1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

كل ما تود معرفته عن الجيتاج "JTAG

الموضوع في 'الفلاشات بانواعها' بواسطة mohamed08, بتاريخ ‏26 مارس 2008.

  1. mohamed08

    mohamed08 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جانفي 2007
    المشاركات:
    989
    الإعجابات المتلقاة:
    370
      26-03-2008 18:20
    كل ما تود معرفته عن الجيتاج "JTAG" تابع

    --------------------------------------------------------------------------------



    في حالة أيكون الريسيفر تالفا ولا يقوم بعملية التحميل
    تعرضنا من قبل الي حالتين من الحالات الثلاثة التي تواجهنا في عمليات نسخ الفلاش بواسطة الـ Jtag وتبقي لنا الحالة الثالثة والأخيرة من جزء الـ jtag ونبدأ مع الشرح:

    كما ذكرنا سابقا في هذه الحالة يكون الريسيفر متوقف عن العمل نهائيا بسبب فقد البرنامج التشغيلي والبوت وفي هذه الحالة لا يقبل أي برنامج بواسطة كيبل RS232 أيضا فلابد من إعادة شحن الفلاشة مرة أخرى حتى يعود الريسيفر للعمل واليكم الطريقة وجب عليكم الحرص لأننا سوف نتعامل مباشرة مع البروسيسور :

    إما أن الريسيفر يكون تالفا ولا يقوم بعملية التحميل ولا يظهر أي كتابة علي شاشة التليفزيون لسبب ما وفي هذه الحالة تظهر الرسالة التالية عند عملية الكشف في النافذة التالية وهي " Error reading Via DCU peek " وهذا دليل علي عدم تحميل البوت أو البرنامج من الفلاش ميموري بصورة صحيحة والرسالة هي :

    [​IMG] في هذه الحالة يستحيل القراءة من الريسيفر أو إجراء أي عملية وهذا لسبب فشل عملية الربط بين الكمبيوتر والريسيفر عن طريق وحدة الـ DCU وكما ذكرنا سابقا هي المسؤولة عن تهيئة البروسيسور للقراءة والكتابة علي الفلاش ميموري.

    1- الأدوات المطلوبة هي وصلة الـ Jtag وجهاز مولتيمتر ديجيتال يمكنه قياس تيار مستمر بشدة 200 m.A .
    2- يجب علينا ايضا تحديد الطرف رقم 115 في البروسيسور Sti5518 وهي تكون موصلة علي مقاومة 10 ك. اوم وطرف المقاومة الآخر يكون موصل علي خط الجهد 3.3 فولت ومكنكم الاستعانة بملف الـ Datasheet الخاصة بـ Sti5518 او كما في الصورة التالية:
    [​IMG]
    3- لاحظوا معي يا أخوان لقد وضعت لكم شكل تقريبي لتوصيل الطرف 115 في الصورة بالمقاومة 10 ك. أوم وهي مكتوب عليها الرقم 103 ويمكن مقارنة الصورة بالبروسيسور علي الطبيعة تحديد هذا الطرف وهو المسؤول كما ذكرنا من قبل عن عملية البوت من الـJtag .

    4- بعدما حددنا الطرف 115 الموصل علي المقاومة نقوم بضبط المولتيمتر علي وضع قياس التيار المستمر 200m.A DC ثم وضع الطرف الأسود من طرفي المولتيمتر علي ارضي الريسيفر أو شاسيه الريسيفر وهو موصل بالأرضي أيضا والطرف الآخر من المولتيمتر (الأحمر) موصل علي المقاومة 10ك المذكورة سابقا ومن ناحية الطرف 115 في البروسيسور أي أن الطرف الأحمر متصل الآن مباشرة علي الطرف 115 وموصل علي الأرضي ولكن بواسطة المولتيمتر وهذا لعامل الأمان فقط.
    5- نقوم الان بتوصيل التيار الكهربائي للريسيفر وبعد مرور ثانية واحدة نرفع الطرف الأحمر عن المقاومة ويجب اتخاذ الحرص كما ذكرنا ويمكن لأي شخص محترف أن يتدبر هذا الأمر بسهولة .
    6- الآن لدينا ريسيفر مهيأ لعملية البوت من الـ Jtag وموصل بالفعل بالتيار الكهربائي .
    7- نقوم بتوصيل الـ Jtag بالكمبيوتر ونفتح برنامج ال Jkeys كالمعتاد نري ان البرنامج قد تعرف علي البريسور بدون أي رسائل خطأ .
    8- الان نضغط علي Flash Programming وفي هذه الحالة لا نقوم بفصل التيار الكهربائي نهائيا عن الريسيفر في أي خطوة من الخطوات التالية ثم نضغط موافق فيقوم البرنامج تلقائيا بتحميل الريسيفر بالبوت الخاص به .
    9- بعد ذلك نضغط علي Check EMI فسوف نجد النافذة التالية وهي تتشابه بدرجة كبيرة جدا في كل الأجهزة التي تحمل نفس البروسيسور ونادرا ما تختلف ولا يحدث أي مشكلة اذا اختلفت والمهم هو الخطوة التالية.
    [​IMG] 10- إذا كان لديكم صورة سابقة للـ EMI Config Registers تم التقاطها من ريسيفر آخر سليم من نفس النوع أثناء قراءة نسخة احتياطية للفلاش ميوري وقد ذكرنا سابقا أهمية هذا الجزء وهو في أهمية ملف الفلاش بن نفسة فيمكنكم الآن القيام بالخطوة التالية.
    11- نقوم بفتح الصورة ونبدأ في إدخال الرقم الموجود أمام Bank 0 من الصورة مكان الرقم B291 الموجود أمام Bank 0 في النافذة السابقة ثم نضغط علي Update وهكذا حتى ننتهي من إدخال جميع الأرقام ثم نغلق هذه النافذة ونغلق أيضا بعدها البرنامج كله أيضا وسوف اذكر لكم السبب في الخطوة التالية.[ IMG]http://img155.imageshack.us/img155/7010/j13ev4.jpg[/IMG] 12- السبب في غلق البرنامج هو انه بعد اعادة ضبط EMI في الخطوة السابقة انه يجب اعادة اكتشاف الفلاش ميموري بصورة صحيحة لان الريسيفر الان تم تحميلة بالبوت الذي يتوافق مع الفلاش ميموري لان EMI كما ذكرنا هو المسؤول بربط الفلاش ميموري بالبروسيسور وهو الان تم اعداده بصوره صحيحة .

    13- الآن نقوم بفتح البرنامج مرة أخرى فسوف يكتشف البروسيسور تلقائيا من نفسه ثم نضغط علي Flash Programming ولا نقوم بفصل التيار الكهربائي كما ذكرنا ثم نضغط موافق نجد ان البرنامج اكتشف الفلاش تلقائيا وان لم يكتشفها فعلينا اختيار موديل الريسيفر وهو 4900 ثم الضغط غلي Detect الموجودة في الاسفل في مربع Flash Info نجد انه اكتشف الفلاش الموجودة بالريسيفر واذا ذهبنا إلى Check EMI نجد أنها متماثلة مع الصورة التي أدخلنا منها البيانات .
    14- لان لدينا ريسيفر جاهز لعمل Erase ثم Program وذلك باختيار الملف ثم الضغط علي موافق والانتظار حتى تتم عملية البرمجة ثم نفصل التيار الكهربائي ونزيل الوصلات ونعيد التشغيل مرة اخري وان شاء الله يعمل الريسيفر من جديد.

    ملحوظة:
    قد تصلح اعدادات EMI السابقة لأي ريسيفر يحمل نفس البروسيسور لذا عليكم بالتجربة.[​IMG]
     
  2. hiitsme-ad

    hiitsme-ad عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    348
    الإعجابات المتلقاة:
    103
      26-03-2008 18:29
    والله لقيتها صعيبة يا اخ محمد، صبلي بالقمع و انشاء الله نفهم :crazy:

    مع الشكر الجزيل يا اخ محمد
     
  3. شريف ديار

    شريف ديار عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أفريل 2008
    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    4
      29-04-2008 13:13
    :satelite:شكرا:satelite:
    :satelite::satelite:
     
  4. Electrokass

    Electrokass عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.000
    الإعجابات المتلقاة:
    286
      29-04-2008 21:27
    يعطيك الصحة أخي الكريم على هذا العمل الممتاز واصل
     
  5. basim sat

    basim sat عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      30-04-2008 07:27
    :besmellah1: شرح وافي وممتاز بارك الله فيك والف الف شكر:kiss:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...