شبكة تحليل الرسم

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة souzi, بتاريخ ‏7 أفريل 2008.

  1. souzi

    souzi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    896
    الإعجابات المتلقاة:
    569
      07-04-2008 05:59
    1 ) الانطباع العام :

    منذ النظرة الأولى يجب البحث عن الانطباع العام الذي ينتج عن الإدراك الإجمالي و الحسي للرسم. و من أجل ذلك يجب استبعاد الجزئية المسلية، الغريبة و غير الدالة، كما يجب السعي إلى إظهار انفعالنا الشخصي. يجب التركيز، إذن، لنذهب إلى أبعد مما نراه، حتى نلج روح الأثر و بالتالى روح الفنان.

    2 ) الوسائل التقنية :

    التقنية هي الوسيلة التي يستعملها الفنان لخدمة أهدافه. إذ يبحث عن الوسيلة المناسبة أكثر من غيرها لترجمة إدراكه للعالم، أو إحساسه، أو أفكاره. و هنا يمكن التركيز بحسب الأثر الفني على : الأثر، الأشكال، الألوان، الضوء، المنظور...

    3 ) الإطار الثقافي :

    هذا الجزء من التحليل يسعى للعثور على الظروف الاجتماعية لظهور الأثر الفني، أي العوامل التاريخية و لكن أيضا الإيديولوجية و السياسية. لذلك تقتضي هذه اللحظة معارف تاريخية. و للنجاح في إبراز ذلك يجب الانتباه للعناصر المفاتيح في الأثر( الوسط، الديكور، الملابس و مختلف اللواحق...) التي تشرع لإعادة بناء المناخ العام للفترة التاريخية التي ينتمي إليها الفنان.

    4 ) علاقة الأهداف المقصودة بالوسائل الفنية المستعملة :

    في هذه اللحظة من التحليل نحاول القيام بتأليف يجمع بين نتائج دراسة الوسائل التقنية و نتائج دراسة الإطار الثقافي. ففي مرحلة أولى نبرز العلاقة بين الرسالة التي يعبر عنها الفنان و أهم الوسائل التقنية التي استعملها، ثم نبرز مدى التلاؤم بين التعبير الصوري و مضمون الأثر الفني.

    5 ) البعد الجمالي :

    في هذا المستوى يجب البحث عن الشروط الفعلية لتقييم الأثر الفني، شروط يمكن إرجاعها إلى م يلي :
    • صدق الرسالة : هل أن الفنان يغبر فعلا عن إحساس معيش ؟
    • كونية الرسالة : هل أن الأثر يثير اهتماما كونيا ؟
    • أصالة الأثر الفني : مدى التكامل بين الرسالة و الوسائل التقنية المستعملة.
    • الوحدة : هل هناك توازن بين العناصر المختلفة في الأثر ؟ إذ تتحقق الوحدة عندما يساهم كل عنصر من عناصر الأثر في الانطباع العام و بالتالي يكون كل عنصر في الأثر مهم.فالتعبير يجب أن يتوفر فيه رنين جمالي، بحيث يحدث لذة جمالية بتناغمه.


    :ahlan::ahlan::ahlan::ahlan::ahlan:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...