كيف نشتغل في تحليل نص ؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة souzi, بتاريخ ‏7 أفريل 2008.

  1. souzi

    souzi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    896
    الإعجابات المتلقاة:
    569
      07-04-2008 06:16
    الاختبار يقترح نصا لمفكر يطلب منكم تحليله بالاستعانة بجملة من الأسئلة المرافقة له.

    ما يجب تجنبه هو الإجابة الآلية على الأسئلة المرافقة.

    إن الأمر يتعلق بقراءة النص لتبين الحل الذي يقدمه لمشكل غير مصرح به و غير مصوغ و هدف هذه القراءة، وهو المطلوب، هو :

    1. فهم الحل، أي استخلاص أطروحة النص و الوسائل المستعملة لتدعيم هذه الأطروحة.
    2. اكتشاف المشكل الذي يناسب هذا الحل، أي تحديد إشكالية النص.
    3. تفحص قيمة القيمة الفلسفية للحل و تقديم حل آخر عندما يقتضي الأمر ذلك.
    4. تقديم كل ذلك في تأليف منظم لقارئ هو المصحح.


    لبلوغ هذه الأهداف و تقديم المطلوب، يجب أن نقرأ النص و نطرح عليه أسئلة دون انقطاع، أسئلة نجيب عليها ضرورة من النص. و نطرح هذه الأسئلة في النظام التالي حتى نتمكن من بلوغ أهداف قراءة النص بطريقة متدرجة و منظمة :

    1 - استخراج مبحث النص :
    و الهدف من ذلك هو معرفة عما يتحدث النص.
    تحديد مبحث النص يكون بالإجابة على الأسئلة التالية :
    - بماذا يتعلق النص ؟
    - ما هو موضوع النص؟
    - ما هي المسألة التي يطرحها النص ؟

    2 - تحديد و تحليل المفاهيم و الكلمات المفاتيح في النص :
    و الهدف من ذلك هو معرفة الكيفية التي يتحدث بها النص.
    تحديد و تحليل المفاهيم و الكلمات المفاتيح في النص يكون بالإجابة على الأسئلة التالية :
    - ماذا تعني هذه الكلمة في الأصل؟
    - ماذا تعني هذه الكلمة في السياق الذي وردت عليه في النص؟
    - لماذا يستعمل الكاتب هذه الكلمة دون أخرى؟
    - ما هو نقيض هذا الحد؟

    3 – استخراج أطروحة النص :
    و الهدف من ذلك هو معرفة حل المشكل الذي يدبر النص.
    تحديد أطروحة النص يكون بالإجابة على الأسئلة التالية :
    - عن ماذا يدافع الكاتب ؟
    - ماذا يريد أن يقول ؟
    - بماذا يريد إقناعنا ؟
    - ما هي أهم فكرة في النص، أي ما هي الفكرة المركزية في النص ؟

    4 – اكتشاف المشكل الذي يعالجه النص :
    و الهدف من ذلك هو معرفة المشكل الذي يدبر النص و الذي تمثل الأطروحة حلا له:
    تحديد مشكل النص يكون إما :
    - بطريقة مباشرة :
    - على أي سؤال تجيب الأطروحة ؟
    - بطريقة غير مباشرة :
    - ما هي الأطروحة المخالفة ؟
    - إذا لم يكن حل النص مناسبا ما هو الحلال الذي يجب الدفاع عنه ؟
    يتعلق الأمر إذن، ببناء تناقض يكون فيه صراع عقلاني بين أطروحة الكاتب و الأطروحة المخالفة.
    و هذا يعني أنه لا يكفينا تحويل الإقرار الذي تمثله أطروحة النص في صيغة استفهامية حتى نتحصل على إشكالية النص.

    5 – استخراج بنية النص :
    و الهدف من ذلك هو معرفة الكيفية التي يتقدم بها النص نحو الحل.
    يتعلق الأمر إذن، بتقسيم النصإلى وحدات يتعين علينا تحديد علاقاتها فيما بينها و تحليل مضامينها الصريحة و الخفية، المصرح بها و المسكوت عنها.

    6 - تحديد القيمة الفلسفية للنص :
    و الهدف من ذلك هو التفكير في قيمة الحل المقترح في النص، وهو ما يسمى عادة بالنقاش.
    يجب أن نبين ما هو ايجابي في الأطروحة أي المكاسب مع ضرورة تبريرها و تدعيمها بمرجعية فلسفية على الأقل، كما يجب نقد نقائص الأطروحة أي إبراز حدودها مع ضرورة تبريرها و تدعيمها بمرجعية فلسفية على الأقل، و لا ننسى أن نصرح بالحل الذي نعتبره مناسب
    :ahlan::ahlan::ahlan::ahlan::ahlan:
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...