الزواج عهد أم عقد

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة sawsen1, بتاريخ ‏15 أفريل 2008.

  1. sawsen1

    sawsen1 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    243
    الإعجابات المتلقاة:
    388
      15-04-2008 10:26
    :besmellah1:
    الزواج عهد أم عقد
    أفكار خاطئة عن الزواج
    أولاً: إنّ الزواج عهد مقدس وليس عقداً مؤقتاً.
    أي أن الزواج هو رباط مقدس بترتيب الله ، وهو تعاهد متبادل بين الرجل والمرأة على تكوين أسرة خاضعة لكلمة الله . الزواج هو عهد أبدي أي يجب أن لا يفرق بين الطرفين إلا الموت. ، فمثلا تعمل شركة ما عقداً مع أحد الموظفين لمدة كذا سنة، وبعد انتهاء فترة العقد قد تقول الشركة انتهى العقد معك. مع السلامة ….
    ثانياً: الزواج ليس مشروع تجارى
    يحاول البعض أن ينظر للزواج بأنه صفقة تجارية، ويبحث الشاب عن فتاة تناسب أحلامه ، الغنى ، الشهرة ، … ولأنه دخل هذا الفكر في قلبه ، فسوف يكتشف بعد الزواج إن مشروعه لم يكن ناجحا ، خاصة عندما يرى الآخرين تزوجن بفتيات أجمل وأغنى واشهر….
    ثالثاً: يجب أن تكون رجلاً ذو شهامة ولا تنظر للمرأة كأنها سلعة ( كأنها سيارة ) مثلاً وتحاول استبدالها ( تطلقها ) بعد فترة من الزمن ، لأنها أصبحت قديمة لتأتي بواحدة جديدة، فهذه نظرة شهوانية رخيصة للمرأة ، لكن الزوجة يجب أن تكون في قلب رجلها إلى الأبد ، وأن لا يكون لك فكر الاستبدال حتى لو اكتشفت بعد الزواج إن زوجتك عاقر ، أو فيها عيب خلقي من الله ، فزوجتك لحم من لحمك وعظم من عظامك ، فإياك أن تغدر بامرأة شبابك .لأن الله يكره الطلاق.
    رابعاً: بعض الرجال يفكرون في تسديد حاجات زوجاتهن المادية فقط، لكن المرأة لها الحاجة العاطفية والروحية أيضاً، فما أكثر الرجال الذين يعطون لزوجاتهن مصروف البيت كل رأس شهر ، وكأن هذا هو حاجة المرأة، اظهر أيها الرجل مشاعر المحبة والعطف والحنان لزوجتك ولا تكن قاسي معها في الكلام أو في التصرف. فمشاكل البيت تبدأ لأن الرجل لا يبدي اهتماماً عافياً لزوجته، كما يجب على الرجل أن يهتم بالحالة الروحية للزوجة أي أن يشجع زوجته على الصلاة لله وقراءة كلمة الل
    ه. خامساً: احذر أيها الرجل من أن تجعل بيتك فندقاً ، فتأتي للبيت في ساعة متأخرة من الليل ، فالانهماك في الشغل سيكون على حساب زوجتك وأولادك… فالرجل الذي يتعود بالعودة للبيت في وقت متأخر سوف لا يجد الوقت للحديث مع زوجته وأولاده، وبذلك تشعر الزوجة بفراغ في القلب وتشعر بعدم اهتمام زوجها، فتبدأ المشاكل … وتبحث الزوجة عن وسائل أخرى لإشباع النقص في العاطفة، ولا أقصد الخيانة الزوجية ، بل تنصرف الزوجة في البحث ليل ونهار على قنوات الستلايت أو على (الويب سايت في الإنترنت )، وتشعر بعدم الرغبة في الاهتمام بأمور البيت، وربما الأولاد أيضاً.
    المثال الذي أوجده لله عن الزواج لقد وضع الله لنا مثلا رائعاً في الزواج ، وهو آدم وحواء لقد خلق الله آدم أولاً ، وقد رأى آدم في الجنة أن كل ذكر من الحيوانات له أنثى واحدة فقط ، وقد شعر آدم بالوحدة والاحتياج لذلك أوقع الله سبات على آدم وأخذ الله واحدة من أضلاع آدم وملا مكانها لحماً. وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها لآدم .
    وهنا نجد حكمة الله وعظمته في خلق حواء ، فقد خلقها من ضلع آدم أي لكي تكون قريبة من قلبه ولكي يتحنن الرجل على امرأته إن الله لم يأخذ عظمة من راس آدم لكي لا تتسلط المرأة على الرجل كما إن الله لم يأخذ عظمة من أرجل آدم لكي لا يحتقر الرجل المرأة ويدوسها برجله. فما أحكم الله في الخلق. إن الله يريد أن يقول لنا من زواج آدم وحواء ، لكل رجل الضلع الخاص به ، أي لكل رجل المرأة التي تناسبه.
    إنّ مبدأ الله الذي لا يتغير هو لكل رجل امرأة واحدة فقط ( حواء واحدة لآدم ). ​
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. nizzaaar

    nizzaaar عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جانفي 2008
    المشاركات:
    222
    الإعجابات المتلقاة:
    217
      15-04-2008 11:56
    كلام جميل لكن بما انك وصفت الزواج بانه رابط بين اثنين، فهذا يعني ان كلاهما مسؤول عن متانة هذا الرابط، ومن هنا اذكرك بالخطا الذي وقعتي فيه مثل العديد " رجال كانوا او نساء" وهو اعتبار ان نجاح العلاقة هو مرتبط بتصرف طرف معين حيث انك قمتي بتوجيه نصائحك للرجال فقط، صحيح اني متفق معك في ماقلته لكن لا اتفق معك في انه هو فقط الضامن لنجاح عهد الزواج كما سميته،
    لذلك اختي العزيزة على الرجل والمراة على حد السواء ان يقوموا بكل ما اوتوا من جهد لانجاح ما يربط بينهم، وان تقوم حدود الله بينهم لانها الضامن الوحيد لاستمرار ونجاح كل رابط او عهد، لان الاساليب والمتطلبات تختلف من شخص الى اخر ومن علاقة الى اخرى.
    ملاحظة: من اين اتيت بفكرة ان الله جعل لكل رجل امراة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب علينا ان نتحرى جيدا قبل الحديث عن امور تتعلق بالدين. فمثلا اذا توفي احد الطرفين فلا يحق للاخر الزواج لان من خلقت او خلق له توفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرسول تزوج ب 13 وكان عادل معهم ويحترمهم كلهم فهل المولى جعل له واحدة وهو اختار البقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهمتي قصدي اولا
    والله يوفق الجميع
     
  3. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      15-04-2008 13:36
    يا أيها الزوج + يا أيتها الزوجة = طبقوا ما جاءت به الشريعة السمحاء = حياة سعيدة (بأتم معنى الكلمة)
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. nasanos

    nasanos عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 فيفري 2008
    المشاركات:
    841
    الإعجابات المتلقاة:
    921
      15-04-2008 14:19
    الزواج هو عهد وجداني يوثق بعقد لتنظيم حياة الأسرة ، والأصل الذي تبنى عليه العلاقة الزوجية هو يقين كلا الطرفين بأن إرتباطه بشريك حياته سيكون رباط حياة لا تفرقه إلا الموت إلا إذا تبين لاحقا أن أحد الطرفين أخل إخلالا عميقا بهذا العهد بما يجعل تواصل الحياة الزوجية بينها أمر مستحيلا .
    أرى أن الحياة بين الزوجين تنبني على قواعد أساسية ، (
    المودة والرحمة ، الإحترام ، التعاون ،،،) وأهم هذه القيم في نظري هي الإحترام المتابدل لأنه في ظلها يمكن تجاوز أية خلافات مهما بلغت شدتها وبانعدامها لا أتصور أية إمكانية للمودة أو الرحمة أو التعاون وبالتالي أية إمكانية لتواصل الحياة الزوجية كيما قالو جدودنا رحمهم الله « إذا طاح القدر أوفات العيشة » .
     
  5. ramondo

    ramondo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أوت 2007
    المشاركات:
    639
    الإعجابات المتلقاة:
    1.072
      15-04-2008 15:54
    Platon n'est pas de nos jour
     
  6. samyos

    samyos عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فيفري 2008
    المشاركات:
    504
    الإعجابات المتلقاة:
    450
      15-04-2008 21:47
    موضوعك متميز أختي الكريمة و كان بإمكانك الإرتقاء به
    إلى درجة غاية في الروعة لو كنت أكثر حيادا أقصد
    خطابك كان موجها للرجال بقط و هنا وقع الخطأ
    إذا كان الزواج عقدا أو عهدا بين طرفين كان عليك
    مخاطبة الطرفين على حد سواء

    [​IMG]
     
    1 person likes this.

  7. binen

    binen عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    44
      16-04-2008 10:06
    موضوع جيد جدا
    الزواج هو رابط قوي و متين بين الزوجين فكلاهما مسؤول:satelite:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...