1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

اثنا عشر قتيلاً و100 جريح في اشتباكات طرابلس اللبنانية

الموضوع في 'أرشيف الأخبار المحلية و العالمية' بواسطة yacine91, بتاريخ ‏23 أوت 2012.

  1. yacine91

    yacine91 عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    1.889
    الإعجابات المتلقاة:
    3.296
      23-08-2012 11:27
    [​IMG]
    ارتفع عدد قتلى الاشتباكات بين مسلحين من السنّة وعلويين في مدينة طرابلس اللبنانية الى 12 على الأقل، بعد 3 أيام من المعارك التي وصفت بأنها من أعنف الاشتباكات منذ الحرب الأهلية اللبنانية التي درات رحاها بين 1975 و1990، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”، الخميس.
    وأصيب أكثر من 100 شخص آخرين بجراح في المعارك، التي بدأت مساء الاثنين الماضي على أساس طائفي بين مسلحين من حي باب التبانة السني وخصومهم العلويين في منطقة جبل محسن.
    وقال أحد سكان طرابلس إنه كان من المفترض أن يبدأ وقف إطلاق النار بعد ظهر أمس الأربعاء، لكن هذا لم يحدث.
    وتعكس الطبيعة الطائفية للاشتباكات في طرابلس، الصراع الدائر في سوريا منذ بدء الانتفاضة، التي يقودها السنة منذ 17 شهرا ضد حكم الرئيس بشار الأسد، وهو من الأقلية العلوية.
    وقال شهود عيان إنه بعد فترة هدوء خلال الليل اهتزت طرابلس بنحو 20 انفجارا في الفترة ما بين الساعة الثانية والساعة السادسة صباح الخميس، نجمت فيما يبدو عن قذائف صاروخية. واستخدم المقاتلون أيضا أسلحة آلية.
    ومنطقة طرابلس من أكثر خطوط التماس الطائفية اضطرابا في لبنان نتيجة للتوتر المزمن بين السنة والعلويين في المنطقة، والذي تطور الى اشتباكات في أوائل يونيو/حزيران أسفرت عن مقتل 15 شخصا. وأصيب ما لا يقل عن 10 جنود في محاولات لوقف العنف
    source: http://powerfulblood.wordpress.com/2012/08/23/اثنا-عشر-قتيلاً-و100-جريح-في-اشتباكات-طرا/
     
  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.005
    الإعجابات المتلقاة:
    55.186
      23-08-2012 15:22
    :besmellah2:







    قتيل وجريحان صباح الخميس في اشتباكات في شمال لبنان



    قتل شخص واصيب اثنان آخران بجروح صباح الخميس في اشتباكات بين مجموعات سنية وعلوية في مدينة طرابلس في شمال لبنان على خلفية الازمة السورية، في خرق لوقف اطلاق النار الذي اعلن عصر الاربعاء بحسب ما افاد مصدر امني.

    وقال المصدر "قتل شخص واصيب اثنان آخران بجروح في منطقة البقار في جبل محسن ذي الغالبية العلوية في تبادل اطلاق نار مع منطقة التبانة ذات الغالبية السنية".

    واوضح المصدر ان الاشتباكات استمرت متقطعة وخفيفة طيلة الليلة الماضية.

    وتم التوصل الى وقف لاطلاق النار الساعة الخامسة عصر الاربعاء (15,00 ت غ) وقام الجيش اللبناني على الاثر بتعزيز مواقعه في مناطق الاشتباكات وعمل على الرد على مصادر النيران بالمثل.

    وكانت الاشتباكات اندلعت اعتبارا من مساء الاثنين واوقعت تسعة قتلى و84 جريحا حتى مساء الاربعاء. وبين الجرحى 15 عنصرا في الجيش اللبناني.

    وابدى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المتحدر من طرابلس الاربعاء تخوفه من "محاولات لتوريط لبنان اكثر فاكثر في الصراع الدائر حاليا في سوريا"، مشيرا الى ان "المطلوب من الجميع، مسؤولين وقيادات، التعاون لابعاد لبنان قدر المستطاع عن النار المشتعلة من حوله وحمايته من الأخطار".

    واشار الى توجيهات اعطيت "للجيش اللبناني والقوى الأمنية لضبط الوضع بحزم ومنع كل مظاهر الاخلال بالأمن وتوقيف المتورطين في هذه الأحداث".

    وشهدت المنطقتان خلال الاشهر الماضية جولات عنف متكررة.







    afp








     
    1 معجب بهذا
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.005
    الإعجابات المتلقاة:
    55.186
      23-08-2012 21:42
    :besmellah2:






    سكان يتفقدون منازلهم بعد عودة الهدوء الى طرابلس في شمال لبنان





    استغل سكان منطقتي التبانة وجبل محسن في طرابلس في شمال لبنان عودة الهدوء الى المدينة لتفقد منازلهم بعد اربعة ايام من الاشتباكات اسفرت عن مقتل عشرة اشخاص واصابة نحو مئة بجروح.

    وقتل قبل الظهر شخص واصيب سبعة آخرون بجروح في خرق لوقف اطلاق النار الذي اعلن عصر امس، بحسب ما افاد مصدر امني.

    وبدأت الاشتباكات مساء الاثنين بين مجموعات سنية مناهضة للنظام السوري واخرى علوية مؤيدة للنظام، واسفرت عن مقتل عشرة اشخاص واصابة 91 آخرين بجروح بينهم 15 عنصرا من الجيش اللبناني الذي كان يتدخل للرد على مصادر النيران فيتعرض بدوره لاطلاق النار.

    وحذر مسؤولون لبنانيون، وبينهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، والامم المتحدة من امتداد النزاع السوري الى لبنان.

    وتوجه ميقاتي المتحدر من طرابلس اليوم الى المدينة حيث تراس اجتماعا امنيا في حضور وزير الدفاع فايز غصن ووزير الداخلية مروان شربل وفاعليات في المدينة، في محاولة لتعزيز وقف النار.

    وكان الجيش اللبناني عزز مواقعه في مناطق الاشتباكات، وقام بتسيير دوريات، وعمل على ازالة الدشم والمتاريس.

    وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الجيش وضع اطارات على قذائف غير منفجرة مع اشارة بعدم الاقتراب منها حتى يقوم بتفجيرها.

    وعاد عدد من سكان المنطقتين لتفقد بيوتهم بعد الظهر.

    وقال وليد الزعبي (52 عاما) الذي يعمل موظفا في شركة صيرفة ويقيم في شارع سوريا الفاصل بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن لوكالة فرانس برس "عائلتي خرجت من المنزل قبل اربعة ايام وهي في منزل شقيقتي في طرابلس"، مضيفا انه عاد لكي يتفقد "المنزل من الاضرار التي لحقت به".

    واشار الى آثار طلقات الرصاص التي حطمت النوافذ واتلفت بعضا من الاثاث.

    وقال انه لن يعود الى منزله "خلال ايام القليلة القادمة رغم انتشار الجيش، لان الوضع لا يطمئن".

    واضاف "منذ العام 2008، هربنا من منزلنا 12 مرة".

    وكانت هاتان المنطقتان مسرحا خلال الحرب الاهلية في لبنان (1975-1990) لمعارك طاحنة. وشهدت خلال السنوات الماضية جولات عنف متكررة، لا سيما منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا.

    في شارع سوريا، اصيبت مبان باضرار بالغة، وكذلك المحال التجارية التي بقيت مقفلة الخميس. على الارض، مظاريف رصاص واسلاك كهربائية متدلية من الاعمدة. وكذلك مياه تتفجر من القساطل التي اصيبت باضرار، فيما تنتشر النفايات بشكل كثيف في الشوارع الخلفية لجهة التبانة وجبل محسن.

    وقالت زينب المصري (55 عاما) التي جاءت كذلك تتفقد منزلها برفقة ابنتها الصغيرة "اصيب منزلي بقذيفة صاروخية. جئت لكي احمل بعض الامتعة والاغراض والاوراق الثبوتية، وسآخذها الى منزل اقاربي حيث توجد عائلتي في منطقة عكار" في اقصى الشمال.

    واضافت "زوجي توفي قبل عام وعندي خمسة اولاد. قبل وفاة زوجي لم اكن اخاف. اليوم مسؤولية الاولاد كلها على عاتقي وانا خائفة من العودة".







    afp

     
    1 معجب بهذا
  4. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.005
    الإعجابات المتلقاة:
    55.186
      24-08-2012 10:08
    :besmellah2:









    معارك عنيفة في طرابلس شمال لبنان بعد مقتل شيخ سني



    قتل شيخ سني شاب الجمعة برصاص قناص في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان ما ادى الى معارك جديدة بين مسلحين من السنة واخرين علويين على خلفية النزاع في سوريا كما اعلن مسؤول في اجهزة الامن.

    ومقتل الشيخ خالد البرادعي (28 عاما) ادى الى اشتباكات عنيفة بدأت فجرا بعد وقف اطلاق نار هش بين حي جبل محسن العلوي وحي القبة السني.

    وافاد مراسل فرانس برس الذي حضر مراسم تشييع الشيخ، ان المعارك التي دارت بالاسلحة الاوتوماتيكية وقاذفات الصواريخ تسببت باندلاع حرائق كبيرة في الحيين الواقعين في شرق المدينة الساحلية.

    وحوالى الساعة 8,30 (5,30 ت.غ) توقف اطلاق النار وانسحب المسلحون من الجانبين على متن دراجات نارية.

    وقال ابو عثمان المسلح السني "لقد فوجئنا بهذه المعركة" مضيفا "من فتح النار، هم سكان جبل محسن".

    والمعارك التي بدأت الاثنين اوقعت 12 قتيلا و86 جريحا. وهي تجري بين مجموعات علوية من جبل محسن مناصرة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد واخرى سنية مناهضة له في حي باب التبانة السني القريب من حي القبة.

    وكانت هاتان المنطقتان مسرحا خلال الحرب الاهلية في لبنان (1975-1990) لمعارك طاحنة. وشهدت خلال السنوات الماضية جولات عنف متكررة، لا سيما منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا.

    وقال احمد بريس في القبة لوكالة فرانس برس "لم يعد بامكاني تحمل هذا الوضع، لدي في منزلي ثلاث عائلات هربت من اعمال العنف" منذ مطلع الاسبوع.

    واضاف "ليس لنا علاقة بما يحصل في سوريا، نريد العيش بسلام" قائلا "نواجه صعوبة في تامين معيشتنا، وهم المسلحون يتقاضون رواتب. انهم لا يقاتلون من اجل قضية وانما لمصالحهم الخاصة".

    وحذر مسؤولون لبنانيون، وبينهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، والامم المتحدة من امتداد النزاع السوري الى لبنان.

    كذلك حذرت فرنسا من انتقال النزاع السوري الى الاراضي اللبنانية فيما اعربت وزارة الخارجية الاميركية عن "قلقها الشديد حيال اعمال العنف" في لبنان وتخوفها من انتشار النزاع انطلاقا من سوريا.

    ودعت الامم المتحدة الاسرة الدولية الى تقديم المزيد من الدعم للبنان في مواجهة مخاطر زعزعة استقراره بسبب انعكاسات النزاع السوري.






    afp



     
  5. scorpiontnfr

    scorpiontnfr نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2008
    المشاركات:
    5.672
    الإعجابات المتلقاة:
    16.672
      24-08-2012 10:36
    لبنان.. مقتل شيخ في اشتباكات طرابلس

    [​IMG]

    • سكاي نيوز
    تجددت الاشتباكات ،الجمعة، في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان بين مسلحين من السنة وآخرين علويين على خلفية النزاع في سوريا، ما أسفر عن مقتل رجل دين برصاص القنص في حي البقار، و3 آخرين.

    وفي انتهاك جديد لوقف إطلاق النار الهش بين حي جبل محسن المؤيد للنظام السوري وحي باب التبانة المناهض للأسد، تسببت المعارك التي دارت بالأسلحة الأوتوماتيكية وقاذفات الصواريخ باندلاع حرائق كبيرة في الحيين الواقعين في شرق المدينة الساحلية.
    وأصاب رصاص القنص أحد أفراد طاقم العمل بشركة الخدمات الفنية التي تتعامل معها "سكاي نيوز عربية"، كما أصيبت صحفية كندية برصاصة في القدم.
    وردت وحدات الجيش اللبناني المنتشرة عند الخط الفاصل بين المنطقتين على مصادر النيران وسيّرت دوريات مؤلّلة.
    وأفادت معلومات صحفية أن مسلحين ملثّمين أحرقوا عددا من المحال التجارية، كما قطع عدد من المسلحين طرق التبانة.
    وكانت اشتباكات متقطعة اندلعت، الخميس الماضي، لليوم الرابع على التوالي في المدينة.
    وأسفرت المعارك السابقة عن سقوط 10 قتلى و86 جريحا خلال 4 أيام.
    وسبق تجدد الاشتباكات، اجتماع عقده رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مع عدد من المسؤولين والسياسيين في طرابلس، في خطوة تهدف للحفاظ على وقف إطلاق النار.
    وكان مسؤولون لبنانيون، وبينهم ميقاتي، والأمم المتحدة حذروا من امتداد النزاع السوري إلى لبنان.
    كذلك حذرت فرنسا من انتقال النزاع السوري إلى الأراضي اللبنانية، فيما أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن "قلقها الشديد حيال أعمال العنف" في لبنان وتخوفها من انتشار النزاع انطلاقا من سوريا.
    ودعت الأمم المتحدة الاسرة الدولية إلى تقديم المزيد من الدعم للبنان في مواجهة مخاطر زعزعة استقراره بسبب انعكاسات النزاع السوري.
     
  6. samsoum72

    samsoum72 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2011
    المشاركات:
    8.782
    الإعجابات المتلقاة:
    12.519
      24-08-2012 10:38
    معارك جديدة في طرابلس تؤدي إلى مقتل شيخ سني






    أدت المعارك التي اندلعت مجددا في طرابلس شمال لبنان بين مسلحين من السنة وآخرين علويين، على خلفية النزاع السوري، إلى مقتل شيخ سني. وتصل بذلك حصيلة الذين سقطوا في هذه المعارك إلى 11 قتيلا و86 جريحا.

    قتل شيخ سني شاب في معارك عنيفة اندلعت مجددا في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان بين مسلحين من السنة واخرين علويين على خلفية النزاع في سوريا.

    وقتل الشيخ خالد البرادعي (28 عاما) في هذه المواجهات العنيفة التي بدأت عند الفجر بعد وقف اطلاق نار هش بين حي جبل محسن العلوي وحي القبة السني.

    وافاد مراسل فرانس برس ان المعارك التي دارت بالاسلحة الاوتوماتيكية وقاذفات الصواريخ تسببت باندلاع حرائق كبيرة في الحيين الواقعين في شرق المدينة الساحلية.

    وسقط حتى الان 11 قتيلا و86 جريحا في المعارك التي انلدعت الاثنين بين مجموعات علوية من جبل محسن مناصرة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد واخرى سنية مناهضة له في حي باب التبانة السني القريب من حي القبة.

    وكانت هاتان المنطقتان مسرحا خلال الحرب الاهلية في لبنان (1975-1990) لمعارك طاحنة. وشهدت خلال السنوات الماضية جولات عنف متكررة، لا سيما منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا.

    وحذر مسؤولون لبنانيون، وبينهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، والامم المتحدة من امتداد النزاع السوري الى لبنان.

    كذلك حذرت فرنسا من انتقال النزاع السوري الى الاراضي اللبنانية فيما اعربت وزارة الخارجية الاميركية عن "قلقها الشديد حيال اعمال العنف" في لبنان وتخوفها من انتشار النزاع انطلاقا من سوريا.

    ودعت الامم المتحدة الاسرة الدولية الى تقديم المزيد من الدعم للبنان في مواجهة مخاطر زعزعة استقراره بسبب انعكاسات النزاع السوري.




    [​IMG]
     
    1 معجب بهذا
  7. yacine91

    yacine91 عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    1.889
    الإعجابات المتلقاة:
    3.296
      24-08-2012 13:02
    ربي احمي المسلمين من الفتن
     

مشاركة هذه الصفحة