1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الحرب العالمية (2) تحت المجهر

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة الذئب الابيض, بتاريخ ‏7 أفريل 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      07-04-2008 14:15

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    معلم الأمة ومرشدها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمين

    وعلى آله وصحبه أجمعين


    اه من ويلات الحرب
    الحرب التي تاتي على اليابس و الاخضر و لا تترك شيئا
    حرب لا تمت لواقعنا اليوم بصلة
    قد تشاهد ما يحصل بالعراق او بلبنان او حتى بفلسطين
    و اكن يبقى كل ذلك اهون من حرب قضى نحبها
    50 مليون شخص

    انها الحرب العالية الثانية
    الحرب التي ارعبت العالم و التي امتدت من سنة 1939 الى سنة 1945 و كانت احدى اهم نتائج الحرب العالمية الاولى حيث كانت الانطلاقة في بادئ الامر من اوروبا لتنتشر و تصبح حرب قوى و في تلك الايام و صلت البشرية لاسوء حالاتها .

    و بهذا الموضوع سنناقش ان شاء الله اسباب الحرب العالمية الثانية و اطوارها و اهم نتائجها

    و اسباب الحرب كثيرة و كثيرة و تجمعت كلها بصفة غريبة و سنكتشف تباعا ما حصل .

    بنهاية الحرب العالمية الاولى قام بعض الدول باتحاد صغير بينها سمي حينها **** الامم و ذلك للحفاظ على الامن و الاستقرار الدولي و لكن قامت اليابان بخرق الاتفاق و قامت بالتوغل بمنشورية سنة 1931 لذلك قامت هذه المجموعة من الدول سنة 1933برفع نداء لليابانيين حتى يتراجعو دون اي جدوى تذكر و لكن توقف دور هذه العصبة هنا لانها لا تستطيع اتخاذ اجراءات بحق احدى حليفاتها.

    نعود ايضا مع احد اهم اسباب هذه الحرب و هي شخصية تاريخية اذهلت العالم بتصرفاتها و ستكون لنا عودة معه في موضوع خاص ان شاء الله و هو هتلر و هو الرجل الاول بالمانيا حينها و بالتحديد سنة 1933 قام الدكتاتور الالماني بتسليح المانيا من جديد ضاربا بعرض الحائط الاتفاقات الدولية و التي اعتبرها مصغرة لحجم و مكانة دولة المانيا و في سنة 1935 قرر موسوليني امتلاك الحبشة و رغم مساعي بعض الدول لوقفه كفرنسا و بريطانيا اصبحت اثيوبيا مستعمرة ايطالية سنة 1936

    يتبع
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      07-04-2008 14:25
    بارك الله فيك أخي مالك على المبادرة

    و الله ينقصنا في المنتدى مواضيع من هذا النوع

    و كنت قد طلبت انشاء قسم للتاريخ منذ مدة و لكن لم تقع الاسستجابة لطلبي

    على كل اتمنى ان تكون بادرة خير و ان تتوالى المواضيع من هذا النوع
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. بهجة الروح

    بهجة الروح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    246
      07-04-2008 14:26
    ننتظر المزيد مشكور أخي.
    ولعل مما يحمسك ويحمسنا لدراسة الحرب العالمية الثانية ان الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية ... التي نحياهااليوم نتيجة من نتائج الحرب العالمية الثانية. وأن هذه الحرب مثال على العقل الغربي الذي يحدثنا في مختلف مراحل تاريخ الأفكار عنده عن مفاهيم الحرية والسلام...
    إن دراسة الحرب العالمية الثانية مدخل لفهم ما نحن فيه ولفهم ذواتنا في هذا العالم
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      07-04-2008 14:42
    نكمل على بركة الله و ننتقل لنقطة خامة جدا و هي التوسع الالماني و على فكرة المانيا سبب البلاوي فلو حوصلت القصة باكلمها ستستنتج ان هتلر حمل على عاتقه روح 50 مليون شخص. نعود من جديد و هنا تكمن المشكلة حيث كان من الافضل كسر شوكة الالمان قبل ان تكبر و لكن لم يرد اش شخص التدخل خوفا من تدهور السلام العالمي . و في ذلك الوقت كانت النمسا احد مستعمرات المانيا كما ان تهديده للاجوار كبولندا و تشيكسلوفاكيا كان كبيرا . و يبقى هدف هتلر العدو الاكبر و هو الاتحاد السوفياتي لذلك انطلقت قواته بمحاذات الحدود البوبونية في 1 سبتمبر 1939 نحو الشرق و تعهدت كل من فرنسا و بريطانيا بحماية بولندا من الجيش الالماني.

    هنا بدات منطقة العمليات
    ملاحظة / الولايات المتحدة الامريكية اخت تذكرة سينماو بقت في الصفوف الامامية تشاهد الحرب/

    نعود من جديد قلنا ان هنا تكمن نقطة التحول فالجميع تحرك الى اضعف دولة تجاوره و كان الجميع انتظر هتلر للتحرك حتى يبينو نواياهم الدفينو فتوجه الاتحاد السوفياتي نحو شرق اسيا و هجمت اليابان على الصين الشقيقة و موسوليني اعد العدة للحرب و انتظر دوره لينهش من كالبقية من لامم الضعيفة.


    كانت هذه الاسباب الحرب بايجاز و سنكمل الموضوع ان شاء الله
    مع اطوار الحرب و اهم الوقائع التي حصلت

    يتبع
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      07-04-2008 15:29

    حاولت الدول الدكتاتورية التوسع للتخفيف من الأزمة الإقتصادية و قوانين الحمائية مما جر العالم إلى حرب ثانية سنة 1939 . فما هي العوامل التي ساهمت في اندلاع هته الحرب ؟ و ما هي النتائج المترتبة عنها؟
    - يعتبر توسع الدول الدكتاتورية عاملا أساسيا لإندلاع الحرب العالمية الثانية:

    * استغلت فرنسا و بريطانيا مستعمراتها للخروج من مشاكل الأزمة الإقتصادية ،إلا أن ألمانيا ، و إيطاليا ، و اليابان لم تجد بدا من التوسع للخروج من مشاكلها فألغت العمل بمعاهدات السلام و انسحبت من **** الأمم : فاتسع اليابان على حساب منشوريا و احتل الإيطاليون إثيوبيا و تحدى الألمان شروط معاهدة فرساي للشروع في التوسع بالوسط الأوربي . و نظرا لتشابه ظروفها و وحدة مصالحها شكلت الدول الثلاثة حلفا عسكريا للدفاع المشترك" المحور "
    * كان غزو ألمانيا لبولونيا: 1 سبتمبر 1939 سببا مباشرا لإعلان بريطانيا الحرب على ألمانيا ثم تبعتها فرنسا و انضم إليهما الإتحاد السوفياتي بعد غزو ألمانيا للأراضي الروسية في جوان 1941 ، و بعد تدمير الطيران الياباني للقاعدة البحرية الأمريكية بيرل هاربور : أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب على اليابان و حليفتيها ألمانيا و إيطاليا سنة 1941.
    * عرفت الحرب العالمية الثانية مرحلتان:
    أ _ مرحلة أولى ( 1939 / 1942 ): كان التفوق خلالها لصالح دول المحور حيث اكتسحت ألمانيا معظم الأراضي الأوربية بما في ذلك فرنسا .
    ب _ مرحلة ثانية ( 1942 / 1945 ) : جندت خلالها الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفياتي كل إمكانياتها العسكرية لمواجهة ألمانيا و اليابان فتم إخضاع روما فيجوان 1944ثم مدينة برلين فيماي 1945، و بعد إلقاء القنبلتين النوويتين الأمريكيتين على مدينتيهيروشيماوناكازاكيفيأوت 1945استسلم اليابان .
    - ترتبت عن الحرب العالمية الثانية عدة نتائج بشرية ، اقتصادية و سياسية:
    * خلفت الحرب العالمية الثانية عددا كبيرا من الضحايا نتيجة ضراوة المعارك و قوة الأسلحة مما أدى إلى نقص كبير في اليد العاملة بأوربا.

    * حل الدمار بمعظم الأراضي الأوربية ، فخربت المعامل و الأراضي الفلاحية و وسائل المواصلات ... فانخفض الإنتاج و تزايدت ديون أوربا مما أفاد الإقتصاد الأمريكي.
    – خلفت الحرب نتائج بشرية ومادية وسياسية:
    1 ـ الخسائر البشرية والمادية:
    * بشريا:خلفت الحرب أعدادا كبيرة من القتلى مدنيين وعسكريين (أزيد من 50 مليون) بسبب استعمال أسلحة متطورةكما دمرت مدن بكاملها، وقد كانت لذلك عواقب ديمغرافية كارتفاع الوفيات وقلة الولادات واختلال هرم الأعمار ونقص اليد العاملة، مما أدى إلى تحمل الساكنة
    النشيطة أعباء إعالة الشيوخ والأطفال .
    * ماديا :دمرت الحرب البنيات الاقتصادية والاجتماعية وطرق المواصلات، مما أدى على انخفاض الإنتاج الفلاحي بما يفوق الثلث والصناعي ب 50% وارتفاع الأسعار والضرائب وإفلاس مالية مجموعة من الدول التي اضطرت للاقتراض من الخارج كما تراجع الدور الاقتصادي لأوربا وتزايدت
    مكانة الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت أكبر قوة اقتصادية عالمية.
    2 ـ النتائج السياسية:

    أدت الحرب العالمية الثانية على تغيير موازين القوى على الصعيد العالمي، حيث عقد الحلفاء عدة مؤتمرات فرضوا خلالها مجموعة من المعاهدات على الدول المنهزمة (باستثناء ألمانيا المنقسمة)، كما أن مؤتمر يالطا وضع خريطة العالم لما بعد الحرب، واستغلت المستعمرات هذا الوضع لتطالب حركاتها التحررية بالاستقلال. انقسمت القارة الأوربية إلى قسمين:
    *أوربا غربية رأسمالية ليبرالية، تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية.
    *أوربا شرقية شيوعية تابعة للاتحاد السوفياتي.
    من أجل تجاوز مخلفات الحرب، والحفاظ على السلم العالمي أنشأت الدول العظمى «منظمة الأمم المتحدة» التي تشكلت من عدة أجهزة
    أهمها: الجمعيةالعامة، مجلس الأمن ، الأمانة العامة، و اللجان المتخصصة... كمنظمة الزراعة والتغذية- منظمة الصحة العالمية – صندوق النقد الدولي.



    ساهمت الحرب العالمية الثانية في القضاء على النزعة التوسعية للدول الدكتاتورية ، و ظهور هيئة الأمم المتحدة، كما ترتب عنها انقسام العالم إلى كتلتين : ليبيرالية غربية ، و شيوعية شرقية.إضافة إلى بروز حركات التحرر في المستعمرات
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      07-04-2008 15:34
    يا محمد ياسين انا قسمت الموضوع اقساط حتى لا يمل القارئ و على ما اظن
    لخصت الحرب في نقاط لكن ساواصل ان شاء الله
     
    1 person likes this.
  7. بهجة الروح

    بهجة الروح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    246
      07-04-2008 15:35
    طبعا أنت تعلم أخي أن الأسباب الحقيقية للحرب العالمية الثانية ليست أسبابا سياسية فقط، بل هي أسباب اقتصادية، أزمة 1929، والبحث عن التوسع الاستعماري الذي يكمن وراءه التطور الاقتصادي الهائل الذي تعيشه أوروبا (مسألة الفضاء الحيوي الذي تبحث عنه كل من ألمانيا واليابان...)، وهنالك أسباب يحسن أن نأخذها بعين الاعتبار رغم أن أساتذتنا لم يشيروا إليها عندما درسونا ولذلك للمنهج إما الاقتصادوي، او السياسي الذي اتبعوه في دراسة الظواهر التاريخية، وهذا السبب يتعلق بالخلفية الثقافية والنفسية وما يمكن التعبير عنه بالمخيال الغربي في تعامله مع المختلف وخصوصا عندما يكون عدوا في الدين وضعيفا في الدفاع عن نفسه. إن هذا السبب سيفسر لماذا أنهت الولايات المتحدة الحرب بإنزال القنبلة الذرية على مدينتين يابانيتين في حين كان يمكن أن تقوم بتجربة بعيدا عن قتل الأبرياء وتجبر بفضل هذه القوة العسكرية على فرض الاستسلام على اليابان، ويفسر لماذا يتجاهلون جرائم الإسرائيليين على العرب في فلسطين، ويتجاهلون حرق مكتبة بغداد، ونهب متحف دار السلام في العراق، في حين تقوم قيامتهم عندما يقرر بعض القادة الطالبان بغباء تهديم بعض التماثيل البوذية.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      07-04-2008 15:46
    الفصل الاخير و انتهاء الحرب
     
    1 person likes this.
  9. zleza

    zleza مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    8.528
    الإعجابات المتلقاة:
    10.128
      07-04-2008 15:48
    في اِنتظار الحرب العالمية الثالثة القادمة لا محالة
     
    4 شخص معجب بهذا.
  10. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      07-04-2008 16:18
    مشكور أخي مالك

    لكن أود الاشارة الى انه لم يتم التطرق الى نقطة هامة و تعتبر المشكل الاساسي و السبب غير المباشر الاول للحرب العالمية الثانية

    هذا السبب هو قطعا نتائج الحرب العالمية الاولى و بالاساس معاهدة فرساي التي فرضت على الدول المنهزمة و في مقدمتها المانيا شروط و تعهدات مجحفة ماديا الشيء الذي تسبب في تنامي الشعور بالظلم لدى الالمان بصفة عامة و هو ما استغله هتلر لدعم الحشد لرؤاه النازية زيادة على الانتماء القومي للجنس الآري على اساس انه الجنس الارقى بين البشر

    بهذا فأنا أعارضك في قولك ان المانيا هي سبب البلاوي
     
    3 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...