التحذير من مخاطر المنشطات علي صحة الرياضيين

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة CHAKALA22, بتاريخ ‏1 أفريل 2008.

  1. CHAKALA22

    CHAKALA22 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    677
    الإعجابات المتلقاة:
    123
      01-04-2008 10:27
    :ahlan:

    في إطار فعاليات مهرجان الغذاء الصحي

    كتب - أشرف ممتاز : تضمن اليوم الثاني لمهرجان الغذاء الصحي التاسع بمركز أصدقاء البيئة عدداً من الفعاليات من بينها ندوة بعنوان رياضة خالية من المنشطات تحدث فيها الدكتور طارق محمد النيراني والدكتورة فاطمة المالكي حيث تناول في مقدمة الندوة تعريف المنشطات بهدف زيادة القدرة البدنية والرياضية وقال إن المنشطات تشمل استخدام بعض العقاقير المهدئة في بعض الألعاب التي تحتاج إلي تركيز مثل الرماية أو استخدام عقاقير مسكنة في ألعاب مثل الملاكمة لتقليل الألم أو استخدام أدوية مثل مدرات البول لإخفا اثار العقاقير المنشطة.

    وتعرضت في هذه الاثناء إلي تاريخ المنشطات مبيناً ان المصريين واليونانيين القدماء استخدموها لأغراض دينية وحربية قبل آلاف السنين قبل الميلاد.

    وقال إن استخدام المنشطات بدأ منذ 1904 في ماراثون أولمبياد سانت لويس عندما استعمل العداء توماس هيلكس حقن منشطة أثناء العدو وقد مثلت المنشطات منذ عام 19م من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوي وأشار في هذه الاثناء إلي ان عام 1986م بدأ لأول مرة فحص المنشطات عن طريق الدم.

    وتناول د. طارق النيراني بالنقاش أضرار المنشطات مؤكداً انها تؤدي إلي اختلال في أجهزة الجسم الحيوية القلب والكبد والكلي بدرجة قد تصل إلي الوفاة كما ان المنشطات تؤدي إلي اختلالات هرمونية تؤدي إلي الضعف الجنسي والنمو غير الطبيعي للثدي ونمو الشعر في الوجه وصلع جزئي في فروة الرأس.

    وفي الوقت ذاته تؤدي إلي اختلالات نفسية مثل الاضطراب والاكتئاب والانطوائية والعدوانية كذلك تؤدي إلي الادمان وشرح في هذه الاثناء البدائل الجيدة للمنشطات وتشمل البدائل:

    - التدريب الجيد تحت إشراف فني.

    - التغذية الجيدة تحت إشراف طبي

    - استعمال مقويات غير محظورة.

    وذكر في المحاضرة الأسس التي ترتكز عليها مكافحة المنشطات وتشمل الأسس: الأخلاق والأمانة والمحافظة علي الصحة.. واحترام القواعد والقوانين.. واحترام الذات والآخرين.

    وتناول بالشرح كذلك إجراءات الكشف علي المنشطات وقال إن اختيار اللاعب اما ان يكون عشوائياً أو اللاعبين بالمراكز الأولي أو اختيار لاعب نشاطه غير طبيعي كما تحدث عن مراحل جمع العينة.

    وجري نقاش حول المنشطات وجاءت إجابات د. النيراني كافية وشفافة.

    وتحدثت الأستاذة مايا حاج علي من الرايت سنتر حول التغذية المتوازنة لأداء رياضي أفضل وناقشت في هذا الصدد مسألة الوزن والتكوين الجسدي وأسس التغذية السليمة واحتياطات الطاقة الحرارية للرياضي وتحدثت عن اثر كل ذلك علي الرياضيين وشددت مايا علي ضرورة استشارة اخصائي التغذية وتحديد أهداف واقعية مع وضع خط غذائي حسب الحاجة الشخصية والوصول إلي وزن صحي يمكن الحفاظ عليه.

    وتناولت بالشرح عدداً من التعريفات المهمة لبعض المصطلحات مثل: اللياقة ورياضة التحمل ورياضة الاثقال كما تحدثت عن التغذية السليمة والأداء الرياضي والطاقة المستهلكة وتحدثت مايا علي عن عدد من التوصيات المهمة لتغذية الرياضيين وقالت إن النظام الغذائي للرياضيين يجب تنفيذه بدقة.​
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اكتشاف بروتين يحمي من الزهايمر ‏3 جويلية 2016
بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا ‏24 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...