د. مختار مدكور:الجهاز التنفسي من أعظم آيات الإعجاز الإلهي

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏15 أفريل 2008.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      15-04-2008 22:44
    د. مختار مدكور:
    الجهاز التنفسي من أعظم آيات الإعجاز الإلهي

    حوار: صفية الخولي

    من أعظم آيات الإعجاز الإلهي في أجسامنا "الجهاز التنفسي" بما يكتنفه من أسرار.. باح ببعضها للعلماء واحتفظ بأكثرها في مكنونه وفي مقدمة أسراره التي أعلنها انه اذا توقف هذا الجهاز عن العمل لمدة خمس دقائق يموت الانسان وتصعد الروح إلي بارئها.
    فهو الذي يمد مخ الانسان بالأوكسجين واذا ما أفتقد المخ هذه العطية الالهية فإن الانسان يموت في الحال ويظل السؤال محيرا ما الذي يصنعه الأوكسجين في أجسامنا وكيف تدوم الحياة به ويبقي الجواب عند الخالق العظيم!!
    الاعجاز الالهي الآخر الذي عرفه العلماء هو ان الله جل شأنه كما قال في قرآنه الكريم "وكل شيء خلقناه بقدر" يتمثل في ا ن الهواء لا يحتوي تركيبه الا علي 20% فقط من مكوناته "أوكسجين" ولهذا جعل الله النبات يتنفس بثاني أوكسيد الكربون الذي يخرجه الانسان من جسمه في عملية التنفس ويرد للانسان الأوكسجين يخرجه أثناء تنفسه وهكذا تدوم الحياة ولولا هذا التوازن الذي أحدثه الله لنفد الأوكسجين من الهواء وماتت الناس جميعا وانطوت صفحة الحياة علي الأرض.
    بهذه الكلمات بدأ الدكتور مختار مدكور أستاذ الامراض الصدرية بقصر العيني "طب القاهرة" حديثه معنا في هذه السلسلة حول الاعجاز الإلهي في أجسامنا والذي دعانا الله لتأمله ودراسته في الآية الكريمة "وفي أنفسكم أفلا تبصرون".
    جهاز يعمل علي مدار الثانية
    وتبدو المنظومة الالهية غاية في التكامل فتجد فتحتين في الأنف يمر منهما الهواء حتي واذا تعطلت احداهما قامت الأخري بالمهمة واذا كانت بعض أعضاء الجسم تعمل ساعات وترتاح أخري الا ان الجهاز التنفسي يعمل باستمرار علي مدار الساعة والدقيقة والثانية لامداد خلايا الجسم كلها بالاوكسجين ولهذا جاء التركيب التشريحي لهذا الجهاز مهيئاً لذلك فقد حافظ الله جل شأنه علي الرئتين داخل تجويف في الصدر محاط بعظام قوية لحمايتها من أية مؤثرات خارجية وتتكون الرئتين من ملايين الحويصلات التي يتم فيها تبادل الغازات عبر نظام اعجازي فحينما نستنشق الهواء ويدخل إلي الأوعية المحيطة بالحويصلات من خلال غشائها الرقيق جداً فينساب الأوكسجين من الهواء الجوي إلي الحويصلات الهوائية بينما يخرج ثاني أوكسيد الكربون من داخل الأوعية الدموية إلي الحويصلات الهوائية ليغادر الجسم مع حركة الزفير ويتم ذلك في حركات ديناميكية تتواصل في نظام متناسق دون أدني صدام أو خلل مؤكدا الاعجاز الالهي العظيم في أجسامنا ويتواصل الاعجاز الالهي في كل أجزاء الجهاز التنفسي بدءاً بالأنف التي تحتوي علي شعيرات دموية تقوم بدور مكيف دقيق الحجم يتحكم في درجة الهواء ان كان ساخنا في الصيف أو شديد البرودة في الشتاء فيجعله مثل درجة حرارة الرئتين كما تقوم شعيرات داخل الأنف بتخليص الهواء من الأتربة العالقة به.
    ويتابع الدكتور مختار مدكور حديثه قائلا:ً ويتجلي الاعجاز الالهي أمام الطبيب وهو يرصد حركة ملايين الأهداب الموجودة في القصبة الهوائية والقصيبات حيث تتحرك بصورة مذهلة ومن أسفل لأعلي لتطرد للجزء العلوي أي مواد غريبة تكون قد فلتت من جهاز الدفاع الأول بالأنف أو الفم تمهيدا لطردها بعيداً عن الرئة وتخليص الجسم منها بمساعدة مخاط تفرزه الخلايا المبطنة للاهداب وحيث ضم هذا الجهاز الذي يعتبر خط الدفاع الثاني عن جسم الانسان خلايا أخري تسمي: التهامية ووظيفتها التهام أي سموم أو أشياء ضارة.. هنا يناشد الدكتور مختار مدكور الشباب والمدخنين التوقف فورا عن التدخين لأنه يلتهم خطي الدفاع الذي خلقهما الله في جسم الانسان لحمايته من أي أعداء تداهمه وتعرض الرئتين لخطر داهم وفي كتابه الكريم قول نافذ "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس".
    من الاعجاز الالهي الذي لاحظه العلماء أيضاً أن نسيج الحويصلات الهوائية حرف يبدو كالأستيك يتمدد مع حركة الشهيق ليمتليء بالهواء وينكمش مع حركة الزفير ليتخلص من ثاني أكسيد الكربون وجدير بالذكر في مجال رصد الاعجاز الالهي في عملية التنفس أن الله جعل عملية الشهيق أطول من عملية الزفير لأن استيك الحويصلات يحتاج جهداً من الانسان في عملية الشهيق لادخال الهواء لتحريك الصدر والعضلات بينما تتم عملية الزفير لاخراج ثاني أوكسيد الكربون دون أي جهد من الانسان.
    الشيخ الشعراوي
    ولا ينتهي هذا اللقاء قبل أن أسأل محدثي عن أبلغ صور الإعجاز الالهي التي يكون قد شاهدها في مريض كان يعالجه.
    فقال كان المرحوم الشيخ الشعراوي يعاني من أزمات ربوية حادة تجعله يلجأ للبخاخة لفتح الشعب بصورة متواصلة ومتكررة من دقيقة لأخري إلا ان هذه الأزمة تختفي من صدره تماماً حينما يكون في لقاء تليفزيوني لتوصيل رسالة السماء إلي عباد الرحمن.
    في هذه الحالة التي لا أجد لها تفسيراً علمياً لا أملك الا أن أسجد لله وأظل أردد انه القادر المقتدر.. انه القادر المقتدر.

    عقيدتي
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. khattab

    khattab عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    790
    الإعجابات المتلقاة:
    1.379
      16-04-2008 00:15
    اللهم عرفنا نعمك بدوامها و لا تعرّفنا نعمك بزوالها
    جزاك الله خيرا أخي ALHawa
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. حياة النّفوس

    حياة النّفوس عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أفريل 2008
    المشاركات:
    24
    الإعجابات المتلقاة:
    98
      17-04-2008 17:04
    :besmellah1:

    أخي الفاضل، لا أجد تعليقا على ما أوردت من آية اللّه في الجهاز
    التّنفّسي ،إلاّ قوله تعالى:"سبّح اسم ربّك الأعلى الّذي خلق فسوّى" وقوله:"سنريهم آياتنا في الآفاق و في أنفسهم ، حتّى يعلموا أنّه الحقّ ." فسبحان اللّه،سبحان اللّه،سبحان اللّه،..........
    أختكم في اللّه:حياة النّفوس
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      17-04-2008 20:51
    لا أملك الا أن أسجد لله وأظل أردد انه القادر المقتدر.. انه القادر المقتدر

    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...