¦~!~¤§¦الموسوعة السياحية الشاملة لتونس¦§¤~!~¦

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة ezin, بتاريخ ‏9 ماي 2008.

  1. ezin

    ezin عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    491
    الإعجابات المتلقاة:
    402
      09-05-2008 23:12
    ¦~!~¤§¦الموسوعة السياحية الشاملة لتونس¦§¤~!~¦

    [​IMG]
    -سيدي بوسعيد- -ساحل قرطاج-
    تونس/ افريقية
    التسمية الرسمية: الجمهورية التونسية
    النظام: جمهوري رئاسي
    اللغة: العربية
    الدين: الإسلام
    رئيس الدولة: السيد زين العابدين بن علي



    العاصمة: تونس
    التوقيت: غرينيتش زائد ساعة
    العملة: الدينار التونسي : 1000 مليم
    عدد السكان - 2004-: 10.173.600
    المساحة: 164000 كم2
    متوسط الدخل الفردي الخام- 2004-: 4250 دولارا

    معدل النمو الديموغرافي-2004-: 0,94 بالمائة
    أمل الحياة عند الولادة - 2004 -: 74.9 عاما
    نسبة التمدرس عند سن السادسة- 2003/2004 -: 99.6 بالمائة


    [​IMG]
    -خريطة تونس-

    [​IMG]
    -
    نظرا لموقعها الجغرافي الهام في ملتقى الطرقات وقلب البحر المتوسط كانت البلاد التونسية مهدا لعدة حضارات متوسطية وعربية وافريقية شهيرة, فأدى ذلك إلى ترسيخ قيم الانفتاح والتسامح لدى التونسيين وخلق هوية الشخصية التونسية التي هي ثمرة لقاح عدة حضارات وثقافات عبر آلاف السنين.
    وتعتبر تونس اليوم من أهم المقاصد السياحية والاستثمارية في حوض المتوسط لما تتميز به من استقرار سياسي واجتماعي حتى أن الملتقى الاقتصادي العالمي لعام 2000 منحها المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي في مجال القدرة التنافسية واعتبر أنها تملك إحدى أفضل السياسات الاقتصادية في إفريقيا. وقد مكنها هذا الاستقرار السياسي والاجتماعي من التركيز على مسائل النمو الاقتصادي وتحسين ظروف العيش لمواطنيها فانخفضت نسبة الفقر من 33 بالمائة عام 1956 إلى 3.2 في المائة حاليا و هي اخفض نسبة فقر في قارة افريقيا.
    [​IMG]
    -تملك تونس اكبر غابة زيتزن بالعالم تقدر باكثر من 60 مليون شجرة-

    ولا تملك تونس ثروات طبيعية كبيرة لكنها تعتبر العنصر البشري أهم ثرواتها لذلك تم تركيز جهود الدولة منذ الاستقلال على الترقية الاجتماعية مثل نشر التعليم بالتساوي بين الجنسين وتنظيم النسل وتحسين ظروف العيش ونشر الثقافة الصحية.
    وتبدو نتائج هذه الجهود واضحة في أجيال اليوم حيث تحوز تونس إحدى أكبر نسب التعليم في العالم (99,6 بالمائة عند سن السادسة), أما في الجامعات التونسية فإن نسبة الإناث 66.4° تتجاوز أحيانا نسبة الذكور 43.6°, كما يبلغ أمل الحياة لدى التونسي عند الولادة 74,69 عاما وهي نسبة تضاهي مثيلتها في الدول الأوروبية و تعتبر الارفع في قارة افريقيا.

    وقد أهل هذا الرقي البلاد التونسية إلى مرتبة الشريك المفضل مع دول المجموعة الأوروبية ذلك أن نسبة النمو الاقتصادي منذ 12 عاما تبلغ حوالي 6 في المائة سنويا.

    [​IMG]
    [​IMG]-

    [​IMG][​IMG]
    [​IMG]


    [​IMG]

    تونس اليوم
    * تصنّف تونس اليوم ك "بلد صاعد" إعتبارا للنجاحات العديدة المسجلة في جميع الميادين و المعتمدة أساسا على العنصر البشري كرأس مال يستمد قيمته من قيمة الذكاء الذي يعتبر المحرك الأول للإقتصاد اللامادي.
    تونس هي أول بلد في حوض المتوسط أمضى إتفاقية الشراكة مع الإتحاد الأوروبي و ذلك في 17 جويلية 1995, و كان الرئيس بن علي قد وصف إندماج تونس في الفضاء الأورومتوسطي بأنه "خيار إستراتيجي".
    وترجمت بلادنا هذه الإستراتيجية باحتضانها قمة 5+5 يومي 5 و6 ديسمبر 2003 بنجاح كبير دعّم ما قاله السيد رومانو برودي رئيس المفوضية الأوروبية بأن تونس "قاطرة تدفع المسار الأورومتوسطي".
    [​IMG]
    -ساحل مدينة المهدية-

    راهنت تونس اليوم على الشباب كحامل للواء التقدم قادر على ردم الهوة التي تفصل البلاد عن الدول الكبرى في العالم, فكان الإهتمام بالسياسة التعليمية و تأهيل قطاع التكوين المهني وإدماجه في المنظومة التربوية, إضافة إلى إحداث بنك التضامن لتمويل المشاريع الإقتصادية.
    كما راهنت تونس على قيم التعاون و التآزر بين مختلف شرائح المجتمع من خلال بعث صندوق التضامن 26-26 الذي ساهم منذ سنة 1992 في القضاء على مناطق الظل والعناية بالجهات التي تعاني الفقر والتهميش, وتحتفل تونس يوم 8 ديسمبر من كل عام باليوم الوطني للتضامن. نجاح هذه التجربة شجع الجمعية العامة للأمم المتحدة على تبني الإقتراح التونسي ببعث صندوق عالمي للتضامن.

    * يزور قرابة السبعة ملايين سائح سنويا عروس المتوسط التي أعطت إسمها للقارة السمراء وتزينت بعقد جواهره شواطىء خلابة, حضارة عريقة وثرية, خدمات راقية وأخلاق ضيافة وأمن ندر وجودهما.
    [​IMG]
    -قرطاج في العهد الروماني سميت بمطمور روما لانها كانت المزود الرئيسي لها بالغذاء-


    تستفيد السياحة التونسية من تنوع المنتوج السياحي فهي تستقطب عاشقي البحر, المولعين بالصحراء, المتيمين بعبق التاريخ وحضارات الشرق إضافة إلى سياحة المؤتمرات والمهرجانات.
    تمتد الشواطىء التونسية على قرابة ال1300كم تتمركز على طولها أقطاب سياحية لعل أهمها سوسة, المنستير, الحمامات, المهدية, بنزرت, طبرقة وتونس العاصمة التي تحتضن متحف باردو العريق الحاضن بدوره لأكبر مجموعة فسيفساء رومانية في العالم.
    [​IMG]
    -فسيفساء للمعالم التونسية-


    إضافة إلى متحف ومسرح قرطاج و متحف الفنون و العادات الشعبية المعروف بدار بن عبد الله بالمدينة العتيقة في قلب العاصمة و هي مدينة تعدّ تحفة للأنظار بأسواقها ومعمارها الفريد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي الإنساني .
    أما الأقطاب الداخلية للسياحة فهي القيروان عاصمة الأغالبة ومسجدها المشهور: مسجد عقبة بن نافع ذو المنارة الفريدة, و عين دراهم في الشمال الغربي ذات المناخ و المعمار الأوروبي,
    [​IMG]
    -القصور بمطماطة في الجنوب التونسي مساكن الامازيغ-




    [​IMG]
    -مدينة سفيطلة كانت عاصمة شمال افريقيا في العهد البيزنطي-

    * تفرد تونس مكانة خاصة للثقافة تتجلى في الميزانية الهامة المخصصة لوزارتها و المقدرة ب 1.6 بالمائة من ميزانية الدولة وهي نسبة يصعب إن لم نقل يستحيل أن نجدها في دولة في طريق النمو.
    [​IMG][​IMG]
    -قصر الجم ثاني اكبر مسرح روماني في العالم-

    المهرجانات و الفعاليات الثقافية عل أهما:
    - أيام قرطاج السينمائية التي تم بعثها سنة 1966 و تنظم كل سنتين.
    - أيام قرطاج المسرحية و تنظم بالتداول مع أيام قرطاج السينمائية.
    - مهرجان قرطاج الدولي للموسيقى و المسرح والرقص والسينما ( 15 جويلية - 18 أوت بالمسرح الأثري بقرطاج).
    - مهرجان الجاز بطبرقة (15 - 18 جويلية).
    - مهرجان القصور للفنون والعادات الشعبية (أفريل - تطاوين).
    - مهرجان الفنون التشكيلية بالمحرس (23 جويلية - 03 أوت).
    - مهرجان الموسيقى العالمية ( الموسيقى السمفونية 23 جويلية - 02 أوت بالمسرح الأثري بالجم).
    - مهرجان الصحراء للفلكلور بدوز (26 - 29 نوفمر).
    - مهرجان المرجان للتصوير تحت الماء بطبرقة (02 -06 سبتمبر).
    - مهرجان أوسّو للفلكلور والإستعراض والرقص بسوسة (24 جويلية).
    [​IMG]
    -جزيرة الاحلام جربة-

    رياضيا تحضى تونس بتقدير دولي نضير اهتمامها الكبير بهذا القطاع و هو ماجعل الفيفا تمنحها شرف تنظيم أول كاس عالمية للأواسط سنة 1977, إضافة إلى تنظيم ثلاث دورات لكأس إفريقيا للأمم سنوات 1965, 1994 و2004 توجتها بالإحراز على هذا اللقب النفيس لأول مرة في تاريخها يوم 14 فيفري 2004واحتضان دورتين لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنتي 1967 و2001 مع التذكير بنيل تونس شرف تنظيم كأس العالم لكرة اليد 2005 .
    و يستمد الملف التونسي قوته من الأهمية التي يوليها التونسي للرياضة, البنية الأساسية المتطورة المرصعة بدرة المتوسط: ملعب 7 نوفمبر برادس الذي يصنفه الملاحظون كأفضل ملاعب إفريقيا و ملعب المنزه الذي تعتبره الفيفا أحد أفضل الملاعب في العالم من الناحيتين الهندسية و الجمالية, إضافة إلى الشبكة المتطورة للإتصلات والمواصلات و القدرات السياحية الكبيرة وتقاليد الضيافة المتجذرة , دون إغفال موقع تونس المتميز.
    [​IMG][​IMG]
    -الماء و الشلالات من النعم التي حبا الله بها تونسنا الغالية-

    تعتبر تونس أحد أقطاب الرياضة إقليميا وقاريا وهي التي لعبت 3 نهائيات إفريقية ونالت شرف الصعود على منصة التتويج باللقب مرة واحدة وشاركت اربع مرات في كأس العالم (1978 - 1998 - 2006 -2002), إضافة إلى مشاركاتها المتعددة في الألعاب الأولمبية و التي توجتها بالذهب بفضل العداء محمد القمودي كاول عربي يتحصل على الذهب.
    هذا وأهدت تونس إفرقيا والعرب أول فوز في كأس العالم ضد المكسيك سنة 1978(3 - 1), أول بطولة عالمية للجيدو بفضل أنيس لونيفي وأول بطولة عالمية في المصارعة أواسط أحرزتها أحلام العزابي.


    [​IMG]
    -ثلوج تتهاطل نعم هذه هي تونس في فصل الشتاء-

    7 ملايين سائح يزورون تونس كل عام

    يغفل الكثيرون مكانة هذه البقعة الهادئة الواقعة بجسدها المتدثر بردائه الأخضر على الساحل الإفريقي الشمالي، إنها تونس الخضراء، روضة السياحة في المغرب العربي، وحاضنة قرطاج، مدينة الفن والتذوق لكل إبداع إنساني، والقيروان التي تضم أحد أقدم المعاقل العلمية والحضارية، إنها تونس الطبيعة الغناء، والطقس المعتدل، وكرم الضيافة الذي يستقطب أكثر من سبعة ملايين سائح كل عام.
    [​IMG]

    -شارع الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة-

    إلا أن تونس لم تكتف بهذه الميزات بل عملت على تفعيل جاذبيتها بتنويع السياحة لديها وتقديم منتج سياحي حي ثري لزائريها في جميع أنحاء البلاد مهما كانت الفترة التي يختارها السائح لقضائها فيها، فيكون لزائرها الخيار بين زيارة متحف أو قاعة عرض أو الذهاب لممارسة العديد من الأنشـطة الرياضية المختلفة، ويمكنه كذلك التجول بشوارع المدن القديمة حيث ينبثق عب ق الماضي العريق لاقتناء ما يحلو له من السلع والمنتجات، إضافة إلـى مدن السياحة الترفيهية وحدائق الألعاب المختلفة وحديقة الحيوان.
    [​IMG]
    -تونس و البحر قصة حب و عشق-

    لتونس مناخ دافــئ فـي فصـل الشـتـاء ولطيـــف الحــــرارة صيفــاً، ويرجـــع ذلك لوقـــوعهـا بــين البحــر مــن جهــة، حـيث تبلـــغ شــواطئها 1300 كيلــو متــر مربــع، والربــى الجبلية من جهة أخرى، وتتمثل طبيعتها المتجانسة في غابات الفلين والصنوبر في الشمال وغابـات الزيتــون فـي الوســط وواحات النخيل فــي الجنــوب، ويبـلغ عدد سكانهـا 10 ملايــين نسـمة وفقــاً لآخر إحصاء أجري فــي عام 2004م.

    تونس العاصمة
    [​IMG]
    -تونس العاصمة -

    تجمع مدينة تونس اليوم بين الماضي العتيق والحاضر الحديث، فقد كانت قرية امازيغية منذ 3500 سنة خلت. وقد أنشئت المدينة الحديثة خلال أوائل القرن العشرين على نسق بعض المدن الداخلية الفرنسية، وعندما تخطو خطوات قليلة داخلها يبهرك السوق المركزي بحيويته، وغير بعيد عن السوق أنشئت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى التي تحتوي على العديد من النشاطات التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت تونس المدينة اليوم تعد أكثر من مليوني مواطن.
    [​IMG]
    -المركز القديم لمدينة تونس-

    سواحل قرطاج
    وعلى بعد 15 كيلو متراً من تونس تمتد ضفاف قرطاج بدءاً من المعالم الفينيقية من العهد الفينيقي إلى اليوم، بالإضافة إلى الآثار الرومانية، مروراً بقرية سيدي بوسعيد المعروفة بطابعها المعماري المتميز، لتنتهي بالمنطقة السياحية الجديدة بالضاحية الشمالية التي تضم وحدات فندقية فاخرة.
    وقرطاج ذات تاريخ عريق ممتد على مدى ثلاثة آلاف سنة كجزء من التراث الإنساني، أما سواحل قرطاج الممتدة من ميناء حلق الوادي وحصنه الإسباني حتى شواطئ (قمرت) اللامتناهية فهي سواحل تتميز بالتنوع والثراء، حيث مراكز الرياضات البحرية المختلفة.
    وتجمع شواطئ قرطاج كل ما يتيحه البحر من متع، كما تحظى البيئة وصيانتها بمنزلة رفيعة في سواحلها حيث غابات الصنوبر التي تمتد في هذه البقعة الجميلة بجانب مياه البحرالزرقاء، بالإضافة إلى تنوع المقاهي والمطاعم ذات الطراز التونسي الفريد.


    سيدي بوسعيد

    [​IMG] [​IMG] [​IMG]

    -بنايات بيضاء و زرقاء بين البحر و السماء و الخضرة-

    وتعد قرية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس، جنة صغيرة بألوان البحر الأبيض المتوسط.

    فعلى مدى الطرقات المبلطة بالحجارة، يتكشف للزائر التشابك الجميل للمنازل المكسوة بالجير الأبيض وبالمشربيات التي تزينها شبابيك زرقاء بتلك الزرقة الفريدة لسيدي بوسعيد، وتنفتح الأبواب المتينة المسمرة على حدائق سرية فرشت أرضيتها بالخزف وتكسو حيطانها نبتة البوغانفيي.
    أما القصور، على غرار قصر النجمة الزهراء، مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، فإن أجواء ألف ليلة وليلة تنساب انسياباً أبدياً من خلال متعة العيش والروائح الفواحة لياسمين سيدي بوسعيد.
    المهدية[​IMG]
    -المهدية بدات تصبح قطبا سياحيا هاما-



    هي العاصمة الأولى للخلفاء الفاطميين، ويعد ميناؤهـا للصيد البحري أهــم المــوانئ التونسية الخــاصة بصــيد ســـمكة الـسردين التـي يتـم صــيدهــا ليلاً بالأضـــواء، ويـشكل خـروج قـوارب الصــيد فــي ليالي فصل الصيف مــنظرا ساحراً يضـيء البـحر والميــناء العــريق بالمهدية بألف شمعة، وتتميز بجمال وروعة المدن الساحلية.
    [​IMG]
    - تعتبر بحر المهدية الاغنى بالاسماك في تونس-

    يبدو ميناء المهدية في مطلع الموسم الجميل أكثر نشاطاً بفضل حركة الصيادين وعمليات البيع بالمزاد ووصول المــئات والآلاف من أكياس السردينة وغيرها مـن السمك الذي يت-م صـيده فـي أعمـاق البحـار.

    المنستير


    [​IMG] [​IMG]
    -المنستير او روسبينا الفينيقية مدينة تفوح بعبق التاريخ و جمال الحاضر-


    المنستير مدينة حباهـا اللـه بمـوقع جـغرافي فريد من نوعه وبطــقس مثالي مـن حيث الاعتدال وبمواقع سياحـية ومعــالم تاريخية تؤهلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبــية، وتشهد لها تلك الفـنادق الفاخرة التــي تتــناثر على امتداد سواحل الدخيلة وصقانس ومطار بورقيبة الـدولـي وميناء النزهة الجديد وقصر المؤتمـرات المجهز بكـل لوازم ومعدات الندوات الدولية.


    والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالاً ورشاقة وقد أنشئ هذا الميناء بين شبه جزيرتين.


    [​IMG]


    -رباط المنستير هو الاكبر في شمال افريقيا و قد اقيمت به افلام عالمية ضخمة-



    وعـلى مسافــة قصـيرة جــداً مـن ضــفاف البحر يقـع البصر عـلى جزيرتـي سيدي غدامسي والمـوستـانيــة اللتـــين تربطـهما إلــى بعضهــما وإلـى الضــفة أرصـفـة تــأوي المحـطة البحرية الساحـرة (كــاب - منسـتير)، وهــذه المحطة تحظــى بمــوقع ممــتاز يجـعل مــنها الميناء المثـالي لهــواة المـلاحــة الترفيــهيـة إذ هـى لا تبــعد أكــثر مـن مـسافــة 5 دقـــائق بالـسيارة عــن المـطـار الــدولـي الحـبيب بورقـيبة - المنسـتير، وبضع ساعات جواً أو مــسافة يـوم بــحراً علـى أوروبــا.


    وتبلغ طاقة هذا الميناء الترفيهي 400 وحدة بحرية، وهو مندمج في مركب سياحي يضم مركز إقامة فاخر تلامسه أمواج البحر، ويحتوي على مطابخ ودكاكين وعدة مرافق أخرى من بينها (حمام) للاغتسال.


    [​IMG]


    -هنا يرقد جثمان الزعيم الحبيب بورقيبة ففي المنستير ولد ودفن-



    ومـن وراء هـذا المـيناء يشـاهـد الزائـر جزيـرة (الحـمـام)، ويقــع بـصره عـنـد أقـدام الساحل الصخـــري علـى كــهـوف الكـحلية الــتي تـــوجـد علـى مسـتوى الـبــحر والتـي يمـكن أن تـــكون خاتمة المـسـك لجــولتـنا بشارع الكـورنيـش ومنطـلق زيارتــنا للمــدينة العــتـيقة.


    الحمامات


    [​IMG]


    -سواحل الوطن القبلي لا تبعد عن صقلية الايطالية غير120 كلم-




    لم تعد مدينة الحمامات تكتفي بشهرتها كقطب جاذب للسياح في تونس، بل عملت على تجديد وتنويع مكوناتها السياحية، فإذا كانت منطقة (رأس الطيب) السياحية فردوس البلاد التونسية، فإن الحمامات هي حورية هذا الفردوس، فقد عانقت البحر في لطف على مدى خليج يحمل اسمها، كما أن للتسوق مجاله في الحمامات، فهناك أسواقها العتيقة التي تحيط بها الأسوار ويحرسها برج قديم يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر، ويعج هذا السوق بالصناعات التقليدية والعطور المنتجة محلياً بطريقة توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور.



    سوسة



    [​IMG] [​IMG]



    -انها بكل بساطة سوسة جوهرة الساحل تستقبل سنويا 3 ملايين سائح-



    وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.



    جزيرة جربة



    [​IMG]

    -يعود تاريخ جربة الى الحقبة التي زار فيها Ulysse هذه السواحل و لم يتمكن من تركها-



    بـين جمـال واحـة غنــاء وبحــر هــادئ بشـواطئـه الرمليـة تقــع جـزيــرة جـربــة بعـرض الساحل الجنــوبـي شرقي البلاد التونسـية، وأصبحــت هـذه الجــزيـرة التـي تقع على مشارف الصحراء محطة متميزة للعديد من السياح بفضل جمال محيطها وهوائها الـــطلـق وما توفره من راحة وطمأنينة لزائريها، وكذلك بفضـــل البنيـــة الأســـاسية المتطـــورة فبـــها مطـــار عالمي وطرقات عصرية وعدة فنادق فخمة منصهرة تماماً في المظهر المعمـــاري الأصيـــل للمنــــازل التقليدية تدعمت منذ سنوات بإنجاز إحدى عشرة محطة استشفائية.



    طبرقة



    [​IMG] [​IMG]



    -طبرقة مدينة المرجان-



    توجد مدينة طبرقة بالشمال الغربي للبلاد على الوجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار ونباتاتها المتنوعة، وما يزيد هذا الوسط الطبيعي جمالاً الطابع المعماري المميز للمدينة ذات السقوف القرميدية الحمراء، ويجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هوايتهم، ومن المقاصد السياحية الأخرى منطقة شمتو ومتحفها الأثري والمهرجان الدولي للجاز الذي يقام كل صيف.


    عين دراهم الحالمة سويسرا تونس الخلابة


    [​IMG]


    -عين دراهم تتمتع بمناخ رطب بارد و سحر طبيعة خلاب-


    [​IMG]


    -لم تلقب تونس بالخضراء عبثا-نزرت



    مدينة في اقصى شمال افريقيا



    من النـــادر أن تحتل مدينة من المـــدن الموقــع الاستراتيجي الذي تحــتله بنـــزرت (هيبودياريتوس) الرومـــانية، فهي الرقعة التي تصل البحر الأبيض المتوســـط بالخلـــيج الطبيعي الهائل الذي يحمل اسم المدينـــة الملاذ الممتـاز بالنســـــبة للملاحـــة البـحرية، وهــو الذي جعـــل من بنـــزرت منذ عهـــود بعيـــدة مركز تجمـــع إنساني مهم توالى فيه القرطــــاجيون والرومـــان والوندال والبيزنطيون والعرب والأتراك.



    [​IMG]


    -الجامع الكبير بسوسة-



    ولقد أضفى الجسر المتحرك بمدخل بنزرت مزيداً من الحركية على هذا الموقع الطبيعي، وهي مدينة كلها حيوية وازدهار، فمدينتها العربية المحتفظة بطابعها الأصـــيل تقدم لزائريها باقة زاهية بديعة من المساجـــد والأســواق والمنــازل العتـيقة، وشـــوارعها الملتـوية المتشـابكة ينتهي بك المطــاف فيـــها إلــى المرفـــأ القـــديم بمقاهيه الطـريفة وقواربه اللطيفة حيث الحركة الدائبة.


    [​IMG]


    -كرنيش مدينة بنزرت-




    أما الجناح العصري من المدينة فإن شوارعه تتمدد وحدائقه تتسع، وقد زاد في بهجته قصر المؤتمرات الذي يشرف على المدينة في شموخ رائع وهدوء وديع، وتمتد مـدينــــة بنــزرت شمالاً حتــى الكـورنيــش حـيث تم إنشــاء جهــاز ســياحي يناسـب جمــال المنطــقة، وهـو يتـكون مـن عــدة فنــادق بها أحدث التجهيزات والمرافق، أما جنوباً فتمتد حتى شواطئ الرمال اللامتناهية المدى بين بحر أزرق وغابات صنوبر خضراء.


    [​IMG]

    -انه جبل اشكل الغير بعيد عن بنزرت-
     
    6 شخص معجب بهذا.

  2. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      10-05-2008 11:05
    شكرا على هذا الموضع القيم خويا ezin
    تنسيق ممتاز
    بوركت جهودك في انتظار ابداعاتك
    :bravo::bravo::bravo:
     
  3. bahriother2001

    bahriother2001 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    277
    الإعجابات المتلقاة:
    162
      14-05-2008 15:15
    مشكوووووووووور
    موضوع روعة على تونس بلدي

    :tunis:
     
  4. oussamago

    oussamago عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.145
    الإعجابات المتلقاة:
    2.816
      15-05-2008 19:55
    ربي يخلينا تونسنا الحنينة:kiss::kiss::tunis::tunis:
     
  5. wertani

    wertani عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2007
    المشاركات:
    273
    الإعجابات المتلقاة:
    73
      27-05-2008 14:14
    كفاك فخرا انك ابن الخضراء
     
  6. wafa gallas

    wafa gallas عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أوت 2008
    المشاركات:
    1.009
    الإعجابات المتلقاة:
    863
      31-12-2009 14:29
    ولاية بنزرت
    [​IMG]

    ولاية بنزرت هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الأربع والعشرين. وتقع شمالي البلاد وتبلغ مساحتها 3.685 كم² ويقطنها حوالي 524 ألف نسمة. يقع مقر الولاية في مدينة بنزرت. ومن المدن التابعة لها : رأس الجبل ورفراف،أوتيك، عوسجة، غار الملح، ماطر، منزل بورقيبة، منزل جميل، منزل عبد الرحمان...
    من أهم معالم الولاية محمية إشكل. و من أهم معالم الولاية أيضا المنطقة الأثرية بأوتيك.

    تقع مدينة بنزرت في أقصى الشمال للبلاد التونسية على الضفاف الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مما جعلها تحتل مكانة استراتيجية بارزة أهلتها لأن تكون مركزا لولاية بنزرت وقطبا اقتصاديا هـاما. وتعتـبر ولاية بنزرت ولاية متكاملة بما احتوت عليه من ثروات طبيعية زاخرة وما اشتملت عليه من محاور تنموية متنوعة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة.
    وتمثل بحــيرات بنزرت وإشكل وغار الملح أبرز الخصوصيات الطبيعية للولاية إلى جانب جزيرة جالطة الزاخرة بجمال الطبيعة والثروة السمكية والرأس الأبيض باعتباره أعلى نقطة في القارة الإفريقية ووادي مجردة الذي يغذي بمياهه المتدفقة جزءا هاما من الأراضي الزراعية. ومن خصائص بنزرت المدينة ميناؤها القديم وجسرها المتحرك الذي يؤمن حركة المرور بين ضفتي قنال بنزرت.

    إن بنزرت الفينيقية أو "هيبـوأكرا " كانت مركزا تابعا لأوتيكا. وقد غزاها القائد الصقلـي "أغـاطـوكل" سنة 309 قبل الميلاد في حملته على قرطاج. فلما انتصرت روما هدمت "هيبــو" وألحق ترابها بأوتيكا. وعند حلول "يوليوس قيصـر" ببنزرت، ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية و أطلق عليها اسم "هيبـودياريتـوس". ولما تدهور حكم الرومان احتل "جانسريق" زعيم الفندال "هيبو" و ذلك باستنجاد من "بونيـفاس" سنة 439 م. ولم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة "جـانسريق" وابنه "هانريق" على كامل المنطقة المتوسطية إذ تم احتلال البلاد من قبل بيــزنطة سنـة 534 م.
    وقد فتحــها للعرب القائد معاوية بن حديج الذي كان مقاتلا في جيش عبد الملك بن مــروان سنة 41 هـ ( 661 م). وسماها القائد حسان بن النعمان سنـــة 698 م باسمها الحالي بنزرت وأقام فيها رباطا لردّ الهجـــومات المفاجئة للروم. وأصبحت بنزرت منذ ذلك الحين مدينة عربية مسلمة. وإثر غزوة الهلاليين وانحلال الحكم الصنهــاجي بالمهدية أقام القائد الورد اللخمـــي من ملوك الطوائف ببنزرت دولــــة بني الورد وحصن مدينتـها ونظم شؤونها ودام حكمها 151 سنة ( من سنة 404هــ إلى 555هـ / 1013م إلى1160م). وقد شهدت بنزرت في العهد العثماني نهضة عمرانيّة واقتصادية مكنتها من تبادل البضائع بين التونسيين والأوروبيين وخاصة بعد حفر القنال وتهيئة الميناء العسكري والتجاري، الأمر الذي جعلها على كفاءة عالية من الدفاع والمراقبة.
    وموقع بنــزرت الاستراتيجي جعلها ملتقىلمختلف الحضارات التي توالت على حوض البحر الأبيض المتوسط، مما ترك فيها آثارا عمرانية وعسكريــــة تزخــر بها إلى اليوم.

    http://www.edunet.tn/arabe/arabiya/_...erte/index.htm


    [​IMG]


    [​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1536x1024.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1536x1024[​IMG]


    [​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1600x1200.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1600x1200[​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1536x1024.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1536x1024[​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1536x1024.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1536x1024[​IMG]


    [​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1600x1200.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1600x1200[​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1600x1200.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1600x1200[​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 892x600.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 892x600[​IMG][​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 900x675.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 900x675[​IMG][[​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1600x1200.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1600x1200[​IMG][​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1600x1200.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1600x1200[​IMG]
    [​IMG][​IMG]

    تبدو هذه القلعة, التي تعلو الضفة الشمالية للقنال المفضي إلى المرسى القديم، في شكل مستطيل منتظم بدقة, وهي مشيدة فوق قطعة أرض شبه منبسطة. وحيث يتعلق الأمر بمنشأة دفاعية, فإن سورها لا يحتوي إلا على باب واحد مكوع على واجهتها الغربية التي تربط مباشرة بينه وبين أقدم نواة لمدينة بنزرت: ألا وهي المدينة العتيقة. ويقع الربط في ساحة عمومية تدعى "رحبة الفحم" وهي إحدى ساحات بنزرت الأشد ازدحاما والأكثر شعبية.
    وهذه القلعة الضخمة محصنة بثمانية أبراج, وهي عبارة عن أجزاء مربعة ومستطيلة الشكل, ويقع كل برج في زاوية من زوايا القلعة: واحد في الجدار الغربي واثنان في الجدار الشمالي وواحد في الجدار الشرقي, وهناك مسلك دائري مهيأ في أعلى السور خلف الجدران الحاجزة, يسمح للحرس بالجولان على الواجهات الثلاث, الشمالية والشرقية والغربية.
    للدفاع عن مدخل الضفة الجنوبية لقنال المرسى القديم, أقام البيزنطيون معقلا يتركب من برج ضخم مستطيل الشكل, يحتوي على قاعة كبرى للحراسة مربعة الشكل, مغطاة بأربع قباب عتيدة مضلعة مستندة إلى عمود مركزي ضخم مربع المقطع. وتوجد قاعتان صغيرتان ملحقتان بالقاعة الكبرى, مخصصتان لاستراحة أعوان الحراسة, وقاعتان مماثلتان تقعان في الطابق الأول, كما توجد مجموعة من الحجرات الضيقة تفتح على ساحة داخلية.هذا وإن التمعن في تفاصيل الهندسة المعمارية، وفي استعمال الأقواس ذات الأصل العربي, والمواد المستخدمة وتداخل البناء, يقودنا إلى التفكير في كون تلك الحجرات قد أضافها العرب إلى البرج البيزنطي الأصلي، خلال القرن التاسع أو العاشر للميلاد, وبافتراض أن تكون الجيوش العربية قد حولت البرج إلى رباط, وأضافت إليه الحجرات لإيواء الحرس أو لخزن المواد الغذائية والأسلحة.
    أما البرج المستدير الذي يمثل الجزء الأمامي من الجهاز الدفاعي عن مدخل المرسى القديم, فهو مرتبط بالبرج البيزنطي المستطيل الشكل بواسطة جدار مطوق بدرب الحراسة يصل بين البرجين
    [​IMG][​IMG]
    [​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1105x709.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1105x709[​IMG]

    [​IMG] هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1095x709.[​IMG]انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 1095x709[​IMG]
    تبدو المدينة العتيقة في هيئة مدينة مشرقية محاصرة بسور سميك، ومحاطة من كل جانب بمجار مائية متعددة. ولها منازل منخفضة ذات سطوح متلاصقة حسب نظام خاص . أما أرصفتها حيث يلتقي الناس، وتستقبل منتجات البحر، فإنها تنشط المدينة وتضفي عليها تلك الحركية التي تمتاز بها المدن البحرية .
    هذا وتقع المنطقة المركزية في أنسب الأماكن على أرصفة المرسى القديم، وهي تجمع بين المسجد الرئيسي (الجامع الكبير) وأهم الزوايا (سيدي المسطاري وسيدي أحمد التيجاني) وأجمل سبيل (عين الجرينة) وأكبر الأسواق (العطارين والحدادين) والحمام الكبير وحمام الشاطئ مما يضفي على المدينة طابعها المعلمي. ورغم أعمال الهدم العديدة والتغييرات المختلفة ، فإن المدينة العتيقة قد احتفظت ببنية تقليدية يرجع تاريخها إلى العهد الوسيط.
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...