هولندا مملكة الأراضي المنخفضة

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة sat200, بتاريخ ‏14 أفريل 2008.

  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      14-04-2008 10:15
    [​IMG]

    تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم) ، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب، وبحر الشمال من الغرب والشمال. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر، وذلك بإقامة السدود والحواجز، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات، وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر، وهذا القسم محمي بالسدود، وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا. ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء، والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف ، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ اللذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.
    [​IMG]

    تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي أوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالي نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وبهما المدن الهامة ، امستردام ، وروتردام ،ولاهاى ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة . هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالي 70% من أرضها استغلت في الزراعة ، والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل بالزراعة غير 6% من القوي العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ، ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت بهولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها نفس القيمة وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد بها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، وبرغم هذا تحولت إلى دولة صناعية هامة ، ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيميائية والآلات الكهربائية والالكترونيات .

    [​IMG]

    الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.

    أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الإسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفينية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.
    [​IMG]
    [​IMG]
     

  2. miss442

    miss442 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2008
    المشاركات:
    917
    الإعجابات المتلقاة:
    773
      14-04-2008 23:09
    صور جميلة
    و موضوع مهم
    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...