1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

»فينا كورب« التابعة لـ»غلوبل« تدير اكتتابا ضخما في تونس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏6 أفريل 2008.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      06-04-2008 22:03
    »فينا كورب« التابعة لـ»غلوبل« تدير اكتتابا ضخما في تونس

    تونس-صحف:
    اعلن بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« ان شركة فيناكورب (شركة التمويل والاستثمار لمنطقة شمال افريقيا) وهي شركة خدمات مالية تابعة لغلوبل, قد اجرت اكبر طرح عام اولي لمجموعة ارتس وهي شركة مختصة بتوزيع السيارات في تونس وشمال افريقيا.
    وطرحت فيناكورب ما نسبته 39.6 في المئة من راس مال ارتس بقيمة تساوي 90 مليون دولار اميركي تقريبا, منها 9.42 في المئة كطرح خاص و30.18 في المئة كطرح عام على هيئة اكتتاب وطرح عام اولي والذي يعد الاكبر في تاريخ تونس.
    وقد اجري الطرح في الفترة ما بين 17-28 مارس ,2008 وقد فاقت طلبات الاكتتاب حجم الكمية المعروضة بنحو 9.2 مرة تقريبا او اكثر وسيتم الاعلان عن النتائج الرسمية قريبا.
    وصرح رئيس مجلس الادارة ورئيس المديرين التنفيذيين في شركة ارتس منصف مزابي قائلا " ان الطلب العالي على اسهم شركة ارتس قد فاق التوقعات وتجاوز الاكتتاب المبلغ المرصود, مشيرا الى ان ذلك سيصب في مصلحة المستهلك والمستثمرين في النهاية.
    واكد ان اتمام الصفقة يشكل انجازا عظيما في تاريخ تونس وذلك نظرا لان تغطية الاكتتاب كانت الاكبر خلال السنوات العشرة الاخيرة وأحد اكبر العروضات العامة في شمال افريقيا, لافتا الى ان راس المال الحالي سيبلغ بعد الاكتتاب حوالى 230 مليون دولار اميركي.
    واضاف مزابي ان سوق السيارات في تونس سيشهد نموا بنسبة 50 في المئة في السنوات القليلة القادمة, وذلك مع تطبيق اتفاقية التجارة الحرة وبعد توقيع تونس مع الاتحاد الاوروبي.
    واشار الى ان فيناكورب التابعة لغلوبل قد عملت في تونس بصفتها مستشارا لملاك شركة ارتس (مجموعة عائلة مزابي) وهم احدى المجموعات التجارية الرائدة في تونس وشمال افريقيا, وادارت فيناكورب الاكتتاب العام لارتس وهي وكيلة توزيع سيارات العلامتين التجاريتين العالميتين البارزتين رينو ونيسان ذوي الحصة السوقية الاعلى في تونس.
    ومضى قائلا "بيع الطرح الخاص الاولي بنسبة 9.42 في المئة من راسمال ارتس الى مستثمرين استراتيجيين اجانب. وستتم المتاجرة بنسبة اخرى من راسمال ارتس تبلغ 30.18 في المئة في البورصة التونسية اعتبارا من ابريل الحالي وذلك عبر بيع 7.695.900 سهم بسعر ثابت يبلغ 10.330 دينارا تونسيا للسهم الواحد".
    ووعد مزابي المساهمين بتوزيع ارباح عالية على مدى السنوات المقبلة (80 في المئة) وان يكون الوضع في العام 2008 موازيا لما تم تسليط الضوء عليه في النشرة الاعلامية للطرح العام الاولي او افضل.
    من جهة اخرى اكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة فينا كورب خالد خليفة ان المكتتبين سيستفيدون من الطرح العام الاولي من توزيعات ارباح ارتس لعام 2007 نظرا لكون الشركة قد قررت توزيع 20 مليون دينار تونسي في الاشهر القليلة المقبلة (17 مليون دولار اميركي) ما يمثل دخلا من سعر الطرح العام يبلغ حوالي 7.6 في المئة.
    وركز على ان ارتس تملك مركزا ممتازا في المنطقة كونها تسيطر على 27 في المئة من سوق السيارات التونسي وقد استطاعت المحافظة على موقعها الريادي في السوق المحلية لمدة ست سنوات متتالية. الى جانب ذلك حصولها على العلامة التجارية نيسان منذ سنتين.
    يذكر ان راسمال ارتس البالغ 230 مليون دولار اميركي يُعد الراسمال الاكبر الذي ادرج في البورصة منذ 10 سنوات وهو قريب من راسمال كل من الجمعية التونسية للمصارف (stb) او البنك التجاري.
    واشار خليفة ان الطرح العام لارتس قد يشير الى نقطة تحول في البورصة التونسية نظرا لحجمه غير المسبوق. متوقعا المزيد من تدفق العروضات العامة الامر الذي سيجعل البورصة التونسية سوقا ماليا معترفا به.

    المصدر : صحيفة السياسة الكويتية- 6 أفريل 2008
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      06-04-2008 22:07
    نشاء الله الخير على قدام

    شكون ما يحبش الخير لبلادو :kiss:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...