1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

خبير إستراتيجي: إسرائيل تشارك في إعمار العراق!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Lily, بتاريخ ‏11 أفريل 2008.

  1. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      11-04-2008 13:21
    خبير إستراتيجي: إسرائيل تشارك في إعمار العراق!

    [​IMG]
    جانب من المناورات التي تجريها إسرائيل ​

    القاهرة- كشف خبير إستراتيجي مصري عن وجود إسرائيلي مكثف في العراق، حيث تشارك إسرائيل بشكل كبير في "إعمار" ما يسمى بالعراق الجديد. وطرح الخبير ثلاثة سيناريوهات تحدد شكل العلاقة بين إسرائيل والعراق في المستقبل القريب.
    وقال الدكتور طارق فهمي الخبير الإستراتيجي في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط في ندوة بعنوان "خمس سنوات على الاحتلال الأمريكي للعراق.. الآفاق والمستقبل": "هناك وجود إسرائيلي مكثف في العراق على عكس ما يصوره الإعلام العربي، فالإسرائيليون موجودون في كل المؤسسات والشركات من خلال الاستثمارات".

    وأضاف فهمي في مداخلته بالندوة التي عقدت مساء الأربعاء 9-4-2008: "إسرائيل تتحرك وكأنها الحاضر الرئيسي في العراق وفي مقدمة الأحداث وليست في خلفيتها".

    واستند الدكتور فهمي في كلمته إلى دراسة أجرتها وزارة المالية الإسرائيلية ووزارات أخرى قالت: إن الحكومة الإسرائيلية لها استثمارات في إعمار ما يسمى العراق الجديد؛ وهو ما يعطي الفرصة لإسرائيل لإرساء تجارة تحقق منها أرباح كثيرة.

    وأشار إلى أن دخول إسرائيل مجال الأراضي والعقارات في العراق هو أحد المحاور التي تسعى إسرائيل من خلالها لفرض نفوذها داخل البلاد.

    ولتنفيذ هذا المخطط، أوضح الخبير الإستراتيجي أن إسرائيل تعمل على توظيف رأس المال اليهودي لشراء الأراضي في شمال العراق وتسمح بتسهيلات كبيرة في إعطاء القروض لبعض العراقيين وخاصة الأكراد.

    3 سيناريوهات​


    وطرح الدكتور فهمي ثلاثة سيناريوهات للتعامل بين إسرائيل والعراق في المستقبل القريب:

    - السيناريو الأول: هو أن تدخل إسرائيل في علاقات دبلوماسية كاملة مع النظام العراقي الحالي برغم تأكيد الرئيس العراقي الحالي جلال طالباني عن عدم وجود علاقات قريبة سوف تحدث بين الجانبين.

    - السيناريو الثاني: أن تدخل إسرائيل والعراق في علاقات ثلاثية (الولايات المتحدة– إسرائيل- العراق) وربما تدخل الأردن في علاقة دبلوماسية معهم.

    - السيناريو الثالث: تأجيل خطوة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين وتكوين علاقات غير رسمية على كل المستويات.

    ويرجح الدكتور فهمي حدوث السيناريو الثالث؛ وهو ما يؤكده القادة العراقيين فيما يتعلق بالدخول في علاقات غير رسمية مع الجانب الإسرائيلي.

    ووفقاً لمصادر أمريكية فهناك حوالي 210 شركة إسرائيلية تعمل في العراق حتى الآن في مجالات كثيرة منها السياحة والبترول والمنسوجات والإلكترونيات والمياه المعدنية والهواتف.

    وحسب تقرير إستراتيجي صادر عن مركز "جافي" في الجامعة العبرية، فإن الإسرائيليين يطمحون في أن يقوم الأمريكان ببناء قاعدة عسكرية لهم في صحراء العراق وهو ما يسمح لإسرائيل لاحقاً بالتواجد العسكري هناك.

    عراق إسرائيل​


    وأكد فهمي على أن هناك إجماعا وطنيا في إسرائيل على أن تقسيم العراق هو الحل الأمثل لحل أزمته. وأوضح أن إسرائيل كلفت وزارة الدفاع منذ 4 أشهر بإعداد دراسة شارك فيها 6 أجهزة أمنية والعديد من الجنرالات في الجيش الإسرائيلي انتهت إلى أن الوضع الراهن في العراق هو أفضل الآن والحل هو تقسيمه.

    وأشار فهمي إلى أن المناورات التي تجريها إسرائيل هذه الأيام تضع في اعتبارها عراقا مفتتا لتفرض سيطرتها عليه.

    وأقر "مؤتمر الدولة العبرية" الذي يعقد في شهر يناير من كل عام في دورته الأخيرة بأن "العراق المقبل هو عراق إسرائيل".
     
  2. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      11-04-2008 13:55
    المؤلم في القصة ان من يزعمون انهم يحكمون العراق حاليا هم من يصفق لتقسيمه مع علمهم بانه مطلب اسرائيلي فاسرائيل هي الرابح الوحيد من تقسيم الدول العربية و اضعافها

    حسبنا الله و نعم الوكيل
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...