أنواع المواضيع

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة souzi, بتاريخ ‏7 أفريل 2008.

  1. souzi

    souzi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    896
    الإعجابات المتلقاة:
    569
      07-04-2008 05:52


    [​IMG]

    أنواع المواضيع
    المواضيع
    I. المستوى الدلالي

    أ‌- تحديد مفاهيم

    - المطلوب: في هذا النمط من المواضيع يكون المطلوب تحديد مفهوم معين.

    - صيغة السؤال: بأي معنى....؟ / في أي معنى....؟ / ما المقصود....؟ / ما القصد....؟ / فيم يتمثل....؟ /ما المعاني المقصودة عندما....؟ / كيف نعرّف....؟ / كيف نميّز....؟

    مثال : ما المقصود بالحقيقة الرّياضية ؟

    ب- دراسة علاقة


    - المطلوب: في هذا النّمط من المواضيع هو دراسة علاقة بين مفهومين بتحديد وظيفتهما و نوعيهما.

    - صيغة السّؤال: كيف نميّز....؟/ هل يجوز التّميّز....؟/ كيف نتعرّف....؟/ما العلاقة....؟/ هل يمكن الفصل....؟/ هل ثمّة فارق بين....؟

    مثال: هل تحدّ الدّولة من الحرّيّة الفردية؟

    II. المستوى المنطقي

    أ‌- بيان قيمة بديهية


    البديهي هو الواضح بذاته، هو الذّي ليس في حاجة إلى برهان
    البديهي هو ما يكفي أن نبيّن حدوده حتى نتبين صدقه

    - المطلوب: هو البحث عن أوجه الضّرورة .

    - صيغة السّؤال: هل من البديهي حقّا...؟/ هل من الضّروري...؟/ هل فعلا....؟/ هل حقّا...؟

    مثال: هل أن العقل حقّا هو اعدل الأشياء توزيعا بين النّاس؟

    ب- بيان قيمة الأطروحة

    - المطلوب: بيان شروط الأطروحة و حدودها
    - صيغة السّؤال: ما هي شروط القول بكذا و حدوده....؟/ إلى أي مدى ....؟/ كيف نفهم...؟/ ما الذي يجوز القول بكذا...؟/ هل يصحّ القول أن....؟

    مثال: هل يصحّ القول:" أن البشر يصنعون تاريخهم بكلّ حرّية؟"

    ج‌- تحليل مفارقة

    - المطلوب: المفارقة هي تناقض ظاهري والمطلوب هو تجاوز التناقض.

    - صيغة السّؤال: هل من المفارقة القول...؟/ ألا يمكن القول....؟/هل بوسعنا القول....؟في آن واحد/ هل من المعقول...؟/ هل ان يكون في نفس الوقت...؟/ألا يؤدّي كذا إلى كذا...؟/ إذا...فهل...؟

    مثال: هل بوسعنا القول: "يولد الإنسان حرّا لكنّه في الأغلال."

    III. المستوى التأسيسي:

    - المطلوب: إبراز شروط مشروعية قضيّة ما.

    - صيغة السّؤال: ما مشروعية....؟/ متى يمكن القول...؟/ هل من المشروع أن....؟/ على ماذا يقوم...؟/ ما الذي يبرّر....؟/ ما الذي يعنيه كذا بالنّسبة إلى...؟/ هل من طبيعة كذا أن يكون....؟

    مثال: ما مشروعية القول بمحدودية العقل؟


    إن التّفكير في صيغة السّؤال هو إذن الخطوة الأولى التّي تمكّننا من تبيّن المطلوب حتّى نقدّمه
    :ahlan::ahlan::ahlan::ahlan::ahlan:

     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...