1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

واشنطن تعتذر من وزير خارجية فنزويلا بعد توقيفه في مطار جون كينيدي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة walid1751, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. walid1751

    walid1751 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5.865
    الإعجابات المتلقاة:
    385
      24-09-2006 10:21
    [​IMG]


    اعلن وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو توقيفه لفترة وجيزة السبت في مطار في نيويورك حيث تعرض ايضا للتهديد وجرد من اوراقه الثبوتية ما دفع بالحكومة الاميركية الى تقديم الاعتذار له.

    وقال مادورو لشبكة "سي ان ان" الاميركية "احتجزت في غرفة (...) لمدة ساعة واربعين دقيقة" واضاف "ثم سلموني الى وفد برئاسة سفيرنا لدى الامم المتحدة (فرانسيسكو ارياس كارديناس)".

    وتابع قائلا "اندد امام العالم اجمع بالحكومة الاميركية. واطلب من الامين العام للامم المحتحدة كوفي انان ان يثير هذه القضية وان يصار الى فتح تحقيق" مضيفا "اطلب من الحكومة الاميركية ان تحترم الحقوق الدولية".

    وقال مادورو الذي شارك في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع في نيويورك ان "الوضع تأزم" عندما عرف عن نفسه بانه وزير خارجية فنزويلا. واضاف "اوضحت للمسؤولين اني وزير الخارجية لكن الوضع تأزم لانهم بدأوا بتوجيه الشتائم والصراخ واستدعوا ضابط شرطة (...) وبدأوا بتوجيه التهديدات لنا".

    وفي مؤتمر صحافي عقد لاحقا قال "لقد هددونا بالضرب (...) اخذوا مني جواز السفر وتذكرة السفر ولم يعيدوهما لي في النهاية الا حين قدمت احتجاجا رسميا".

    واوضح انه تلقى اتصالا هاتفيا من توماس شانون مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اميركا اللاتينية الذي عبر عن استغرابه لهذا الحادث.

    وحين وصل مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية الى المكان قال مادورو انه اعتقد ان هذا الاشكال سيحل لكن "الشرطة قامت بتفتيشنا" مجددا.

    وقال مادورو ان الامين العام للامم المتحدة "شكل فريق محامين سيبدأ بدراسة هذه القضية على الفور".

    ووصف ما جرى انها "حالة معقدة ومخزية وانتهاكا للقانون الدولي" رابطا
    بينها وبين خطاب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع الذي وصف نظيره الاميركي جورج بوش بانه "شيطان".

    ونفت وزارة الامن الداخلي الاميركية ادعاءات مادورو. وقال المتحدث باسم وزارة الامن الداخلي الاميركية روس نوكي في اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس "لا يوجد اي دليل يثبت هذا الادعاء". واضاف "لا توجد ادلة تؤكد ان وثائق السفر قد سحبت منه ولا يوجد دليل على انه تعرض للاعتداء او انه اوقف او احتجز".

    واوضح ان سلطات المطار طلبت من الوزير الفنزويلي الخضوع لعملية ثانية للتدقيق الامني الروتيني.

    ولاحقا اكدت وزارة الخارجية الاميركية الحادث وقدمت اعتذارا للوزير الفنزويلي. وقال متحدث باسم الوزارة غونزالو غاييغوس ان "وزارة الخارجية تؤكد ان حادثا قد حصل مع وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو في مطار جون اف. كينيدي في نيويورك".

    واضاف ان "وزارة الخارجية تأسف لهذا الحادث" مؤكدا ان "حكومة الولايات المتحدة قدمت اعتذارا للوزير وللحكومة الفنزويلية".

    من ناحيته قال مسؤول في وزارة الخارجية ان اجهزة الامن في المطار "طرحت بعض الاسئلة على الوزير وطلبت من وزارة الخارجية تأكيد هويته".

    واوضح هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "عناصر من جهاز الامن التابع لوزارة الخارجية توجهوا الى المطار وسمح لمادورو بالصعود الى الطائرة ولكنه رفض وقرر العودة الى نيويورك".

    وكانت الحكومة الفنزويلية نددت السبت بتوقيف وزير خارجيتها لبعض الوقت في مطار نيويورك وسحب اوراقه وبطاقة سفره.

    وكان شافيز حمل الخميس على بوش واصفا اياه بانه "مدمن كحول" و"مريض" غداة وصفه اياه من على منصة الامم المتحدة بانه "شيطان" و"طاغية".
     
  2. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      24-09-2006 11:32
    حتّى هو قهرهم شافيز وفي بلادهم:lol:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...