::مشروع إحياء علوم اللغة::

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المسلمة العفيفة

عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي
إنضم
22 مارس 2008
المشاركات
2.088
مستوى التفاعل
12.451
بسم الله الرحمن الرحيم


مشروع إحياء علوم اللغة::هل نضع(أ،ئ،ؤ)؟؟؟أبسط قاعدة لذلك..


يأدي ......... يئدي ........ يؤدي لا أدري

كلنا بالتأكيد وقعنا في هذه المشكلة في صغرنا
فكيف نعلمها لأطفالنا دون أن ينسوها وأيضًا كي لا نقع فيها (وتصبح فضيحة)

هناك قاعدة ولا أجمل ولا أروع ولا أسهل ولا أخطر:

**نحن في هذه القاعدة ننظر فقط إلى حركة الحرف والحرف الذي قبله**

(((( بالنسبة لحروف المد نعتبر تجاوزًا حركتها حركة الحرف الذي قبلها))))

والحركة الأقوى هي التي يوضع حرفها
وهذا ترتيب الحركات من الأضعف إلى الأقوى:
1- (ء) حركتها السكون
1- (أ) حركتها الفتحة
2- (ؤ) حركتها الضمة
3- (ئ) حركتها الكسرة

أمثلة:

يُؤَدي (الحركتان : الضمة والفتحة وبما أن الضمة أقوى فنضع (ؤ)

مَأْمون(الحركتان : السكون والفتحة وبما أن الفتحة أقوى فنضع (أ)

ماء (الحركتان : السكون والسكون فنضع (ء)

دنِيئَة(الحركتان : الكسرة والفتحة وبما أن الضمة أقوى فنضع (ئ)



للأمانة هي فكرة منقولة وأقترح على المختصين في المجال المواصلة فيها..
وكما يقال ''عاش من عرف قدره'' فأنا درست باكالوريا رياضيات ولست بارعة في هذا المجال لكن أفادني الموضوع عندما قرأته لأنه قدم القاعدة بشكل بسيط ومفيد فقلت أفيد به البقية وإن شاء الله إذا وجدت إضافات مماثلة سأضيفها





 
أختي العزيزة،
أشكر لك اهتمامك وسعيك إلى إفادة كلّ مستعملي اللغة العربيّة، و قد سبق التطرّق إلى هذا الموضوع، و فيه دروس مُقدَّمة: المُبَسّط في النّحو و الإملاء..
مع الشكر مجدّدا

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى