1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أيام "البورجي".. حج رمزي لمسلمي فرنسا!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Lily, بتاريخ ‏10 ماي 2008.

  1. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      10-05-2008 10:05
    أيام "البورجي".. حج رمزي لمسلمي فرنسا!​



    [​IMG]

    باريس- يحملون حقائبهم بيد وأفرشتهم باليد الأخرى وينزلون من الحافلة التي أقلتهم من مدينة ليل بشمال فرنسا إلى منطقة البورجي في الضواحي الشمالية للعاصمة الفرنسية، "إنهم قادمون إلى تمضية أكثر الأيام دفئا وسعادة، إنها أيام البورجي" كما يقول أحد النازلين من الحافلة للتو، فتجمع مسلمي فرنسا تحول إلى "حج رمزي للقاء والتحابب بين مسلمي فرنسا" كما يقول منظمو التجمع.

    وفي دورته الخامسة والعشرين والتي وضعها اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا منظم مؤتمر البورجي تحت شعار "الأسرة" يتوقع المنظمون أن يؤكد التجمع السنوي لمسلمي فرنسا على صبغته الجماهيرية.

    فمقابل حوالي 120 ألف شخص قدموا إلى تجمع العام الماضي يطمح مسئولو المنظمة إلى الوصول بالعدد إلى 150 ألف شخص في مؤتمر هذا العام الذي افتتح الخميس 8 - 5 - 2008 ويتواصل إلى يوم الأحد القادم.

    وبالنظر إلى ازدياد عدد المقبلين على المؤتمر خصصت السلطات الفرنسية رتلا خاصا من الحافلات ينقل القادمين من محطة القطارات إلى قصر المؤتمرات بالبورجي، حيث يعقد المؤتمر.

    كما تقوم العديد من الجمعيات من المدن الداخلية بتنظيم رحلات خاصة لمسلميها باتجاه العاصمة الفرنسية باريس لتقضية أربعة أيام حيث خصص اتحاد المنظمات الإسلامية قاعة كبيرة كمبيت للنساء والأطفال، وقاعة أخرى كبيرة للرجال الذين يأتون من مناطق بعيدة عن باريس وحتى من الدول الأوروبية المجاورة من أجل تقضية ما بدأ البعض يصطلح عليه "بالحج إلى البورجي".


    أكبر مناسبة


    الأقلية تصف البورجي بالحج الرمزي
    الحاج قادري لا يتردد في القول إن "البورجي" يمثل أكبر مناسبة تجمع فيها التبرعات لبناء المساجد بفرنسا.

    ويضيف حاملا لافتة للتبرع لمسجد تابع لـ"الجمعية الدينية والثقافية لابريزان" بضواحي مدينة "أورليون" بجنوب فرنسا: "مثل حركة التبرعات هذه التي تشاهدها من البوابة الرئيسية للبورجي إلى قاعاته الداخلية لا يمكن أن تقارن إلا بالحركية التي يشهدها موسم الحج حينما يسعى أصحاب المشاريع لعموم المسلمين في الأراضي المقدسة".

    ومثلما يتطهر الحجيج أثناء تأديتهم لمناسك الحج بمكة المكرمة يقوم رواد "البورجي" بارتداء أجمل ما يملكون من ملابس ويستعدون إلى لقاء أصدقاء وأحبة لم يلتقوهم منذ سنة.

    يقول شفيق علية (25 سنة) لـ"إسلام أون لاين.نت": "أنا قادم من مونبلي في جنوب شرق فرنسا، وجئت -إضافة إلى الاستفادة من المحاضرات- من أجل تمتين الروابط مع بعض الإخوة الذين التقيت بهم السنة الماضية في نفس المؤتمر من مدن ليل وستراسبورج في شمال فرنسا".

    لقاءات ومحاضرات وتعارف و"أيضا تذكير بهموم مسلمي فرنسا" تقول فضيلة غيلاني (23 سنة) لشبكة "إسلام أون لاين.نت"، ففي المدخل الرئيسي لقاعة المعروضات كانت تحمل حقيبة يد كبيرة وبين حين وآخر تحاول استيقاف هذا أو هذه وتسحب كتابا من حقيبتها، إنه كتاب "الحجاب المهان" لصاحبته "لويزا هنداس".

    وتضيف: "أنا أعمل لصالح منظمة "15 مارس للحريات" (لجنة تكونت بعد قانون منع الحجاب بفرنسا).. يجب أن نبقي قضية مشكلة الحجاب حية في أذهان الآلاف الذين يزورون البورجي؛ لأنها مشكلة حقيقية ومتواصلة، وأنا على سبيل المثال على أبواب تخرج كمختصة في المحاسبة، ولا أدري ما تخبئه لي الأيام أمام هذا الصد الذي تواجه به المحجبات".

    الحاج تهامي إبريز رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا ورئيس المؤتمر لا يتردد في القول لـ"إسلام أون لاين.نت": "إن البورجي أصبح أكبر مناسبة تجمع بشري في أوروبا الغربية".

    ويضيف: "إننا أمام حج رمزي وثقافي أصبح فيه البورجي رمزا للتجمع والوجود الإسلامي في أوروبا".

    غير بعيد عن قاعة المعروضات امتلأت قاعة المحاضرات الكبرى بجمهور يتابع أولى محاضرات المؤتمر للداعية عمر عبد الكافي يحاضر عن الرسول "جدا وأبا وزوجا".

    وفي قاعة جانبية خصص معرض متكامل عن السيرة النبوية حيث وقف العديد من الزائرين يتابعون تفسيرات لأحد المختصين يشير بيده إلى خريطة عنوانها "مكة المكرمة قبيل البعثة النبوية".
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      10-05-2008 11:50
    يعطيهم الصحة
    و يعطاعا الصحة الحكومة الفرنسية عاطيتهم الحرية
     
  3. princeaimen

    princeaimen عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    510
    الإعجابات المتلقاة:
    297
      10-05-2008 12:01
    يعطيهم الصحة
     
  4. mec_du_desert

    mec_du_desert عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2007
    المشاركات:
    713
    الإعجابات المتلقاة:
    841
      10-05-2008 20:19
    و الله يعطيهم الصحه ربي يعينهم ان شاء الله
     
  5. المتشائلة

    المتشائلة عضوة مميزة بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.845
    الإعجابات المتلقاة:
    2.962
      10-05-2008 20:49
    ليوم سمعت بيه هذاا لتجمع اختى اخبرتنى اليوم انها ذاهبة لبورجى وهى تقطن فى باريس واول مرة سمعت بيه هى كذلك والله شىء جميل
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...