بروتين الدم مرتبط بأمراض القلب

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة maraouirezki, بتاريخ ‏6 ماي 2008.

  1. maraouirezki

    maraouirezki دكتور تونيزيا سات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4.280
    الإعجابات المتلقاة:
    10.332
      06-05-2008 23:21
    [​IMG]


    [​IMG]
    نيويورك - ديفيد دوجلاس: قال باحثون فى دورية سجلات الطب الباطنى انه عندما تزيد مستويات البروتين الدهنى "أ" وهو مركب يحمل الدهون فى الدم، تزيد كذلك مخاطر الاصابة بأمراض القلب.


    [​IMG]

    وبالرغم من وجود عدد من البروتينات الدهنية، الا ان البروتين الدهنى "أ" يختلف عن الكثير غيره فى ان مستوياته لا تتغير مع الغذاء والتمرينات. وبدلا من ذلك، فهى تبدو انها تعكس الشكل الجينى لشخص وتظل مستقرة الى حد ما.

    [​IMG]

    وقال الدكتور جون دانيش "هذه المعلومات يتعين ان تجدد الاهتمام بالبحث الذى يمكن ان يستكشف ما اذا كان هناك علاقة سببية بين البروتين الدهنى "أ" وامراض القلب".

    [​IMG]

    وبحث دانيش من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وزملاء له معلومات عن المشاركين فى دراسة ايسلندية بدأت فى 1967.

    وقيست مستويات البروتين الدهنى "أ" لدى 2047 شخصا توفوا فى وقت لاحق من امراض القلب وفى 3921 شخصا لم يتوفوا من امراض القلب.

    وبعد الأخذ فى الاعتبار اثر عوامل المخاطر الاخرى المعروفة، فإن الاشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من البروتين الدهنى "أ" كانوا اكثر احتمالا بنسبة 60 فى المئة للاصابة بامراض القلب عن الذين لديهم مستويات اقل.

    وعلاوة على ذلك، كلما زادت مستويات البروتين الدهنى "أ"، كلما زادت مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

    [​IMG]

    ولم يجد الباحثون علاقة تذكر بين البروتين الدهنى "أ" وعوامل مخاطر امراض القلب مثل التقدم فى السن وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. ولذلك فإن قياس مستويات البروتين الدهنى "أ" ربما تتيح معلومات أدق وابعد من تلك التى حصلوا عليها من النظر فى عوامل المخاطر التقليدية.

    [​IMG]

    وخلص دانيش الى ان "نتائج الدراسة الحالية تتيح الدليل الاكثر اقناعا حتى الان على ان البروتين "أ" مرتبط بأمراض القلب اللاحقة". ودعا هو وزملاؤه الى اجراء دراسات اخرى لبحث اهمية قياس البروتين الدهنى "أ" فى الوقاية من أمراض القلب.

    [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...