الاختبارالدخول إلى المعهد النموذجي في اختصاص الفنون بالعمران

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏24 أفريل 2008.

  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      24-04-2008 10:22
    ما هو نظام الدراسة وطاقة الاستيعاب ونظام التقييم والامتحانات؟



    تنظم وزارة التربية والتكوين الإختبار الخاص بالدخول إلى المعهد النموذجي في اختصاص الفنون بالعمران يوم الإثنين 7 جويلية 2008 والأيام الموالية لفائدة التلاميذ الناجحين في شهادة ختم التعليم الأساسي والراغبين في مواصلة الدراسة بالمعهد النموذجي بالعمران خلال السنة الدراسية 2008/2009.
    ما هي شروط الترشح؟:

    يخول الترشح للتلاميذ الناجحين في شهادة ختم التعليم الأساسي دورة 2008 والذين لم يتعرضوا إلى أية عقوبة تأديبية من قبل مجلس التربية خلال السنة الدراسية 2007/2008.

    طاقة الإستيعاب :

    تم تحديد طاقة استيعاب المعهد خلال السنة الدراسية القادمة بتسعين تلميذا على النحو التالي وبحسب الإختصاص حيث سيتم قبول 30 تلميذا في اختصاص التربية التشكيلية و30 تلميذا في اختصاص الموسيقى و30 تلميذا في اختصاص المسرح.

    ما هو محتوى الاختبار؟:

    بالنسبة للمترشحين الذين اختاروا اختصاص التربية التشكيلية فإن الاختبار يتمثل في طرق تشكيلي لموضوع يصاغ في نص مكتوب ويمكن من تقييم المكتسبات العلمية التي تحصل عليها المترشح أثناء دراسته وتقييم مدى قدرته التقنية على توظيف هذه المكتسبات في التعبير التشكيلي إلى جانب محادثة مع المترشح للتعرف على مدى ثقافته وإلمامه واستعداداته النفسية والوجدانية لتعاطي النشاط التشكيلي، أما المترشحين الذين اختاروا اختصاص الموسيقى فاختبارهم ينقسم إلى جزئين شفوي وتطبيقي، أما الأول فهو يتمثل في الاستعداد الصوتي والاستعداد الإيقاعي من خلال أداء المترشح لمثال غنائي ومثال على إيقاع معين إلى جانب الذاكرة اللحنية والذاكرة الإيقاعية من خلال إعادة جمل مقترحة من قبل اللجنة ثم العزف وهو اختياري وحسب رغبة المترشح، أما المترشح الذي اختار اختصاص المسرح فالاختبار يتمثل في محادثة تجريها اللجنة مع المترشح وإلقاء نص من اختيار اللجنة وتمرين تطبيقي وآخر اختياري من قبل المترشح (ارتجال موقف).

    ما هو نظام الدراسة في هذا المعهد؟:

    تسير الدروس مثلما هو موجود في بقية المعاهد الثانوية مع إضافة بست ساعات أسبوعيا لتدعيم تكوين التلميذ في اختصاصه ،من جهة ثانية فإن المعهد يضمن المبيت للتلاميذ القادمين من مناطق بعيدة إلى جانب إسناد منح للمستحقين منهم.

    نظام التقييم والإمتحانات:

    يتم تطبيق نفس النظام المعمول به في بقية معاهد الجمهورية إلا أنه يشترط الحصول على معدل سنوي لا يقل عن 12 من 20 في مادة الاختصاص للإرتقاء إلى المستوى الأعلى، وفي نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي يوجه التلاميذ إلى مختلف شعب الباكالوريا كما المعاهد الأخرى.

    تقديم مطالب الترشح:

    التلاميذ الراغبون في الانضمام إلى المعهد النموذجي في اختصاص الفنون بالعمران خلال السنة الدراسية 2008/2009 وحتى يجتازوا الاختبار الخاص بالقبول يوم الإثنين7 جويلية 2008 والأيام الموالية عليهم أن يتقدموا بمطالب ترشحهم وفق المثال المتوفر إلى مدير المؤسسة التربوية التي ينتمون إليها بعد إثبات طابع جبائي قيمتة 10 دنانير وذلك قبل يوم الخميس 22 ماي 2008 ثم يتم توجيه المطالب بعد ذلك إلى الإدارات الجهوية للتعليم في أجل أقصاه يوم الإثنين 26 ماي 2008.



    الصباح
     
    1 person likes this.
  2. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    474
    الإعجابات المتلقاة:
    1.451
      02-04-2012 09:39
    السيد وزير التربية



    لماذايظلّ* ‬المعهد النموذجي* ‬للفنون مهمّشا؟



    بادئ ذي* ‬بدء لا* ‬يقع التحسيس بمناظرة دخول هذا المعهد داخل الجهات لعدّة اعتبارات في* ‬العاصمة* ‬يصير بطريقة محتشمة وزد عل هذا نتساءل لماذا لم* ‬يمثّل المعهد في* ‬المنبر الوزاري* ‬باعتباره الوحيد في* ‬الجمهورية؟ ليفتح المجال للتعريف به وبمميزاته وذلك لاختلاف الاختصاصات به موسيقى مسرح ورسم التي* ‬لا تعني* ‬شيئا للبعض وتعني* ‬الكثير للآخر*.


    وتلامذة المعهد النموذجي* ‬للفنون بالعمران* ‬يلتحقون* ‬بهذا المعهد بعد اجراء مناظرة في* ‬الاختصاصات المذكورة طبعا بعد اجتيازهم مناظرة* »‬نوفيام*« ‬والنجاح فيه*.‬
    والتلاميذ* ‬يعانون الامرين من طرف سلطة الاشراف في* ‬وزارة التربية التي* ‬لا تلتجئ إليهم الا عند الاحتفالات وكذلك من سلك التأطير والارشاد الذين* ‬يسيؤون معاملة تلامذة الفنون وحتى بعض المربين الذين لا* ‬يعني* ‬لهم التنشيط الثقافي* ‬شيئا بالنسبة إلى تكوين الفرد لا همّ* ‬لهم إلاّ* ‬الدروس الخصوصية وعدم تشجيعهم* ‬على مواصلة الدراسة في* ‬معهد الفنون ولذلك* ‬يجب الاهتمام من طرف السيد الوزير لهذا الامر لشدة اهميته في* ‬تحسين مستقبل التلاميذ الحاليين والقادمين*.‬
    مع العلم أنّ* ‬تراجع نتائج المعهد سببه ادماج تلامذة معهد الفنون مع تلامذة معهد العمران ويتقاسمون نفس الساعات الدراسية مع اضافة ساعات* (‬موسيقى،* ‬رسم ومسرح*)‬* ‬* ‬لتلامذة الفنون*.‬
    ولولا ايمان الاولياء بما* ‬يدرسه أبناؤهم وحرصهم على الارتقاء بالفنون الجميلة لما كان لهذا المعهد بقاء*.‬
    إنّنا ندعو سلطة الاشراف إلى تدعيم استقلالية* ‬المعهد ومراعاة الجوانب الجسدية والنفسية والذهنية للتلاميذ مع تخصيص قطعة أرض لبناء معهد مختص في* ‬هذه الاختصاصات وتمكين المعهد من أجهزة صوتية ورقمية*.‬
    وفي* ‬الاخير نطالب بتقوية ضارب هذه الاختصاصات إلى* ‬3* ‬أو* ‬4* ‬بما انّها تأخذ من التلاميذ مجهودا كبيرا ووقتا كثيرا إلى حدّ* ‬تكوين معهد خاص بالفنون*.‬


    منقول منقول منقول منقول منقول منقول منقول
    http://www.echaab.info.tn/pop_article.asp?Art_ID=13951
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...