بن عروس: قطب الصناعة والرياضة التونسية

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏4 ماي 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      04-05-2008 15:16
    تقع مدينة بن عروس وعاصمة الولاية على بعد خمسة كيلومترات من تونس العاصمة تحدها شرقا بلدية بومهل البساتين وشمالا بلديتا رادس ومقرين وغربا ولاية تونس وجنوبا بلدية المروج وتقدر مساحتها بـ1400 هكتارا منها 952 هكتارا للسكنى و 400 هكتار مناطق صناعية و 48 هكتارا مساحة خضراء.ويبلغ عدد سكانها حوالي 74932 ساكنا كما توجد بها قرابة 400 مؤسسة صناعية.
    التاريخ
    كانت مدينة بن عروس الى بداية الخمسينات قرية صغيرة جدا لا يتجاوز عدد سكانها الالفي نسمة جلهم من الفرنسيين يقطنون المنطقة العليا من القرية و المعروفة بإسم «فوش فيل»،بينما كانت الاقلية الباقية و المتكونة من تونسيين و ايطاليين ومالطيين و إسبان تقطن المنطقة السفلى منها والتي يطلق عليها وحدها اسم بن عروس نسبة الى الولي الصالح الشيخ الامام احمد ابن عروس و المدفون في تونس العاصمة خلال القرن الخامس عشر ميلادي و لقد كانت بن عروس في ذلك الوقت واحدة من اهم معاقل الاستعمار الفرنسي كما يبرز ذلك في تركيبتها البشرية اذ لم يكن عدد السكان التونسيين بها يتجاوز العشرة بالمائة من المجموع وكان اغلبهم عمالا بشركة السكك الحديدية بينما كان الفرنسيون المستوطنون بها مسؤولين او موظفين بالشركة نفسها و بجهاز الامن و معمرين فلاحيين و لم يكن يوجد بها أي مصنع عدا مخزن للحبوب.
    قطب صناعي
    تعتبر مدينة بن عروس من أهم المدن الصناعية بالبلاد التونسية إذ تحتضن عددا كبيرا من المؤسسات و المصانع التي تشغل نسبة كبيرة من اليد العاملة لتساهم بذلك في الحد من البطالة و تبعث الحركة و الحيوية بالمنطقة.
    فلقد بلغ عدد المؤسسات الناشطة بالمنطقة حوالي 400 مؤسسة و هو عدد يزداد يوما بعد يوم إلى حد هذا التاريخ.
    فبن عروس تجاوزت شهرتها حدود الوطن من خلال اقتران اسمها باسم المنطقة الصناعية التي تضم اكبر المؤسسات الناشطة في ميادين مختلفة فأعطت بذلك إمكانيات جديدة لمدينة بن عروس لتحقق العديد من الرهانات و التحديات و تمنحها مركزا مرموقا في البلاد.
    درة رياضية
    وتعتبر المدينة الرياضية 7 نوفمبر برادس التي أذن الرئيس زين العابدين بن علي بإحداثها بمناسبة احتضان تونس الدورة الرابعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط (تونس 2001) بتكلفة جملية قدرها 200 مليون دينار تونسي أحد أهم الإنجازات التي تحققت لفائدة الشباب الرياضي التونسي في العقدين الماضيين لما يتوفر به من منشآت عصرية وتجهيزات متطوّرة.
    ويعد ملعب كرة القدم الذي أطلق عليه اسم «درّة المتوسط» النواة الأساسية لهذه المدينة الرياضية وقد صمم بطريقة تجمع بين حداثة المرافق وأصالة الهندسة المعمارية بطاقة استيعاب تبلغ 60 ألف مقعد وزّعت على طابقين سفلي وعلوي. ويمكن لهذا الملعب الذي جهز بمدارج مغطاة بأسقف تم تثبيتها في شكل شبه دائري أن يحتضن أيضا منافسات ألعاب القوى والرقبي إضافة إلى كبرى التظاهرات الثقافية والعروض الفنية وهو يحتوي أيضا على أحدث التجهيزات الخاصّة بالتغطية الإعلامية حيث تمّ تركيز منصة صحفية بحوالي 400 مقعد وتخصيص مقرات للاستديوهات بالنسبة للبث الإذاعي والنقل التلفزي فضلا عن توفير مركز إعلامي فسيح يشتمل على مختلف وسائل الاتصال الحديثة من خطوط هاتفية وأجهزة فاكس وحواسيب وانترنات.
    كما تتكوّن المدينة الرياضية من ملعب ألعاب قوى يمكنه استقطاب ما يقارب الـ 10 آلاف متفرج ومسبحين أولمبيين أحدهما مغطى وقد تعززت منذ جانفي 2005 بمولود جديد يتمثل في القاعة الرياضية متعددة الاختصاصات التي شيدت بمناسبة احتضان تونس بطولة العالم لكرة اليد. وتتميّز هذه القاعة التي بلغت تكلفة انجازها 46 مليون دينار بطاقة استيعاب كبيرة تصل إلى 14 ألف متفرج وبقدرتها على احتضان جميع الرياضات الفردية.

     

  2. romeo_is_me

    romeo_is_me عضو مميز بــمنتدى طلبات التعريفات و الدرايفر

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جوان 2007
    المشاركات:
    2.926
    الإعجابات المتلقاة:
    3.740
      04-05-2008 15:17
    merci pour l info
     
    1 person likes this.
  3. ezin

    ezin عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    491
    الإعجابات المتلقاة:
    402
      04-05-2008 20:31
    MERCI POUR L INFORMATION .
     
    1 person likes this.
  4. wertani

    wertani عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2007
    المشاركات:
    273
    الإعجابات المتلقاة:
    73
      27-05-2008 14:18
    بن عروس الأقليم الصناعي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
شركات الطيران التونسية ‏3 سبتمبر 2016
دليل وكالات الأسفار بالجمهوية التونسية ‏27 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...