شبه جزيرة جرجيس أو « جكتيس» : شمس الجنوب الدافئة

cortex

كبار الشخصيات
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.362
مستوى التفاعل
5.252
تقع مدينة جرجيس في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية على بعد 540 كم من العاصمة تونس، وتمتد شبه جزيرة جرجيس التي يحيطها المتوسط جنوبا وشمالا وشرقا، الى الغرب لتعانق اراضيها قسما كبيرا من سهل جفارة الكبير.
تعود نشأة شبه جزيرة جرجيس إلى منتصف القرن السادس عشر ميلادي و تمتد من الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط إلى جنوب جزيرة جربة بالتوازي مع الساحل الشمالي لبحيرة البيبان فقد تشكلت هذه الحضارة على أنقاض ما يمكن اعتباره إمبراطورية «جكتيس» أو البونقية جرجيس القديمة , تلك الإمبراطورية القديمة قدم العهد البونيقي . فما نعرفه اليوم تحت اسم جرجيس إنما يعود تاريخ نشأته في ذلك الموقع المحدد منذ ما يقارب أربعة قرون, حيث كانت المدينة تضم أكثر من مئة عائلة.
تمتد شبه جزيرة جرجيس، التي يحيطها المتوسط جنوبا و شمالا و شرقا ، إلى الغرب لتعانق أراضيها قسما كبيرا من سهل جفارة الكبير ،ذلك السهل الذي يشهد على تلاشي سلسلة جبال الأطلس في مواقع متباعدة من الجنوب التونسي والمتمثل في الغطاء النباتي الممتد بهذا الموقع المتوسطي الجذاب، ليجعل من جرجيس فضاء جميلا يقيم حلفا رائعا مع الطبيعة ليحوله إلى حقول مترامية الأطراف من كروم العنب و التين و الى غابات كبيرة من الزياتين و واحات كثيفة من النخيل.
تبدو جرجيس مساحة جغرافية متميزة ذات عطاء زراعي استثنائي مقارنة بالمواقع المجاورة لها و الممتدة على الساحل الجنوبي الشرقي التونسي.
مواقع سياحية
تتمتع معتمدية جرجيس بثروات طبيعية ثرية و متنوعة تجعلها من أهم الأقطاب السياحية بالبلاد التونسية.
ومن اهم المواقع السياحية نذكر : «العقلة» و «السويحل».
كما تتميز جرجيس بطول سواحلها الرملية التي تصل الى عشرات الكيلومترات و تزين شواطئها واحات نخيل تعانق الرمال و البحر و تشكل منظرا طبيعيا خلابا يلامس الروعة و الجمال حيث الخصوصيات البيئية و الفلاحية و الخصوصيات الأثرية و الثقافية.
متحف جرجيس
من أحدث ما أنشىء من المتاحف في تونس، و يمتاز بجمعه بين علم الآثار و علم الإناسة، و كذلك بين التاريخ و نمط الحياة المعاصر.
جرجيس مركز منطقة متجذرة بعمق في التاريخ و آهلة بسكانها المهرة الذين اشتغلوا بخدمة الأرض و استغلال الموارد البحرية منذ أقدم العصور. و لقد نتج عن ذلك إرث عجيب في شكل تراث تاريخي و أثري و جملة من المهارات معروضة في هذا المتحف الذي أقيم في كنيسة قديمة بنيت في بداية القرن العشرين.
والمجموعات المعروضة في هذا المتحف عثر عليها بعد حفريات في عدة مواقع أثرية بشبه جزيرة جرجيس و هي تعود إلى الحضارات المختلفة التي تعاقبت على البلاد التونسية.
و في قسم ثان يطلع الزائر على نوعية حياة العكاره (وهم سكان شبه الجزيرة) في علاقاتهم العريقة بالأرض و البحر و بالآخرين، من خلال التجارة.
كما يمكن لزائر شبه الجزيرة التمتع بالتجوال في كل من ساحة المدينة العتيقة والسوق البربرية بالمؤانسة وميناء الصيد البحري وواحات حمادي.
مواقع أثرية وتاريخية
كما تزخر شبه جزيرة جرجيس بالعديد من المواقع الاثرية والتاريخية التي تحكي تاريخا ضاربا في الخصوصية والامتياز.
1 ـ موقع زيطا: حيث أسفرت الحفريات التي أقيمت في منطقة زيطا مع بداية القرن الحالي على إكتشاف:
- ميدان روماني محاط بأروقة مسقوفة و ساحة مبلطة.
- معبد مخصص للآلهة الرومانية الإفريقية «تانيت» وقد عثر فيه على تماثيل عديدة منقوشة بعناية فائقة.
- نصب تذكارية رخامية ،الكثير منها موجود بمتحف» اللوفر» بباريس.
- نقوش يونانية و لاتينية.
2 ـ موقع هنشير الكلخ: هو موقع أثري موجود شمال مدينة جرجيس وتكمن قيمته في وجود معلمين هامين:
قاعة متوسطة حفرت بجدرانها الداخلية أشكال مستطيلة لعلها كانت ابراج للحمام.
وليس بعيدا على نفس القاعة، صرح مازال القليل من جدرانه يشكل معالمه
حوض قد يكشف عن حقل كان الرومان يستعملونه قديما.
3 ـ موقع برج القنطرة: يقع البرج الاثري على شاطئ حسي الجربي وتحديدا قرب الطريق الرئيسية الرابطة بين جرجيس و جزيرة جربة «الطريق الرومانية».
ويتكون البرج من أسوار خارجية متينة عالية و مسننة يعلوها برجان مجهزان بسلالم حديدية، و هما بمثابة برجي مراقبة لمتابعة الركاب و البضائع التي تشحن الى جزيرة جربة على المراكب الشراعية التي كانت الوسيلة الوحيدة لعبور البحر نحو جربة خاصة و ان الطريق الرومانية التي تشق البحر لم ترمم الا سنة 1952 .
توجد أربع قاعات داخل البرج تفتح كلها على ساحة تتوفر بها الشمس و الهواء.
ومن جهة الشرق يوجد بهو مسقوف بجملة من القباب تمنح البرج طابعا إسلاميا.
4 ـ موقع المغارة : هي مغارة قديمة كانت تستخدم مند قرون كمعصرة لزيت الزيتون حيث نكتشف بها طريقة عصر الزيتون برحى يديرها جمل ، و هي محفورة باليد في ارض صخرية تقع في منطقة «قصر الزاوية» التي توجد بين البحر و غابات الزيتون الممتدة .
5 ـ موقع شماخ: يوجد على بعد 13 كلم شمال مدينة جرجيس على الطريق الرابطة بين جرجيس و جزيرة جربة.
و لكن هذا الموقع الثري كان ضحية التوسع العمراني الحديث و العشوائي ببناء الكثير من التجمعات السكنية على المنطقة الاثرية العتيقة.
وفي سنة 1909 إكتشف الجنود الفرنسيون نصبا لاتينيا يكشف النص المكتوب عليه أن الوالي الروماني أمر بتشييد مقر السلطة بشماخ سنة 113 ق م
و في شهر نوفمبر 1988 تم اكتشاف 43 قطعة أثرية في حالة جيدة داخل مقبرة قديمة تم الإحتفاظ بها بمتحف جرجيس .
6 ـ موقع برج البيبان: شيد برج البيبان في جنوب شبه جزيرة جرجيس على حافة المصب الرابط بين البحر و بحيرة البيبان لمراقبة البحيرة و خاصة الطريق البحرية المستعملة من قبل تجار الملح.
و قد ذكر البرج في كتب العديد من الرحالة و الجغرافيين الرومان و قد ذكروه بأسماء كثيرة منها «زنكاريس/ برايزيوم».

 
شكرا لمساهمتك يا غالي و يا ريت في المرات القادمة نشوفو صور بتوقيع منتدانا
 
C EST PLUS INTERESANT AVEC LES PHOTO POUR DECOUVRIR UN PEU EN TOUS CAS MERCI
 
ـ موقع برج القنطرة: يقع البرج الاثري على شاطئ حسي الجربي وتحديدا قرب الطريق الرئيسية الرابطة بين جرجيس و جزيرة جربة «الطريق الرومانية».
ويتكون البرج من أسوار خارجية متينة عالية و مسننة يعلوها برجان مجهزان بسلالم حديدية، و هما بمثابة برجي مراقبة لمتابعة الركاب و البضائع التي تشحن الى جزيرة جربة على المراكب الشراعية التي كانت الوسيلة الوحيدة لعبور البحر نحو جربة خاصة و ان الطريق الرومانية التي تشق البحر لم ترمم الا سنة 1952 .
توجد أربع قاعات داخل البرج تفتح كلها على ساحة تتوفر بها الشمس و الهواء.
ومن جهة الشرق يوجد بهو مسقوف بجملة من القباب تمنح البرج طابعا إسلاميا.


هذا البرج الآن غير موجود في حسي الجربي , ربما تمت حيازته من طرف خواص و تم تغييره....
لك تحية عطرة من حسي الجربي

:satelite:
:wlcm:
 
plan_Zarzis.jpg


djerba2007-0091-A.JPG

La zone tourisrique

Zarzis2007_6662-A.JPG

Plage Sangho

photoMouensa-3.jpg

photo-Mouensa-2.jpg

Port-peche-2.jpg

zarzis-entree.jpg

zarzis-8.jpg

zarzis-centre-ville.jpg

zarzis-port-1.jpg

622.1.jpg

pt21967.jpg

tunisie-djerba-zarzis-gf.jpg

Zarzis - le port
 
أعلى