انفلونزا الطيور يعود من جديد

:besmellah2:





رصد فيروس اقوى لانفلونزا الطيور في اندونيسيا









جاكرتا: اعلن كبير الاطباء البيطريين في الحكومة الاندونيسية في رسائل الكترونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها اليوم الثلاثاء انه رصد فيروس مسبب لانفلونزا الطيور لم يسبق ان لوحظ من قبل في البلاد، وادى الى نفوق مئات الآلاف من طيور البط في الاسابيع الاخيرة.
وقال سويوكور ايوانتورو في رسالة الى الادارات المحلية ومنظمة الصحة العالمية "وجدنا نوعا جديدا من الفيروس اتش5ان1 المسبب لانفلونزا الطيور ومعد جدا من فئة 2.3".
وتابع ان "هذه الفئة جديدة وترصد للمرة الاولى في اندونيسيا ومختلفة جدا عن نوع الفيروس الذي تم تحديده من قبل وكان من فئة 2.1".
واعلن اتحاد مربي الدواجن لوزارة الزراعة ان اكثر من 300 الف بطة نفقت في عدد كبير من اقاليم البلاد.
واوصى ايوانتورو بمواصلة الابحاث من اجل معرفة ما اذا كان هذا الفيروس قادم من تحول جيني للفيروس المعروف حتى الآن، او نوع جديد قدم من الخارج.
وقال ايميل اغوستيونو سكرتير لجنة مراقبة امراض الحيوانات "نعتقد ان الفيروس انتشر (في اندونيسيا بعد وصوله) من الخارج، ربما من فيتنام او تايلاند".
وكان اكبر عدد من الوفيات بمرض انفلونزا الطيور سجل في هذا الارخبيل الكبير الذي يضم 240 مليون نسمة.
ومنذ 2003، توفي 157 شخصا بهذا المرض في اندونيسيا من اصل 357 في جميع انحاء العالم، بينهم تسعة في 2011.
وينتقل الفيروس من الحيوان الى الانسان لكن العلماء يخشون تحولا يمكن ان يسمح له بالانتقال بين البشر، مما يمكن ان يؤدي الى اوبئة اقليمية.















أ. ف. ب.




 
:besmellah2:








إسبانيا تعلن رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بين البط








مدريد (رويترز) - أعلنت إسبانيا ظهور السلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور بمزرعة في قطالونيا بشمال شرق البلاد وقالت إنها ستذبح 17 ألف بطة.

وأعلن المعمل البيطري المركزي في ألجيتي على مشارف مدريد ليل الأربعاء ظهور الفيروس بمزرعة للبط قرب جيرونا.

وتم الإعلان يوم الثلاثاء عن ظهور آخر للسلالة (إتش5إن8) بعد نفوق طائر لقلاق بمنطقة قريبة. وتخضع تسع مزارع في المجمل حاليا للفحص في قطالونيا كإجراء احترازي.

وتسبب هذه السلالة من الفيروس نفوق الدواجن لكن لم يتم رصدها بين البشر. وانتشرت في أجزاء مختلفة من أوروبا والشرق الأوسط منذ أواخر العام الماضي مما أدى إلى ذبح مئات الآلاف من الدواجن وفرض إبقاء الطيور داخل أماكن مغلقة.



 
:besmellah2:





منظمة: ليتوانيا تبلغ عن ظهور لسلالة (إتش5إن8) من إنفلونزا الطيور في بجع








باريس (رويترز) - ذكرت المنظمة العالمية لصحة الحيوان يوم الاثنين نقلا عن تقرير للخدمات البيطرية في ليتوانيا أن الدولة أبلغت عن ظهور لسلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في وسط البلاد.

وأضافت في تقرير نشر على موقع المنظمة أن الفيروس رُصد في ست بجعات عثر عليها نافقة في مدينة كاوناس قرب نهر نيموناس.

وتنتشر سلالة (إتش5إن8)- التي أدت بالفعل إلى نفوق دواجن ولم تظهر في البشر حتى الآن- في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ أواخر العام الماضي مما أدى إلى ذبح ملايين من الطيور ومنع تداول الطيور الحية.





 
:besmellah2:







منظمة: خطر انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إتش7إن9 للإنسان لا يزال ضعيفا








لندن (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن مخاطر انتقال السلالة (إتش7إن9) من أنفلونزا الطيور بين البشر منخفضة لكن قفزة في عدد حالات الإصابة البشرية تبعث على القلق وتستدعي مراقبة مستمرة.

وأضافت المنظمة أن انتشار سلالات من فيروس أنفلونزا الطيور إتش5 بين الدواجن والطيور البرية عبر أوروبا وأفريقيا وآسيا يثير القلق أيضا وفي حين أن احتمالات أن يشكل هذا التفشي خطرا على البشر لا تزال ضعيفة حتى الآن إلا أنه ينبغي توخي الحذر.

وقال وين قينغ تشانغ مدير البرنامج العالمي للأنفلونزا بالمنظمة للصحفيين خلال إفادة عبر الهاتف "التغير المستمر في طبيعة كل فيروسات الأنفلونزا يجعل الأنفلونزا خطرا مستمرا وكبيرا على الصحة العامة."

وتشهد الصين حاليا خامس موجة تفش للسلالة (إتش7إن9) بين البشر وهو فيروس تم رصده للمرة الأولى بين البشر في 2013.

ومنذ أكتوبر تشرين الأول 2016 أبلغ في المجمل عن 460 حالة إصابة بشرية مؤكدة بفيروس (إتش7إن9) في الصين وهو رقم يتجاوز المواسم السابقة ويشكل أكثر من ثلث إجمالي الحالات منذ 2013. وحتى الآن توفي نحو ثلث الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس.





 
:besmellah2:






أمريكا تسجل إصابات بإنفلونزا الطيور في ولاية ويسكونسن







باريس (رويترز) - قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة سجلت انتشارا لسلالة منخفضة العدوى من إنفلونزا الطيور في سرب من الدجاج الرومي في ولاية ويسكونسن.

وتختلف سلالة إتش5إن2 عن سلالة إتش 7 شديدة العدوى التي سجل انتشارها في مزرعة بولاية تنيسي.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير نشر على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "أجريت الاختبارات على سرب الدجاج الرومي التجاري بعد أن ظهرت أعراض الخمول على الطيور."

وأضافت "تم عزل المنطقة المنكوبة وسيتم نقل الدجاج الرومي."

وذكرت وزارة الزراعة الأمريكية أن الفيروس الذي رُصد في سرب من 84 ألف ديك رومي في ويسكونسن ينحدر من الطيور البرية في أمريكا الشمالية وهو مختلف عن فيروس إتش5إن2 الذي سجل انتشاره في عام 2015.

وأعدمت الولايات المتحدة حوالي 50 مليون طائر عام 2015 بعد انتشار سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور.




 
:besmellah2:






كوريا الجنوبية تعدم 50 ألفا من طيور المزارع بعد حالتي إصابة جديدتين









سول (رويترز) - أعدمت كوريا الجنوبية نحو 50 ألفا من طيور المزارع يوم الأربعاء مع تأكد حالتي إصابة جديدتين بإنفلونزا الطيور ليصل عدد الطيور التي أعدمتها هذا الشتاء إلى ما يقرب من 35 مليون طائر تمثل أكثر من خمس إجمالي الدواجن في البلاد وذلك منذ اكتشاف أول حالة إصابة أواخر العام الماضي.

وقالت وزارة الزراعة والأغذية وشؤون الريف في بيان إنه تم اكتشاف حالة إصابة بسلالة فيروس إتش5إن6 المسببة لإنفلونزا الطيور في مزرعة للدجاج شمالي العاصمة سول فيما اكتشفت حالة إصابة أخرى بسلالة فيروس إتش5إن8 في مزرعة للبط في جنوب غرب البلاد.

وتمثل الحالتان الجديدتان انتكاسة لكوريا الجنوبية التي تواجه أسوأ موجة تفش منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وكان انتشار الفيروس ينحسر على ما يبدو منذ أواخر يناير كانون الثاني.

وينتشر الخوف من إنفلونزا الطيور في أنحاء العالم. وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرا عن تفش للفيروس مما دفع دولا آسيوية من بينها كوريا الجنوبية إلى وقف واردات الدواجن الأمريكية.

ولم تشهد كوريا أي حالات جديدة لإنفلونزا الطيور لمدة 15 يوما حتى 22 فبراير شباط القادم عندما تأكد تفش لسلالة إتش5إن8 سريعة الانتشار في مزرعة للبط. وقالت وزارة الزراعة إنه أعلن منذئذ عما يصل مجموعه إلى 13 حالة إصابة.




 
:besmellah2:






إغلاق جزئي لحديقة حيوانات في فيينا بعد العثور على بجعة مصابة بإنفلونزا الطيور








فيينا (رويترز) - قال مسؤولون إن حديقة حيوانات شوينبرون في العاصمة النمساوية فيينا أغلقت يوم الأربعاء بعد العثور على بجعة مصابة بالسلالة إتش5إن8 شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور وإعدامها هذا الأسبوع.

وانتشرت هذه السلالة، المميتة بالنسبة للطيور وإن لم يتم رصدها بعد في البشر، في أوروبا والشرق الأوسط منذ أواخر العام الماضي مما أدى إلى إعدام مئات الآلاف من الطيور الداجنة وحبس أسراب منها للحد من انتقال العدوى.

وقالت حديقة الحيوانات في بيان إنه جرى إبقاء البجع الدلماسي في الحديقة في خيمة منذ ديسمبر كانون الأول كإجراء وقائي. وأصيبت إحداها بالمرض يوم الاثنين وجرى إعدامها.

وقال الطبيب البيطري للحديقة توماس فوراكيك في بيان "لدينا الآن دليل على أنها كانت مصابة بالسلالة إتش5إن8 من إنفلونزا الطيور."

وتجرى اختبارات على باقي طيور البجع ومن المقرر أن تصدر النتائج يوم الخميس.






 
:besmellah2:







منظمة: ماليزيا تبلغ عن رصد السلالة إتش5إن1 شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور








باريس (رويترز) - قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية يوم الأربعاء نقلا عن تقرير من وزارة الزارعة الماليزية إن ماليزيا أبلغت عن تفشي السلالة إتش5إن1 شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور في الشطر الشمالي من البلاد.

وذكر التقرير الذي نشرته المنظمة ومقرها باريس أنه قد تأكد رصد السلالة في الدجاج بمزرعة بمنطقة كيلانتان.

وقالت الوزارة إن كل الطيور وعددها 26 نفقت أو أعدمت.

وفي الأسابيع الأخيرة رصدت السلالة في كمبوديا. وهذه السلالة مختلفة عن السلالة إتش7إن9 التي تسببت في وفاة أكثر من 110 أشخاص في الصين.


 
:besmellah2:







حديقة حيوان تعدم 20 بجعة بعد إصابتها بسلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور







فيينا (رويترز) - أعلنت حديقة حيوان في النمسا يوم الجمعة أنها أعدمت 20 بجعة بعد اكتشافها أن السرب بأكمله قد أصيب بسلالة أنفلونزا الطيور إتش5 إن8الشديدة العدوى.

وأجرت حديقة حيوانات شوينبرون اختبارات على سرب البجع لديها وهو واحد من أكبر الأسراب في أي حديقة حيوان في العالم بعد اكتشاف إصابة أحد الطيور في وقت سابق هذا الأسبوع.

وانتشر الفيروس بشكل واسع في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط منذ أواخر العام الماضي مما أدى إلى إعدام آلاف الدواجن ووضع الطيور في أماكن مغلقة ومعزولة عن البيئة الخارجية.

وعزلت الحديقة البجع الدلماسي في خيمة منذ ديسمبر كانون الأول كإجراء وقائي لكن إحداها أصيبت بالمرض يوم الاثنين وجرى إعدامها.

وقال توماس فوراسيك الطبيب البيطري لحديقة الحيوانات انه "لحماية باقي الطيور كان علينا أن نعدم كل البجع هذا الصباح."

ولم تظهر أحدث البيانات من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أي حالات عدوى بشرية بسلالة إنفلونزا الطيور إتش5إن8 الشديدة العدوى.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يمكن استبعاد إصابة البشر بالفيروس لكن الاحتمالات لا تزال ضئيلة.





 
:besmellah2:








بيانات حكومية صينية: وفاة 61 مصابا بسلالة (إتش7إن9) من إنفلونزا الطيور في فبراير






بكين (رويترز) -
قالت الحكومة الصينية يوم الاثنين إن 61 شخصا توفوا جراء إصابتهم بسلالة (إتش7إن9) من إنفلونزا الطيور فيما سجلت 160 حالة إصابة بالفيروس في فبراير شباط ليرتفع بذلك إجمالي عدد القتلى جراء تفشي الوباء في هذا الشتاء إلى 161 منذ أكتوبر تشرين الأول.

وتظهر بيانات اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة أن العدد الإجمالي للوفيات الشهر الماضي كان أقل منه في يناير كانون الأول والبالغ 79 حالة إلا أنه الأعلى بالنسبة لشهر فبراير منذ اكتشاف السلالة الفتاكة في 2013. ويتراجع عدد القتلى بسبب الإصابة بإنفلونزا الطيور بنهاية الشتاء.

وتسلط البيانات الضوء على نطاق انتشار الفيروس بين البشر حتى مع تحذير خبراء الوقاية من الأمراض في الصين المواطنين من توخي الحذر.

وتجاوز ما إجماليه 140 حالة وفاة في أول شهرين فقط من 2017 بالفعل المتوسط السنوي للوفيات جراء إنفلونزا الطيور في الصين في السنوات الأخيرة. ففي 2010 لقي 147 شخصا حتفهم بسبب الإصابة بسلالة (إتش1إن1) من الفيروس.







 
:besmellah2:









الصين تؤكد سادس ظهور لإنفلونزا الطيور في مزرعة بط في هوبي





بكين (رويترز) - أفاد بيان لوزارة الزراعة الصينية يوم الثلاثاء بأن الصين أكدت سادس ظهور لمرض إنفلونزا الطيور في البلاد منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي في مزرعة للبط في وسط إقليم هوبي.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني إنه تأكد ظهور المرض من سلالة اتش5إن6 في مدينة داي التي يزيد عدد سكانها على 900 ألف نسمة.

وأضاف البيان أن السلطات المحلية أعدمت 681 طائرا بعد ظهور المرض الذي أصاب 134 بطة وقتل 86 بطة في مزرعة محلية.

وتابعت الوزارة إنه تمت السيطرة على انتشار المرض.

وشمل الانتشار السابق للمرض في يناير كانون الثاني الماضي 1054 طائرا في مزرعة أوز في وسط إقليم هونان.

وأعدمت الصين أكثر من 175 ألف طائر منذ أكتوبر تشرين الأول في حين خاضت كوريا الجنوبية ودول مجاورة أخرى معاركها ضد انتشار المرض.

وقالت الحكومة يوم الاثنين إن 61 شخصا توفوا جراء إصابتهم بسلالة (إتش7إن9) من إنفلونزا الطيور فيما سجلت 160 حالة إصابة بالفيروس في فبراير شباط ليرتفع بذلك إجمالي عدد القتلى جراء تفشي الوباء في هذا الشتاء إلى 161 منذ أكتوبر تشرين الأول.







 
أعلى