:

khattab

عضو مميز
إنضم
15 نوفمبر 2007
المشاركات
774
مستوى التفاعل
1.393
160960580.gif


كثير منّا يسمع بعلماء و شيوخ و ربّما يقرأ كتبهم و لكّنه لا يعرفهم
و من هؤلاء من أفنى عمره خدمة للاسلام دون أن نعرف حتّى أسماءهم
لذلك ارتأيت طرح الموضوع لنتعرّض فيه الى الشيوخ و العلماء و الدعاة التونسيين
و ذلك بوضع صور لهم (ان وجدت طبعا) مع ذكر تعريف مختصر بهم
669338194.gif


الشيخ محمد مشفر

من مواليد 25/09/1962 بتونس الحلفاوين
إمام خطيب بجامع المعزّ بالمنزه الأوّل

مدرّس مختص بالتـّجويد و القراءات السّبع و العشر

أمين مال رابطة الجمعيّات القرآنيّة بتونس

مكلـّف برسكلة أئمة الخمس و الجمعة في مادة التـّجويد و القراءات

مكلـّف برسكلة المتسابقين الدّوليين بالمعهد الأعلى للشّريعة

عضو لجنة تحكيم دولي و محلي بالمسابقات القرآنيّة

mohamed_machfar.jpg






800131861.jpg


669338194.gif

الشيخ الدكتور عبد الرحمان الحفيان


أستاذ متعاقد بالمعهد الأعلى للشريعة
أستاذ زائر
مدرس برابطة الجمعيات القرآنية (إمام خطيب)
عضو لجنة التحكيم الدولية لمسابقة حفظ القرآن الكريم وتفسيره وترتيله وتجويده
عضو لجنة التحكيم الداخلية والخارجية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وترتيله وتجويده
عضو لجنة تصحيح المصاحف العامة
عضو لجنة تصحيح المصاحف بالمجلس الإسلامي الأعلى (بالوزارة الأولى)
الشهادة العالية للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
شهادة التخصص للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
الشهادة العالمية للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
أكاديمي في الصوتيات
باحث في الدراسات
تحقيق رسالة ابن الجزري (قراءة نافع) مع المرحوم الشيخ محمد الشاذلي النيفر
تأليف المختصر المفيد في علم التجويد
تأليف الأخطاء عند الأئمة والقراء (في سورة الفاتحة)
الإشراف على تصحيح مصحف الجمهورية التونسية (رواية قالون)
ha.jpg



525137566.jpg


994191426.jpg


669338194.gif

الشيخ
محمد الطاهر بن عاشور

(1879-1972)

عالم و فقيه تونسي , تعلّم بجامع الزيتونة ثمّ أصبح من كبار أساتذته
سمي حاكما بالمجاس الأعلى المختلط سنة 1909 ثمّ قاضيا مالكيا سنة 1911
ارتقى الى رتبة الافتاء و في سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الاسلام المالكي
و لمّا حذفت النضارة أصبح أول شيخ للجامعة الزيتونية وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945
وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية
من مؤلفاته :
  • التحرير و التنوير
  • أصول الإنشاء والخطابة
  • موجز علم البلاغة
  • اليس الصبح بقريب
  • أصول النضام الإجتماعي في الإسلام
  • الوقف وآثاره في الإسلام
  • نقد لكتاب الإسلام ونظام الحكم
  • شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة
  • شرح قصيدة الأعشى
  • ديوان بشار، مقدمة وتحقيق
  • الواضح في مشكلات شعر المتنبي، البسمة
125438382.jpg


679718661.jpg


669338194.gif


يتبع باذن الله ...

 
669338194.gif


الشيخ عبد الرحمن خليف

هو العالم الفاضل الجليل الألمعي شمس عصره و زينة مصره الشيخ عبد الرحمن بن علي بن محمد العربي خليف القيرواني قدس الله ثراه و أكرم مثواه .
ولد المغفور له – إن شاء الله تعالى - يوم 5 شعبان1335 الموافق للسابع و العشرين من ماي – آيار 1917 .
التحق بالتعليم الزيتوني في جمادى الأولى 1350 - سبتمبر أيلول 1931 . ثم انتقل إلى تونس سنة 1934 و حصل على الشهادات التالية و كلها بتفوق:
- شهادة الأهلية سنة 1355- 1936 .
- شهادة التحصيل في القراءات السبع 1358 – جويلية 1939
- شهادة التحصيل في العلوم 1359- ديسمبر كانون أول 1940 .
- شهادة العالمية في فن القراءات 1360 – 1941 .
- شهادة العالمية في العلوم بالقسم الأدبي 1363 – 1944 .

427554634.jpg


690684905.jpg


لزيارة موقع الشيخ اضغط على الصورة




669338194.gif
 
مشكور على هاته المبادرة الطيبة للتعريف بمشائخنا
+نقاط للتشجيع
واصل ابداعك
 

  • السلام عليكم ورحمت الله وبركات
    وفق الله
    كل من همه الاسلام والمسلمين
    بارك الله فيك وجزاك الخير كله
    ونفع بك الاسلام والمسلمين
 
669338194.gif


الشيخ الفاضل بن عاشور


هو محمد الفاضل بن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ، ولد في مدينة تونس ثاني أيام عيد الفطر الموافق للسادس عشر من أكتوبر عام 1909 ، ونشأ بها نشأة علمية ودينية ، واعتنى به والده الشيخ الطاهر ، وأجداده لوالديه معا ، وحفظ القـرآن الكريم وتلقـى على يد والده ، العالم والشيخ وعميد جامعة الزيتونة آنئذ وصاحب التفسير المشهور ( التحرير والتنوير ) ، ، ثم تعلم في جامـع الزيتونة المشهور ، وانتسب للدراسة في الآداب بجامعة الجزائر عام 1931 ، ونال شهادتها ، ودرّس بعد ذلك في جامع الزيتونة ، وانتخب عام 1945 رئيسـاً للجمعيـة الخلدونية والتي ضمت في عضويتهـا عديد المتنورين ورجال الفكر في تونس ، وفي تلك الجمعية أسس معهداً للبحوث الإسلامية ، ورأس فيما بعد محكمة النقض والأبرام ، ثم عين عام 1953 مفتياً للديار التونسية فعميداً لجامعة الزيتونة التي كان أحد طلبتها ومعلميها ، إلى وفاته يوم الأحد 19/4/1970 .

أختير الشيخ الفاضل بن عاشور عضواً في مجمع اللغة العربية ومجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة ، والمجمع العلمي السوري ، وكثير من دول أوربا ، وألقى محاضرات في جامعاتها ومراكزها العلمية المشهورة ، وشارك في نفس أتجاه نشاطاته ، في ندوات ومؤتمرات متعددة .

وإضافة إلى نشاطه الوطني والعلمي الكبيرين مع كثير من إخوانه علماء تونس إبان فترة الإحتلال الفرنسي والدعوة إلى التمسك بالجذور والدفاع عن الهوية والشخصية العربية والإسلامية لبلادهم .

كـان الشيخ بن عاشور من العلمـاء المجددين المتنورين الذين فهموا مشاكل العصر ، وتميزت محاضراته التي كان يلقيها شفاهة أمام مستمعيه ودون الإستعانة بأوراق أو مراجع ، بأسلوب ممتع وشائق وفكر رصين وجهد موثق . وبها قدّم خدمة وأدى رسالة مهمة ستظل مثالاً للفكر الراشد المستنير .


alkubti9.jpg



365180405.jpg


405517927.jpg


669338194.gif

 
الحمد لله المعبود بحق ، والصلاة والسلام على الحبيب محمد المرسل بالحق ، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين وبعد

فهذه ترجمة مختصرة لسيدي الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله تعالى ونفعنا به .

image007.gif

هو الشيخ العلامة البارع الأصولي المتفنن المحدث النحرير والشاعر اللغوي الكبير الأستاذ الشهير أحد أساطين العلم في تونس المعمورة ووحيد عصره وسيد مصره الشيخ المعمر والسيد الغضنفر ، قيدوم المذهب المالكي الأشعري الجلد ، أبو المكارم أو أبو الاطاهر محمد الشاذلي ابن العلامة النفاعة قاضي الجماعة بتونس المرحوم الشيخ محمد الصادق النيفر وينتهي نسبه من ناحية الأب إلى العارف بالله الإمام أحمد الرفاعي وأمه من عائلة الولي الصالح المشهور في البلاد التونسية الشيخ علي عزوز .

مولده :
ولد رحمه الله في سنة 1325 هجري الموافق له 1908 رومي كما أقره هو بنفسه . زكانت ولادته في مدينة تونس المحمية حماها الله وحرسها من كل بلية .

نشأته :
نشأ الشيخ في بيت عريق في العلم والصلاح وتلقى تربية قرءانية منذ فجر حياته برعاية مؤدبين فضلاء تعلم منهم مبادىء القراءة والكتابة واللغة العربية . ثم انتقل إلى المدرسة القرءانية التي أنشأها المصلح المرحوم الشاذلي المورالي لتعليم الناشئة المسلمة مبادىء العلوم الشرعية والعربية .

ثم انتقل الشيخ إلى جامع الزيتونة المعمور محط أنظار طلبة العلم في تونس وشمال أفريقيا وذلك في سن مبكرة جدًا ، إذ تحول من المدرسة القرءانية إلى الزيتونة وعمره ثلاث عشرة سنة . وفيها برع وتلقى العلوم على خيرة علمائها وكان من أول الذين انتفع بهم والده العلامة المحدث الشيخ محمد الصادق النيفر حيث كان أول من أجازه في الحديث . وعنه تعلم الكتابة العلمية ، وحضر دروسه الحافلة فقرأ عليه عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي ودروس حديثية أخرى وبه تخرج بهذا الفن . وحضر على الشيخ "بالحسن النجار " شرح التنقيح للقرافي وغير من كتب الأصول وحضر على الشيخ العلامة شيخ الإسلام المالكي "محمد العزيز جعيط " أصول الفقه ومصطلح الحديث وشرح صحيح مسلم كما تلقى فنونًا كثيرة مثل الآجرومية وقطر الندى والألفية بشروحها في النحو ومختصر خليل ، والرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشروحها الحافلة . ومختصر ابن عاشر ، والسلم في المنطق بحاشية الصبان ، وتفسير البيضاوي ، وطالع البشري ، وبغية المريد ، والعقائد النسفية بشرح سعد الدين التفتازاني ، وما سوى ذلك من العلوم التي تدرس في الجامع المعمور على جلة من العلماء الأعلام مثل العلامة الجليل قاضي الجماعة المرحوم الشيخ البشير النيفر والعلامة الشيخ الحطاب بوشناق ، والعلامة محمد العربي الماجري والعلامة المحدث حافظ المذهب في البلاد التونسية محمد الزغواني رحمه الله وغيرهم كثير .

تدريسه :
درّس الشيخ في الجامع الأعظم العديد من العوم منها النحو والبلاغة وخاصة شرح مختصر السعد ، والتارخ ، والحديث ، وطبقات الرجال ، والفقه وخاصة شرح الدردير على سيدي خليل والتفسير بشرح الجلالين ، ودرّس في الصادقية وترشيح المعلمين

رحلاته :
ارتحل الشيخ إلى كثير من البلدان رغبة في لقاء الشيوخ وتوسيع دائرته العلمية وذلك عن طريق الإحتكاك ولقاء الأفاضل فدخل بلاد الشام فلسطين ولبنان وسوريا والأردن وخاصة بيت المقدس . ثم دخل العراق وبلاد الحجاز حاجًا ومعتمرًا عشرات المرات بل له سنة متبعة في ذلك ما تخلف عنها إلا في السنين الأخيرة وذلك بسبب الشيخوخة ، ودخل الباكستان والهند ، وبلاد شرق ءاسيا مثل أندونيسيا ودرّس فيها وبلاد البوسنة والهرسك وذلك رغبة وحرصًا منه على التلقي والانتفاع والنفع .

شيوخه :
من أهم شيوخه في البلاد التونسية ، والده قاضي الجماعة العلامة الشيخ محمد الصادق النيفر ، وشيخ الإسلام المالكي شيخ شيوخنا علامة الدنيا في المعقول والمقاصد والأصول محمد العزيز جعيط ، وقاضي الجماعة العلامة المرحوم الشيخ البشير النيفر والعلامة الشيخ الحطاب بوشناق ، والعلامة محمد العربي الماجري ، والعلامة المحدث حافظ المذهب في البلاد التونسية محمد الزغواني ، وشيخ الجامع اللغوي الكبير المفسر الأصولي محمد الطاهر بن عاشور عليهم من الله الرحمة والرضوان .

ومن شيوخ الحجاز محدث الحرمين الشريفين المسند العلامة والحبر الفهامة الشيخ عمر حمدان المحرسي والشيخ أبا علي حسن محمد المشاط المكي صاحب التآليف العديدة والأقوال السديدة ، ومسند العصر محمد ياسين الفاداني كما وسمه الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله . أما من المغرب فمنهم العالم الرحالة المسند الشريف عبد الحي الكتاني صاحب فهرس الفهارس ، والشيخ محمد الحجوي ، والشيخ محمد بن محمد الحجوجي الحسني وغيرهم كثير وفي ذكر هؤلاء الأعلام كفاية إذ هم رؤوس الدراية والرواية .
 
موضوع أكثر من رائع يستحق التثبيت ....أرجو مزيد إثرائه ..
 
:besmellah1:

بارك الله فيك على هذا العمل الجبار لتبين لمن لا يعرف ما أنجبت هذه الخظراء من علماء أجلاّء، رحم الله من مات و وفق الله من هو حي ليؤدي الرّسالة و يبلّغ الأمانة، أريد أن أبلّغ تحياتي للعالم الجليل الدّكتور عبد الرّحمان الحفيان وأشكره على برنامج تعليم القرآن الكريم الّذي يبثّ يوميا على قناة الزّيتونة.
 
أعلى