رســـــالــة إلـــى الــمــعــلــم والـــمـــتــعــلــــــم

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة نسرقرطاج, بتاريخ ‏4 أفريل 2008.

  1. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      04-04-2008 19:24
    [​IMG]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [​IMG]

    لقد عني الإسلام بالعلم أبلغ عناية وأتمها، دعوة إليه وبياناً لآدابه وتوضيحاً لآثاره وترهيباً من الإعراض عنه، وفي إشراقة فجر الإسلام كان الاهتمام في أولياته بتوسيع مدارك الإنسان بالارتشاف من معين العلم
    اقرأَ بأسم رَبِك الذي خَلَق ، فانطلق العلم في هذه الأمة مستعاناً بـ " بسم الله " كفى به إعانةً، وهو ميراث النبوة، وَوَرِث سُلَيمَانُ دَاوُدَ وطالبه في مصاف الشرفاء ومنظوم في سلك العظماء، يَرفعِ اللهُ الَّذيِنَ آمَنُوا منَكُم والذين أُوتُوا العلمَ دَرَجَاتٍ ، سلوكه توفيق للخلد في الجنات.

    يقول عليه الصلاة والسلام: { مَن سَلَكَ طريقاً يلتمس فيه علماً، سهّل الله له طريقاً إلى الجنة ** [رواه مسلم]، والخلق عنه راضون ولصنيعه مستغفرون والملائكة لمجالسة أهله راغبون، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: { وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ** المتبحّر فيه قمر يضاء الكون بنوره { وفضل العا لم على العابد كفضل القمر على سائل الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظّ وافر ** [رواه الترمذي] طلبه لله عبادة، ومعرفته خشية، ومذاكرته تسبيح، وبذله لأهله قربة، به يُعرف الله ويعبد، وبه يُحمد ويُوَحّد، أنيس في الوحدة وصاحب في الخلوة، به توصل الأرحام ويُعرف الحلال والحرام، أفضل مكتسب وأشرف منتسب، وأنفس ذخيرة تقتنى وأطيب ثمرة تجتنى، ويقول بشر الحافي: ( لا أعلم على وجه الأرض عملاً أفضل من طلب العلم ) تعلمه إحياء للدّين وإذلال للشيطان، دليل على الخير وعون على المروءة. يقول عليه الصلاة والسلام: { من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين **.


    [​IMG]
    اخوتي في الله:

    لا صلاح للنفس إلا بعبوديتها لله، والعلم عبادة من العبادات، والنية هي الأصل فيها، فصحّح النية في قصد الطلب بإرادة رضا الرب ولا تزغ بالنية إلى الحطام فتهلك، في الحديث: { من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ** يعنى ريحها - وطلب العلم بلا نية طاقة مهدرة وجهد مبعثر، لا ينال من ورائه ثواب بل صاحبه معرّض للوعيد والحساب، وكل علم لا يقود صاحبه إلى خشية الله يُخشَى على طالبه، والعلم والعمل متلازمان والفضائل الكاملة في الجمع بينهما، وعلى قدر انتفاعك بالعلم ينتفع السامعون، وليكن قلبك سليماً نائياً عن رديء الأخلاق وذميم الصفات، وأبدأ في مطلع الطلب بحفظ كتاب الله متقناً مع التدبّر، وقد أوعبت الأمة في كل فن من فنون العلم إيعاباً فمن نَوّر الله قلبه وهداه بما يبلغه من ذلك، فاحفظ في كل فن مختصراً، ثم انتقل إلى المبسوطات من الشروح، وخذ عن الأحسن تعليماً، واعتن بالأهم من العلوم وتبحّر فيها، وخذ العلم من أهله من شيخ يقتدى به في العلم والعمل، إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، واختر في طريقك رفيقاً يعينك إذا انثنيت ويقوي همتك إذا ضعفت، وابتعد عن صحبة البطالين، واغتنم زمن الصبا في التحصيل فإنه أحضر للقلب وأجمع للفكر، إن الدين كله علم با لحق وعمل به، والعلم والعمل لا مناص من الصبر عليهما والصابر موعود بالجنان: سَلام عَلَيكُم بَمَا صَبَرتُم فَنِعمَ عُقبَى الدَّارِ [الرعد:24].
    ولا يُنَال العلم إلا بالصبر على المكاره، وبذل النفوس في طلبه والتفاني فيه، وبالنظر إلى عواقب الأمور يهن الصبر عن كل ما يشتهي وما تكره.


    [​IMG]

    أيها المتعلم:

    العلم لا يُنَال إلا بالتواضع وإلقاء السمع، فاحترم معلمك وجلّ قدره بالتأدب معه في الحديث والإستماع والهيئة، وسوء الأدب معه مروق من صفات المروءات والأعراف، وزيوغ عن سير الأسلاف. يقول الربيع: ( والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر إليّ هيبة له ).
    واشكره على إرشاده لك وإصلاحه لحالك، فإنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس، ومن مودة المتعلم بمعلمه الاعتذار له، ونسب العتب للنفس، وأحسن إليه الخطاب، وتلطف في السؤال والجواب، وأحذر المباهاة والمماراة، يقول الزهري: ( كان أبو سلمة يماري ابن عباس فحُرِم بذلك علماً كثيراً ).
    واصغ إلى حديث معلمك، ولا تنثني عن الاستفهام فيما أشكل عليك من علوم الشريعة، فالسؤال عن الدين شرف والنكول عن السؤال والبقاء على الجهل مهانة، تقول عائشة رضي الله عنها: ( رحم الله نساء الأنصار لم يكن الحياء يمنعهن أن يتفقهن في الدين ).
    واحذر العوائق والآفات من مواصلة سير الطلب، فالحفظ والمدارسة لا تحمدان بحضرة الشواغل والصوارف، وقي الملهبيات الحضارية المحضورة، والمحطات الفضائية إشغال للأفكار وعيش في الأوهام وهدر للأوقات، وفي مجانيتها صيانة الدين وصفاء الأذهان وحفظ الأذهان ومسابقة الأقران، فنزّه سمعك وبصرك عما يلوّث فكرك ويسيء إلى سلوكك ويفسد أخلاقياتك فتنبذ العلم ثم تعيش في الحضيض، والرفيق قرين ثانٍ فإن كان صالحاً فقد أعان وإن كانت الأخرى فقد أفسد، فجانب جليس السوء فهو مفد لعضد الطموح ومرٍد لك في مصارف متأخري المجتمعات، فغاية البطالين إشغال وتسويف وتأميل.
    والزم صحبة الصالحين فنعم العون هم على أمورا لدنيا والدين، وحث رفقاءك على تحصيل العلم وانصح لهم في الدين، ولا تحسد ذا نعمة على نعمته بالحفظ والفهم، وسل المُنعم التوفيق دوماً فالعون من الوهّاب لا بالركون إلى الأسباب.


    [​IMG]

    أيها المعلم:

    مسؤولية التعليم عظيمة والأمانة الملقاة على عوائق أهله كبيرة، فما طريق المعلمين ولا مهمتهم بيسيرة، فقد تحملوا الأمانة وهي ثقيلة، واستحقوا الأرث وهو ذو تبعات والأمة ترجو منهم جيلاً شديد العزم سديد الرأي، فأنتم حماة الثغور ومُرَبّوا الأجيال وسُقَاة الغرس وأصحاب رسالة شريفة، فمعلم الناس الخير يصلي عليه الله وملائكته ويستغفر له كل شيء حتى الحيتان في جوف البحر والطير في جوف السماء، والمعلم مرشد يتأسى بالأنبياء في التعليم ويسير على خطى المرسلين، فأخلص النية لله واستحضر فضل العلم والتعليم في إحياء الشريعة وحفظ معالم الملة، وكن قدوة في الخلق والدين، وانصح للمتعلم والتعليم، ومن هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم الرأفة بالمتعلم صغيراً أو كبيراً، وحديث بَول الأعرابي في المسجد جليّ في ذلك، واسعَ إلى تأليف قلوب أبناء المسلمين على البِرّ والتقوى، وأبعِد عنهم أسباب العداوة، وليكن تأثيرك بالصلاح على طلابك ظاهراً فتأثّر المتعلم بك قد يربوا على تأثّر الابن بوالده، وكن حليماً في التعليم فالحلم من شيم الصالحين، واصبر على ما تلاقيه منهم ففي الغراس مشقة وفي القطف أجر ومثوبة، ولا تحقرنّ أحداً من طلابك ولو ضعف إدراكه وقلّ تحصيله، فبحسب امرئ من الشر أن يحقّر أخاه المسلم، واعدل بين طلابك في المعاملة والنظرة والثواب والعقاب، وإياك والظلم والانتصار للنفس، يقول شيخ الإسلام: ( كل من حكم بين اثنين فهو قاضٍ حتى الذي يحكم بين الصبيان في الخطوط فإن الصحابة كانوا يعدونه من الحكّام.
    إن تحصين الطلاب بعلوم الشريعة مطلب شرعي ولو كانت وجهتهم في التعليم إلى غير العلوم الدينية، فالعلوم الشرعية تضفي على المتعلم طمأنينة وسعادة وراحة في سني التعليم يقول عز وجل: ألا بذكر الله تطمئن القلوب [الرعد:28].
    ويقبح بالمرء إلمامه بالعلوم الطبيعية وجهله بمسلّمات الشريعة، وتزداد حاجته إلى علوم الدين مع مصارعته للفتن وتلاطم أمواج المحن، والمسلم متميز في علومه وسعة أفقه مؤيد بنور الإيمان يربط الدنيا بالآخرة. وما في الكون بوحدانية الله.


    وفقنا الله إلى كل خير وأخذ بأيدينا .. وسدد خطانا
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما


    [​IMG]
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. بن العربي

    بن العربي عضو مميز في منتدى الشعر والأدب

    إنضم إلينا في:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    435
    الإعجابات المتلقاة:
    1.032
      04-04-2008 22:31
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما تهتزّ سفينة العمر حين تقذف بها عواصف المحيط .. تنقلب الصحاف والقوارير .. وكل ما هو زائل أساسا .. ويبقى ما في الصدور...
    • ماذا ينفع رأس لا علم فيه ؟؟؟
    • وماذا ينفع علم لا خير فيه ؟؟؟
    العلم هو شرط وأمر إلاهيّ فقد أمرنا به الخالق عزّ وجلّ أن "إقرأ..."
    والعلم الذي لا نفع للناس (كلّ الناس) من ورائه هو علم زائل "وأما ما ينفع الناس..."
    من هذا المنطلق كتبت أخي الكريم فوفيت القول كعادتك .. لكن هنالك عناصر أخرى (حسب تقديري) يجب الخوض فيها.
    (أوّلها) : ما هو العلم النافع ؟ وما نوع المنفعة التي يجب أن نتحدث عنها ؟
    (وثانيها) : من هو المعلم ؟ هل هو ذلك الجليل الذي يدرسنا في الكتّاب .. والمدرسة .. والمعهد .. والجامعة ؟ أم هو كل من عرف شيئا وعاهد الله على توصيله للناس الذين هم في دائرة تأثيره من ذويه وأصدقائه وغيرهم ؟
    (الأمر الثالث) : ما هو حال تعليمنا اليوم ؟ وهذا مبحث يستدعي همم كثيرة لتشعب مفاصله .. وكثرة المأثور عنه ؟
    (الأمر الرابع) : أين معلم اليوم ومتعلم اليوم .. مما ورد في أمر الله عزّ وجلّ ؟ وهذا مبحث متعلق بسابقه .. ويمكن أن يكون منفصلا.
    أنا قرأت مقالك .. ولا أعتبره من باب الموعظة الحسنة فقط لأنه بداية بحث في مواضيع يمكننا الخوض فيها.
    أنتظر من الجميع المشاركة .. وأنا بدوري طبعا.
    شكرا جزيلا على ما أوردت فأفدت
    والسلام

     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      05-04-2008 21:51
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي في الله شكرا لك على التفاعل والرد
    واود ام اوضح ان الاجابة على كل ما طرحته من اسئلة
    عن العلم النافع والمعلم الجليل والتلميذ النجيب
    موجودة بالموضوع
     
  4. hichem 07

    hichem 07 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.261
    الإعجابات المتلقاة:
    672
      06-04-2008 12:05
    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  5. kahri ahmed

    kahri ahmed نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏10 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.572
    الإعجابات المتلقاة:
    1.064
      07-04-2008 11:19
    ماشاء الله عليك يا اخي الكريم موضوع ممتاز وافكار نيرة ومعاني سامية .
     
    1 person likes this.
  6. badoura

    badoura عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فيفري 2008
    المشاركات:
    121
    الإعجابات المتلقاة:
    25
      08-04-2008 15:37
    وفقنا الله إلى كل خير وأخذ بأيدينا .. وسدد خطانا
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...