن تراعي مفردات العصر
    هناك أصول لا يجب اتخلي عنها وهو واجب الرقابة لا غير
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...