انفلونزا الطيور يعود من جديد

:besmellah2:





رصد فيروس اقوى لانفلونزا الطيور في اندونيسيا









جاكرتا: اعلن كبير الاطباء البيطريين في الحكومة الاندونيسية في رسائل الكترونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها اليوم الثلاثاء انه رصد فيروس مسبب لانفلونزا الطيور لم يسبق ان لوحظ من قبل في البلاد، وادى الى نفوق مئات الآلاف من طيور البط في الاسابيع الاخيرة.
وقال سويوكور ايوانتورو في رسالة الى الادارات المحلية ومنظمة الصحة العالمية "وجدنا نوعا جديدا من الفيروس اتش5ان1 المسبب لانفلونزا الطيور ومعد جدا من فئة 2.3".
وتابع ان "هذه الفئة جديدة وترصد للمرة الاولى في اندونيسيا ومختلفة جدا عن نوع الفيروس الذي تم تحديده من قبل وكان من فئة 2.1".
واعلن اتحاد مربي الدواجن لوزارة الزراعة ان اكثر من 300 الف بطة نفقت في عدد كبير من اقاليم البلاد.
واوصى ايوانتورو بمواصلة الابحاث من اجل معرفة ما اذا كان هذا الفيروس قادم من تحول جيني للفيروس المعروف حتى الآن، او نوع جديد قدم من الخارج.
وقال ايميل اغوستيونو سكرتير لجنة مراقبة امراض الحيوانات "نعتقد ان الفيروس انتشر (في اندونيسيا بعد وصوله) من الخارج، ربما من فيتنام او تايلاند".
وكان اكبر عدد من الوفيات بمرض انفلونزا الطيور سجل في هذا الارخبيل الكبير الذي يضم 240 مليون نسمة.
ومنذ 2003، توفي 157 شخصا بهذا المرض في اندونيسيا من اصل 357 في جميع انحاء العالم، بينهم تسعة في 2011.
وينتقل الفيروس من الحيوان الى الانسان لكن العلماء يخشون تحولا يمكن ان يسمح له بالانتقال بين البشر، مما يمكن ان يؤدي الى اوبئة اقليمية.















أ. ف. ب.




 
:besmellah2:






تايوان تعدم 130 ألف طائر منذ بداية العام مع تأكيد حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور







تايبه (رويترز) - وصل عدد الطيور التي أعدمتها السلطات في تايون إلى ما يقرب من 130 ألفا منذ بداية العام الجاري فيما أبلغت السلطات يوم الاثنين عن ظهور حالات إصابة جديدة بسلالة من سلالات فيروس إنفلونزا الطيور على الجزيرة.

وقال مكتب الحجر الصحي والرقابة على صحة الثروة الحيوانية والنباتية في تايوان إن سلالة إتش5إن6 من إنفلونزا الطيور تأكدت في ثلاث مدن ومقاطعات.

وقال هوانغ تسي شونغ المدير العام للمكتب في إفادة صحفية "نحن قلقون جدا من سلالة إتش5إن6 ليس من انتقالها من الطيور إلى الإنسان بل من أن تصبح منتشرة مثل ما حدث في كوريا الجنوبية واضطرها لإعدام نحو 33 مليون طائر خلال ثلاثة أشهر مما تسبب في أضرار كبيرة للقطاع."

ويمكن لتايوان أن تفي بنحو 80 بالمئة من الطلب المحلي على الدواجن بمفردها. ولحوم الدواجن المستوردة في تايوان تأتي أساسا من الولايات المتحدة ولا تصدر إلا القليل جدا من الدواجن.

ووفقا لبيانات المكتب فأغلب الطيور التي أعدمت هذا العام حتى الآن كانت مصابة بسلالتي إتش5إن2 وإتش5إن8 من إنفلونزا الطيور فيما بلغ العدد الإجمالي للمزارع التي تضررت 13 مزرعة دواجن هذا العام حتى الآن.

لكن هوانغ قال إن الأيام الماضية شهدت تأكيد حالات إصابة بسلالة إتش5إن6 في مزارع دواجن في مدينتين قرب الساحل الغربي وفي مدينة قرب الساحل الشرقي.









 
:besmellah2:







ارتفاع عدد الوفيات بسبب إنفلونزا الطيور في الصين





بكين (رويترز) - قالت الحكومة الصينية إن الصين أبلغت عما يصل إلى 79 حالة وفاة بسبب فيروس إنفلونزا الطيور إتش7إن9 في يناير كانون الثاني فيما يتجاوز بكثير عدد الوفيات في السنوات الماضية ويزيد القلق من انتشار الفيروس الفتاك بين السكان في الشتاء فيما قد يكون أسوأ موسم على الإطلاق.

وترفع هذه الأنباء التي نشرتها اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة مساء يوم الثلاثاء عدد الوفيات الإجمالي منذ أكتوبر تشرين الأول إلى 100. ويتجاوز عدد ضحايا يناير كانون الثاني نظيره في نفس الشهر في السنوات الثلاث الماضية والذي يتراوح بين 20 و31.

ونصحت السلطات مرارا المواطنين بالحذر من الفيروس من خلال الابتعاد عن أسواق الدواجن الحية لكنها حذرت من شيوع الفزع بينهم في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن أحدث بيانات عن إنفلونزا الطيور أثارت مخاوف من تكرار أزمات صحية سابقة مثل تفشي مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في عام 2002.

وانخفضت أسعار الدجاج في الصين بشكل حاد لتسجل أدنى مستوياتها في أكثر من عقد يوم الأربعاء مما دفع أسهم شركات منتجات اللحوم للانخفاض بدوريها وسط مخاوف من أن إنفلونزا الطيور قد يضر بالطلب في واحدة من أكبر أسواق الدواجن في العالم.

وشهدت الصين - التي أبلغت عن أول حالة إصابة بشرية بالفيروس في مارس آذار من 2013 - ارتفاعا حادا في عدد حالات الإصابة بسلالة إتش7إن9 منذ ديسمبر كانون الأول. وقالت اللجنة إن نحو 192 شخصا أصيبوا الشهر الماضي ليبلغ إجمالي المصابين منذ أكتوبر 306 حالات.

لكن آخرين يعتقدون أن عدد المصابين أكبر من ذلك.

وقدر مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا الأسبوع الماضي أن عدد المصابين في الصين بلغ 347 شخصا على الأقل حتى الآن هذا الشتاء بما فاق رقما قياسيا سجل قبل ثلاثة أعوام بلغ 319 حالة.

لكن المركز أضاف في تقرير على موقعه نشر يوم العاشر من فبراير شباط أن من الصعب تحديد ما إذا كان عدد الحالات لا يزال في تزايد من أسبوع لآخر في الصين.

ولم ترد اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة على طلب من رويترز بالتعليق على ارتفاع أعداد وفيات إنفلونزا الطيور.

وأغلب حالات الإصابة البشرية التي تم الإبلاغ عنها بسلالة إتش7إن9 هذا الموسم كانت في الجنوب وعلى طول الساحل.

وفي هونج كونج التي مات فيها اثنين من بين كل أربعة مصابين بسلالة إتش7إن9 هذا الشتاء قال مسؤولو صحة إنهم قلقون من الوضع وسيكثفون من عمليات التفتيش على مزارع الدواجن.









 
:besmellah2:






الكاميرون تؤكد ظهور أول إصابة بإنفلونزا الطيور





باريس (رويترز) - نقلت المنظمة العالمية لصحة الحيوان عن تقرير أصدرته الوزارة المعنية بشؤون الحيوان في الكاميرون أن أول إصابة بإنفلونزا الطيور من سلالة (إتش5إن8) تأكد ظهورها في شمال البلاد.

وقالت الوزارة يوم الأربعاء إنه تم اكتشاف الإصابة في أوائل شهر يناير كانون الثاني في أحد أنواع الطاووس المستوردة وفي دجاج وبط.

وانتشر الفيروس من نوع (إتش5إن8) في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ أواخر العام الماضي مما كان سببا في إعدام السلطات لملايين الدواجن وحجز الطيور داخل حظائرها. ورغم أن هذا النوع مهلك للدواجن إلا أنه لم تكتشف أي إصابة بشرية به حتى الآن.



 
:besmellah2:






إنفلونزا الطيور تهدد عرش الفواجرا في فرنسا






باريس (رويترز) - أدى التفشي السريع لإنفلونزا الطيور في جنوب غرب فرنسا الموطن الرئيسي لمزارع كبد الأوز (الفواجرا) في البلاد إلى إعدام أكثر من ثلاثة ملايين من الطيور حتى الآن.. الأمر الذي يقلق منتجي الوجبة الفرنسية الشهيرة.

ويعتبر كبد الأوز وجبة مميزة وفاخرة على الموائد الأوروبية والآسيوية رغم انتقاد دعاة الرفق بالحيوان لممارسات إطعام الأوز عنوة لتسمينه من أجل الحصول على أكباده السمينة.

وكانت فرنسا والمجر أكثر دولتين تأثرا بتفشي فيروس إنفلونزا الطيور من سلالة (إتش5إن8) الذي انتشر في أنحاء أوروبا ودول بالشرق الأوسط على مدى الشهور الثلاثة الماضية.

ونفذت الحكومة الفرنسية حملة مكثفة لإعدام الدواجن في أوائل يناير كانون الثاني بهدف احتواء الفيروس لكنها قالت قبل شهر إنها ستخفف من حملتها الوقائية بعد تباطؤ انتشار الفيروس.

غير أن عدد المزارع التي أصابها الفيروس استمر في الزيادة حتى وصل إلى 249 مزرعة بحلول يوم الأربعاء.

وقدر منتجو الفواجرا عدد الطيور التي تم إعدامها في فرنسا بأكثر من 3.2 مليون حتى الأربعاء وتوقعوا أن يصل العدد إلى 3.4 مليون مع توسع الحكومة في حملتها.

وقالت ماري بيير بيه الأمين العام لرابطة منتجي كبد الأوز لرويترز إن العدد سيزيد على الأرجح بسبب اكتشاف حالات إصابة جديدة بصورة يومية خاصة في مزارع أوز ودواجن تحظى بحماية عالية.

وأضافت "أنا متشائمة للغاية... بدأت أخشى من أننا لن نتمكن من وقف هذا التفشي إلا بإخلاء المنطقة كليا."





 
:besmellah2:





الصين تقول إن انتشار إنفلونزا الطيور تباطأ وتتعهد بإحكام الرقابة






بكين (رويترز) - قالت السلطات الصحية في الصين يوم الخميس إن معدل الإصابة البشرية بإنفلونزا الطيور يتراجع لكنها تعهدت بإحكام الرقابة على الأسواق ونقل الدواجن الحية لوقف انتشار الفيروس.

وبحسب الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة وردت تقارير عن ثماني إصابات بشرية جديدة بالفيروس من سلاسة إتش7إن9 في الفترة بين 12 و14 فبراير شباط مما يشير إلى تراجع واضح في عدد المصابين مقارنة بالإصابات في الفترة بين السادس والثاني عشر من فبراير شباط الذي بلغ 69 حالة توفى منها ثماني حالات.

وأضافت اللجنة إنها تنصح السلطات التي تكافح تفشي الفيروس باتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحد من انتشاره وتعليق عمل أسواق الدواجن الحية أو إغلاقها نهائيا وفرض قيود على انتقال الطيور.





 
:besmellah2:






خبراء : فيروس أنفلونزا الطيور ربما يكون أكثر انتشارا في الصين بسبب سلالة يصعب اكتشافها







بكين (رويترز) -
قال خبراء في صحة الحيوان إن معدل الإصابة بأنفلونزا الطيور في مزارع الدواجن بالصين ربما يكون أكبر بكثير مما كان يُعتقد من قبل لأن سلالة الفيروس القاتل التي أودت بحياة أكثر من 100 شخص هذا الشتاء يصعب اكتشافها في الدجاج والأوز.

ولم تظهر أعراض تُذكر على الطيور الداجنة التي أصيبت بسلالةإتش7إن9 من فيروس أنفلونزا الطيور. وقال الخبراء إن هذا يعني أن من المرجح عدم اكتشاف أي إصابة إلا إذا أجرى المزارعون أو السلطات الصحية اختبارات عشوائية على سرب الطيور.

ولكن في البشر يمكن أن تكون هذه السلالة من الفيروس قاتلة.

وتختلف هذه السلالة عن السلالات الأخرى مثل سلالة إتش5إن6 التي أصابت المزارع الكورية الجنوبية في ديسمبر كانون الأول مما دفع الحكومة إلى استدعاء الجيش للمساعدة في إعدام نحو 26 مليون طائر.

ولكن تلك السلالة لم تفتك بأي إنسان.

وحدث تفش متعدد لأنفلونزا الطيور في شتى أنحاء العالم في الأشهر الأخيرة مع وجود ما لا يقل عن ست سلالات مختلفة من الفيروس. ويقول الخبراء إن حجم التفشي واتساع السلالات الفيروسية يزيد من فرص اختلاط الفيروسات وتحورها مع إمكان انتشار نسخ جديدة بشكل أسهل بين البشر.

وفي الوقت الحالي من المعتقد أن من الصعب نسبيا انتشار سلالةإتش7إن9 بين البشر. وقال مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين إن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس إتش7إن9 أبلغوا عن اختلاطهم بدواجن ولاسيما في أسواق الطيور الحية.

وتوفي نحو 79 شخصا بسبب سلالة إتش7إن9 من فيروس انفلونزا الطيور في الصين في شهر يناير كانون الثاني وحده بزيادة أربع مرات عن نفس الشهر في السنوات السابقة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة(الفاو) إن الصين تملك أكبر سرب في العالم من الدواجن والبط والأوز وقامت بذبح أكثر من 11 مليار طائر من أجل لحومها في 2014.

وحدث آخر تفش رئيسي لأنفلونزا الطيور في الصين عام 2013 عندما أودى بحياة 36 شخصا وكلف قطاع الصناعة الزراعية نحو 6.5 مليار دولار.





 
:besmellah2:






الصين تعلن رصد سلالة أخطر من فيروس إنفلونزا الطيور






جنيف (رويترز) -
قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن الصين رصدت تحورا للسلالة إتش7إن9 من إنفلونزا الطيور التي يمكن أن تصيب الدواجن بالمرض الشديد وإنها تتطلب متابعة عن كثب.

وقالت المنظمة إنها حقنت طيورا في مختبر بعينات من الفيروس مأخوذة من شخصين مصابين وأصبح "شديد العدوى" بالنسبة للطيور.

لكن المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندماير قال إن هذا التصنيف ينطبق على الطيور وحسب وليس على البشر وإنه لا يوجد "دليل على أن التحور يؤثر على قدرة الفيروس على الانتشار بين البشر."

وقالت المنظمة في أحدث تقرير لها يوم الاثنين إنه جرى الإبلاغ عن 304 حالات إصابة بشرية جديدة أكدتها مختبرات في البر الرئيسي الصيني بين 19 يناير كانون الثاني و 14 فبراير شباط إلى جانب 36 حالة وفاة.

وربما يعني تحور الفيروس أن المرض سيكون أكثر وضوحا في بعض القطعان إذا بدأ نفوق الطيور مما يجعل الرصد والسيطرة أكثر سهولة.

وقال ليندماير "هذه هي المرة الأولى التي تُرصد فيها هذه التغيرات. هاتان هما الحالتان الوحيدتان في إقليم قوانغدونغ بالصين. حتى الآن لم ترد تقارير عما إذا كانت هذه التغيرات حدثت في مناطق أخرى."

وقال لرويترز "هذه تذكرة بأن علينا أن نواصل المتابعة عن كثب."





 
:besmellah2:







كوريا الجنوبية تؤكد تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعة للبط








سول (رويترز) - أكدت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية يوم الأربعاء تفشي سلالة (اتش5ان8) شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة للبط بمقاطعة في جنوب غرب البلاد.

وكانت كوريا الجنوبية صاحبة رابع أكبر اقتصاد في آسيا قد أعدمت عددا قياسيا يربو على 33 مليون من الطيور الداجنة أي قرابة خمس عدد الدواجن فيها في إطار معركتها لاحتواء أسوأ تفش لإنفلونزا الطيور منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وأفادت تقارير بأن بؤرة التفشي الأخيرة رصدت في مقاطعة هاينام التي تبعد أكثر من 390 كيلومترا جنوب غربي العاصمة سول. ويأتي ذلك بعد اكتشاف نفس الفيروس في مزرعة للدجاج بجنوب غرب البلاد في السادس من فبراير شباط.

وذكرت وزارة الزراعة في بيان أن نحو 23 ألف بطة في المزرعة أعدمت وأن بؤرة أخرى للمرض اكتشفت في مزرعة للدجاج يوم الأربعاء بوسط كوريا الجنوبية.

ولم تسجل حالات إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور في كوريا الجنوبية على الإطلاق.

 
:besmellah2:






فرنسا تعدم المزيد من البط في إطار مكافحة أنفلونزا الطيور






بوردو (فرنسا) (رويترز) - قالت وزارة الزراعة الفرنسية يوم الثلاثاء إن فرنسا ستعدم 360 ألف بطة أخرى في إطار الجهود الرامية إلى منع انتشار السلالة (إتش5إن8) من إنفلونزا الطيور.

وأضافت في بيان أن أحدث عملية إعدام ستجرى في منطقة لانديس بجنوب غرب فرنسا حيث يتواجد معظم منتجي المنتج الغذائي الفرنسي الشهير الفوا جرا الذي يعتمد على كبد البط والأوز.

كان وزير الزراعة ستيفان لو فول أبلغ محطة فرانس بلو الإذاعية الإقليمية في وقت سابق بأن الحكومة تنوي إصدار أوامر بذبح كل البط المتبقي في منطقة لانديس والبالغ عدده 600 ألف بطة.

وفرنسا والمجر هما أكثر دولتين تضررتا بشدة من سلالة (إتش5إن8) الشديدة العدوى والتي انتشرت في شتى أنحاء أوروبا بالإضافة إلى دول بالشرق الأوسط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقامت فرنسا بعملية إعدام ضخمة في يناير كانون الثاني في محاولة لاحتواء الفيروس وقالت قبل شهر إنها ستقلص عملية الذبح الوقائي بعد تباطؤ انتشار الفيروس ولكن مع ذلك استمر عدد المزارع المصابة في الارتفاع.

وقدر منتجو الفوا جرا أن عدد الطيور الداجنية التي نفقت أو أعدمت بسبب أنفلونزا الطيور في فرنسا يزيد عن 3.2 مليون طائر وتوقعوا أن يرتفع هذا إلى 3.4 مليون طائر مع تمديد الحكومة إجراءات إعدام الطيور.


 
أعلى