1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

"انشقاق" رائد يفضح "فتنة" فيلدرز

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Lily, بتاريخ ‏13 أفريل 2008.

  1. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      13-04-2008 20:47
    "انشقاق" رائد يفضح "فتنة" فيلدرز​



    الرياض- على غرار فيلم "فتنة" للبرلماني الهولندي المتطرف "جيرت فيلدرز" المسيء للإسلام، أنتج مدون سعودي فيلما قصيرا استخدم فيه نصوصا من الكتاب المقدس تدعو للعنف، مع مشاهد لغزو العراق واعتداءات بحق العراقيين؛ لبيان سهولة تحريف النصوص من أي كتاب مقدس عن معناها.
    وبالرغم من توضيح المدون السعودي رائد السعيد -بداية- أن فيلمه المسمى "انشقاق"، لا يستهدف الإساءة لأي دين، إلا أنه قوبل بردود أفعال غاضبة في الأوساط الهولندية التي أكدت رفضها "ربط الإنجيل بالعنف"، كما أثار جدلا واسعا بين مؤيديه من المدونين السعوديين وبعض معارضيه من الدعاة.

    فعلى مدونته "فلسفات بدون سالفة"، قال رائد: "إن الفيلم يأتي ليوضح للعقلاء من غير المسلمين أن ما قام به "جيرت فيلدرز" سهل وغير موضوعي"، مشيرا إلى أنه أعد فيلمه المشابه لفيلم "فتنة" في المعنى والطريقة خلال أقل من 24 ساعة.

    وأوضح أن الهدف من الفيلم (٦ دقائق) هو إظهار عدم صحة الحكم على الإسلام من خلال فيلم فيلدرز، رئيس حزب "الحرية"، الذي يربط فيه بين الإرهاب وبين نصوص قرآنية يزعم أنها تحض على العنف.
    انشقاق

    ويبدأ "انشقاق" بنصوص من الكتاب المقدس تدعو للحرب، تليها لقطات لمجموعة جنود بريطانيين يضربون مواطنين عراقيين بقسوة، ومتطرفين مسيحيين يدعون للعنف، ثم مشاهد لقصف بغداد.

    ويتضمن كذلك مقاطع من فيلم "معسكر يسوع" الوثائقي الذي رشح لجائزة أوسكار العام الماضي، ويدور حول معسكر صيفي لطائفة من الإنجيليين.

    ويختتم رائد فيلمه برسالة باللغة الإنجليزية تقول: "من السهل أن تجتزئ بعض العبارات من أي كتاب مقدس من سياقها الصحيح، فيظهر ذلك الكتاب وكأنه من أكثر الكتب وحشية؛ هذا ما فعله جيرت فيلدرز لحشد المؤيدين لأيدولوجيته العدوانية حتى يصنع الانشقاق".

    "غير ملائم"

    وأثار "انشقاق" ردود فعل مسيحية غاضبة، خاصة في هولندا التي أكدت رفضها "ربط الإنجيل بالعنف"، بحسب جريدة الوطن السعودية اليوم الأحد.

    وقال اتحاد الكنائس الهولندية: "لا يجب السير خلف إثارة العداء والكراهية، وربط الكتب السماوية بدعوات العنف والحرب، فكما سبق أن رفضت الكنيسة توصيف القرآن بالتحريض على العنف، ترفض أيضا ربط الإنجيل بهذه المعاني".

    ورأى الاتحاد أن: "قلة من الأشخاص ليسوا هم كل المسيحيين، كما أن قلة من المسلمين، تسيء للدين الإسلامي".

    وأكد باحث علم اللاهوت "سيلاس فان دير فين" أن "اختيار نصوص دون أخرى من كتب ديانات أو دون استكمال معناها، يمكن تفسيره على نحو خاطئ، لذا يجب أخذ النصوص بجملتها والمضمون الذي تهدف إليه وقت وجود هذه النصوص".

    وأدت ردود الأفعال المسيحية الغاضبة إلى قيام موقع "يوتيوب" الإلكتروني الشهير برفع الفيلم خلال 12 ساعة من عرضه مع وضع رسالة تشير إلى أن "محتوى الفيلم غير ملائم".

    لكن ما لبث "يوتيوب" أن أعاد بثه مرفقا برسالة من رائد تقول: "قبل إزالة فيلم (انشقاق)، انظروا إلى فيلم (فتنة)، وأزيلوا الفيلمين إذا كنتم ترون أنهما غير ملائمين".

    وحتى إعداد هذا التقرير وصل عدد مشاهدي "انشقاق" على الموقع الأشهر بالنسبة لمقاطع الفيديو إلى ما يزيد عن 156 ألف مشاهد.

    لا لـ"فتنة"..لا لـ"انشقاق"

    واعتبر مختصون شرعيون بالمملكة العربية السعودية أن إنتاج فيلم مضاد لـ"فتنة" بنفس الأسلوب المسيء للأديان هو "تصرف غير مسئول، وغير عقلاني، ويخالف النهج الإسلامي في السماحة وحسن التعامل".

    وشدد الداعية بوزارة الشئون الإسلامية ماجد المرسال على ضرورة "التأني في ردود الفعل وتركها للعقلاء من دعاة وعلماء وقادة، وألا تتم هذه الردود بصورة عشوائية غير منضبطة".

    وأضاف المرسال أن: "ردود الفعل حين تكون بصورة شرعية ستؤكد الصورة الحسنة للإسلام، وتمثلها أفعال وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم، أما ردود الأفعال غير المنضبطة كالشتم والسب والنيل من مقدسات الآخرين فليست من الشرع في شيء".

    وأكد أن: "الحوار يجب أن يكون هو السياسة العامة للدعاة والعلماء وغيرهم في الحديث مع الآخر، وخصوصا فيما يتعلق بالإساءة للمقدسات".

    واتفق معه الشيخ عبد اللطيف القرني القاضي بديوان المظالم بالمملكة قائلا: "إن الرد الحقيقي يكون بتوضيح سماحة الإسلام وحقيقته، وليس بالإتيان بأفعال غير مدروسة يكون أثرها السلبي على الإسلام والمسلمين أكثر من نفعها".

    المدونون يؤيدون

    في المقابل أعرب المدونون السعوديون عن تأييدهم لفيلم "انشقاق"، ولا سيما أنه لم يحوِ أي إساءة لأي ديانة، وإنما استهدف أن يوضح للغرب خطأ ما فعله فيلدرز، مشيرين إلى أن الرسالة التي ظهرت في آخر الفيلم أوضحت ذلك.

    وقال صاحب مدونة "شخابيط الفيلسوف": "من السهل اتهام الآخرين بأي شيء طالما اقتطعنا النصوص وأهملنا التاريخ ومحونا بعنصريتنا الإيجابيات بأي معتقد وجد على الأرض".

    وتابع: "لأي منا القدرة على تصوير الآخرين بأسوأ صورة طالما اتبع الطريق المختصر باستغلال جهل العامة وتركيز الضوء على المتطرف وتصويره بأنه الأعم".

    كما وصف المدون محمد عبد الله الشهري الفيلم بأنه "فيلم من حديد"، مضيفا: "من السهل أن تقتطع آيات من سياقها ويتم تحميلها ما لا تحتمل ويدان بها أصحاب ومعتنقوا ذلك الكتاب، وهو ما فعله بالضبط رائد حيث أشار لعبارات في الكتاب (المقدس) لدى المسيحيين تحث على القتل والكراهية وأرفق معها ما يفعله المسيحيون الجدد في العالم من حروب وسفك للدماء".

    وتابع الشهري: "الفكرة بسيطة جدا ولكنها مؤثرة للغاية؛ ليثبت رائد لذلك النائب الهولندي وللرأي العام الغربي أن صنع فيلم انتقائي بهذه الطريقة للتشهويه والتضليل أسهل من شرب كوب القهوة في الصباح".

    "المفتنون"

    وضرب فيلدرز بعرض الحائط كافة الدعوات التي طالبته بالتراجع عن مخططه لبث "فتنة"، حيث بثه بالفعل مساء يوم 27-3-2008 على أحد المواقع.

    وبعد 24 ساعة على بثه عرضت الرابطة العربية الأوروبية بهولندا على "يوتيوب" فيلما قصيرا بعنوان "المفتنون" يظهر المواقف العنصرية للنائب المتطرف تجاه المسلمين والمهاجرين.

    ويوضح "المفتنون" المواقف "العنصرية" التي يتبناها فيلدرز إزاء المسلمين، كمناداته بالتمييز بين الهولنديين والمهاجرين المسلمين؛ باعتبار أن الهولنديين "يتفوقون" عليهم.​
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      13-04-2008 20:54
    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  3. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      13-04-2008 20:54
    العين بالعين, و السن بالسن
    والبادئ أظلم
     
  4. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      14-04-2008 10:53
    "إن الرد الحقيقي يكون بتوضيح سماحة الإسلام وحقيقته، وليس بالإتيان بأفعال غير مدروسة يكون أثرها السلبي على الإسلام والمسلمين أكثر من نفعها".
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. polo005

    polo005 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    5.415
    الإعجابات المتلقاة:
    10.529
      14-04-2008 11:01
    ما هكذا نرفع الظلم عنا و ليس الرد بالمثل هو الحل الأنسب - على الأقل في هذا الموضوع - فهم سيجعلون من هذه الحركة حجة و ذريعة لمزيد الإساءة و لن يلومهم أحد !!!

    هذا رأيي

    إحترامي
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...