خاصية الـ IPTV الموجوده في العملاق الجديد Sr_10000 Hd

emadalrefaee

عضو فعال
إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
304
مستوى التفاعل
339
:besmellah2:


IPTV
التلفــاز عن طريق الانترنت تزامنا مع العروض الجديدة لـ EPPAD و Djaweb





♥ مقدمـة

في خضم الفوضى الالكترونيـة التي أحدثتها موجة انتشار الكابلات والأقمار الصناعيـة التي تقدم خدمـات لم تكن على البال أو في الحسبـان للمستهلكين مدمني التلفاز والقنوات الفضائيـة، ومع ميلاد التلفزيونات عالية الوضوح HDTV - High definition والتي تضاهي جودة فيلم يعرض على شاشة سينمـائية حديثة - فضلاً عن الجهد المبذول للوصول إلى ماهو أفضل، تظهر تقنية الـ IPTV منافسة بذلك كل التقنيات ذات الفارق في الجودة والخدمة على الساحة لتحاكي بقوة صناعتي خدمات الاتصال و بيع التلفزيونات الحديثة.

تقنية IPTV هي خدمة جديدة ، تقدم ماتوفره التلفزيونات الحديثة بجودة عالية، ناقلة بذلك الصوت والصورة عبر خطوط الانترنت عالية السرعة مباشرة إلى أجهزة التلفاز التي في منازلنا. تتعامل هذه التقنية مع الصوت والصورة على أنها معلومات تنتقل عبر الانترنت على هيئة رزم – كما يحدث في تبادل الايميلات – يتم استقبالها لتنقل بذلك احدى المباريات نقلاً مباشراً أو لتعرض برنامجاً وثائقياً ، تماماً كما تفعل القنوات الفضائية. الفارق هنا يكمن في اعتماد تقنية IPTV اعتماداً كلياً على خدمات الانترنت التي توفرها شركات الاتصال.

لايمكن اعتبار هذه التقنية مسألة شبيهة بمقاطع الفيديو التي تعرض على الكمبيوتر والتي يقوم المستهلكين بتحميلها من مواقع مختلفة، فجودتها أفضل بجميع المعايير. يعود الفضل في ذلك إلى تزايد سرعة الانترنت، المقصود هنا - Broadband connection speed and capacity - ، فضلاً عن جودة ملفات الفيديو المضغوطة التي يمكن تصنيفها ضمن خدمة الفيديو تحت الطلب VoD - Video on Demand والتي بات بالإمكان الحصول عليها على شاشات التلفاز عن طريق ماتوفره تكنولوجيا الاتصالات.

مايحدث واقعاً أن تقنية IPTV في مرحلة مبكرة من التطوير لتصل تماماً بماتستطيع تقديمه بالكامل. بالرغم من هذا فقد اعتاد الجميع على الحصول على القنوات عن طريق الكابلات والأقمار الصناعية، بينما ماتفرضه التكنولوجيا المتطورة على غالبية الدول التي تتابع صنيعها وتسعى إلى تطبيقه، يجبر هذه الدول على الاستعداد خلال الخمس أو العشر سنوات القادمة لاستقبال IPTV كعامل مهم لايمكن الاستغناء عنه في الساحة.
بالاضافة لهذا، يتوقع المحللون والخبراء في مجالات الاتصالات مستقبلاً مهماً ذا فارق لهذه التقنية إذا ما تم اعتمادها فعلاً واهتمت بها شركات الاتصال في الدول المتطورة.

ولنتحدث بشيء من التفصيل، فنحن حين نضع الـ IPTV نصب أعيننا، فإننا نتحدث عن مزيد من الخيارات في اختيار البرامج، فذلك أشبه بجهاز تلفاز يبث بثاً مباشراً ، أو يعرض مقطعاً من الفيديو تحت الطلب كما ذكرنا سابقاً VoD ، أو الاثنين معاً، وهذا مالا تقدمه القنوات الفضائية – مع وجود الفارق في الجودة -. لهذا فإنه من الإمكان الحصول على أي شيء في أي وقت مستقبلاً، ومن أي مكان بأقل تكلفة ممكنة!





♥ كيف تعمل تقنية IPTV ؟!

كما هو واضح من مسمى التقنية، تقنية IPTV ليس لها علاقة بالساتلايت او بالكابيلات المستخدمة حالياً بالتلفزيون. التقنية تعتمد اعتماداً كلياً على خطوط الانترنت مثل خط ADSL او VDSL لتعمل.
التلفاز التقليدي يعتمد على ارسال و استقبال اشارات( Signals ) و من ثم يقوم الجهاز التقليدي بفك شفرة هذه الاشارات decode و تحويلها الى صوت و صورة تنعرض على الشاشة. بينما العملية تختلف في حالة الـ IPTV، فالاشارات لن تنتقل كما هي بل ستتعرض لعملية تسمى Fragmentation او بالعربية ( تقسيم ) . في هذه العملية سيتم تقسيم المعلومات الى حزم
(Packets) او ( datagram) على حسب البرتوكول المستخدم.

في بدايات تقنية الـ IPTV ، كان عدد القنوات التي تبثها مراكز البث محدود
( تتراوح بين 50 – 150 قناة تقريباً ) .
كانت تبث هذه القنوات من مكتب مركزي يسيطر على جريان وبث القنوات إلى المستهلكين المشكتركين ، حيث ترسل الاشارات ويتم استقبالها عن طريق fibre backbone من وإلى محطات تتمركز وتتوزع على مناطق التغطية ،
ومن ثم يتم ارسال هذه الاشارات إلى منازل المشتركين حسب طلبها ( أي حسب طلب المشاهد للبرنامج الفلاني أو القناة الفلانية ) .

هذا فيما يتعلق بالطرف المرسل ، أما الطرف المستقبل ( أي المنازل وبالتحديد أجهزة التلفاز ) ، فكل من لديه تلفازه الخاص ، وخط اتصال سريع بالانترنت High speed connection ، بالاضافة إلى جهاز خاص يستقبل الاشارات التي ترسلها محطات البث المركزية ويسمى STB - Set Top Box . هذا الجهاز بدوره يكون متصلاً بالتلفاز ( وسيتم شرح طريقة عمله فيما يأتي ) ،
فـ توافر هذه الأمور تمكن المستهلك من الاستمتاع بخدمات الـ IPTV المتنوعة تماماً كما يحدث الأمر مع متابعي باقات Showtime و Orbit وغيرها ، عدا كون مشتركي خدمة IPTV يستطيعون تحديد مايريدون متابعته متى ماشاءوا.
من هنا يتضح الفرق بين تقنية الـ IPTV وغيرها من التقنيات.



♥ ماهو جهاز STB بالضبط ؟!

هو جهاز الكتروني يدعم تقنيـة الـ IPTV ، يتم توصيله بإحدى أسلاك أو كابلات الاتصال بالانترنت مثل التلفون أو كابلات الـ DSL، كما يوصل بشاشة التلفاز لدى المشتركين بخدمة الـ IPTV لعرض محتويات الاشارات التي تستقبلها الأسلاك من الشبكة بناءاً على طلب المشاهد نفسه.
يقوم هذا الجهاز بترجمة الاشارات من IP Video إلى Standard TV signals وهي اشارات يستطيع التلفزيون عرضها على شكل صوت وصورة على شاشته.
لهذا الجهاز الكثير من الاستخدامات بدءاً من كونه مستقبلاً و مترجماً للاشارات، انتهاءاً بتعددية آلية عمله ومرونتها من حيث امكانية المشاهد من اختيار المادة التلفزيونية وطلبها عبر الشبكة و قابلية توصيله بالكمبيوتر لدعم تقنيات مهمة مثل videoconferencing و IP Telephony و أيضاً VoD Video-on-demand (الفيديو عند الطلب)، فضلاً عن التقنيات الأخرى التي تتطلب اتصالاً سريعاً بالانترنت.





الصورة توضح آلية بث قنوات الـ IPTV ، حيث أن عرض مقاطع الفيديو والقنوات يتم من مصدر اقليمي ثابت Regional Video source يتم ارسالها عبر الشبكة الأم MPLS network والتي بدورها توزع الخدمة إلى الشبكات الأخرى من خلال مراكز توزيع مركزية Local Video Source تتوزع في كل منطقة تدعم هذه الخدمة. تتكون تلك الشبكات من مجموعة مفاتيح switches متصلة بأجهزة الـ STB في منازل المستهلكين، تستقبل الخدمة وتبعث بها حسب أماكن طلبها

♥ الجميع يتحدث عن VoD .. ماهي ياترى ؟!



الفيديو عند الطلب ( VoD - Video on Demand ) هو عملية أشبه بعرض متسلسل لمقاطع من الفيديو يتحكم بها المشاهد . هذه المقاطع تعرض تماماً كالتي تعرض على التلفاز عدا الاختلاف فيما يتعلق بطريقة عرضها ومرونته ، فضلاً عن أن مصدرها كما في الـ IPTV هو شبكة الانترنت.
مايحدث هنا أمر مشابه تماماً لما سبق ، يقوم المشترك بطلب الفيديو الذي يتم ايصاله عبر الشبكة إلى جهاز التلفاز ، أو شاشة الكمبيوتر.
مثال على ذلك موقع www.youtube.com ، والذي يعتبر من أكبر وأهم المواقع التي تبث الفيديو و المقاطع والأفلام والكثير على الانترنت لتصبح في متناول الجميع متى ماشاءوا ، حيث أن عمل الموقع يقوم على هذا الأساس ، ويتضح ذلك من شعارهم ( Broadcast yourself ) .
يمكن استخدام VoD أيضاُ فيما يتعلق بالـ Videoconferencing ، و ارسال واستقبال مقاطع الفيديو على الهواتف النقالة بالاضافة إلى غيرها من الاجهزة اللاسلكية wireless gadgets .

هناك الكثير من الخيارات التي تتوفر لمستهلكي VoD فيما يتعلق بعرض المقاطع ، حيث بإمكان المستهلك أن ينتظر عملية تحميلها على الجهاز إلى أن تتم ، أو بإمكانه مشاهدة المقطع وهو قيد التحميل في نفس الوقت على سبيل المثال.
أيضاً يستطيع المستهلك أن يختار إحدى الخيارات التالية فيما يتعلق بمشاهدة مقطع الفيديو مثل pause, play, fast forward, and rewind ، كما يمكنه الانتقال إلى مشاهد متقدمة من الفيديو بضغطة زر كما هو الحال في الفيديو الذي يعرض باستخدام VCR أو DVD player.



♥ سلبيــات IPTV

حيث أن خدمة الـ IPTV تتطلب نقلاً سريعاً للمعلومات real-time data transmission فضلاً عن اعتمادها الكلي على خدمة الانترنت، فهي حساسة لاحتمالية ضياع رزم المعلومات أو تأخرها packet loss and delay اذا كانت سرعة الاتصال بالشبكة غير عالية بما فيه الكفاية، كما أن الصورة قد لا يتم نقلها كاملة picture break-up or loss خاصة إذا كان نقلها يعتمد بروتوكول UDP – User Datagram Protocol وهذا البروتوكول لايضمن ايصال الخدمة تماماً كما هي.
هذه المشكلة تظهر بقوة مؤخراً خاصة مع رواج اسخدام الاتصال اللاسلكي بالانترنت، ويحاول الخبراء والمهندسين حالياً تطوير تقنية الاتصال اللاسلكي وتوفير الاجهزة الملائمة لحل هكذا مشاكل والتي قد لا يسعف تفاقمها التكنولوجيا المتطورة.






منقووووووووول للامانه​
 

asdnader

عضو مميز
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
623
مستوى التفاعل
382
iptv
international pay tv
يعمل في اوروبا واميركا الجهاز بحجم علبة الدخان
وذلك بطريقة الوايرلس على التلفزيونات الذكية الحديثة
ولكي يعمل مطلوب انترنت سريع واشتراك 800 يورو سنويا
 

SKiDRoW

عضو مميز
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
1.411
مستوى التفاعل
4.188
الي عندو قنوات IPTV تصلح..يعمل مزية يعطينا الطريقة
 
أعلى