اليك 7 طرق لتحمي نفسك من السكري .. من نهج الحياة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة mraiwa, بتاريخ ‏8 أفريل 2008.

  1. mraiwa

    mraiwa عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أفريل 2008
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    15
      08-04-2008 22:13
    السكري من النوع الثاني له أبعاد وراثية، إلا أن الجينات الوراثية تنقل الاستعداد للمرض، ولكن ليس المرض نفسه، حيث أن حتمية الإصابة بالمرض تتعلق بنهج الحياة. اليكم 7 طرق لتحموا انفسكم من السكري..
    [​IMG]

    إن "تقرير وزارة الصحة لعام 2003-2004 ، الذي نفذ في إطار مشروع EUROPHIS لمنظمة الصحة العالمية، نشر الإحصائيات التالية فيما يتعلق بالرجال والنساء فوق عمر 45 عاما:
    15.7% من النساء العربيات مصابات بالسكري مقارنة مع 8.6% من النساء اليهوديات.
    16.9% من الرجال العرب مصابون بالسكري مقارنة مع 11.2% من الرجال اليهود.
    ومن الجدير بالذكر أن مرض السكري من النوع الثاني (غير المرتبط بالأنسولين) ينطوي على تدهور متدرج ومزمن في وظيفة خلايا البنكرياس من نوع "بيتا" والتي تفرز الأنسولين. وتؤكد الأبحاث أن هذا الخلل في عمل خلايا البنكرياس هي عملية تبدأ بحوالي 10 سنوات قبل ظهور بالسكري، حيث يقدّر أنه عند تشخيص السكري، يكون الشخص قد فقد حوالي 50% من قدرة خلايا البنكرياس على إنتاج الأنسولين.
    إن السكري من النوع الثاني له أبعاد وراثية، إلا أن الجينات الوراثية تنقل الاستعداد للمرض، ولكن ليس المرض نفسه، حيث أن حتمية الإصابة بالمرض تتعلق بنهج الحياة. وفيما يلي أهم سبع طرق لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

    1. المحافظة على وزن صحي
    السمنة، وخاصة الدهون المتركزة في منطقة البطن، مرتبطة بخلل في عمل الأنسولين، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب خلال السنوات بالإصابة بالسكري. تشير الأبحاث أن خفض الوزن بمقدار 5-7% من الوزن الحالي على الأقل يؤدي إلى تحسن ملحوظ في عمل الأنسولين وتوازن أفضل للسكر في الدم.

    2.استهلاك عال للألياف الغذائية
    إن الألياف الغذائية موجودة في الحبوب الكاملة (الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، الأرز غير المقشور (الأرز البني)، البرغل)، والبقوليات ( العدس، الفول، حب الحمص، اللوبيا، الفاصوليا البيضاء). إن استبدال الحبوب المقشورة (الخبز الأبيض والأرز الأبيض) بحبوب كاملة وبقوليات تحسن من عمل الأنسولين وتحافظ على قدرة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين.

    3. تقسيم الطعام إلى 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة
    إن تخفيف العبء على البنكرياس يتطلب تعدد الوجبات وتحديد كمية الغذاء في كل واحدة منها، وبهذا نتجنب إجبار البنكرياس على التعامل مع وجبات كبيرة ومتباعدة. فمثلا بدلا من تناول وجبة فطور كبيرة الساعة الحادية عشر صباحا ثم الانقطاع عن الطعام حتى الساعة الرابعة أو الخامس من بعد الظهر لتناول وجبة غذاء كبيرة، يفضل تقسيم الطعام إلى 3 وجبات رئيسية (مثلا في ساعات 8 صباحا- 2 بعد الظهر- 7 ليلا) بالإضافة إلى 3 وجبات خفيفة (مثلا 11 صباحا- 4 بعد الظهر – 10 ليلا)، وبهذا نحافظ على عمل البنكرياس خلال السنين.

    4. تجنب السكاكر
    إن استهلاك عال ومزمن للسكاكر والحلويات يزيد من احتمال الإصابة بالسكري. تحتوي الحلويات والسكاكر على كمية عالية من النشويات البسيطة والتي تتحلل بسرعة في الأمعاء وتؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يتطلب من البنكرياس مجهود كبير في التعامل معها. بالإضافة إلى ذلك، فإن السكاكر والحلويات غنية بالسعرات الحرارية وتعرض الشخص للسمنة.

    5. تجنب الدهون المشبعة
    إن الدهون المشبعة متواجدة بشكل عام في المنتجات الحيوانية الدسمة، مثل منتجات الحليب الكامل الدسم، اللية، جلد الدجاج، السمنة الحيوانية، والزبدة. تشير الأبحاث إلى أن استهلاك عال ومزمن للدهون المشبعة مرتبط بتدهور مزمن في عمل البنكرياس لأن الدهون المشبعة تتسبب في فقدان في حساسية الجسم للأنسولين، الأمر الذي قد يتسبب بالإصابة بمرض السكري على مر السنوات.


    essayez bien de suivre ces conseils pour mieux vivre
    merci:kiss:
     

  2. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      09-04-2008 00:05


    موضوع ممتاز أخت مروى
    واصلي
    :kiss:

    لكن المكان الأنسب لهذا الموضوع هو منتدى الطب و الصحّة

    ينقل إلى منتدى الطب و الصحّة
     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
دواء السكري ‏4 سبتمبر 2016
ابتكار لصقة جديدة لمرضى السكري ‏20 مارس 2016
نجاح استخدام بنكرياس صناعي لمرضى السكري ‏21 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...