منزل بورقيبة أو «فيري فيل» القديمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

cortex

كبار الشخصيات
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.362
مستوى التفاعل
5.252
منزل بورقيبة مدينة ساحلية في ولاية بنزرت تقع على بعد 64 كم من العاصمة يمكن اعتبارها مدينة صناعية لاحتوائها على العديد من المصانع التى اعتبرت رمزا للمدينة ومن بينها مصنع الفولاذ والذي يقوم بصناعة الحديد و توزيعه إلى باقي ولايات الجمهورية او حتى للتصدير والمدينة كانت تسمى بفيري فيل نسبة للفرنسي «جول فيري».
تقع مدينة منزل بورقيبة في الشمال الشرقي للجمهورية التونسية و تبعد عن تونس العاصمة حوالي 60 كلم و عن مدينة بنزرت حوالي 20 كلم، و 15 كلم عن محمية إشكل.
وتحدها شمالا : بحيرة بنزرت وتينجة، وجنوبا ماطر و أوتيك، وشرقا العالية و منزل جميل، وغربا تينجة.
يتميز مناخها بطابعه المتوسطي الذي يزيده موقع المدينة بين بحيرتي إشكل و بنزرت اعتدالا، حيث يتراوح معدل تساقط الأمطار بين 500 و 60 مم سنويا.
التاريخ
على ضفاف بحيرة بنزرت تتربع مدينة منزل بورقيبة تداعبها أمواج بحيرتي إشكل وبنزرت وتطوقها السهول الممتدة، تطل عليها غابة سيدي يحيى، و هي من المدن التونسية التي نحتت اسمها بعــداد من الفخـــر و الاعتزاز في سجل التاريخ الوطني.
اختار موقعها الجنرال « جول فيري» الذي قام يوم 23 أفريل 1887 بجولة بحرية فوق مياه بحيرة بنزرت أشرف خلالها على المواقع الهامة، وعندما عاد من جولته في مساء ذلك اليوم قال: « إنّ هذه البحيرة وحدها- مشيرا إلى بحيرة بنزرت – تضاهي في قيمتها الإستراتيجية قيمة القطر التونسي كله..»
وكانت هذه العبارة إشارة منه ببناء المدينة التي ظل يحلم بها منذ أن وطئت قدماه أرض تونس، و بالفعل بدأ في تخطيط المدينة و إقامة المنشآت و المؤسسات فيها، فحفرت أحواض الترسخانة، و شيد مستشفى سيدي عبد الله و أقيمت الثكنات العسكرية، و لم يكد يحل عام 1888 حتى تم بناء المدينة و منشآتها و خاصة الترسخانة التي كانت قاعدة هامة تابعة للبحرية العسكرية الفرنسية تعرف بترسخانة سيدي عبد الله، و أطلق على المدينة اسم «فيري فيل» أي مدينة فيري.
كانت الأراضي التي أقيمت عليها المدينة تابعة لعشيرتي الشلاغمية وقبطنة فانتزعتها السلطات الاستعمارية منهما و سلمتها لشركة شمال إفريقيا التي أسندت مساحات هامة صالحة للبناء للأجانب دون سواهم بعد أن وضعت مثالا للمدينة.
مدينة الجلاء
كانت مدينة منزل بورقيبة «فيري فيل» سابقا عبارة عن مدينة فرنسية تلعب دورا أساسيا و إستراتيجيا هاما، وكانت على صغر حجمها مرتعا للنشاط السياسي الفرنسي بكل طوائفه و تياراته، وقد لعبت منزل بورقيبة دورا بارزا في تاريخ الحركة الوطنية ومعركة التحرير، وقد خاضت منزل بورقيبة إلى جانب شقيقتها بنزرت معركة الجلاء واستشهد العديد الوافر من أبنائها الأبرار، وقد تكونت بها أول شعبة دستورية سنة 1931 و هي شعبة علي بلهوان.
وبأمر من الوزير الأكبر رئيس الحكومة في 06 أوت 1956 تغير اسم بلدة فيري فيل بـ«منزل بورقيبة».
وأصبحت مدينة منزل بورقيبة اليوم نقطة اشعاع اقتصادي تدعمت أخيرا بالمنطقة الحرة و بالطريق السيارة وهو ما يؤكد أهمية هذه المنطقة ومكانتها البارزة في تركيبة القطب الصناعي الضخم الذي يتواصل بناؤه على ضفاف بحيرة بنزرت.
سحر الطبيعة
تتمتع منزل بورقيبة بخصوصيات طبيعية متميزة، حيث يمتد ساحل البلدة على طول 5300م، أما مناخها فهو مناخ معتدل ، و بفضل موقعها الاستراتيجي الهام تعتبر منزل بورقيبة قطبا سياحيا نظرا للمكانة المتميزة التي تحظى بها، حيث أنها تتوسط بحيرتي اشكل و بنزرت، ولعل أشهر شواطئها شاطئ «رندو» الجميل والصاف
 
يعطيك الصحة يا غالي عالموضوع الطيبّ
 
شكرا أخي مكرم

:satelite::satelite:
 
بارك الله فيك على هذا التعريف المتكامل لمدينة الفولاذ
 
بارك الله فيك يا اخى على ها الموضوع القيم والذى يعرف بى مدينة منزل بورقيبة اما انا عندى ملاحضة بى خصوص بحيرة روندو يا حسرة كى كان صافى وجميل اما الان اصبح مصب الى الفضلات
 
رابي يخليك يا غالي................
 
يا حسسسسسسسسسسسسسسسسرىىىىىىىىى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى