1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تونس تحصل على مكافاة عالمية في إدارة الخدمات العمومية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏21 أفريل 2008.

  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      21-04-2008 13:27
    تونس تحصل على أعلى مكافاة عالمية في مجال الامتياز في إدارة الخدمات العمومية

    [​IMG]

    أحرزت تونس نجاحا امميا جديدا بحصولها على جائزة الامتياز في التجديد في مجال الادارة العمومية بعنوان سنة 2008 والتى اسندتها لجنة خبراء الادارة العمومية التابعة لمنظمة الامم المتحدة وتتسلمها تونس في موكب رسمي بمقر المنظمة بنيويورك في 23 جوان 2008 بمناسبة اليوم العالمي للوظيفة العمومية.

    وتعد جائزة الوظيفة العمومية لمنظمة الامم المتحدة اعلى مكافاة عالمية في مجال الامتياز في ادارة الخدمات العمومية بعد احداثها سنة 2000 من قبل المجلس الاقتصادى والاجتماعي للمنظمة بهدف التشجيع على النهوض بجودة خدمات المرافق العمومية للدول.

    وتمنح الجائزة سنويا لهياكل القطاع العمومي ببلدان العالم لنجاح برامجها المجددة في مجال الادارة العمومية. ويكرس هذا التكريم اعتراف الخبراء الاممين بنجاعة سياسة التحديث والتصرف الرشيد التى تنتهجها تونس بفضل المقاربة الطموحة والخيارات الصائبة التى وضعها الرئيس زين العابدين بن على للدخول بالادارة التونسية مرحلة جديدة تهيؤها للانخراط الكامل في الاقتصاد العالمي الجديد وفي مجتمع المعرفة والثورة التكنولوجية الحديثة وهى اهداف الاستشارة الوطنية التى كان سيادة الرئيس اذن في الذكرى العشرين للتغيير بتنظيمها.

    وقد اقرت تونس منذ تحول السابع من نوفمبر 1987 جملة من الاجراءات والبرامج الرامية الى اصلاح جهازها الادارى بارساء مخطط مركزى وقطاعي لتاهيل الادارة.

    وتعزز هذا المسار الاصلاحي بافراد الادارة ببند خاص ضمن البرنامجين الانتخابيين للرئيس زين العابدين بن على في 1999 و 2004 بما يترجم القناعة الراسخة باهمية النهوض بالقطاع الادارى بالنظر الى الدور المحورى للادارة في دفع نسق النمو الاقتصادى ومعاضدة توجهات وخيارات الدولة التنموية.

    وتوفقت تونس الى نتائج تسترعى الانتباه بفضل التزام الجهاز الادارى الوطني بمضمون النقطة الحادية عشرة من البرنامج الرئاسى لتونس الغد /ادارة تخدم المواطن وتهيئ لاقتصاد جديد/ الذى من مزاياه انه غير بصورة جذرية مفهوم التعامل مع التراخيص لتصبح الحرية هي القاعدة والترخيص هو الاستثناء بما يمكن من تعويض 90 بالمائة من التراخيص بكراسات الشروط في افق 2009

    وقد اتاحت الاصلاحات الادراية المتتالية لتونس احتلال المرتبة 30 من بين 125 دولة في مجال القدرة التنافسية الجملية بما في ذلك الادارة التونسية حسب منتدى دافوس والمرتبة الثالثة عالميا في مجال ترشيد الانفاق العمومي حسب تقرير البنك العالمى فضلا عن المرتبة الثانية في شمال افريقيا والشرق الاوسط من حيث جودة الخدمات الادارية.

    وتواصلا مع هذه النجاحات شرعت تونس في اعتماد تجربة نموذجية بعدد من المصالح الادارية تحصلت على شهادات الجودة باتجاه تعميم نظام الجودة على مختلف المصالح في افق سنة 2009 بما يقرب الادارة من المواطن ويقلص كلفة واجال الخدمات. كما تم تركيز الادارة السريعة وتطوير الادارة الالكترونية التي اضحت خيارا استراتيجيا بعد ان اصبحت التطبيقات والخدمات عن بعد واقعا يتعامل معه المواطن اليوم بكل يسر في ما يتعلق باستخراج واستخلاص عديد الوثائق والفواتير.

    وتتواصل هذه الجهود في اطار المخطط الحادى عشر للتنمية 2007-2011 سيما من خلال مزيد تطوير قدرات الموارد البشرية بالوظيفة العمومية والتحكم في الكلفة والارتقاء بجودة الخدمات المسداة للمواطن والمؤسسة الاقتصادية مواكبة لنجاحات البلاد في مختلف الميادين.

    وتتطلع تونس كبلد حقق الاسبقية ضمن البلدان الصاعدة الى الاقتراب من المؤشرات المسجلة بالاتحاد الاوروبي عموما وبلدان منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى بصفة خاصة بتطبيق مبادىء الحكم الرشيد في المصالح الادارية العمومية بما يعزز المسار الاصلاحي الشامل القائم على التلازم المتين بين الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والذى يعد احد عناوين نجاح تجربة تونس التنموية.


    وات
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. Los Rohos

    Los Rohos مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9.546
    الإعجابات المتلقاة:
    41.097
      21-04-2008 13:45
    ليس غريبا يا أخي فقطاع الخدمات في تونس أساس لاقتصادنا...

    لقد زرت العديد من البلدان خاصة البلدان العربية و لكن لم أحظ بخدمات كتلك التي لدينا في الخضراء و التي نذكر منها الميدان السياحي...

    بارك االه فيك على الموضوع و إنه لشرف أن نجد تونسنا الخضراء الحبيبة تتلألأ بين الدول العربية و العالم..

    :tunis:
     
    1 person likes this.
  3. منجي05

    منجي05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أفريل 2006
    المشاركات:
    3.486
    الإعجابات المتلقاة:
    2.129
      21-04-2008 14:00
    [​IMG]:tunis:[​IMG]
    (بارك الله في كل من خدم خدمة واتقنها)
    :satelite:
    وفق الله بلادنا وان شاء الله دائما في التقدم
    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  4. ameurass

    ameurass عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.252
    الإعجابات المتلقاة:
    1.370
      21-04-2008 14:09
    شكرا لك أخي العزيز

    أصبحت الخدمات العموميّة في تونس متطوّرة و أصبح من السّهل لكل مواطن قضاء حاجياته لكن للأسف الشّديد مازلنا متخلّفين فيما يخص العلاقة بين الموظّف العمومي و المواطن. ​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. ECOSAT

    ECOSAT مسؤول

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فيفري 2006
    المشاركات:
    3.251
    الإعجابات المتلقاة:
    3.360
      21-04-2008 14:19
    مبروك بلادنا العزيزة الغالية هته المكافئة ..... :tunis:

    وابكي على الموضفين زعمة يلحقهمشي حتى شوية من هالمكافئة

    ولا ينطبق علينا المثل : مكي
    .....مقدمين في الـ..... وموخرين في الراتب .....

    وليه تشكي من الدنيا يا ورد
    .....

    :ahlan:
    :bang:


    .....
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. brigadiste2001

    brigadiste2001 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    355
    الإعجابات المتلقاة:
    240
      21-04-2008 14:30
    ghriba howa s7i7 famma ta7asson ama be9i neeeeeeeeee9es
     
  7. jassine

    jassine عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    886
    الإعجابات المتلقاة:
    1.120
      21-04-2008 18:17
    آشنوة أحوال الخدمات في الداخل؟ ,وإلا مانضويو كان على البراني
     
  8. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      21-04-2008 18:26
    وفق الله بلادنا وان شاء الله دائما في التقدم

    [​IMG]
     
  9. mec_du_desert

    mec_du_desert عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2007
    المشاركات:
    713
    الإعجابات المتلقاة:
    841
      21-04-2008 21:12
    مبروك لبلادنا علي هده المكافاة و لكن
    يا مزيان من البره شنهو حالك من الداخل
     
    1 person likes this.
  10. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.022
      22-04-2008 01:19
    يلزم بعطيو جائزة للتونسي لأنو ما يتعدى عليه شي

    :hi2:

    الرأي و الرأي الأخر

    :bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...