• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

التعليم والضمير المهني

لو كان الذّي علّمك يعلم أنّك كاتب ما كتبت، لما علّمك كيف تكتب نصّا أو ترسم حرفا..



أي بني، و الله أكتب و دموع قلبي دم على شتائم و جهتها لنا جميعا و نحن منها براء، وأسأل نفسي و ربي أعلم بها، أكان ذنبي أن أحببت تعليما يأكل سنيّ عمري و يهديني أبناء جاحدين يكفرون بنعمة علم كانوا قبله في جهلهم يعمهون..



بني، لقد عممت و أخطأت، فما كلّ معلم فاشل صورة عن غيره، و الشّرفاء في كلّ مجال باقون و لو كره الكارهون، إنّا نعمل شطر النّهار و آناء الليل كي نكون أوفياء لما اعتبرناه واجبا علينا، نبث في الجيل أملا، و نحن لمن يبثّه فينا أحوج، نعلّمه سعادة و جروحنا في صدورنا تنزف قيحا، فما اشتكينا و لا بكينا، و كنّا كمن يحمل كفنه على ظهره يريد موتا و قد فرّ منه الموت...



أي بني، لست مُحاسِبنا، و الله شاهد علينا، و لو كنت أنصفت لمَا كتبت و ما شتمت، فما رأيته من أخطاء يرتكبها البعض، ليس دارجا و لا هو منتشر، و طرح القضيّة لا يكون تجريحا في حقّ إخوة ناضلوا من أجلك و من أجل غيرك..



أي بني، إنّا أشرف من أن نكون كما وصفت، و لنا أبناء من تلاميذنا يعرفون عنّا هذا، فلا تتكلّم في ما ليس لك به علم صحيح، و استغفر لربّك جُرما اتّهمت به من هو أشرف من أن تقول فيه عيبا، و إذا أردت حقّا، فلسنا برسل و إن أردنا أن نكون، فدعنا نعيش بسلام و نموت في صمت، و إن متنا فاحبس دموعك عنّا و لا تبكّينا، و لا تترحّم علينا، فنحن في غنى عن دعائك و دموعك...



لمن كتب ووافق، لسنا مِشجبا تعلقون عليه فشلكم في تعاملكم مع مربّيكم، و إن كان أحدهم قد فسق عن أمر ربّه، فلسنا كلّنا ذلك الرّجل...
لا حول و لا قوة الا بالله


كان الله في عونك و عون كل مربي شريف
 
و الله اخي cobraaa علمي في السنة الاولى ابتدائي جاري في السكن

أقسم لك بالله استحي من نفسي عندما يستدعيني لأعلمه الانترنات و الابحار
 
لو كان الذّي علّمك يعلم أنّك كاتب ما كتبت، لما علّمك كيف تكتب نصّا أو ترسم حرفا..
أي بني، و الله أكتب و دموع قلبي دم على شتائم و جهتها لنا جميعا و نحن منها براء، وأسأل نفسي و ربي أعلم بها، أكان ذنبي أن أحببت تعليما يأكل سنيّ عمري و يهديني أبناء جاحدين يكفرون بنعمة علم كانوا قبله في جهلهم يعمهون..
بني، لقد عممت و أخطأت، فما كلّ معلم فاشل صورة عن غيره، و الشّرفاء في كلّ مجال باقون و لو كره الكارهون، إنّا نعمل شطر النّهار و آناء الليل كي نكون أوفياء لما اعتبرناه واجبا علينا، نبث في الجيل أملا، و نحن لمن يبثّه فينا أحوج، نعلّمه سعادة و جروحنا في صدورنا تنزف قيحا، فما اشتكينا و لا بكينا، و كنّا كمن يحمل كفنه على ظهره يريد موتا و قد فرّ منه الموت...
أي بني، لست مُحاسِبنا، و الله شاهد علينا، و لو كنت أنصفت لمَا كتبت و ما شتمت، فما رأيته من أخطاء يرتكبها البعض، ليس دارجا و لا هو منتشر، و طرح القضيّة لا يكون تجريحا في حقّ إخوة ناضلوا من أجلك و من أجل غيرك..
أي بني، إنّا أشرف من أن نكون كما وصفت، و لنا أبناء من تلاميذنا يعرفون عنّا هذا، فلا تتكلّم في ما ليس لك به علم صحيح، و استغفر لربّك جُرما اتّهمت به من هو أشرف من أن تقول فيه عيبا، و إذا أردت حقّا، فلسنا برسل و إن أردنا أن نكون، فدعنا نعيش بسلام و نموت في صمت، و إن متنا فاحبس دموعك عنّا و لا تبكّينا، و لا تترحّم علينا، فنحن في غنى عن دعائك و دموعك...
لمن كتب ووافق، لسنا مِشجبا تعلقون عليه فشلكم في تعاملكم مع مربّيكم، و إن كان أحدهم قد فسق عن أمر ربّه، فلسنا كلّنا ذلك الرّجل...

زميلي العزيز لا تحزن من قولهم و دعهم وقولهم ولنا اعمالنا ولهم اعمالهم و يوم نقف امام ربنا يظهر الحق

و كم كتبت اسماؤهم في قائمة المطرودين بسبب الغش في الامتحان والتدليس في دفتر المنادات
و لكننا لم نعاملهم بالمثل بل نرفق بهم و ندمجهم ونساعدهم
و للاسف اذا خرجوا من الفصل سبونا وشتمون
وحتى في المنتدى ذبحون وعيرون و لكن ...
الى الله المشتكى
 
هل يمكن للتلميذ أن يقول لمدرسه مرة أومرتين لم أفهم الدرس؟ كيف ستكون ردة فعل المدرس إذا؟
ولكن في الخارج يمكن للتلميذ أن يقول لمدرسه الف مرة لم أفهم الدرس. ولا ينتقل المدرس للدرس الآخر إلا عندما يكون متأكد من أن الجميع فهم الدرس.
ولكن بما أنك من سلك التعليم وعندما تقرأ رسالة أو أي كتابة لشخص مستواه التعليمي BAC فما فوق, هل أنت راض على هذا المستوى؟

اعلم ان هذه النقمة من اجل النتائج في الثلاثي الثاني
التلميذ ليس ملاكا كي يصدقه المعلم في كل ما يقوله
و خاصة كلمة لم افهم فمنهم من يريد ان يعطل سير الدرس لا اكثر
ومنهم من يجب ان لايفهم بعد ان ضيع 3 او 4 دروس مترابطة ويريد ان يفهم الخامس
دون ان يراجع ما فاته و الاستاذ عنده برنامج يجب ان يتمه
و ما ذنب بقية التلاميذ اذا كنت انت لا تعد دروسك لا تفهم ابجديات قد فهموها من المرة الاولى
وانت الى الرابعة لم تفهم ولم تستوعب ولا تبذل مجهود لذلك.
اقول لك ولسنا نمن على الله خيرا فعلناه
بل نعيد ونعيد و نفهم بعد الوقت وقبل الوقت وقبل الفرض و في الراحة وبعيد عن الدرس
و لكن و بصراحة لم اتلقى نقدا يوما من متوسط ومن نجيب بل دائما من ..........


لا يعلم فضل ذوي الفضل الا ذوي الفضل
 
عذرا لكل رجال التعليم, لم أقصد والله التجريح و ما أنا ِبناكر للجميل
لازالت كلمة "ِسيدِي" تخرج من بين شفتيَّ بنفس الإحترام لمن علمني و عمري الآن 28 سنة
لا ننكر فضل من علمنا و لا نجرأ على ذلك, إنما تطرقنا لفئة معينة و لا أحد ينكر وجودها و إن قلَّت.


إحترامي
 

و ما ذنب بقية التلاميذ اذا كنت انت لا تعد دروسك لا تفهم ابجديات قد فهموها من المرة الاولى
وانت الى الرابعة لم تفهم ولم تستوعب ولا تبذل مجهود لذلك.
لا يعلم فضل ذوي الفضل الا ذوي الفضل

لعلمك يأ أخي هذه آراء أولياء وليست آراء تلاميذ ولا علاقة لها لا بالثلاثي الثالث ولا باثلاثي الأول, والنزاهة والشرف في سلك التعليم لم تبقى سوى عند أقلية تعد على الصوابع وانتم رجال التعليم تعرفون المجاوزات لرجال التعليم أكثر منا نحن الأولياء. وأنا أتحدث عن منطق أعيشه مع أبنائي الأربعة والذين لازالو يزاولون تعليمهم. فإثنين من أبنائي يزاولون تعليمهم بالخارج, واحد يدرس حكومي والأخير قررت أن أدرسه بالتعليم الخاص لأني عندما قمت بعملية حسابية وجدت التعليم الخاص أرخص من العمومي, وأنا أرى نتائج التعليم بالخارج والتعليم الخاص, و التعليم العمومي , فعندما يقول إبني بالتعليم العمومي أنا لم أفهم الدرس, فيجاوب سريعا عليك بالدروس الخصوصية في منزلي لأفهمك الدرس, بينما في التعليم الخاص إبتي الآخر ليس مطالبا بأي دروس خصوصية والنتائج أفضل بكثير. كما أن نتائج أبنائي الذين يدرسون بالخارج أفضل بكثير من نتائجهم هنا ,وأصبحو يعشقون ومتلهفون لشيء إسمه دراسة والفضل يعود لمدرسيهم الذين يأدون واجبهم بضمير وجعلوهم يحبون الدراسة, فتصور عندما يفوت أحدهم الدرس يبقى المدرس معه بعد الوقت أو يجعله يأتي خلال عطلة آخر الأسبوع ليفهمه ما فاته ومجانا.

ثم لماذا يكون مستوى واحد بالسنة السادسة إبتدائي ممن درسو قبل, أحسن من مستوى واحد بالبكلوريا الآن؟
 
عذرا لكل رجال التعليم, لم أقصد والله التجريح و ما أنا ِبناكر للجميل
لازالت كلمة "ِسيدِي" تخرج من بين شفتيَّ بنفس الإحترام لمن علمني و عمري الآن 28 سنة
لا ننكر فضل من علمنا و لا نجرأ على ذلك, إنما تطرقنا لفئة معينة و لا أحد ينكر وجودها و إن قلَّت.


إحترامي

ذلك كلام الحق!
أنا لا أزال أرى بعضا من مدرسيَ فأقف لهم و أبجلهم و أترك مقعدي لهم في وسائل النقل بالرغم من أني لست صغيرة في السن.و أحبهم حتى أني لا أزال ليومنا هذا على علاقة طيبة معهم. و لو كان لي أبناء لدخلوا الدراسة منذ سنوات. فليس لي ما يشعرني بالأسى فقد كنت متفوقة و درست في الإختصاص الذي أحببته و تخرجت و عملت فيه...زوجي مدرس، و أنا كنت مدرَسة و عمي مدرَس...ولست أتكلم عن سابق نقمة و لا عن حقد...هناك نسبة خانت المهنة و لا تزال و لا يجب أن نشد على أيديهم بل بالعكس يجب أن يتصدى لهم الكل : الولي و المربون على حد سواء. فهذه المهنة تمسنا في الصميم لأن الطبيب و العامل و المهندس و حتى البائع ...كلنا يمر عبر أبواب بهذه المؤسسات التربوية. و مستقبل أمة يرسمها المربون و هم من يعود إليهم فضل في تقدم أمة و بسببهم يمكن أن نقوض نموها و ازدهارها...
لقد تكلمت عن بعض المربيين الذين استغلوا المهنة لتحقيق مآرب خاصة و هذه الظاهرة هي في صدد التطور خاصة في العاصمة و ضواحيها و لكن لا يجب أن ننكر وجودها. و بطبيعة الحال وجودها ليس سبب فشل التلميذ لأن عوامل فشل تلميذ ما مختلفة و بعضها يعود إلى التلميذ و الأسرة في حين أن البعض الآخر يعود إلى المؤسسة التربوية...
و حسب رأيي لا يجب أن ننطلق في التراشق بالإتهامات أو الشتائم و كان من الأفضل الوقوف عند الظاهرة و معالجتها فبعض الأعضاء أولياء و البعض مربون .
 
je suis un prof et je peux vous dire que se sont les eleves qui oblige le prof a ne pas donner de son mieux. Imagine toi devant une classe et que tu parle et que personne ne fait attention à toi ?que ce que tu vas faire?

لا يا صديقي لا اوافقك في الرأي بل أقول "رب عذر اقبح من ذنب"

و كان اليوم تتسبب بهذا غدوة زادة ما تقومش بواجبك و قيد على ان الذنب ذنب التلامذة

و اذا كان ما قلته عن انك تتكلم و لا احد يجيبك، فانا انصحك بكل صراحة ان تعيد النظر في ما تقوم به، فلا اظن ان المشكل في التلاميذ بل فيك انت
 
التعليم والضمير المهني

vraiment je rigole trop

mon ami ce que tu dis est juste a 100/100

mais ce probleme est generalise maintenant sur tous les plants

ربي يقدر الخير
 
أعلى