مركز ابن بطوطة للتسوق في دبي

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة الذئب الابيض, بتاريخ ‏3 أفريل 2008.

  1. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      03-04-2008 08:40
    دبي: «الشرق الأوسط»

    مع امتداد يصل إلى 1.2 كيلومتر، يعتبر مركز تسوق ابن بطوطة الذي افتتح رسميا أول من أمس في دبي الأطول في العالم، ويضم العديد من المراكز الترفيهية ومحلات التجزئة ضمن فئات وماركات متعددة. ويرتكز مفهوم مركز التسوق على حياة الرحالة والمغامر والعالم العربي ابن بطوطة، الرحالة الذي قام برحلة عبر العالم حين كان عمره 20 عاماً. وكان ابن بطوطة مستكشفاً كونياً له رؤية عظيمة، فسافر سعياً وراء المعرفة والاستمتاع. وقادته رحلته البالغ طولها 75 ألف ميل بحري الى مغامرات خطرة وممتعة عبر الأندلس، وشمال أفريقيا، ومصر، وبلاد فارس، وبلاد الهند والسند (الصين). وجرى تجسيد النماذج الجغرافية الرئيسية لهذه المناطق الست والتي زارها ابن بطوطة من ناحية العمارة والأجواء العامة للردهات الست المختلفة في مركز الحدائق للتسوق. ويقول أندرو تشامبرز، المدير العام لمركز ابن بطوطة، إن «جهودنا منصبة على تقديم شيء مبتكر ومثير الى زبائننا، لنجعل زيارتهم أكثر إثارة، ولكي تبقى في ذاكرتهم». وستتجلى في البهو الرئيسي القيم القوية التي حملها ابن بطوطة خلال ترحاله. وباعتباره رجلاً خلوقاً يتمتع بقيم إسلامية ثابتة، كان يعتبر فيلسوفاً بقدر ما هو مغامر. ومع اتساع شهرته، جرى الاعتراف به كعالم ورجل ذي حكمة جليلة.

    ويعتبر مركز ابن بطوطة للتسوق أول مركز تسوق مستوحى من حياة شخص عاش قبل ستة قرون، وذلك بعدما قام برحلته المشهورة. وتمثل كل ردهات المركز بقوة الغنى الثقافي والتاريخي لحياة هذا العلامة العربي، وتكون ملهمة للزوار. ونظراً الى أجوائها الفريدة، نتوقع أن تثير كل ردهة نوعاً من الاعتزاز لدى زوار مركز التسوق على المستويين الدولي والشرق الأوسطي. وفضلاً عن ذلك، فقد تبنينا في التصميم فكرة تقسيم مركز الحدائق للتسوق الى أجنحة عدة. وبذلك، يستطيع الزبون التسوق بسهولة عوضا عن البحث العشوائي عن السلعة أو الخدمة التي يسعى اليها. وتالياً، فإن تقسيم المركز يضمن للمستهلكين تجربة تسوق ممتعة وخالية من المتاعب. وقسمت المساحات إلى أربعة أقسام، الأول يخصص لما يلائم العائلة، ثم دائرة متاجر أساسية، يليها قسم للماركات العالمية المعروفة، وأخيرا الى قسم مخصص لعالم الترفيه».

    وقام مكتب «ديوان» الهندسي بأعمال التصميم والإشراف على مركز تسوق ابن بطوطة الذي يعتبر أحد المشاريع المميزة في سجل «ديوان» حسب تصريح عمار الأعسم، مدير تطوير الأعمال في المكتب، الذي صرح لـ«الشرق الأوسط» بقوله «كانت الفترة الزمنية الممنوحة لنا قياسية وتتطلب تحديا غير مسبوق، حيث هناك الكثير من التفاصيل الدقيقة التي يجب حساب كل منها وتنفيذها بدقة متناهية. الا ان الجهود التي بذلت والتي ساهمت في تذليل العقبات مكنتنا من إنجاز المهمة ضمن الوقت المحدد وبالنوعية المرموقة التي نتميز بها. إن كل قسم من أقسام المول يجسد حالة حية من بيئة ذلك البلد، فالمتجول سيحس بأنه فعليا يعيش أجواء ذلك البلد ويتمشى في أزقتها وشوارعها، يتبضع من أسواقها ويأكل من مطاعمها. لقد تمكننا من تهيئة المناخ الملائم لجعل المتسوق يحس فعليا بمتعة التسوق». ويضيف الأعسم: «انه مشروع فريد بحد ذاته، مميز، متألق، يمزج التسوق مع التاريخ مع الحضارة مع معاني ودلائل تقديم الأفضل في الفن المعماري، انه بالتأكيد تحفة معمارية رائعة. إن تنافسية المشاريع العقارية في دبي دفعت العديد من المطورين إلى الطلب من المكاتب الاستشارية المعمارية إلى تقديم استشاراتهم عما يمكن ان يقدمونه ليتميز المشروع ويكون علامة مميزة بين المشاريع العديدة التي تنطلق يوميا. وبالتالي، تكون للاستشارات المعمارية كلمة الفصل في ابراز المشروع بالطريقة التي يرغب بها العميل وبشكل يحمل لمسات مختلفة غير تقليدية، أم انه يظل رقما بين مئات المشاريع العقارية التي تشق طريقها في ظل الطفرة العقارية الحاصلة في المنطقة». وسيتم في ابن بطوطة للتسوق تقديم الحديقة الصينية الحقيقية الأولى في الإمارات وإن الفكرة الرئيسية للحديقة هي أن تكون مكاناً للهدوء والاسترخاء مع المساحة الكبيرة للتسوق.

    والهدف هو ابتكار تجربة تسوق جديدة كلياً، والحديقة الصينية تقدم هذه التجربة لزوار المركز ونقلهم إلى عالم آخر. وتقول كارولين فارني مديرة «ديزاين إنك» ان الفريق سافر إلى الصين أولاً من أجل إجراء الدراسات والبحوث حول العناصر التي تتألف منها الحديقة الصينية التقليدية الحقيقية. وهذه الأفكار جرى استقطابها وتطبيقها بما يتلاءم مع أجواء مدينة دبي. وتتضمن بعض النباتات النخيل الصيني، وشجر البابيروس، والبامبو، والنباتات المظللة بالإضافة إلى أشجار الفلام والفستق. والمياه تلعب دوراً مهماً للغاية في نموذج الحديقة الصينية. فالغالبية العظمى من الحدائق الصينية موجودة حول برك المياه والبحيرات، وهذه العوامل المائية توفر أجواء هادئة للزوار لدى تجوالهم في الحديقة. وسيجري توظيف نحاتين محليين لإنجاز قطع ملائمة ستوضع في هذه البرك المائية. وهناك ثلاثة مقاه في منطقة الحديقة ستكون لها مساحات جلوس خاصة بها. وصممت هذه المساحات لتتلاءم مع فصول السنة.


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر للسياحة في امريكا ‏26 جويلية 2016
استفسار حول الأسعار في المغرب ‏13 ديسمبر 2015
سوق دبي في العلمة ‏23 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...