حرارة الأرض الى انخفاض؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة CHAKALA22, بتاريخ ‏6 أفريل 2008.

  1. CHAKALA22

    CHAKALA22 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    677
    الإعجابات المتلقاة:
    123
      06-04-2008 08:52
    بينما تطرح تساؤلات حول حقيقة التغير المناخي، أكد خبراء الأرصاد في الأمم المتحدة ان درجة حرارة الأرض ستكون أقل انخفاضاً في العام الحالي من العام الماضي، بسبب ظاهرة المحيط الهادئ المعروفة بـ «لانينيا».

    ونقل موقع «بي بي سي» الالكتروني عن الأمين العام لمنظمة الأرصاد العالمية، مايكل جارواد،ترجيحه ان تستمر ظاهرة «لانينيا» الى فصل الصيف المقبل.

    ويــعني هــذا ان درجات الــحرارة العالمية لم ترتفع منذ عام 1998، ما يدفع بعضهم الى التساؤل حول نظرية التغير المناخي.

    إلا ان خبراء توقعوا أيضاً ارتفاعاً كبيراً في درجة حرارة الأرض خلال السنوات الخمس المقبلة.

    ومن المعروف ان الـ «نينيو» و»لانينيا»، وهما ظاهرتان طبيعيتان، عبارة عن تيارات بحرية ضخمة في المحيط الهادئ يمتد تأثيرهما الضخم الى كل مناطق العالم، ففيما تؤدي الـ «نينو» الى تدفئة كوكب الأرض، تؤدي «لانينيا» الى ترطيب المناخ العالمي.

    وهذا العام يشهد المحيط الهادئ تيارات «لانينيا» قوية.

    وساهمت هذه الظاهرة الطبيعية في هطول الأمطار الغزيرة في أستراليا وفي هبوط درجات الحرارة الأكثر برودة والمصحوبة بالثلوج، في بعض أجزاء الصين.

    وأوضح جارواد لـ «بي بي سي» ان تأثير «لانينيا» قد يمتد الى فصل الصيف المقبل، ما سيفسر عن خفض درجة الحرارة عالمياً بمعدل جزء من الدرجة المئوية.

    ويعني هذا ان درجات الحراراة لن ترتفع منذ عام 1998 عندما أدت «نينو» الى تدفئة العالم.

    وترى قلة من العلماء في هذا التطور ان ارتفاع درجة حرارة الكوكب وصل الى مداه، وان الأرض تبرهن على مقاومتها لظاهرة الاحتباس الحراري.

    إلا ان جاروارد يصر على ان المسألة ليــست كذلك، مــشيراً الى ان درجات الحراراة في عام 1998 ما زالت أعلى بــكثير من معــدلاتها في الــقرن العــشرين.



    المصدر


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...