نيوزيلندا كأنك في عــــالم آخر ؟؟؟

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة sat200, بتاريخ ‏7 ماي 2008.

  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      07-05-2008 14:39
    [​IMG]


    العلــــــم

    [​IMG]

    الشعــــــــار

    [​IMG]

    المكان في الخريطه

    [​IMG]



    [​IMG]

    نيوزيلندا.. الجزيرة التي تقع في المحيط الهادئ، وأقرب أرض إليها هي الشواطئ الشرقية لاستراليا وجزيرة تسمانيا، تعتبر عالماً جديداً، لذا فهي تشكل نقطة جذب سياحية عالمية، فالريف بمزارعه الخضراء يشبه إلى حدٍ بعيد الريف في ايرلندا، لكنه في نيوزيلندا أكثر جمالاً وتنظيماً مع وجود حوالي 47 مليون رأس غنم أي ما يزيد 13 مرة عن مجموع سكان البلاد. وتشكل الطبيعة المناخية في نيوزيلندا مكاناً مثالياً لنمو الغابات والأعشاب، مما يتيح أماكن أوسع وأكبر لرعي الأغنام، المخصصة أغلبيتها لاستخدام الأصواف الفاخرة المنتجة من أغنام «الشيفيوت» و«المرينوس» الأكثر شهرة والأفضل نوعية.
    كما تشتهر ببعض أنواع الأشجار التي لا تنمو إلا فيها وترتفع لغاية عشرين متراً Pohutakawa، وأول من اكتشفها كان الكابتن جيمس كوك في رحلته الشهيرة إلى شواطئ نيوزيلندا.

    تتألف نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين ومن عدد من الجزر الصغيرة (ستيورات، توكالو، وايت ايسلند)، ويفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ممر مائي عرضه 15 كلم يُعرف بمضيق كوك. الجزيرة الشمالية تضم العاصمة ولينغتون ومدينة اوكلاند البحرية. أما الجزيرة الجنوبية فهي الأكثر برودة والأقدم من ناحية تواجد السكان الأصليين فيها. تتميز نيوزيلندا بطابعها الجبلي، فربع البلد يقع على ارتفاع مائتي متر عن سطح البحر.
    كما ان الجزيرة الشمالية تحتضن عدداً كبيراً من البراكين ذات النشاط المستمر، الذي تظهر تأثيرات معادنه في لون مياه البحيرات والبرك. ومع ذلك فهي لم تشهد سوى ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى: ثورة بركان ثاراويرا عام 1887، والثانية ثورة بركان Ruapehu عام 1995 كما تجدد عام 1996.

    مدينة الاشرعة

    مدينة اوكلاند التي تقع في شمال الجزيرة الشمالية تسمى ايضا مدينة الاشرعة، نظراً لاحتضانها اكبر مرفأ للقوارب الشراعية في العالم، ولتنظيمها اكبر واهم سباقات الزوارق الشراعية في كل عام، يحيط بها الماء على شكل ذراعين ممتدتين في المياه، منازلها فخمة وحديثة، وحدائقها خضراء منظمة ورائعة الجمال، وفي وسط المدينة وكرمز للتمدن والحداثة، ينتصب برج Sky Tower ويرتفع الى 328 متراً (اعلى من برج ايفل) ويضم عدداً من المطاعم ومراكز الخدمات الاخرى، وليس بعيدا منه يقع المتحف الوطني في قلب منطقة بيئية خضراء، وهو من اهم المتاحف في العالم.
    تجري فيها مباريات كأس اميركا لسباقات الزوارق الشراعية، هي العاصة الاقتصادية وفيها اكبر تجمع للبولينيزيين في العالم عدد سكانها يتجاوز المليون نسمة اي اكثر من سكان العاصمة ولينغتون البالغ عددهم حوالي 400 الف نسمة.
    ويتحدث سكان البلاد اللغة الماورية وهي لغة السكان الاصليين اضافة للغة الانكليزية.

    النشاط البركاني

    قلنا سابقا ان ارض نيوزيلندا غنية بالبراكين، لكن هذا ليس كل شيء فان طبيعة الجزيرة التي تغيرت بعد ثورة بركان «تاراويرا» عام 1886 اضفت للنزهات السياحية على برك المياه والبحيرات الحارة والمالحة بُعدا جماليا خاصا، حيث يرتفع منها بخار باستمرار وتتلون مياهها طبقا لأنواع المعادن الموجودة بداخلها، وليس هناك في العالم اجمع سوى ثلاثة مناطق بهذا الشكل، وهي: منتزه بللوستون في الولايات المتحدة وايسلندا، ونيوزيلندا حيث برك المياه المعدنية بعضها لونه اصفر بسبب الكبريت ومنها ما هو ابيض بسبب الكلس، والاسود بسبب الكربون، احمر حسب اوكسيد الحديد، رصاصي بفعل المنغنيز وبرتقالي بفعل سلفور الامونياك واخضر لوجود الزرنيخ، وكلها مناطق تجذب سنويا ملايين السياح الراغبين في رؤية مشاهد نادرة جدا في هذا العالم.

    الشواطئ الذهبية

    ولمحبي الشواطئ الرملية والذهبية فإن شمال الجزيرة يضم خليجا تنتشر في مياهه عدد من الجزر الصغيرة الذي يقصده الكثير من السياح لممارسة السباحة ورؤية المناظر الخضراء والصخرية الفائقة الجمال وبسبب نظافة وزرقة المياه، كما ان لمحبي رياضة الـ «اوف رود» بواسطة سيارات الدفع الرباعي اماكن مثالية وصعبة على شاطئ رملي رطب يبلغ طوله حوالي 103 كيلو مترات.

    الجزيرة الجنوبية

    بعد المرور عبر مضيق كوك، تطالعك الجزيزة الجنوبية التي تتميز باختلاف مناطقها الجغرافية وذلك يعود لسلسلة جبال الألب النيوزيلندية التي تصطدم بها الغيوم القادمة من المحيط، حيث تتكثف وتتساقط امطارا غزيرة، وتستمر بالتساقط 300 يوم من السنة مما ينتج عن ذلك ظهور الكثير من الاعشاب، الغابات، والنباتات التي تسمح لقطعان الغنم بالعيش والرعي برخاء تام.
    وفي بعض المراعي، يلاحظ وجود مراوح كبيرة تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، كما يلاحظ في هذه الجزيرة وجود جماعات من الشعوب الاصلية القديمة التي ترسم على وجوه رجالها الاوشام المختلفة التي تعرف بـ Moko، اما النساء وبنات هذه القبائل والشعوب، فتزين رموشها بالأزرق الفاتح فقط، ويعتبر هذا تقليدا معبرا عن ثقافة بولينيزيا الشرقية.

    جبل كوك

    يقع جبل كوك في الجزيرة الجنوبية يبلغ ارتفاعه 3555 مترا عن سطح البحر، وتعود تسميته لمكتشفه الكابتن جيمس كوك وهو مكتشف بحري من يوركشاير في انكلترا ويشق الجبل طريق رائع يمر عبر سهول الكانتربري، وصولا الى اعلى قمة في الجبل، عدد كبير من سكان المنطقة يستخدم المنزل المتنقل وهي منازل نموذجية مكونة من الاخشاب تشبه البيوت الحقيقية.
    في الجزيرة أيضا انواع فريدة من العصافير والطيور غير الموجودة الا في نيوزيلندا تتميز بشكلها البيضاوي وبريشها الكثيف. ويوجد على شواطئ الجزيرة صخور دائرية (منطقة موراكي) وهي تشكلت مع الوقت بفعل الترسبات الكلسية. وفي غضون ملايين السنين اخذت اشكالا دائرية يصل قطرها الى 3 أمتار وتشبه السلحفاة.
    كما تعيش في الجزيرة طيور «الالباتروس» ذات الاجنحة الطويلة (3 أمتار)، التي بفضلها، تعيش طويلا، اذ تسمح لها بترك اعشاشها وعبور المحيط بهدف ايجاد مكان ملائم لها وبامكانها ان تطفو على سطح المياه، وبفضل منقارها الطويل والقوي تصطاد الاسماك والكائنات البحرية.

    الغابات المكسوة

    ويقع في نيوزيلندا مكان مهم جدا للسياحة Milforol Saund وهو عبارة عن ممر مائي بطول 22 كلم يخترق التلال والجبال ويشكل منظرا رائعا لا يمكن وصفه بأي كلام او عبارة جمالية، وهو يقع بعد خط العرض 45 درجة جنوبا.
    وباختصار، فان الارض النيوزيلندية مثالية لمن أراد التمتع بجمال الطبيعة الذي لا يضاهيه جمال مماثل على وجه الارض، ففيها الجبال الرائعة، البراكين النشطة، برك وبحيرات مياهها مغلية والوانها مختلفة بفعل تأثير المعادن الناتج عن النشاط البركاني في عمق الارض، الفيورداث المثيرة للنظر، الغابات المكسوة بنباتات وازهار لا تعيش الا في نيوزيلندا، ثقافة متعددة الالوان والتنوعات، اضافة الى الشواطئ والرمال الذهبية.

    معلومات أساسية

    • مقود السيارة لجهة اليمن.
    • اللغات المستخدمة: الإنكليزية والماورية (لغة محلية).
    • الاطباق المحلية: سمك مقلي مع بطاطا مقلية Pies لحمة مفرومة ومملحة وذات نكهات متعددة، الحلويات محلية تسمى بافلوفا. كما ان فنادق البلاد ومطاعمها تقدم خيارات واسعة في المطاعم الغربية والصينية والهندية.
    • المشروب الوطني: نبيذ يصنع من نبتة الكيوي، البيرة.
    • العيد الوطني: 6 فبراير.
    • العملة: الدولار النيوزيلندي ويساوي 1،93 يورو.
    • الاعياد المهمة: احتفالية الفنون البولينيزية في «نازر لند» واحتفالية الربيع في العاصمة ولنغتون (يناير – فبراير).
    • من النشاطات السياحية القليلة في العالم هي تلك المتمثلة بالرحلات البحرية التي تنطلق من اوكلاند او ولنغتون والتي تتيح لروادها رؤية الحيتان البحرية العملاقة وهي تسبح وتخرج من الماء ويصل وزنها الى اكثر من 60 طنا، اضافة الى رؤية الدلافين و*****ات بحرية أخرى.
    • أفضل أوقات الزيارة في فبراير حتى يونيو.
    • فنادقها متعددة المستويات واسعارها تتراوح بين المغري والغالي.
    • نيوزيلندا بلد بعيد ومن الاسهل زيارتها مع زيارة استراليا مثلا، ذلك لانها الاقرب اليها وبالامكان القيام بالاجراءات المتعلقة بالفيزا عبر القنصلية النيوزيلندية في دبي بالامارات العربية المتحدة (تلفون 3528700) كما يمكن تقديم المستندات المطلوبة عن طريق خدمة visa Pak المطروحة من شركة دي اتش ال في الامارات والتي تتيح لعملائها استصدار التأشيرات بواسطة البريد من عدد من السفارات والقنصليات في منطقة الخليج ومن ضمنها القنصلية النيوزيلندية في دبي، وتأتي هذه الخدمة في سبيل توفير مزيد من الراحة للعملاء وتسهيل عملية تقديم طلبات التأشيرة واتمام الاجراءات الخاصة بها.
    ولمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة يمكنكم الاستفسار من شركة «دي اتش ال» DHL او الاتصال على رقم مكتب دبي (3316646) 04.



    أول من صدر الكيوي

    يُعرف الكيوي النيوزيلندي باللغة المحلية ACTINIDIA DELICIOSA وعالمياً بالكيوي، وقد دخل حلقة التجارة العالمية منذ اربعين عاماً فقط، حيث ان النيوزيلنديين هم اول من حوّل زراعة الكيوي من زراعة تخدم الاستهلاك المحلي الى تجارة عالمية.
    يعود اصل نبتة الكيوي الى الصين (وادي يانغ ــ شي)، اكتشفت على يد راهب يسوعي فرنسي سنة 1750 في بعثة تبشيرية في الصين. وقد نقلها معه الى اوروبا حيث زُرعت في بساتين النبلاء الاوروبيين في نهاية القرن التاسع عشر. لكن في البداية لم يهتم بها الكثير من الناس، الا في منتصف القرن العشرين عندها اصبح الكيوي يزرع بطريقة منظمة بداية في نيوزيلندا ثم في فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، ايطاليا، شيلي، اليونان. وتتحمل شجرة الكيوي حرارة تصل الى 10 درجات تحت الصفر.

    المناخ

    مناخ نيوزيلندا ينتمي إلى النوع المعتدل الجزري ، ولكن تختلف الظروف المناخية من مكان لآخر تبعاً للموقع ونظام التضاريس ، فالقسم الشمالي من الجزيرة الشمالية ، وهو شبه جزيرة أوكلاند ، ينتمي لنمط مناخ البحر المتوسط ، وباقي الجزر تنتمي للنوع المعتدل البارد وتكاد الأمطار تسقط معظم شهور السنة ، وتزداد الأمطار في المناطق الغربية وتقل فوق السهول الشرقية .


    اكتشافها

    اكتشفت جزر نيوزيلندا في فترة معاصرة لاكتشاف استراليا ، فاكتشفها ابيل تسمان الهولندي في رحلته سنة 1052 م ، ثم أكد هذا الكشف جيمس كوك البريطاني بعد ذلك بقرن ، ثم زحف إليها الإستعمار البريطاني ، وعندما وصلها البريطانيون كان سكان هذه الجزر من البولينيريين ، وينحدر منهم الماوري سكان جنوبي شرقي آسيا ويشكلون 9% من سكان نيوزيلندا . وبعد هيمنة الإستعمار البريطاني على جزر نيوزيلندا كثر عدد المهاجرين الأوروبيين إليها وأصبح للبريطانيين النصيب الأكبر من سكان الأوروبيين .


    لغة رسمية

    لأكثر الدول لغة رسمية مذكورة في القانون، وهي اللغة المستعملة في كتابة القوانين وفي المجالس الحكومية. لبعضها لغة رسمية في منطقة وليس في البلاد ككل، مثل حال القطلونية في منطقة قطلونيا في إسبانيا. ليس لبعض الدول لغة رسمية (ومنها الولايات المتحدة)، لكن رغم ذلك أكثر قوانينها في لغة واحدة. لبعض آخر أكثر من لغة واحدة رسمية، ويجب ترجمة كل قانون أو دفتر رسمي إلى لغتين أو لغات، ومنها مثلا قرغيزستان.

    لبعض البلدان "لغات وطنية" تختلف عن اللغة الرسمية، ومنها السنغال و مالي حيث يتكلم معظم سكان الدولتين لغة الولوفية.



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    تحيـــــــاتي
    [​IMG]
     

  2. skin

    skin عضو مميز بمنتدى الديكور و التجهيزات المنزلية

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.966
    الإعجابات المتلقاة:
    5.632
      08-05-2008 17:39
    والله عالم اخر زعمة يجي وقت ونزوروها:satelite:
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر للسياحة في امريكا ‏26 جويلية 2016
التسوق باسعار معقولة في اسطنبول ‏6 ماي 2016
سوق دبي في العلمة ‏23 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...