1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

شافيز واحمدي نجاد يعززان العلاقات بين بلديهما في مواجهة الولايات المتحدة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة walid1751, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. walid1751

    walid1751 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5.865
    الإعجابات المتلقاة:
    385
      19-09-2006 10:29
    [​IMG]

    الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز (يسار) ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد خلال تدشين بئر نفط في شريط اورينوكو جنوب شرق فنزويل
    كراكاس (اف ب)- شكل الرئيسان الفنزويلي هوغو شافيز والايراني محمود احمدي نجاد الاثنين في كراكاس جبهة موحدة في مواجهة الولايات المتحدة.

    وتبادل شافيز واحمدي نجاد عبارات الاشادة ووقعا عددا من الاتفاقات في قطاع الطاقة ودشنا آبارا نفطية ايرانية فنزويلية خلال زيارة الرئيس الايراني التي استمرت يومين.

    وقال احمدي نجاد في حفل تدشين الحقل النفطي ان "فنزويلا وايران برهنتا على انهما تستطيعا معا العمل والتطور بعيدا عن الهيمنة والامبريالية الاميركية". واضاف "لكل الناس الذين يريدون العيش بحرية واستقلال نقول لهم اننا قادرون على تحقيق هذا النوع من النصر. نحن في بداية الطريق".

    وخلال زيارة احمدي نجاد اكد الرئيس الفنزويلي اليساري دعمه لايران بشأن برنامجها النووي الذي تخشى الولايات المتحدة ودول غربية اخرى ان يستخدم لتطوير قنبلة نووية.

    وقال شافيز الذي زار ايران عدة مرات "نحن معكم وسندافع عن حقوق الشعب الايراني".

    ويشترك الرئيسان في عدائهما للولايات المتحدة التي اتهمها شافيز الاثنين بالاعداد لهجوم على ايران بسبب برنامجها النووي. وقال ان الولايات المتحدة "تستعد للهجوم على ايران" وتصفها بانها "دولة ارهابية وديكتاتورية متطرفة".

    اما احمدي نجاد فقد صرح الاحد في الكلية العسكرية في كراكاس ان "هوغو اخي. انه بطل الكفاح ضد الامبريالية في كل القارة الاميركية. هوغو ثوري (...) وحامي الامال المستقبلية لهذا البلد".

    واضاف ان الشعب الفنزويلي "يجب الا يسمح لطغاة العالم وخصوصا الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونه".

    وبعد ان حصل خلال زيارته لفنزويلا على وسام سيمون بوليفار وهو اعلى وسام فنزويلي حمل احمدي نجاد بشدة على "طغاة العالم (...) خصوصا الولايات المتحدة" واكد ان "المستقبل هو للشعوب
    الحرة العازمة والعادلة وان الطغاة مصيرهم الهزيمة".

    ويتوجه الرئيسان الايراني والفنزويلي اللذان حضرا قمة حركة عدم الانحياز في هافانا في نهاية الاسبوع الماضي الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ الثلاثاء.

    ودشن احمدي نجاد وشافيز الاثنين آبارا ايرانية فنزويلية لاستثمار النفط في شريط اورينوكو (جنوب شرق فنزويلا) الذي تؤكد كراكاس انه اكبر حقل نفطي في العالم.

    ويهدف حفر الآبار "اياكوشو 7" الى التأكد من الاحتياطي النفطي في ولاية ازواتيغي الغنية بالنفط في فنزويلا.

    ويندرج حفر هذه الآبار في اطار اتفاق بين البلدين يهدف الى انشاء شركة مشتركة تعمل فيها الشركات النفطية الوطنية الفنزويلية العامة وشركة "بتروبارس" الايرانية.

    وتحتل فنزويلا حاليا المرتبة الثامنة بين الدول المنتجة للنفط في العالم. ويبلغ انتاجها حاليا حوالى ثلاثة ملايين برميل يوميا وتعتزم رفعه الى خمسة ملايين في 2012.

    ووقع الجانبان ايضا 29 اتفاقا ثنائيا خصوصا في قطاع الطاقة يقضي احدها بنقل تكنولوجيا استغلال النفط الايرانية الى فنزويلا.

    ونفى شافيز المعلومات التي اشارت الى ان بلاده تنتج اليورانيوم سرا الا انه لم يستبعد ابرام اتفاق لنقل التكنولوجيا النووية مع ايران.

    وقال شافيز "بدأت مكافحة الامبريالية والاعداء الداخليين الذين يكررون ان ايران جاءت سعيا للحصول على يورانيوم وصنع قنبلة ذرية". واضاف "انهم لا يترددون في الكذب لكن هجماتهم فشلت امام قوى الاخلاق والحقيقة".

    اما احمدي نجاد فقد سخر من الحديث عن وجود موقع نووي طورته كراكاس مؤكدا ان "الطاقة النووية الوحيدة في فنزويلا" هي "شبابها".

    وكان الرئيس الايراني يرد على تصريحات سفير كولومبيا امام منظمة الدول الاميركية كاميليو اوسبينا الذي يتهم كراكاس بتطوير برنامج نووي بالاشتراك مع ايران في منشآتها المموهة بمصانع لصنع الدراجات الهوائية.
     
  2. bassia

    bassia نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    6.290
    الإعجابات المتلقاة:
    486
      19-09-2006 12:53
    ربي ينصرهم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...