1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

وثيقة أوروبية تورط 7 دول عربية في تجريم تعدد الزوجات

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏16 أفريل 2008.

  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      16-04-2008 14:00
    وثيقة أوروبية تورط 7 دول عربية في تجريم تعدد الزوجات

    [​IMG]

    فجر تقرير "موافقة مصر على تجريم تعدد الزوجات مجاملة لأوروبا"، الذي نشرته شبكة المعلومات العربية "محيط" أمس مفاجأة من العيار الثقيل.

    ففي الوقت الذي نفى فيه د.أحمد فتحي سرور رئيس الوفد المصري لمؤتمر اليورومتوسطي عرض الموضوع على لجان المؤتمر، حصلت "محيط" على وثيقة هامة تثبت أن موضوع "تجريم تعدد الزوجات" صدر في الوثيقة النهائية للمؤتمر الذي انتهت أعماله في اليونان مساء 30 مارس الماضي.

    وبينت الوثيقة أن المؤتمر اليورومتوسطي، والذي حضره عدد من السيدات المصريات، فتح مناقشات موسعة مع ممثلي الوفود في اللجان الفرعية للبرلمان.

    وأكدت مصادر شاركت في المؤتمر أن سوريا ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وهي الدول التي شاركت بصفتها عضو في البرلمان اليورومتوسطي، أصبحت مطالبة بمنع تعدد الزوجات .

    وقال سرور في اتصال هاتفي من جنوب أفريقيا حيث يشارك حاليا في مؤتمر البرلمانات الأفريقية، مع صحيفة "الوفد" المصرية المعارضة، إن موضوع "تجريم تعدد الزوجات" لم يعرض على الجمعية العامة للبرلمان اليورومتوسطي، معترفا في الوقت ذاته بأن بعض الوفود أبدت آراء في هذا الشأن لم يوافق عليها الوفد المصرية في لجنة المرأة والمكون من "آمال عثمان وفرخندة حسن وابتسام حبيب".

    وتظهر الوثيقة التي حصلت عليها "محيط"، التوصيات النهائية للمؤتمر وتبين من خلالها ان موضوع "منع تعدد الزوجات" نوقش بالفعل من خلال لجان البرلمان وهو ما ذكر في الصفحة السادسة لورقة البيان الختامي للمؤتمر تحت عنوان"حقوق المرأة".

    وتقول الفقرة الخاصة بحقوق المرأة والتي تنشرها "محيط" مترجمة عن النص الإنجليزى المنشور:

    البند الأول: دعوة الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي والدول الشريكة - التي لم تطبق هذا النظام بعد- على تطبيق قوانين جنائية فعالة ورادعة لجميع أشكال العنف ضد النساء والأطفال ولا سيما الأطفال، وكذلك الزواج القسري وتعدد الزوجات وجرائم الشرف وكذلك زيادة وعي الشرطة والسلطات القضائية في تناول هذا القضايا.

    البند الثاني: دعوة الدول الأوروبية الأعضاء والدول الشريكة لتقليص الفجوة بين عدد العلماء الذكور والإناث وتعزيز المساواة بين الجنسين في البيئة العليمة.

    في هذه الأثناء، أكد الكاتب الصحفي جمال يونس نائب رئيس تحرير "الوفد" والذي كان مرافقا للوفد البرلماني المصري إلى المؤتمر، إن الوفد المصري غادر اثينا قبل صدور التوصيات النهائية للمؤتمر اليورو متوسطي، مما مكن الأوروبيين من تمرير الوثيقة التي توصي بمنع تعدد الزوجات.

    كما أكد يونس أن اللجنة النسائية في الوفد المصري والتي ضمت الدكتورة آمال عثمان وزيرة الشئون الإجتماعية السابقة ورئيس لجنة الشئون التشريعية بمجلس الشعب والدكتورة و الدكتورة فرخندة حسن رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشورى والمستشارة ابتسام حبيب عضو مجلس الشعب، حضرت المناقشات داخل اللجان الفرعية والتي كان من بين موضوعاتها "تجريم تعدد الزوجات"، ولم تتابع البيان الختامي لسفرها مع الوفد الذي غادر أثينا قبيل صدور التوصيات الختامية بساعات.
    وأكد يونس أن غياب مصر عن البيان الختامي لا يعنى أن الموضوع لم يطرح كما ذكر الدكتور سرور أو أن مصر تصبح غير مطالبة بتطبيق هذه التوصيات. وأشار يونس إلى أن حضور الدول العربية المطلة على المتوسط فعاليات المؤتمر وعدم تنصلها من البيان الختامي رغم مرور أسبوعين على إعلانه يمثل قبولها مبدأ تجريم تعدد الزوجات.

    [​IMG]

    [​IMG]

    موقف الإسلام من تعدد الزوجات

    وفي تعقيبه على تجريم تعدد الزوجات، يقول الشيخ يوسف البدري الداعية الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إن الإسلام أباح تعدد الزوجات، واستشهد بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"، وقوله جل وعلى في آية أخرى "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما".

    ويضيف الشيخ البدري، إن الرجل في الجاهلية كان يتزوج بأكثر من عشرة نساء، وعندما جاء الإسلام لغى هذه الفكرة وحدد عدد النساء التي يستطيع الرجل ان يجمعهن تحت عصمته بأربع فقط، حتى يستطيع أن يعدل بينهن.

    وختم الشيخ البدري حديثه قائلا، "إن تجريم تعدد الزوجات أمر باطل ولا يكون الا في المسيحية والإسلام شي والمسيحية شيء آخر".

    وحدد الفقهاء عدة شروط لتعدد الزوجات، منها أن تكون الزوجة عاقرا، أو مصابة ببرود جنسي، أو أن يكون التعدد لراعية أيتام لسيدة ما فيتزوجها الرجل ، أو أن يكون النساء كثرن في زمن ما فيباح التعدد خوفا من مشكلة العنوسة، ونحو ذلك
    كما أكد الفقهاء، انه لابد من توافر شرطان للرجل الذي يلجأ إلى التعدد، وهما العدل بين النساء، وأن يكون قادرا ماديا على تلبية احتياجات زوجاته.

    من جانبها، قالت الدكتورة أمنة نصير أستاذ الفلسفة والعقيدة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف " بالطبع أرفض ما طالب به الأورمتوسطي وهذا لايمكن أن يحدث أبدا، علاوة على أن الإسلام لم ينادي أبدا بالتعددية وإنما عندما جاء وجده في الجاهلية، وما قام به هو تنظيم وتقنين لعدد الزوجات".

    أما الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر،فيرى أن "
    مجرد الرد على هذا الأمر يأتي من قبيل إعطائه أهمية، وليس هناك من يأخذ دينه من فتحي سرور أو أي مؤتمر دون أن يكون له طابع تشريعي".



    محيط​
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. بهجة الروح

    بهجة الروح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    246
      16-04-2008 14:50
    وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) [البقرة/120]

    في المؤتمر القادم سيطلبون منا أن نسوق لحم الخنزير في أسواقنا بدعوى حرية التجارة، والمؤتمر الموالي سيطلبون منا تقليل عدد المساجد والجوامع لأنها تضر بالمساحات الخضراء، ثم يطلبون عدم رفع الأذان لأنه مخالف للعلمانية، ثم يأمروننا بصلاة واحدة في الأسبوع وحبذا أن تكون يوم الأحد حتى تكون كل شعوب المتوسط متفقة في زمن عبادة الله.

    وصدقوني لن يرضوا منا بذلك ولو فعلنا
     
    1 person likes this.
  3. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      16-04-2008 15:34
    السلام عليكم
    نحن في تونس كنا سباقين في تجريم تعدد الزوجات و الرضوخ لمطالب الغرب
    و لكن المشكلة لا تكمن في تونس و حدها بل في هذه الحوارات و المؤتمرات العالمية و الاقليمية
    حيث ان الدول المتقدمة في هذه اللقاءات و عوض الاهتمام بالمصالح المشتركة و تطوير الاقتصاد و التبادل التجاري نجدها تستغل نفوذها و تطرح مواضيع عجيبة و بعيدة كل البعد عن الهدف من اللقاء
    فهي تارة تنقد حقوق المراة و تارة تستنكر الختان و مرة يحشرون انوفهم في البرامج الدراسية وو...
    و هذا ما صرح به الرئيس القدافي في خطاب له حيث اكد انه شارك في العديد من اللقاءات مع رؤساء دول اوروبية في المدة الاخيرة (اي بعد اعلان ليبيا عن حقيقة برنامجها النووي )و استغرب القدافي و الذي لم يكن متعودا في السابق على مثل هذه اللقاءات المواضيع المطروحة للنقاش
    فرئيس يحدثه عن الحجاب و آخر عن الختان ...
    و ابدى الرئيس الليبي غضبه من هذه التصرفات و استغرب تدخل هذه الدول في خصوصيات شعبه و تقاليده
    و دعاهم الى الاهتمام بامورمشتركة انفع

    طبعا ليبيا بثروتها تستطيع رفض اي تدخل اجنبي و لكن المشكلة في البلدان الفقيرة و التي قد تتعرض لمضاياقات و تهديدات بوقف المعونات الخ... ماذا تفعل؟؟ هل تعارض شعوبها و توافق ام ترفض و اللي يصير يصير؟
    وشكرا
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. ameurass

    ameurass عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.252
    الإعجابات المتلقاة:
    1.370
      16-04-2008 15:56

    أخي العزيز منع تعدد الزوجات في تونس بامر من الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة رحمه الله لسبب شخصي و ليس لضغوطات أجنبيّة


    إن كان المسلمون يتزوّجون بأكثر من واحدة فهم أصلا لا يتزوّجون

    ليهتمّوا بمشاكلهم قبل الإهتمام بمشاكل الآخرين
     
  5. Amouna2060

    Amouna2060 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    226
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      16-04-2008 17:50
    :besmellah1:

    انا ريتهم زعام كان فينا احنا تراه احنا نعملوا ملتقى مغاربي نحكيوا فيه على فتيات الدعارة و على امهات العازبات في اوربا و على الخيانة الزوجية و على اجهاض الفتيات في عمر 16 و .... و ......هذا الكل ما نحكيوش عليه نخافو على احاسيسهم
    كان جاء التعدد هو السبب اش بيهم هوما مالا مشاكلهم منين جاية و انحلال اخلاقي و تسيب مل تعدد زعمة محسوب احنا كي نحينا التعدد هالحاجة الكبيرة الي وصلنالها شوفو درجة العنوسة و ارامل و مطلقات في عمر الزهور اش يصير كان الانسان ماديا قادر و يتزوج بثانية اما خير زوجة في الحلال ام خليلة في الحرام
    لكن هوما الهدف الخفي هو التهجم على الدين و ضرب الدين الاسلامي في احكامه و تشاريعه لتقزيمه و تحقيره لكن لا مهما كثر اللغط فليهتموا اولا بمشاكلهم
    و من الغلط ان نبرر انسياقنا باننا شعب ضعيف او شعوب ضعيفة فالهند و ايران و ...كلها بلدان صنعت مصيرها بايدي شعبها رغم كل الصعاب
    الكلام يتدافع و الوقت قصير
    لي عودة ان شاء الله
    :frown:

     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...