1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

احسن موضوع قريتو على تونس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة karim047, بتاريخ ‏9 ماي 2008.

  1. karim047

    karim047 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    158
    الإعجابات المتلقاة:
    66
      09-05-2008 00:45
    عندي برشة مواضيع نحبّ نحكي عليها ولكن إنشالله الوقت يسمح باش نحكي على كلّ شيء. يمكن أهمّ مسألة شدّت الإنتباه المدّة الأخيرة ومنذ الخطاب متاع الرئيس في عشرين مارس هي حكاية الحوار مع الشباب، واللي تمثّل مبادرة أولى من نوعها، على الأقل من حيث الشكل بما أنّها فكرة المنتدى على الإنترنت ما تمّش اللجوء ليها من قبل بالرغم من أنّها فكرة ساهلة وبديهيّة وما تكلّف شيء. هو أنا إلّي ما نفهم شيء في التكنولوجيا وعملت منتدى هاك العام بمناسبة تدوينة المغرب العربي الكبير (وبجاه ربّي قيلوني من حكاية عربي ولاّ موش عربي راهي طلعت من خشمي)، وبالتالي فإنّو أمر كيما هذا من العادي أنّو ما يصعبش على الحكومة أبقاها الله ورعاها ذخرا للوطن، بما عندها ما شاء الله من إمكانيات بشريّة وماديّة ووسع بال تفوق بالتأكيد إمكانياتي ووسع بالي.

    ما يخفاش على حتى حدّ أنّها البادرة هاذي جات، ويمكن بـ"شيء" من التأخير، كردّة فعل على الظاهرة الكارثيّة متاع تخونيج الشباب والنـزعات المتطرّفة إلّي خلاّت الكثير منّو يشدّ طريق بن لادن والإرهاب، وكيما تشوفو وتسمعوا في كلّ مرّة، هاو واحد من الزهروني كلا راسو في العراق، هاو واحد من حي التحرير مربوط في غوانتانامو، هاو واحد من "جرزونة المناضلة" يحارب في السودان، ومنهم حتّى شلّة الأنس إلّي لمّت بعضها في "مخيّم المصائف السلفيّة" في حمّام الأنف وسليمان، وأمثالهم برشة حبّو يشاركو في نشاط "الكشّافة الإرهابيّة" في بلدان أوروبيّة ودول شقيقة وصديقة.

    الظاهرة هاذي خلاّت بعض الأطراف تفهم حاجة ما كانتش صعيبة ياسر على الفهم من أصلها، وهي أنّو الشباب إلّي يعاني من الفراغ على كلّ الأصعدة ويحسّ بالغبن وانعدام الآفاق، يلقى في التطرّف الديني أحسن حاجة يهرب بيها من اليأس إلّي يواجهو والمستقبل التعيس إلّي يتسنّى فيه. كيما شفتو ماهيش حاجة صعيبة على الفهم، أما فمّا ناس فهمها أثقل شويّة من غيرها.

    العلاقة ما بين الإرهاب والتطرّف الديني وما بين الحوار مع الشباب ما تمّش الإعلان عليها صراحة، ولكن بصفة ضمنيّة تمّ التلميح إلى أهميّة الجزء هذا من الحوار، سواء في الخطاب المذكور إلّي جاء فيه الحديث على نبذ التطرّف، أو في المحاور متاع المنتدى على موقع الحوار إلّي جات فيه منذ إنطلاقه محاور متاع حوار تتعلّق بالتطرّف الديني و"المظاهر الدخيلة" على مجتمعنا من حيث الهندام وغيرو.

    على كلّ حال وبغضّ النظر عن الجانب هذا وعلى الإنعكاسات الفعليّة لمبادرة الحوار مع الشباب كتظاهرة موسميّة، كيفها كيف الصولد متاع الشتاء، على جاذبيّة التيار السلفي المتخلّف للشرائح الشبابيّة المعنيّة بيه، فإنّو عندي بعض الإحترازات والملاحظات على حكاية الحوار هاذي.

    بون، هو باش نكون صريح مع نفسي الدعوة للحوار هاذي ما تعنينيش شخصيّا بما أنّو تمّ توجيهها للشباب إلّي دون الثلاثين سنة، وأنا خوكم فايت الثلاثين بعام وآش وأفكاري بالتالي تنجّم تكون رجعيّة مقارنة مع الجيل الجديد، مع أنّي نشكّ في أنّ فروخ توّة من شباب التعليم الأساسي ما زال عندهم في مخاخهم ما يصلح للبلاد وللعباد، بعد ما تعدّاو على منظومة كاملة للتسطيح الفكري والثقافي، والتسطيح لهنا موش معناه تسطيح الشراب أو تسطيح الكورة فوق السطح، وإنّما التفريغ من كلّ عمق في الشخصيّة والتفكير، بحيث أنّك تلقاهم بكلّهم مصبوبين فرد صبّة، وكيما نقولوها "بازقين في إفّام بعضهم" (نعرف هاذي عبارة مقرفة شويّة ولكن ما نيش أنا إلّي إخترعتها !)، يعني كيف تحكي مع واحد كاينّك حكيت معاهم الكلّ، ولهذا نقترح أنّو ربحا للوقت ياخذو شاب واحد من الجماعة المسطّحين ويحكيو معاه ربيّع ساعة ويكتبو من بعدها مباشرة هالميثاق الشبابي الموعود متاع تصوّر شباب الغد لتونس الغد (على فكرة حكاية تونس "الغد" هاذي توّة عندي قدّاش من عام وأنا نسمع فيها وموش عارف وقتاش باش يجي هالغد هذا، بالله كان واحد يعرف في أنا تاريخ "الغد" باش يبدى يعلمني خلّي نعمل برنامجي).

    الحقيقة من نهار إلّي سمعت الإعلان عن الحوار والحماس متاعي للأفكار من النوع هذا فيسع ما طفى، على خاطر من الدعوة الأولى للحوار قالّك يا سيدي راكم باش تتحاورو "بكلّ حريّة وإلتزام"، وأنا بصراحة كلمة "الإلتزام" هاذي تذكّرني بالمراكز والمحاضر والخطايا، وزيد ما فهمتش بالضبط كيفاش تجي الحريّة بالإلتزام على خاطر ماشي في بالي الحريّة تعني بالتحديد أنّك باش تحكي من غير قيود وبالتالي من غير إلتزام خارجي عن إلتزامك بالأفكار والأخلاق إلّي إنتي مقتنع بيها، وزايد بالتالي أنّو يقع تذكيرك بالأشياء هاذي متاع "الإلتزام" بما أنّك من المفروض إنسان واعي ومسؤول والحكومة وما أدراك حاجتها باش تتحاور معاك. على كلّ، هذا يمكن يكون مجرّد سوء نيّة منّي أو طبيعتي المتشائمة إلّي ما تخلّينيش نشوف الجانب الإيجابي للمسألة.

    لكن من جهة أخرى، علاش التشاؤم، فالحوار مع الشباب ماهوش حاجة جديدة في بلادنا، وزيد أنّها المبادرة في الحوار مع الشباب كانت والحق يقال ديما من طرف الحكومة الله يديمها، وذلك سواء بالإستشارات الشبابيّة المتعدّدة أو حتّى بالأسئلة المباشرة للشباب من نوع "ويني بطاقة تعريفك؟" أو "آش تعمل هنا؟" أو "آشكوني إلّي معاك؟" وغيرها من الأسئلة اللّي تأسّس للحوار البنّاء، في حين أنّو الشباب غالبا ما يكون موش في المستوى وما يحضرش في الإستشارات الشبابيّة ويتهرّب من تقديم الأجوبة على الحوارات المباشرة، وكيف يشوف كميونة زرقاء متاع حوار في راس النهج يخطف الدورة من بعيد. الله غالب ما عندوش "ثقافة الحوار"، آش باش تعملّو؟

    إحترازي الآخر جاء بعد ما إطّلعت على موقع الحوار، وهنا الإشكال يظهرلي هو أنّو في كلّ ميدان وفي كلّ مرّة تصير مبادرة طيّبة أو حتّى شبه طيّبة إلاّ وينبعث حشد أو جمهروش من المتسلّقين ومتعاطي اللغة الخشبيّة باش يركبو على الموجة ويحشروا أنفسهم بالسيف ويفرضو لونهم الباهت وكلامهم الفارغ على الناس الكلّ، وبالتالي فإنّو حتى إلّي باش يعطي كلمة تصلح يعيف روحو في خضم الرداءة واللغة الخشبيّة السائدة ويهزّ روحو ويمشي يشوف مكان أقلّ بلادة. بالطبيعة لهنا نقصد بالذات في الناس المسؤولين على دور الشباب، وهي هياكل عموميّة لو كان جاو المشرفين عليها يخدموا في خدمة تصلح بالحق رانا ماناش في حاجة أصلا باش السلطة المركزيّة تاخذ قرارات من نوع "الحوار مع الشباب" (تصوّروا مثلا في أمريكيا بوش يتلزّ باش يسيّب حرب العراق وأفغانستان وأزمة القروض العقاريّة وركود الإقتصاد ويطلع يقول للأمريكان راني باش نعمل منتدى للحوار مع الشباب على الأنترنات...)، قلت عاد أنّهم المشرفين على دور الشباب وأغلبهم من متعاطي رياضة التسلّق السياسي كانوا أوّل من بعث على المنتدى الإلكتروني بما يعتقدون أنّها مساهمات أو أفكار من أجل تنشيط الحوار مع الشباب، وهي في الواقع لا تعدو أن تكون لغة خشبيّة متاع بروباغاندا سياسيّة أكل عليها الدهر وشرب، وتزيد تفقد كلّ إهتمام بصفة خاصّة كيف يكتبوها ناس عندهم صعوبات لغويّة وفكريّة واضحة.

    في الحقيقة ما نعرفش إذا كانت المشاركة المكثّفة في المنتدى لممثّلي دور الشباب من مختلف مناطق الجمهوريّة مشاركة عفويّة من طرف المشرفين على المؤسسات هاذي (باش يورّيو قوّة إخلاصهم وتفانيهم في خدمة الشباب) أو إذا كانت بقرار من طرف المشرفين على مشروع الحوار مع الشباب ككلّ، ولكن نحبّ نعلمهم أنّها كانت بداية غير موفّقة بتاتا، وقد تكون أفقدت الحوار مصداقيّتو قبل ما يبدى على خاطر فمّا فرق كبير ما بين الحوار مع "الشباب" والحوار مع "دور الشباب"، فإذا كان المقصود بالحوار الحوار مع دور الشباب فإنّو من الممكن تفادي هالمصاريف الزايدة وتحاوروا معاهم بواسطة المراسلات الإداريّة العاديّة بما أنّها ماهي إلاّ مؤسسات حكوميّة تخدم تحت الحكومة وأيّ سؤال تنجّم تجاوبكم عليه إن شاءت أم أبت، أمّا إذا كان المقصود هو الحوار مع الشباب بيدو وإعطاؤه هالمتنفّس متاع التعبير باش ما يمشيش يفجّر روحو على أولاد الناس ويعمللنا العار قدّام الأمم، فإنّ المشاركات متاع دور الشباب ما عندها ما تعمل ومن المفروض المبادرة بإزالتها من المنتدى وفسح المجال للشباب باش يحكي في المواضيع إلّي تعنيه، على خاطر كيما قلت، كان جات دور الشباب هاذي فيها الخير راهو ظهرت ثمارها من قبل موش من توّة.

    بالطبيعة عندي كيف الناس الكلّ تساؤلات حول حريّة التعبير في المنتدى بيدو، خاصة في ظلّ وجود رقابة مسبقة على نشر المشاركات، في حين حتى الصحافة المكتوبة ولاّت اليوم تخضع للمراقبة اللاحقة وتنحّى عليها إجراء الإيداع قبل النشر. وبصراحة ومن غير ما نتمنيكو على بعضنا، الناس الكلّ تعرف إلّي فمّا مواضيع ممنوعة ومقصّ خدّام، وما أدلّش على ذلك من حجب المدوّنات الواحدة وراء الأخرى، وإلاّ زعمة المدوّنين المحجوبين ما همش شباب تونسي أو أنّ أفكارهم ماهيش جزء من "الحوار"؟ ظاهرلي تكون أحسن حاجة لإرجاع المصداقيّة للحوار قبل ما نبداو فيه هي برفع الحجب عن المدوّنات متاع الشباب التونسي كخطوة أولى، خاصة وأنّو الحجب هذا طال برشة مدوّنات ما هيش متسيّسة من أصلو ! (بالطبيعة لهنا ما نقصدش أنّو حجب المدوّنات والمواقع المتسيّسة حاجة مقبولة أو أحسن من حجب المدوّنات العاديّة ولكن على الأقل نورّيو أنّو فمّا قبول بدرجة معيّنة ولو كانت دنيا وسطحيّة في حريّة التعبير).

    مسألة أخرى هنا هي موضوع الدعوة الموجّهة للشباب للإنخراط في الحياة السياسيّة للبلاد، وأنا نفهم كيف الناس الكلّ أنّو ينجّم يكون من مصلحتي الشخصيّة أنّي ننخرط في الحزب الحاكم سواء لقناعات سياسيّة أو لقضاء مآرب أخرى، أما يا خويا كيف نمشي ننخرط مع جماعة المعارضة وتولّي الصحافة بودورو تسبّلي في العرش متاع بابا كلّ يوم والحنوشة تعسّ عليّا نهار وليل آشكون باش يحزّ عليّا؟ نقوللهم شوفو المنتدى ولاّ نجبدلهم نسخة من الخطاب؟ تي ماهو نحكيو المعقول، آش لزّني أنا يا خويا نلعب بعشايا؟

    وزيد على هذا، بالله كيف تحبّو الشباب يشارك في صنع القرار وفي سياسة البلاد، بجاه ربّي جيبولي وزير واحد عمرو تحت الخمسين سنة باش ما نقولش الخمسة وخمسين أو يمكن حتى الستين... وينو الشباب في صنع القرار؟ ولاّ لازمو الشباب يهدر وبرّة ومن بعد تجي "القرارم" (جمع "قرّوم" بثلاثة نقاط على القاف) تعمل آش يظهرلها صالح لتونس "الغد"؟ زعمة القرارم متاعنا هاذم أذكى من القرارم متاع فرانسا والسويد وأنقلترا إلّي خرّجوهم للتقاعد وجابوا في بلاصتهم وزرة أعمارهم أربعين وآش وثلاثين سنة؟ كيفاش الشباب باش يشارك في صنع القرار وقت إلّي كلّ ما تحلّ الرائد الرسمي تلقى فيه أربعة وإلاّ خمسة أوامر متاع تمديد لمديرين عامّين ومسؤولين فاتو سنّ التقاعد؟ ياخي البلاد ما جابتهم كان هوما وإلاّ باش تاقف بعدهم؟ هاذي مجرّد لمحة عن برشة تساؤلات أخرى يمكن نطرحها على المنتدى لو كان نلاحظ أنّها فمّا نيّة حقيقيّة للحوار الجاد، ما كانش، وعلاش لا، أتوّة نعمل منتدى موازي وخلّي الشباب يحكي عندي على راحتو، ومن بعد أتوّة نبعثولكم الميثاق الشبابي متاعنا بالفاكس.

    بالطبيعة فمّا فرق كبير ما بين الحوار متاع الناس إلّي تحبّ "تبلور" استراتيجيّة مستقبليّة تقوم على رؤى وتصوّرات متاع كلّ جيل لعصرو ولمستقبلو، وما بين الحوار متاع الناس إلّي تحبّ "تبرول" الشباب بشبه حوار باش يصلّيو عالنبي ويفكّوا علينا من المشاكل والإرهاب وما فيها باس كان يشاركو في الإنتخابات الجاية بما أنّهم بطبيعتهم ما يفهموا شيء ومسطّحين إلى درجة أنّك تنجّم بسهولة تدخّل الواحد منهم بكلّو في الشقّ متاع صندوق إقتراع. إنشالله المستقبل القريب يعطينا إشارات إلى أنّو كلامي غالط

    BuGs
    صاحب الموضوع
    منقول للافادة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      09-05-2008 00:52
    موضوع هام..لكن بالله عليك لماذا كل هذه الاطالة.....تالواحد قلق
     
    2 شخص معجب بهذا.
    • 09-05-2008 01:03
    قل عني ارهابي لكن اخي جرت العادة ان نبدأ اي مشاركة بالبسملة

    كل مرة اقرا موضوع على تونس احس بان البعض ينادي بالحرية لكن تجده في نفس الوقت يحشرنا في سجن لا اخر ولا اول له

    الشباب هو الحل وليس المشكل----------- ) هذا تسليم بان الدولة اقرت قانونيا باننا نحن الشباب
    مشكل كبير لها وهي تنادي الى حلحلة الوضع ... ومن سيجد الحل ؟ اه اه اه صاحب المشكلة !!! اليس هذا بالمنطق
    التجهيلي لجيل كامل من الشباب --------) والله ضحك عالذقون !!!




    لاعاشت امة شيمها الخوف
     
    10 شخص معجب بهذا.
  3. hafedh tabbane

    hafedh tabbane عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    473
    الإعجابات المتلقاة:
    861
      09-05-2008 01:07
    بسم الله
    طرح متميز مشكور على المجهود،النقاط التي طرحتها تتطلب كل نقطة موضوع خاص بها
     
  4. marwan zriba

    marwan zriba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.320
    الإعجابات المتلقاة:
    1.052
      09-05-2008 07:44
    لست انت الرهابى بل من لا يبدء الموضوع بالبسملة هذاكا الرهابى:satelite::satelite::satelite::satelite::satelite::satelite:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.982
    الإعجابات المتلقاة:
    9.488
      09-05-2008 08:10
    بصراحة مستحيل نقرا موضوع بالطول هاذا

    سامحني

    سلام
     
    5 شخص معجب بهذا.
  6. Dal Med

    Dal Med عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2006
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    275
      09-05-2008 08:18
    [​IMG]


    الله يرحم والديك يا"إرهابي" ونتمنى أنو نلقاو برشا "إرهابيين" كيف الي وصفتهم




    أخي نهنيك بأنو ألي يقولو عليك إرهابي "كعبتين وكعبة" ماعندهم وين يوصلوا وكيدهم في تضليل إنشاء الله




    ونهنيك مره أخرى لأنك أردت الإعتزاز بالله ومن إعتز برب العزة تقبله الله قبولا حسنا وأعزه في الدنيا والآخرة ومن إعتز بغير الله ذل



    وتأكد أن كلام من يقول عليك إرهابي مردود عليه إن شاء الله




    وما ننساش باش نقلك كلامك صحيح 100%

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. mec_du_desert

    mec_du_desert عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2007
    المشاركات:
    713
    الإعجابات المتلقاة:
    841
      09-05-2008 08:45
    اتشرف ان اكون ارهابيا
    و الله غريبه بلدان عندها نقص في الشباب وعامله مشكله و بلاده عندها بزايد شباب و عامله منها مشكله زاده و راهو شباب تونس من اكثر الشباب الي يخدم اه اه اه يا ربي وفرونا الخدم بركا و تووه تشوفوا بلادنا كيفاش تولي
    و الله شئ يقهر شويا صعاليك شدين الاقتصاد و يلعبوا بيه كيف ما يحبوا يا جماعه راهو شئ ينطق.
    ربي يتولاهم ان شاء الله يا رب قولوا امين الله يرحم ولديكم و احنا ربي يصبرنا
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. Dal Med

    Dal Med عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2006
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    275
      09-05-2008 09:03

    الخدمة أنت تجيبها موش هي تجيك ومايجبهالك حد على طبق ويقلك تفضل

    قال تعالى :"وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2)وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً" الطلاق 2-3
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. somrani

    somrani صحفي المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2008
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    1.350
      09-05-2008 09:21
    بسم الله الرحمان الرحيم..
    السلام عليكم
    يا شباب ارجوكم قبل قل شيء هو حوار مع الشباب ..
    حوار ...حوار ... يعني كلام مجرد كلام .. اقوال وليست افعال...
    ثانيا هو حوار يستثني الحديث عن اهم قضية جوهرية ومحورية في حياة الشباب : التشغيل...
    ثالثا .. القائمون على الحوار مجرد شيّاب .. ومسامر مصددة..
    رابعا بجاه ربي قولولي فاش ماش ينحاورو هالشباب .. كيفاش تحط الجال .. وكيفاش تصب سيكونس ساكس من البورتابل بالبلوتوث... وكيفاش اتيليشارجي فيلم والا غناية مالانترنت...
    بربي يزيني...
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...