1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

ملف كامل اعتقال صدام بالأحداث والصور..

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Tom_Hanks, بتاريخ ‏10 أفريل 2008.

  1. Tom_Hanks

    Tom_Hanks عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2006
    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    390
      10-04-2008 15:59
    :besmellah1:

    [​IMG]


    اذاعة خبر الاعتقال

    بدأ الخبر يذاع من وكالات الأنباء الإخبارية العالمية بورود أنباء حول إعتقال شخص يشتبه في كونه الرئيس العراقى صدام حسين وبدأت الشبكات الإخبارية العالمية تحاول تحليل الخبر وفى يوم الأحد الموافق 14 ديسمبر من عام 2003 ميلادية أعلن بول بريمر الحاكم المدنى للعراق أنه فى حوالى الثامنة والنصف من مساء يوم السبت - أمس - تم القبض على صدام حسين فى إحدى المنازل بمدينة تكريت مختبئاً فى حفرة أو سرداب ومالبث أن أذيع الخبر فى القنوات الفضائية والمحلية وعبر مواقع شبكة الإنترنت .
    وحسب مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الوطني الكردستاني طلب عدم كشف هويته ان القوات التي اعتقلت صدام «هي مجموعة من القوات الخاصة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني وقوات خاصة اميركية». واضاف «انها القوة ذاتها التي اعتقلت طه ياسين رمضان في الموصل» على بعد 360 كلم شمال بغداد في اشارة الى نائب الرئيس العراقي السابق الذي اعتقل في منتصف أغسطس من قبل عناصر كردية سلمته الى القوات الاميركية.

    [​IMG]


    وبدأ الحاكم المدنى للعراق فى المؤتمر صحفى الذى أعلنه لإذاعة الخبر والرد على أسئلة الصحفيين أذاع فيه النبأ وأدلى فيه بتصريحاته حول كيفية إلقاء القبض على الرئيس المخلوع وشاركه فى المؤتمر الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية فى العراق .
    وكما إشتهر الرئيس المخلوع بمصطلحاته التى كان يطلقها فى فترة رئاسته للعراق وكان الكثيرون يقفون أمامها بالتحليل مرة وبطرافتها مرات عدة لم ينسى له الجميع جملته الشهيرة التى قالها لحظة إعتقاله على أيدى القوات الأميركية فقد نسب إليه جملة (( أنا رئيس العراق ومستعد للتفاوض )) فما كان من الجنود الأميركان إلا أن ردوا عليه قائلين الرئيس الأميركى جورج بوش يبلغك التحية وما لبث أن أذيعت مشاهد متقطعة من شريط مسجل لخضوع الرئيس صدام للفحص الطبى بدا فيها الرئيس مستسلماً لقدره ولأصابع الأطباء الذين يفحصونه .

    [​IMG]

    الحفرة و المنزل

    [​IMG]

    أُعلن فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بول بريمر - الحاكم المدنى للعراق - لإذاعة خبر الإعتقال عن وصف للحفرة - المخبأ - والمنزل الذى كان يختبىء فيهما الرئيس المخلوع صدام حسين ....

    [​IMG]


    هكذا استطاع الجنود المدججين بالمناظير الليلية الكاشفة العثور على هدفهم الذى يتخذ من حفرة إسمنتية ضيقة بعمق ستة أقدام تحت سطح الأرض ملجأ له.

    ولربما كانت حفرة بطول ستة أقدام وعرض قدمين وارتفاع ثلاثة أقدام كافية لإيواء الرئيس العراقي السابق ليضجع فيها،
    ويتكون المنزل من غرفتين إحداهما خصصت لمطبخ عثر فيه على دواء وقطعة شكولاته ومصباح ليلي وبعض الفاكهة، فيما ظهرت غرفة النوم وقد عمتها الفوضى.

    [​IMG]

    كما ضمت سريرين وبعض القمصان الجديدة المبعثرة وبنطال قصير للرياضة لم يستخدم بعد وثلاجة وسخاناً، بالإضافة إلى خزانة صغيرة فيها بعض الكتب التراثية على غرار "مروج الذهب" لمؤلفه المسعودي، والذي يتناول بعض المعتقدات الشعبية. ووصف روبرتسون الحفرة المؤدية إلى القبو الضيق بأنها ضيقة، حيث وجدت مغطاه بصندوق من الفلّين يستخدم عادة لنقل الخضار، وقد امتلىء بالتراب.

    [​IMG]

    وأوضح أن جدران الحفرة صنعت من الإسمنت، وقد علاها الوحل، فيما صنع إطارها العلوي من الخشب.

    وذكر أيضاً أنه وجدت سيارة تاكسي خارج المنزل، والتي يبدو أن صدام كان يستخدمها للتنقل متخفياً.

    المؤتمر الصحفى

    'أيها السيدات والسادة.. لقد قبضنا عليه' .
    كانت هذه الجملة التى قد بدأ بها بريمر حديثه الصحفى فى المؤتمر الصحفى الذى عقذه وتوالت بعد ذلك الأسئلة من الصحفين بعد ان تم شرح الكيفية التى تم بها القبض على الرئيس العراقى المخلوع صدام حسين .

    [​IMG]

    جاء فى بيان بول بريمر، أن قوات التحالف تمكنت مساء السبت من اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين وذلك خلال غارة قامت بها قوات التحالف على مدينة تكريت، مسقط رأس صدام، شمال العراق.

    قائد قوات التحالف البرية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز أكد، في المؤتمر الصحفي المشترك، أن صدام تم العثور عليه بناء على معلومات استخبارية.

    [​IMG]

    وصرح ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق ان الرئيس العراقى السابق قد اعتقل من دون مقاومة عند الساعة الثامنة مساءاً بالتوقيت المحلي من السبت بمشاركة قوة من 600 عنصر من رجل في فرقة المشاة الرابعة في مخبأ داخل قبو في مزرعة في مدينة الدور جنوب تكريت. واقتيد الرئيس المخلوع الى مكان غير محدد وهو تحت حماية مشددة جدا.

    [​IMG]

    وقال سانشيز ان المخبأ كان بعمق سبعة امتار وعرضه "كاف لكي يتمدد شخص واحد فيه". واضاف ان اعتقاله تم من "دون ان تطلق رصاصة واحدة" مضيفا "لم يصب احد بجروح". وتابع يقول ان الرئيس العراقي السابق كان "متعاونا ويتحدث بسهولة" لدى اعتقاله.

    وتابع يقول ان «المعتقل صدام حسين كان يتحدث بسهولة ومتعاونا»، مضيفا «ان الفحص الطبي اظهر انه غير مصاب وانه في صحة جيدة». وقال مسؤولون في الادارة الاميركية ان معلومات وصلت الى القوات حوالي الساعة الحادية عشرة من صباح اول من امس عن مكان وجود صدام. وبعد فحص وتدقيق وتحليل سريع للمعلومات الاستخبارية انطلقت القوات الاميركية نحو الساعة السادسة مساء لاعتقال صدام لتنتهي العملية الساعة الثامنة مساء باعتقاله. وقال المسؤولون الاميركيون ان عملية البحث اوشكت على النهاية دون نتيجة في العثور عليه الى ان اكتشف الجنود ما أطلقوا عليه اسم «حفرة العنكبوت» وهي بعمق 7 أقدام على بعد أمتار من المنزل المستهدف. واستخدم الجنود المعاول للكشف عن الحفرة ليجدوا صدام فيها ومعه شخصان لم يكشف عن هويتهما
    قائد قوات التحالف البرية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز أكد، في المؤتمر الصحفي المشترك، أن صدام تم العثور عليه بناء على معلومات استخبارية.
    وأضاف سانشيز قائلاً إن صدام كان يختبئ داخل منزل في منطقة "الدّور" التي تبعد 15 كيلومترا جنوب مدينة تكريت، وأن اعتقاله تم في الساعة الثامنة من مساء السبت بحسب التوقيت المحلي.

    وأضاف سانشيز أن العملية نفذتها قوات أمريكية عراقية مشتركة، وأن صدام كان يختبئ داخل خندق ضيق متصل بحفرة عمقها ستة أقدام تحت أرض المنزل، مشددا على أن صدام لم يقاوم على الإطلاق، بل كان متعاونا لحظة القبض عليه.

    وأضاف أن صدام كان "منهكا ومستسلما لقدره" لحظة اعتقاله.

    [​IMG]

    وكانت القوات الأمريكية قد أعلنت في وقت لاحق من اعتقال صدام أن المعلومات التي وردت إليهم وبموجبها توصلوا إلى صدام قد جاءت من أحد أقارب صدام نفسه.

    وفي شريط فيديو بثته قوات التحالف أثناء المؤتمر الصحفي، بدا صدام مرهقا ومتماسكا وقد نمت لحيته بشكل كبير واستطال شعره.

    وقد قامت قوات التحالف بإجراء فحص طبي للرئيس العراقي السابق، قبل أن تقوم بحلاقة لحيته الكثيفة، وقص شعره.

    وأفادت مصادر التحالف أن الكشف الطبي أثبت أن صدام يتمتع بصحة جيدة.

    وأكد سانشيز على أن القوات الأمريكية ستبقي على صدام في مكان آمن، مع مواصلة ملاحقة بقية أفراد النظام السابق.

    وردا على سؤال فيما إذا كان بريمر قد التقى بصدام، أجاب بالنفي. أما سانشيز فقال أنه التقى صدام بعد اعتقاله مساء السبت.

    توقع سانشيز أن تستمر الهجمات على قوات التحالف خلال الفترة القادمة، رغم اعتقال صدام.

    الخبر يتناقله الجميع

    أشارت وكالة أسوشيتد برس للأنباء أن مسؤولين عراقيين بارزين نقلوا عن الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر تأكيده أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد اعتقل اليوم في مدينة تكريت مسقط رأسه.

    وكذلك وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ايرنا" قد نقلت عن جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، وعضو مجلس الحكم العراقي ان صدام حسين قد اعتقل في مدينة تكريت مسقط رأسه.

    كما اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خبر اعتقال صدام حسين، مضيفا ان اعتقاله يزيل اي شكوك حول امكانية عودته الى الحكم، ويعطي الفرصة لمحاكمته امام محكمة عراقية على ما اقترفه في حق شعبه.

    و أكد رئيس المجلس الانتقالي العراقي، عبد العزيز الحكيم أن الحمض النووي اثبت أن المعتقل هو صدام.

    وجاءت تصريحات الحكيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بلاثيو، في مدريد، مشيرا إلى أنه تلقى المعلومات من بعض زملائه في العراق

    وأفادت معلومات أن صدام اعتقل بدون مقاومة ولم يحاول الانتحار كما كان يعتقد.وفي واشنطن، أفادت مصادر أمريكية عليمة أن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أبلغ الرئيس الأمريكي جورج بوش، في وقت متأخر بعد ظهر السبت، باحتمالات أن تكون قوات التحالف قد ألقت القبض على صدام حسين.

    [​IMG]

    مجلس الحكم

    أكد أعضاء من مجلس الحكم العراقي، شاهدوا صدام بعد اعتقاله، أن الرئيس السابق لم يبد أي ندم عما ارتكبه من جرائم ولا يرى مبرراً للاعتذار للشعب العراقي.

    [​IMG]

    وأوضح أعضاء المجلس في مؤتمر صحفي أن صدام، بدا مرهقا نفسيا وبدنيا، إلا أنه كان مقتنعا بأنه حكم البلاد بطريقة عادلة، ولكن حاسمة.

    وقال أعضاء المجلس إنهم سألوا صدام عن المقابر الجماعية، فقال إنها كانت مخصصة لمن خانوا الوطن، أو هربوا من أداء الخدمة العسكرية، أو اللصوص.

    وحاول صدام خلال لقاءه بأعضاء المجلس أن يبرر ما قامت به القوات العراقية في مدينة حلبجة الكردية التي تقع بالقرب من الحدود الإيرانية (استخدام الأسلحة الكيماوية ضد سكان المدينة) وكذلك قيامه بغزو إيران ثم الكويت.

    وأوضح أعضاء المجلس أن لقاءهم بالرئيس السابق كان يهدف للتعرف على حالته.

    وأكد أعضاء مجلس الحكم العراق أن صدام كان يحمل بندقية، عند القبض عليه، ولكنه لم يستخدمها، كما أشار أعضاء المجلس إلى أن حارسين عراقيين كانا برفقته.

    وقال أعضاء المجلس إن قوات الأمن الكردية "البشمركة" لعبت دورا في عملية القبض على صدام، ولكن القوات الأمريكية قامت بالعملية الرئيسية دون مساعدة من أحد.

    [​IMG]

    وحول الأموال التي تم العثور بحوزة الرئيس العراقي السابق، وقدرها 750 ألف دولار أمريكي، قال أعضاء المجلس إن الاتصالات تتم حاليا لمعرفة مصيرها.

    ------------
    قال عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق ان صدام حسين يجب ان يحاكم امام محكمة عراقية خاصة.

    جاءت تصريحات الحكيم خلال زيارته الحالية للندن حيث اجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين البريطانيين على رأسهم رئيس الوزراء توني بلير.

    واضاف الحكيم ان المحكمة العراقية ستأخذ في الاعتبار المعايير الدولية للقضاء وانه سيكون بمقدور مراقبين دوليين الاشراف على اجراءات المحاكمة.

    وقال الربيعي الذي قرأ بيان المجلس إن صدام "معتقل حاليا في بغداد الكبرى".

    وأكد عضوا المجلس أن صدام لم ينقل إلى قطر، وأشارا إلى أن هذه الرواية نفتها سلطة التحالف المؤقتة.

    وشدد بيان المجلس على الرغبة في بناء الوحدة الوطنية "على أسس صلبة" وعلى إنهاء مظاهر "العنف والانتقام بناء عراقي عادل ومسالم ومزدهر".

    وقال البيان إن "صدام وأتباعه والإرهابيين المتسللين من الخارج الذين ينشرون ثقافة الإرهاب في العراق" سيقدمون إلى محاكم عراقية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. ودعا البيان العسكريين والمدنيين "الذين لم يرتكبوا جرائم ضد شعبهم إثبات ولائهم للوطن".

    عن وضع الرئيس العراقي المخلوع القانوني قال الربيعي إنه لم يتقرر بعد"إذا كان صدام أسير حرب يتمتع بالحقوق التي تكفلها اتفاقية جنيف أم أنه ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
    ------------------
    وقد اعلن عدنان الباجه جي العضو في مجلس الحكم الانتقالي ان صدام كان ما زال «غير نادم ومتمردا» حين التقاه مع اعضاء آخرين من مجلس الحكم الانتقالي العراقي في تكريت امس. وقال الباجه جي في مؤتمر صحافي في بغداد «وجدناه متعبا ومرهقا غير انه كان غير نادم بل متمردا». واضاف «قال لنا انه كان قائدا عادلا وحازما». وتابع «كان جوابنا انه قائد ظالم ومسؤول عن قتل الاف العراقيين»، مضيفا ان صدام «لم يبد اي ندم». كذلك قال موفق الربيعي العضو ايضا في المجلس خلال المؤتمر الصحافي نفسه «لم نلمس في اي وقت لديه ندما على الجرائم التي ارتكبها». واضاف «بل ابدى ازدراء حين تحدث عن المقابر الجماعية وعن مقتل محمد باقر الصدر ومحمد صادق الصدر»، الشخصيتين الشيعيتين البارزتين. وقال المسؤول العراقي عادل عبد المهدي انه «حين سئل عن المجازر، قال انهم لصوص». وافاد الربيعي ان صدام حسين «لم يبد اي آسف لاجتياح الكويت او للحرب مع ايران، او حتى لمجزرة حلبجة ، بل حاول تبريرها». وأفاد الباجه جي انهم اجتمعوا مع صدام لمدة 30 دقيقة. وقال مسؤول في الادارة التي تقودها الولايات المتحدة ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق ساعد في تأكيد هوية صدام. وقال المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه «لقد تم التعرف عليه بمساعدة طارق عزيز». ولم يحدد المسؤول ما يعنيه.


    التهم الموجهة

    [​IMG]

    وتتضمن صحيفة الاتهامات التى سوف توجه الى الرئيس المخلوع صدام حسين :
    1- غزو الكويت

    2- الحرب ضد إيران

    3- المذابح ضد الاكراد

    4- عمليات الاعدام الجماعية ضد الشيعة

    5- الممارسات اليومية الوحشية من قبل شرطته السرية .......

    - الحرب العراقية-الإيرانية
    في عام 1980 وبعد سلسلة من المناوشات الحدودية في أعقاب قيام الثورة الإسلامية الإيرانية، قام العراق بغزو إيران. وقد أسفرت الحرب الدامية التي تلت ذلك عن سقوط مليون شخص على الأقل

    - الحملة على أكراد العراق
    في عام 1988، استخدمت القوات العراقية الأسلحة الكيماوية ضد بلدة حلبجة الكردية، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بخمسة آلاف مدني.

    - غزو الكويت
    في أغسطس/آب عام 1990 دفع صدام حسين بقوات عراقية إلى الكويت مما أدى إلى حرب الخليج في يناير/كانون الثاني 1991.

    - قتل واضطهاد وتعذيب
    ظهرت أدلة على 270 مقبرة جماعية في أنحاء مختلفة من العراق يعتقد أنها تضم رفات ربما عشرات الآلاف من الضحايا.

    دول تطلب محاكمة صدام

    إسرائيل
    قال مسؤول إسرائيلي إن تل أبيب تنظر فيما اذا كان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان قد ارتكب جرائم حرب ضد إسرائيل وما إذا كانت إسرائيل ستطالب بتعويض، وذلك في الوقت الذي قالت فيه الحكومة الإيرانية إنها تعد ملفا بتهم تعتزم توجيهها للرئيس العراقي المعتقل صدام حسين.

    وكان خبراء قانونيون اسرائيليون قد ناقشوا عدة اجراءات مقترح اتخاذها ضد صدام في اجتماع عقد عقب إلقاء القبض عليه في نهاية الأسبوع الماضي.

    يذكر أن صدام كان قد أطلق 39 صاروخ سكود على إسرائيل أثناء حرب الخليج عام 1991، مما أسفر عن بعض الأضرار كما أوقع بعض الاصابات.

    وقال ألان بيكر المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن قيام صدام بإطلاق صواريخ سكود يعد انتهاكا للقوانين الدولية، مشيرا إلى أنه أثناء الحرب يحظر على الأطراف المتنازعة إطلاق صواريخ على المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان.

    وقال بيكر الذي ناقش الاقتراحات مع وزير العدل تومي لابيد:" هذا ما فعله صدام، لقد أطلق صواريخ على المناطق السكنية".

    وقال بيكر" سنكون على اتصال بالولايات المتحدة ووزارة الخارجية والعدل الأمريكيتين وعندما تتضح الأمور سنقرر ما نحن فاعلون".
    -----------------------
    إيران
    وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زاده للصحفيين إنه يجب مثول الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، أمام محكمة دولية مؤهلة.

    وكان صدام حسين قد شن حربا ضد ايران عام 1980 استمرت ثماني سنوات راح ضحيتها حوالي مليون شخص بينما لايزال الآلاف في عداد المفقودين.

    وقال المتحدث الإيراني: "الشعب الإيراني يقف في مقدمة من يكيلون الاتهامات ضد صدام، لكن ذلك لا يعني أن الآخرين ليس من حقهم الادعاء أمام المنظمات الدولية"

    وقال زاده إن وزارة الخارجية الإيرانية "تقوم بعمل اللازم، وجمعت بالفعل الوثائق، ونأمل أن نبحث عن حقنا في المكان المناسب"

    وقال إن المحكمة الدولية عليها أن تشير إلى من قام بتسليح الديكتاتور صدام حسين ليسبب الإزعاج في المنطقة، في إشارة إلى الدعم الذي تمتع به صدام حسين من الدول الغربية، وخصوصا الولايات المتحدة، وهو الدور الأمريكي الذي ركزت عليه الصحف اليمينية الإيرانية

    -----------------------
    الكويت
    اعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين الكويتية عبد الرحمن الحميدان عن تشكيل لجنة من المحامين الكويتيين، للمطالبة بمحاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وأشار الحميدان في بيان صحافي امس انه «تم اختيار المحامي طارق السبيعي لرئاسة اللجنة التي تتعاون مع الجهات الشعبية والرسمية في الكويت، كاللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمرتهنين، والنيابة العامة متمثلة بمكتب مجرمي الحرب، ووزارة العدل». وقال الحميدان «ان الغرض من هذه اللجنة هو إعداد الملفات اللازمة والدراسات القانونية، تمهيدا لمحاكمة الرئيس المخلوع وباقي رموز نظامه البائد، بالتنسيق مع الحكومة والجهات الشعبية والرسمية، بشأن الحصول على جميع المعلومات التي لديهم، ودورهم المرتقب في الانضمام الى هذه اللجنة».
    وكشف الحميدان عن قيام الجمعية بحشد الرأي العام العربي في الوقت الحالي، عن طريق الاتصال الدائم باتحاد المحامين العرب لمطالبته بالانضمام الى هذه اللجنة في مطالبها العادلة. واوضح الحميدان «ان المحاكمة العادلة التي سيلقاها الطاغية والتي حرم الملايين من شعبه ومن غير شعبه منها، سيكون للجنة المشكلة من الجمعية دور كبير فيها، وذلك لمحاسبة الطاغية عن جرائمه العديدة وجوره الظالم وظلمه البغيض، حيث قام بغزو جارته الآمنة دولة الكويت، وهو غير مكترث بالمواثيق الدولية والعهود الاقليمية، ممزقا بفعلته الشائنة وخطواته الهوجاء اواصر الامة العربية».
     
  2. Tom_Hanks

    Tom_Hanks عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2006
    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    390
      10-04-2008 16:06
    :besmellah1:

    20 مدعيا عاما و60 قاضيا يحاكمون صدام

    [​IMG]

    اكد مسؤولون قضائيون عراقيون امس ان محاكمة صدام التي سيديرها خمسة قضاة على الاقل، ستكون علنية ومفتوحة للجميع، وانه قد يسمح لمحامين ومستشارين قانونيين عرب واجانب للمشاركة فيها. وقال هاشم الشبلي وزير العدل العراقي في مؤتمر صحافي امس ان المحكمة التي ستتولى النظر في «قضايا صدام» ستتألف من 14 محكمة، بينها 10 محاكم تحقيق و4 محاكم جنايات، و20 مدعيا عاما ونحو 60 قاضيا. وقال ان المحكمة سوف تقبل بمحامين سواء كانوا عراقيين او عربا او اجانب ليترافعوا عنه، اذا سمحت القوانين العراقية بذلك.
    من ناحية اخرى ذكرت مصادر حكومية أميركية مطلعة على ظروف اعتقال الرئيس العراقي السابق، ان صدام حسين ابدى شيئا من التحدي والمقاومة لدى اعتقاله وبصق على أحد الجنود اثناء تقييد يديه. ونقلت مجلة «تايم» الأميركية عن مسؤولين قولهم ان الجنود الأميركيين ضربوا الرئيس المخلوع خلال محاولتهم لتقييد يديه، لأنه ابدى بعض المقاومة. ونفت متحدثة عسكرية أميركية في العراق أي علم لها بالحادث.
    من جانب آخر، نقلت صحيفة «صنداي اكسبرس» البريطانية امس ان القوات الأميركية اعتقلت صدام بعدما أسرته قوات كردية وخدرته ثم سلمته للأميركيين.وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤول استخباراتي، ان صدام وقع بين أيدي الاتحاد الوطني الكردستاني بعدما خانه أحد أفراد عشيرة.


    رغد صدام تستنكر محاكمة والدها أمام محكمة عراقية

    [​IMG]

    استنكرت الابنة الكبرى للرئيس العراقي المخلوع، صدام حسين، محاكمة والدها أمام محكمة عراقية بدعوى أنها لن تكون عادلة، مطالبة بتقديمه إلى محكمة دولية. وأشارت رغد إلى أن والدها قد خُدر قبيل بدء عملية الاعتقال.

    وعزت رغد في أول ظهور تلفزيوني لها في أعقاب اعتقال والدها مع شبكة سى إن إن شكوكها في تلقي صدام حسين لمحاكمة عادلة، إلى أن المحكمة ستدار بواسطة مجلس الحكم العراقي الإنتقالي، وهو طرف غير معترف به على الصعيدين الدولي أو العربي.

    وترى ابنة صدام أن والدها الذي شاهدته على شاشات التلفزة العالمية إبان اعتقاله في مخبأ بالقرب من مسقط رأسه في تكريت، قد تم تخديره، وليس بالوالد الذي تعرفه.

    وقالت رغد في هذا السياق "كل من له نظرة ثاقبة يستطيع للوهلة الأولى أن يجزم بأن والدي لم يكن بكامل وعيه.. وبصفتي ابنته، أقول لكم من البداية، وأنا متأكدة مائة في المائة، بأنه كان مخدراً."

    ولتعزيز نظرية التخدير، رددت الابنة الكبرى لصدام قائلة "توقعاتي الشخصية أن أحد الأشخاص الذين يعتمد عليهم والدي قد دس له شيئاً في الطعام، أو أنها تقنية عسكرية، نوع من الغاز له تأثير مخدر.. لأنني أعرف والدي وهو لا يستسلم أبداً."

    ووصفت رغد وقع خبر اعتقال والدها الذي سمعته عبر التغطيات التلفزيونية الذي ظلت تشاهده وهي حالة من الذهول وعدم التصديق في إنتظار خبر تكذيب ينفي واقعة الاعتقال.

    بيد أنها تقبلت الأمر الواقع بعد ساعات من الانتظار، لتنهار على الأرض وتنخرط في البكاء.

    وتحدثت عن مدى تأثرها بالمشاهد الأولى التي تعرض لصدام حسين في أعقاب اعتقاله وقد ظهر بلحية مستعارة كثيفة غير مشذبة "لقد كانت مرعبة، ومؤلمة وقاسية للغاية.. قد أصابتني في الصميم."

    واستنكرت رغد التقارير المتناقلة عن ردة فعل والدها إبان اكتشاف القوات الأمريكية لمخبئه حيث تقدم معرفاً نفسه "بصدام حسين.. رئيس العراق، وأريد التفاوض." متسائلة عن مغزى عدم تصوير القوات الأمريكية للحظات الاعتقال التي انتظرتها الإدارة الأمريكية طويلاً مؤكدة ما عُرف عن والدها من شجاعة وثبات.

    هذا وتقيم رغد مع شقيقتها رنا بعد فرارهما من العراق إثر اندلاع الحرب في الأردن تحت حماية حكومة عمان. ولديهما شقيقة ثالثة، حلا، متزوجة من الجنرال جمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي، الذي سلم نفسه إلى القوات الأمريكية في منتصف شهر مايو/أيار.

    صدام غير متعاون

    ريتشارد مايرز: صدام لا يتعاون

    [​IMG]

    قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، ريتشارد مايرز، إن الرئيس العراقي المخلوع، صدام حسين، الذي يجرى استجوابه في مكان لم يكشف عنه "غير متعاون" بل "متحدٍ" أحياناً.

    أما رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، بات روبرتس، فقد أعرب عن تشككه في إمكانية الحصول على معلومات مفيدة من صدام الذي قال بأنه عاد مجدداً إلى خطبه القديمة.

    وأكتفى مايرز في مقابلة مع CNN بالإشارة إلى الرئيس المخلوع المعتقل بالـ"متحدي" مشيراً بأنه يرفض التعاون مع مستجوبيه.

    وأشار مايرز في مقابلة مع شبكة "فوكس" الإخبارية إلى وقوع المئات من عناصر المقاومة في قبضة القوات الأمريكية منذ اعتقال صدام.

    مضيفاً بأن الحملة العسكرية الأخيرة التي نفذتها القوات الأمريكية في غرب العراق ربما أسفرت عن اعتقال بعض من قيادات خلايا المقاومة العراقية.

    وقال أعلى مسؤول عسكري أمريكي إن الإدارة الأمريكية ملتزمة بالاحتفاظ بحوالي 100 ألف جندي في العراق وحتى نهاية العام المقبل.

    وعلى صعيد متصل، شكك رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي في إمكانية إدلاء الرئيس العراقي المخلوع بمعلومات استخباراتية ذات قيمة.

    وتحدث روبرتز في مقابلة مع شبكة CBS عن صدام قائلاً "لقد كان مرتبكاً ومشوشاً في البداية.. وفي حالة من الصدمة جراء حالته، بيد أنه عاد مجدداً إلى خطبه القديمة."

    وقال المسؤول الأمريكي إن الأوراق التي عثر عليها بحوزة صدام إبان اعتقاله ساعدت في فهم تركيبة المقاومة العراقية وتحركاتها.

    وتأتي تصريحات مايرز وروبرتز لتناقض إفادة مسؤول الإدارة المدنية الأمريكية، بول بريمر، الذي أشار في وقت سابق إلى حصول المسؤولين الأمريكيين إلى معلومات مفيدة من صدام.

    هيئة الدفاع

    رمزي كلارك محاكمة صدام باطلة

    يري رمزي كلارك وزير العدل الأمريكي الأسبق أن محاكمة صدام حسين داخل العراق أو خارجه باطلة،
    ويشدد "كلارك" علي تجاوزات إدارة بوش ضد القانون الأمريكي والدولي معا، وأن الرئيس الأمريكي تسبب في
    مقتل آلاف العراقيين ونتج عن حصار العراق واحتلاله وفاة ملايين الأطفال، كل ذلك وغيره في حوارنا مع رمزي
    كلارك عقب يوم واحد فقط من القبض علي الرئيس العراقي صدام حسين.

    [​IMG]

    هل من حق الرئيس بوش أو أمريكا محاكمة الرئيس صدام حسين؟.. وهل سيكون مصيره سجن جوانتامو؟

    ليس من حق بوش أو أمريكا محاكمة صدام علي الإطلاق، لأن ذلك مخالف للقانون الأمريكي، وحسبما ما
    أفهمه وأنا وزير عدل سابق أن إجراءات القبض علي صدام غير شرعية لأنها جاءت نتيجة لاعتداء أمريكا علي
    سيادة واستقلال العراق، وهي بهذا الاحتلال تواصل انتهاك حقوق الإنسان والشعب العراقي وعلي رأسهم
    الرئيس صدام حسين.

    ماذا عن الذين يطالبون بمحاكمة في أمريكا أو تتولي واشنطن والتحالف القيام بمحاكمته بصفته القائد الأعلي
    للقوات العراقية؟

    ليس من حق أمريكا علي الإطلاق محاكمته وكذلك قوات التحالف هذا، فضلا عن أن صدام كان رئيسا لـ"
    العراق"، وحتي في حالة وجود هذه المحاكمة فستكون مخالفة للقانون الدولي نظرا للعداء المسبق قبل
    المحاكمة من قبل أمريكا وقوات التحالف، ويشترط القانون الدولي، وكذلك أبسط قواعد العدل "الحيادية" وهو
    ما لم يتوافر في هذه المحاكمة التي ستتولاها أمريكا نفسها، أو حتي محاكمته من قبل جهة عراقية لوجود
    نفس الأسباب وهي الخصومة المسبقة، ومن المعروف أن أعضاء مجلس الحكم والقادة الحاليين بـ "العراق"
    يظهرون العداء له.

    يري البعض ضرورة معاملة صدام حسين كأسير حرب؟.. فما رأيك؟

    لا بالطبع فأعتقد أنه ليس من حق واشنطن اعتقاله أو الإمساك به من الأساس، وهذا هو القانون الأمريكي
    والدولي، لكننا الآن نواجه مشكلة حقيقية وهي أن القانون لا يطبق. وأمريكا تحتل بلا "صدام" بعد ارتكابها عدة
    جرائم حرب، وأخطرها علي الإطلاق انتهاك السيادة واحتلال الدول، وكان الهدف الأساسي هو قتل صدام أو
    الإطاحة به في مارس 2003.

    ماذا ستفعل لـ "صدام حسين" لو كنت محاسبه؟

    لست مضطرا للإجابة عن هذا السؤال لأنني لست محاميه وليست هناك محاكمة حتي الآن.

    ماذا ستفعل لو كنت محامي الرئيس صدام حسين؟

    بداية فإن الإجراءات التي اتخذت بحق صدام حسين ليست قانونية وأعتبرها غير قانونية علي الإطلاق، لأنه
    ليس من حق واشنطن طبقا للقانون الأمريكي اعتقال أي عراقي، وطبقا للقانون الدولي، فإن أمريكا هي
    المعتدية والاعتداء أفظع أنواع العدوانية والجرائم ومواصلة الاحتلال بـ "العراق" يعني مزيدا من الجرائم.
    والأساس في أي محاكمة في العالم هو توافر الاستقلالية والحيادية وعدم وجود خصومة مسبقة قبل الحكم،
    أما ما شاع عن الحديث حول محاكمة صدام من قبل أمريكا أومجلس الحكم الانتقالي، أو من كلاهما، فذلك
    خطأ لوجود خصومة مسبقة قبل المحاكمة حتي من قبل مجلس الحكم الانتقالي، لذلك فإن مثل هذه النوعية
    من المحاكم غير قانونية طبقا للأعراف الدولية.

    وماذا عن اتهام صدام حسين بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية؟

    طبقا للقانون الدولي فإن واشنطن والإدارة الأمريكية تعتبر أكثر إجراما من صدام، فحسب القانون الدولي فإن
    التعدي علي السيادة والحقوق الوطنية لأي دولة تعتبر أخطر أنواع الجرائم وباعتراف واشنطن ذاتها فقد أكد
    العدوان علي العراق عام 1991 إلي مقتل 62 ألف جندي عراقي، ومثلت العقوبات التي حرضت أمريكا عليها ما
    يقرب من 2 مليون عراقي منهم مئات الآلاف من الأطفال، وحتي في مارس 2003 فقد ارتكب الرئيس بوش
    إحدي جرائم الحرب بإعلانه الحرب وانتهاك سيادة واستقلال العراق، كما أن الحديث عن القتلي والمقابر
    الجماعية، فربما يكون القانون العراقي العسكري يسمح بقتل الهاربين وهذه نقطة أخري، لأن صدام حسين
    كان رئيس دولة ومنتخبا وهناك برلمان وحكومة ومجالس أقرت القانون.. ودعني انتقل إلي نقطة أخري وهي
    وجود محاكمة لأجل هدف سياسي، وهو ما قد يحدث مع صدام يجعل المحاكمة باطلة لأنها تفتقد لأهم أساس
    في القانون والعدل وهو الاستقلالية وعدم الخضوع للآراء السياسية والحديث عن إعدام صدام يفقد المحكمة
    مصداقيتها مسبقا.

    ما إمكانية حصول صدام حسين علي البراءة؟

    المشكلة الأساسية هي أن بوش لن يحترم القانون كسابق عهده وفي حالة حصول صدام علي ذلك، فلن
    يقبل وسيحاول إيجاد أي سبب لمحاكمته مرة أخري أومحاكمة بديله لتحقيق أغراضه. وسيأمر القوات
    المسلحة الأمريكية بتنفيذ ما يقول والعمل علي إثبات أنه علي صواب، وسيقوم بإنشاء محكمة من تلقاء نفسه
    ولن يوقفه أحد عن أغراضه مهما كانت الأسباب.

    هل من الممكن أن تسوق أي أخبار سعيدة لـ "صدام حسين"؟

    أية أخبار تبدو لنا محزنة قد يكون لها تأثير آخر عند صدام حسين ويرجع ذلك إلي أن الفترة الأخيرة من عمره لم
    يتعود فيها علي الإطلاق علي سماع الأخبار السعيدة فمنذ 1991 واحتلال أمريكا لبعض الأجزاء ووجود مناطق
    حظر جوي، وكذلك الحصار الاقتصادي الذي أودي بحياة الملايين من العراقيين، وبعد لجان التفتيش علي
    الأسلحة والقصف الجوي 1998، واحتلال العراق في مارس وسقوط بغداد والعراق تحت الاحتلال ومقتل أبنائه
    وابتعاده عن أسرته هل في كل هذه الأخبار شيء سعيد، أعتقد أن الخبر السعيد هو أن هذا الرجل مازال
    قادرا علي التحمل، وأي شيء لن يمثل جديدا فقد اعتاد علي سماع ما نسميه بالأخبار الحزينة.
    جمال شاهين جريدة العربى الناصرى الأحد 21/12/2003

    أبدى المدعي العام الأمريكي الأسبق، رامزي كلارك، رغبته في تقديم المشورة القانونية إلى الرئيس
    العراقي المخلوع، صدام حسين، الذي اعتقلته القوات الأمريكية مؤخراً، في حال طلب صدام لذلك، كما شن
    كلارك هجوماً على كيفية تعامل الجيش الأمريكي مع عملية اعتقاله المهينة.

    ورهن كلارك في مقابلة مع وكالة الإسوشيتد برس مساعدة صدام حسين في حماية حقوقه المدنية، حال
    مناشدة الأخير لذلك وحال شعوره بأن لا أحد يرغب في تقديم المساعدة أو عدم وجود من يقوم بذلك أفضل
    منه.

    وأضاف قائلاً "سأسارع للمساعدة ودون تردد، فهذا عملي الذي يحتم عليّ حماية الحقوق، وحقوقه في حاجة
    إلى حماية."

    وانتقد المدعي العام الأمريكي السابق إدارة الرئيس جورج بوش في كيفية تعامل الجيش مع عملية اعتقال
    الرئيس العراقي المخلوع بالقرب من مسقط رأسه في تكريت الاسبوع الماضي.

    وأبرز كلارك في حديثه إلى أهم نقاط قلقه في عملية اعتقال صدام منها المعاملة التي تلقاها من منظور
    حقوق الإنسان مشيراً إلى اعتقاده من أن المهانة التي عاناها صدام ستزيد مشاعر البغض والكراهية للولايات
    المتحدة، خاصة للمشاهد التي بثت حول العالم لصدام وهو بهيئة مزرية أثناء فحصه طبياً بعد اعتقاله مباشرة.

    وعبر كلارك عن شكوكه في إمكانية إتاحة الفرصة له للدفاع عن صدام خاصة وفي حال تقديمه للمثول أمام
    محكمة عراقية.

    وقال في هذا السياق "أشك في إمكانية السماح لأجنبي لا يتحدث العربية وغير متمرس في تقاليد القانون
    العربي، بالسماح له بالظهور أمام محكمة عراقية."

    تطوع أكثر من 600 محام أردني للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

    وسيقوم اتحاد المحامين العرب بتشكيل لجنة تضم عدد من المحامين الدوليين للدفاع عن صدام وفق ما صرح به حسين مجلي نقيب المحامين الأردنيين لوكالة أسوشيد برس.

    وقال مجلي "أتوقع أن يتطوع الآلاف من المحامين من مختلف أنحاء العالم للدفاع عن صدام حسين، حيث أننا لن نقصر أبدا في الدفاع عن الرئيس العراقي."

    وكان مجلي قد صرح في وقت سابق أن عملية القبض على الرئيس العراقي تمت بطريقة غير قانونية كما أن عملية احتجازه الحالية تعتبر غير قانونية.

    على صعيد آخر، ما زال المحاميان الأردني صالح العرموطي والفرنسي إيمانويل لودوت يبذلون الجهود للحصول على إذن من السلطات الأمريكية لزيارة الرئيس المخلوع صدام حسين.

    يذكر أن أعضاء في مجلس الحكم العراقي كانوا قد أشاروا في وقت سابق إلى أن صدام سيواجه محكمة خاصة لجرائم الحرب، سيتم تشكيلها وفقا للقوانين الدولية.

    ولم يصدر أي قرار حتى الآن يؤكد موعد ومكان المحاكمة، أو التهم الموجهة للرئيس العراقي المخلوع.

    تعرفون النهاية
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. polo005

    polo005 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    5.415
    الإعجابات المتلقاة:
    10.529
      10-04-2008 16:13
    علاش يا خويا تحيرلنا مواجعنا

    على العموم بارك الله فيك
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. mohammd kaled

    mohammd kaled عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2008
    المشاركات:
    76
    الإعجابات المتلقاة:
    32
      10-04-2008 16:35
    اسمحلي بالمداخلة
    استخدام كلمة مخلوع غير مقبولة
    واذ احنا بنصدق انو الرئيس القي عليه بهذه الطريقة والله مهزلة
    السيد الرئيس القي القبض عليه بمنزل ببغداد دخلت عليه القوات الامريكية وهو يصلي صلاة المغرب
    والمسدس جنبه
    والشخص الذي تمت محماكمته هو ميخائيل رمضان ليس السيد الرئيس
    والادلة واضحة لكل العالم

    بدك الدليل اتفضل كتاب كامل بالشرح والصور والادلة
     

    الملفات المرفقة:

    • صدام.rar
      صدام.rar
      حجم الملف:
      5,4 ميغا
      المشاهدات:
      130
    6 شخص معجب بهذا.
  5. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      10-04-2008 16:39
    مشكور يا أخي و لكن ما أوردته هنا حول القاء القبض على صدام حسين هي الرواية الامريكية و قد تميزت بالتناقض فمن جهة يتم القول ان قوات البشمركة هي التي القت القبض عليه و في بعض المواقع يدعي الجيش الاميركي انهم هم من القى عليه القبض

    بالنسبة لحكاية الحفرة فانها حكاية مستوحاة من افلام هوليوود كعادة الامريكان، و لقد شاهدت مرة فيلما عم مطاردة احد زعماء عصابات المخدرات، و كيف تم اخراجه بمثل تلك الطريقة من الحفرة

    اما الحقيقة فقد كشفها المحامي خليل الدليمي و هي ان صدام اعتقل داخل مسكن و ان حكاية الحفرة من وحي خيال الامريكان و ذلك بهدف اذلال الرئيس الشهيد و ترهيب (intimidation) المقاومة
     
    6 شخص معجب بهذا.
  6. abdaouicom

    abdaouicom نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2007
    المشاركات:
    1.872
    الإعجابات المتلقاة:
    2.914
      10-04-2008 16:41
    merci beaocoup allah yarhmou echahid
     
  7. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      10-04-2008 16:43
    أخي كلامك عن طريقة اعتقال الشهيد صحيحة و ذلك ما كان صرح به المحامي خليل الدليمي اما قولك ان من تمت محاكمته و اغتياله ليس هو صدام حسين فهذا لا اوافقك فيه
     
  8. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      10-04-2008 19:45
    أشعر بالغثيان كلما رأيت صور القبض عليه و تذكرت محاكمته!

    لو كان صدام بمثل هولاكو في القتل و التدمير فلا يجب أن يكون ما كان
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. fahmi alila

    fahmi alila نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.741
    الإعجابات المتلقاة:
    3.536
      10-04-2008 22:29
    الله يرحموا وينعموا
    عباد يقولوا عمل الباهي وكان ناس طيبة وعباد يقولوا ابليس
    الحاصيلوا ربي يرحموا
     
  10. حافظ النجّار

    حافظ النجّار عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أوت 2007
    المشاركات:
    1.096
    الإعجابات المتلقاة:
    4.533
      11-04-2008 11:34
    رحمه الله فمهما كان فعله السابق فحسبه أنه أحيا فينا الشعور بالعزة فقد عاش عزيزا و مات شهيدا و ما هدُه الرواية الأمريكية المفبركة الا لقتل هدُا الشعور فينا باظهارها من كان رمزا لعزتنا مهانا دُليلا و لكن حبل الكدُب قصيرو خير دليل عل دُلك ما تركه الشهيد من مقاومة لم يشهد التاريخ لها من مثيل
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...