أعلى جبل في العالم

الموضوع في 'أرشيف الصور ومقاطع الفيديو الطريفة' بواسطة DOUSARI, بتاريخ ‏14 أفريل 2008.

  1. DOUSARI

    DOUSARI عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جانفي 2008
    المشاركات:
    407
    الإعجابات المتلقاة:
    327
      14-04-2008 09:03
    :ahlan:


    Mauna Kea أعلى جبل في العالم

    قد يقول البعض غير معقول لأنه معروف للجميع أنّ جبل الإفرست الواقع على سلسلة جبال الهيمالايا هو أعلى جبل على وجه الكرة الأرضية حيث يصل ارتفاعه الى 8,848 متر. مبدئياً صحيح, لكن هل سمعت عن جبل Mauna Kea الواقع على جزر الهاواي ؟ يبلغ ارتفاع هذا الجبل البركاني 10,205 متر ولكنه لم يحظى بلقب أعلى جبل في العالم والسبب من وراء ذالك أنّ 6000 متر من ارتفاع الجبل موجودة تحت سطح مياه المحيط الهادي و 4200 متر فوق سطح المياه. اذاً يتعلق من أي زاوية ننظر الى هذا الموضوع, اذا أردنا أن نقيس من مستوى سطح البحر فان قمة الافرست هي أعلى قمة في العالم بينما لو أردنا أن نقيس من القاعدة الى القمة فان جبل Mauna Kea هو الأعلى. أعتقد أيضاً أن هذا هو الجبل الوحيد في العالم الموجود تحت المياه وفوق الغيوم في نفس الوقت والله أعلم.
    [​IMG]

    نشاهد في الصورة التالية أن قسم كبير من الجبل موجود عملياً تحت الماء. 6000 متر تحت الماء, تخيلوا هذا العمق ! سبحان الله.
    [​IMG]
    Mauna Kea هو الاسم الذي يطلقه سكان جزر الهاواي على هذا الجبل وهو يعني “الجبل الأبيض” وذالك نسبة الى قمتة المغطاة بالثلج أثناء فصل الشتاء
    [​IMG]
    قمة الجبل تتواجد فوق “خط الأشجار” والمقصود أنها فوق الارتفاع الذي تنبت فيه الأعشاب والأشجار, لذالك قمة الجبل هي منطقة جرداء صخرية بينما المناطق السفلى تحتوي على أراضي زراعية خصبة كان يٌزرع بها قصب السكر بكميات هائلة حتى انهيار سوق السكر في سنوات التسعين. حالياً الكثير من هذه الأراضي غير مستعمل أو أنّ استعمالها يقتصر على مزارع صغيرة وتربية المواشي.
    [​IMG]
    بالرغم من الارتفاع الشاهق الا أنه توجد طريق معبدّة الى قمة الجبل. الارتفاع الشاهق وسهولة الوصول الى القمة خلال وقت قصير قد يشكلان خطر صحي وذالك لقلة الاوكسجين في هذا الارتفاع مما قد يسبب صداع وغثيان وشعور بالنعاس. يُنصح السواح بشرب كمية كبيرة من الماء بسبب جفاف قمة الجبل. هنالك خطر صحي آخر وهو الاصابة بحروق وضرر للعيون لأن القمة تتواجد فوق الطبقة الجوية (أتموسفيرا) التي تعترض طريق الأشعة الفوق بنفسجية الواصلة من الشمس. بالرغم من ذالك أثناء الصعود الى القمة المنظر رهيب بكل معنى الكلمة , تخيّل أنك تقود سيارتك فوق الغيوم !
    [​IMG]
    تعتير قمة الجمل من أفضل مناطق البحث الفلكي في العالم بسبب مناخ المنطقة مما يتيح التقاط صور نقية جداً في ساعات الليل اضافة الى 300 ليلة صافية بالسنة. المنطقة لا يوجد بها مصانع أو سيارات كثيرة ولذالك كمية التلويث ضئيلة جداً. لهذا السبب نجد على قمة الجبل 12 تلسكوب متطوّر.
    [​IMG]
    نشاهد روعة المنطقة , يابسة فوق الغيوم:
    [​IMG]
    عند غروب الشمس نشاهد منظر رائع جداً, الشمس تختفي تحت الغيوم. الكثر من السواح يدفون مئات الدولارات لايصالهم الى القمة لمشاهدة الغروب
    [​IMG]





     
  2. ayhem

    ayhem نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.757
    الإعجابات المتلقاة:
    1.944
      14-04-2008 09:37
    شكرا على المعلومة
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...