• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2009

bougrilla

نجم المنتدى
إنضم
13 نوفمبر 2007
المشاركات
3.035
مستوى التفاعل
5.086
القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2009

380678.jpg
تونس: خصصت تونس 27 مليون دولار لتنويع ركائز صناعة السياحة، حيث تمول تونس مشروع إدارة وإحياء التراث الثقافي بالاشتراك مع البنك العالمي.
وذكرت جريدة "الراية" القطرية ان المشروع يخصص 4.5 مليون دولار لتجهيز متحف سوسة. ويركز اهتمامه علي مدينة القيروان المعروفة باسم عاصمة الاغالبة والتي ستكون عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2009.
يعود تاريخ القيروان إلي عام 50 ه -670 م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشي إن رجع المسلمون عن أهل إفريقيا أن يعودوا إلي دينهم. وقد اختير موقعها علي أساس حاجات إستراتيجية واضحة. فقد ذكر عقبة بن نافع أصحابه بعد الفتوح في المغرب: إن أهل هذه البلاد قوم لا خلاق لهم إذا عضهم السيف أسلموا، وإذا رجع المسلمون عنهم عادوا إلي عاداتهم ودينهم ولست أري نزول المسلمين بين أظهرهم رأيا وقد رأيت أن أبني ها هنا مدينة يسكنها المسلمون فاستصوبوا رأيه، وقد اختار لها موضعا بعيدا عن البصر في وسط البلاد ولئلا تمر عليها مراكب الروم فتهلكها.
ولعبت مدينة القيروان دورا رئيسيا في القرون الإسلامية الأولي، فكانت العاصمة السياسية للمغرب الإسلامي ومركز الثقل فيه منذ ابتداء الفتح إلي آخر دولة الأمويين بدمشق. وعندما تأسست الخلافة العباسية ببغداد رأت فيها عاصمة العباسيين خير مساند لها لما أصبح يهدد الدولة الناشئة من خطر الانقسام والتفكك.

جلسة عمل حول القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية 2009
تعزيز اشعاع القيروان دوليا ومزيد التعريف بها كجزء من التراث العربي الاسلامي

التأمت يوم الجمعة بمقر وزارة الثقافة والمحافظة على التراث جلسة عمل باشراف السيد محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والمحافظة على التراث وذلك للنظر في البرنامج الاولي الذي اعدته الهيئة التنفيذية الوطنية لتظاهرة /القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية سنة 2009/ .
وحضر هذه الجلسة بالخصوص المدير العام للعلاقات الخارجية والتعاون بالمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة /الايسيسكو/ والمنسق العام للتظاهرة الى جانب كافة اعضاء اللجان المختصة للهيئتين الوطنية والجهوية لهذه التظاهرة.
وابرز الوزير بالمناسبة ان اختيار القيروان من قبل الايسيسكو لتكون عاصمة للثقافة الاسلامية سنة 2009 هو دليل جديد على ما تحظى به الثقافة والتراث من عناية فائقة في تونس بدفع من الرئيس زين العابدين بن علي واشار الى ان هذه التظاهرة من شانها تعزيز اشعاع القيروان دوليا ومزيد التعريف بها كجزء من التراث العربي الاسلامي.
واضاف ان الوزارة تعول على ما سينبثق عن اللجان المختصة من مقترحات لاثراء البرنامج العام لهذه التظاهرة مبرزا حرص رئيس الدولة على توفير كل مستلزمات نجاحها.
وتم خلال الجلسة عرض البرنامج الاولي العام للتظاهرة التي ستشتمل على العديد من الملتقيات والندوات الجهوية والوطنية والدولية علاوة على اعداد برنامج تنشيطي متنوع يتضمن تنظيم العديد من المعارض والمسابقات والعروض المسرحية والسينمائية والفنية الى جانب دورات تدريبية وورشات عمل حول توثيق الموجودات المتحفية وحماية الملكية الفكرية وترميم المخطوطات وصيانتها.
:copy:

-هل فعلا سيتحقق هذا الحلم القيرواني التونسي?
-هل اتخذت القرارات النهائية في حذف ما اسميه (هذا مكانهم ليس في اول عاصمة اسلامية في افريقيا) ?

موضوع للنقاش لكن الي مايعرفشي القيروان لن يستطيع فهم السؤال الثاني!
 
الم ينال اعجابكم الموضوع?
:oh:
 
baraka allaho fika a5i kairouan bledi wheya awal 3asima lel islem fel maghreb al 3arabi wenchalah rabi yeberek fiha wyonsourna
 
ايا مبروك عليكم هال titre .....و ان شاء الله العقبه لما خير
 
هو حدث مهمّ جدّا وشرف لكلّ تونس

يلاحظ أنّ الدولاب الإقتصادي بدأ بالدوران بوتيرة أحسن في الجهة بفضل هذا الحدث نرجو أن يستمر وأن ينال أبناء الجهة نصيب
 
أعلى