راجعوا التاريخ والجغرافيا مع الأستاذ نزار

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة niz_mast, بتاريخ ‏10 ماي 2008.

  1. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      10-05-2008 12:56
    سأحاول تنظيم هذه المداخلة على النحو التالي :
    - أولا سأضع بعض المواضيع المختلفة و التي ستغطي كامل السنة في مادتي التاريخ أو الجغرافيا
    - ثانيا سأحاول أن أقدم بعض التوجيهات المنهجية ( هذا حسب ما يتوفر لي من الوقت , فأعذروني إن تأخرت أو إنقطعت عنكم )
    - ثالثا سأحاول أن أقدم بعض الأجوبة و التوجهات للوصول الى شرح و الإجابة عما طرحته من مواضيع مختلفة ( كذلك هذا حسب ما سيتوفر لي من الوقت )
    - سأكون ممنونا الى كل من سيتدخل معي و يشاركني الأجوبة والأسلة و ...

    -------------------------------------------------------

    معهد 2 مارس 1934 بدقاش الرابعة ثانوي آداب
    الأستاذ : نزار م . مدة الإنجاز : 90 دقيقة

    الفرض التأليفي الأول في التاريخ والجغرافيا (إختبار التاريـــــــــــخ)

    الموضوع : دراسة وثيقة
    الحياة في الرايخ الثالث

    و صلت إلى الرايخ الثالث في هذا الوقت من أواخر صيف 1934 . لأعيش فيه و أعمل وكان في ألمانيا الجديدة الكثير مما يؤثر على المراقبين الأجانب و يزعجهم . فلقد بدت الغالبية الساحقة من الألمان و كأنها غير مكترثة بإنتزاع حريتها الشخصية منها وبتحطيم الكثير من ثقافتها لتحل محلها بربرية مجنونة . و بأن حياتها و أعمالها غدت منسّقة على نحو عسكري إلى حد لم يألفه أي شعب من قبل حتى و لو كان هذا الشعب قد ألف منذ أجيال طويلة حياة التنظيم العسكري .
    و من المحتمل أن يكون إرهاب الغاستبو و الخوف من معسكرات الإعتقال كامنا في النفوس . وكذلك بالنسبة إلى أولئك الذين يخرجون على الصف المنظم أو الذين كانوا في ماضيهم من الشيوعيين أو الإشتراكيين أو المغالين في ليبيراليتهم أو في ميلهم إلى السلام أو الذين هم من اليهود . و كانت عملية التطهير الدموية في الثلاثين من جوان عام 1934 بمثابة إنذار لما يمكن أن يكون عليه القادة الجدد من قسوة وشدّة .
    و كان هتلر قد أقبل على تصفية الماضي بكل ما فيه من فشل و خيبة أمل . فلقد شرع يحرر ألمانيا خطوة خطوة ولكن بسرعة هائلة .... من أغلال فرساي باعثا الحيرة و الإرتباك في صفوف الحلفاء الظافرين و جاعلا من ألمانيا قوة عسكرية من جديد ، و كان هذا ما يريده معظم الألمان ، وكانوا على إستعداد لتقديم كل تضحيات يطلبها الزعيم منهم . ولم يحل خريف عام 1936 حتى كانت مشكلة البطالة قد حٌلّت إلى حد كبير و حتى كان كل واحد منهم قد وجد عملا و كان في وسع الإنسان أن يسمع أولئك العمال الذين حرموا من حقوقهم النقابية يتندرون وهم يتناولون وجبات طعامهم كاملة بأن عهد هتلر قد قضى على الأقل على الحرية في الجوع . وإنتشر هذه الأيام شعار نازي شعبي يقول المصلحة المشتركة قبل المصلحة الشخصية

    وليام شيرو : تاريخ ألمانيا الهتلرية ، ترجمة خيري حماد ص 423 – 424

    - الرايخ الثالث : الإمبراطوريّة الثالثة (ألمانيا)
    - الغاستبو : إسم أطلق على البوليس السري في ألمانيا


    اشرح النص مستعينا بالأسئلة الآتية .

    1- و ضح معالم السياسة الداخلية التي سلكها هتلر للسيطر على الوضع الداخلي مبرزا تأثيرها في الرأي العام الألماني .
    2- أبرز ملامح السياسة الخارجية التي سلكها هتلر و ما هو تأثيرها على العلاقات الدولية


    (توزيع الأعداد : 12ن توزع حسب محاور الإهتمام + 6ن للتخطيط و تنظيم الأفكار + 2ن للغة)




    معهد 2 مارس 1934 بدقاش الرابعة ثانوي آداب
    الأستاذ : نزار م . مدة الإنجاز : 90 دقيقة

    الفرض التأليفي الأول في التاريخ والجغرافيا (إختبار الجغرافيا)

    الموضوع : دراسة وثائق حول التفاوت في التقدم في العالم

    الوثيقة الولى : العالم كما يراه الرسام الكاريكاتوري الفرنسي بلنتون في نهاية القرن العشرين











    الصورة لا تتوفر على الجهاز الآن سأحاول نقلها عن طريق السكانار لاحقا إن أمكن
    ( الصورة توجد في الكتاب المدرسي القديم ص 4 تحت عنوان المحور الأول )









    الوثيقة الثانية : مؤشرات إقتصادية و سكانية حول دول الشمال ودول الجنوب سنة 2005

    المؤشرات النسبة من سكان العالم المدة اللازمة لتضاعف عدد السكان النسبة من الناتج الداخلي الخام العالمي النسبة من الصادرات العالمية النسبة من القيمة المضافة الصناعية في العالم النسبة من أدفاق الإستثمار الأجنبي
    الواردة في العالم
    دول الشمال 20 % 548 سنة 80 % 69.5 % 63 % 63.5 %
    دول الجنوب 80 % 35 سنة 20 % 30.5 % 37 % 36.5 %
    المصادر : دورية ملامح العالم الإقتصادية و تقرير الإستثمار العالمي 2006 ، الأمم المتحدة

    اشرح الوثائق مستعينا بالأسئلة الآتية .

    1- إستخرج الخصائص الإقتصادية و السكانية للعالمين النامي و المتقدم و إشرجها .
    2- أبرز مظاهر نفوذ وتحكم العالم المتقدم


    (توزيع الأعداد : 12ن توزع حسب محاور الإهتمام + 6ن للتخطيط و تنظيم الأفكار + 2ن للغة)






    موجــز تاريـــخ الحركــة الوطنية التونسية 1881-1964
    ________________________________________

    تزامنا مع عيد الاستقلال أصدر المعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية كتابا جديدا عنوانه "موجز تاريخ الحركة الوطنية التونسية 1881ـ 1964" وهو من تأليف ثلة من الأساتذة الباحثين بالمعهد وهم على التوالي

    عبد المجيد كريم وعبد الحميد الهلالي وحفيظ الطبابي وفيصل الشريف وخالد عبيد وعميرة علية الصغير.. ويأتي الكتاب لسد فراغ في بيبليوغرافيا الحركة الوطنية نظرا لأنه لا يوجد إلى حد الآن مؤلف شامل في هذا المجال..

    ويتضمن هذا الكتاب المختصر ستة فصول وردت بأسلوب سلس يتعلق الأول بالعمل الوطني من الاحتلال إلى الحرب العالمية الأولى والثاني بتحولات الحرب العالمية الأولى وتنامي العمل الوطني في العشرينات والثالث بمنعطف الثلاثينات وتجذر الحركة الوطنية والرابع بالحركة الوطنية أثناء الحرب العالمية الثانية والخامس بالاستعداد للمواجهة الحاسمة (1945ـ 1951) والسادس من معركة التحرير إلى تكريس السيادة (1952ـ 1964)..

    وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأثر ليس بحثا جديدا في تاريخ الحركة الوطنية التونسية أو دراسة معمقة وليس بسطا مفصلا لكل أحداث ومعطيات هذه الحركة بل هو تقديم موجز لتاريخ العمل الوطني في تونس من 1881 إلى 1964.. ويلاحظ قارئه غياب الإحالات والهوامش على صفحاته ويفسر مؤلفو الكتاب ذلك برغبتهم في عدم إثقاله بالتواريخ والمعلومات تسهيلا على القارئ غير المختص مهمة قراءته ولكن هذا لا ينفي تضمنه إلى جانب الفصول الستة سالفة الذكر كرونولوجيا موجزة للحركة الوطنية التونسية وسنورد أهم تلك التواريخ في ما يلي..

    من الاحتلال إلى الحرب العالمية الأولى

    تتمثل أهم التواريخ التي يمكن تذكرها عند الحديث عن العمل الوطني من الاحتلال إلى الحرب العالمية الأولى في دخول الجيوش الفرنسية إلى التراب التونسي قادمة من الجزائر وكان ذلك بتاريخ 24 أفريل 1881 وشهد يوم 12 ماي من نفس السنة إمضاء محمد الصادق باي معاهدة الحماية المعروفة بمعاهدة باردو وفي 26 أكتوبر1881 احتلت فرنسا القيروان بعد أن سبق لها احتلال بنزرت وصفاقس وقابس وجربة وسوسة وتونس العاصمة. وشهد يوم 23 فيفري 1882 تعيين بول كامبون وزيرا مقيما عاما بتونس ويوم 27 أكتوبر من نفس العام وفاة الصادق باي واعتلاء علي باي العرش الحسيني وتم في سنة 1883 وتحديدا يوم 8 جوان إمضاء معاهدة المرسى. وصدر يوم غرة جويلية 1885 القانون العقاري ويوم 28 أوت 1888 جريدة الحاضرة وتأسست يوم 22 ديسمبر 1896 الخلدونية ويوم 23 ديسمبر 1905 جمعية قدماء الصادقية وجدت أحداث تالة يوم 26 أفريل 1906 وانعقد مؤتمر مرسيليا الاستعماري من 5 إلى 9 سبتمبر من نفس السنة. وصدرت جريدة التونسي بالفرنسية يوم 7 فيفري 1907 وهي لسان حركة الشباب التونسي وانعقد مؤتمر شمال افريقيا بباريس من 6 إلى 10 أكتوبر 1908 وصدرت النسخة العربية لجريدة التونسي في 8 نوفمبر 1909 وشهد شهر أفريل من هذا العام إضراب طلبة جامع الزيتونة.

    وصدرت جريدة الاتحاد الاسلامي يوم 19 أكتوبر 1911 وكانت أحداث الزلاج بتاريخ 7 نوفمبر 1911. وشرع التونسيون في مقاطعة الترامواي يوم 9 فيفري 1912 وتم يوم 13 مارس من نفس السنة قمع حركة الشباب التونسي وتوقف جريدة التونسي عن الصدور.

    تحولات الحرب وتنامي العمل الوطني

    اندلعت الحرب العالمية الأولى يوم 28 جويلية 1914 وساهمت في نشر الوعي الوطني . وشهد شهر فيفري 1919 نشأة الحزب التونسي ومن أبرز زعمائه خير الدين بن مصطفى وعبد العزيز الثعالبي وأحمد الصافي وحسن القلاتي والصادق الزمرلي. وصدر في شهر جانفي 1920 كتاب تونس الشهيدة بباريس دون اسم المؤلف واحتوى على برنامج تضمن تسع نقاط تمحورت حول المطالبة بالدستور وتم في غرة فيفري من نفس السنة رفع قرار المنع الذي شمل الصحافة العربية منذ سنة 1911 وتم في 18 مارس 1920 تأسيس الحزب الحر الدستوري التونسي وشهد شهر جوان 1920 ارسال الوفد الدستوري الأول إلى باريس بقيادة أحمد الصافي ولقاء محمد الناصر باي بقصر المرسى بوفد يتألف من 40 شخصية من مختلف الأوساط بقيادة الصادق النيفر وتم ارسال الوفد الدستوري الثاني إلى فرنسا بتاريخ 22 ديسمبر 1920 برئاسة الطاهر بن عمار.

    وشهد يوم 16 أفريل 1921 تأسيس الحزب الإصلاحي بزعامة حسن القلاتي ومعه المنشقون عن الدستور وشهدت سنة 1922 أصلاحات تنص على إحداث المجلس الكبير وصدر قانون التجنيس يوم 20 ديسمبر 1923 وشهدت سنة 1924 تنفيذ حكم الاعدام في محمد علي الدغباجي في حامة قابس وتأسيس أول نقابة تونسية أعلن عنها محمد علي الحامي وارسال الوفد الدستوري الثالث إلى باريس برئاسة أحمد الصافي وتأسيس جامعة عموم العملة. وأقيم يوم 22 نوفمبر 1925 تمثال الكاردينال لافيجري في مدخل المدينة العربية بتونس وصدرت يوم 29 جانفي 1926 أوامر زجرية تحد من الحريات في تونس.

    تجذّر الحركة الوطنية في الثلاثينات

    شهدت سنة 1930 صدور جريدة صوت التونسي وانعقاد المؤتمر الأفخارستي في تونس وصدور كتاب الطاهر الحداد "امرأتنا في الشريعة والمجتمع". واحتفلت فرنسا سنة 1931 وتحديدا يوم 12 ماي بخمسينية بسط الحماية على تونس. ولأول مرة صدر يوم 16 نوفمبر 1932 أمر يقر الحريات النقابية وشهد يوم 6 ماي 1933 صدور أوامر "متناهية في الجور" قننت الرقابة الإدارية في الإيالة وانعقد يوم 12 ماي من نفس السنة مؤتمر الحزب الحر الدستوري بنهج الجبل الذي ضم جماعة "العمل التونسي" الذين عرفوا بمواقفهم الراديكالية" وفي يوم 4 سبتمبر من نفس السنة استقال الحبيب بورقيبة من اللجنة التنفيذية للحزب الحر الدستوري التونسي.

    وشهدت سنة 1934 انعقاد المؤتمر الاستثنائي للحزب الحر الدستوري في 2 مارس بقصر هلال انتخب على إثره "الديوان السياسي".. وتم يوم 27 أفريل عقد مؤتمر بزنقة غرنوطة وطرد المنشقين وعدم الاعتراف بالحزب الجديد ومنذ ذلك التاريخ تمت القطيعة بين التشكيلتين الدستوريتين وظهور حزبين وهما "الدستور القديم" اللجنة التنفيذية و"الدستور الجديد "الديوان السياسي" وتم في يوم 3 سبتمبر إبعاد ثمانية من أعضاء الدستور الجديد أبرزهم الحبيب بورقيبة ومحمود الماطري إلى الجنوب ثم إلى برج البوف وأفرج عنهم يوم 27 جوان 1936 وفي نفس السنة انعقد المجلس الملي للحزب الدستوري الجديد وأعرب عن سياسة حسن الظن تجاه حكومة الجبهة الشعبية لكن في سنة 1937 أنهى هذه السياسة في مؤتمر نهج التريبنال وأعلن عن إضراب تضامني مع ضحايا القمع بالجزائر والمغرب الاقصى. وشهد نفس العام انعقاد المؤتمر التأسيسي لجامعة عموم العملة التونسية الثانية وانتخاب بلقاسم القناوي أمينا عاما وذلك يوم 27 جوان ولكن في يوم 29 جانفي 1938 انعقد مؤتمر استثنائي للجامعة لتكريس استقلالية المنظمة انتهى إلى تدخل الحزب الدستوري الجديد وإزاحة القناوي وتنصيب المحامي الهادي نويرة أمينا عاما جديدا عليها.

    وشهد يوم 8 أفريل 1938 مظاهرة ومطالب ببرلمان تونسي وحكومة وطنية وسقوط الامتيازات وكانت أحداث 9 أفريل إثر اعتقال علي بلهوان وسقوط عديد القتلى والجرحى واعتقل بورقيبة يوم 10 أفريل وتم تحجير جريدة لاكسيون تينزيان وتم يوم 12 أفريل حل الحزب الدستوري الجديد ومواصلة الاعتقالات وشرع الحبيب ثامر الذي عاد من فرنسا في تنظيم المقاومة السرية وذلك في 22 نوفمبر 1938. وشهدت سنة 1940 نقل زعماء الحزب الدستوري الجديد إلى المعتقل بمرسيليا وإيقاف أعضاء لجنة المقاومة وتكون الديوان السياسي السري للحزب الدستوري الجديد. وتكون سنة 1941 الديوان السياسي السابع والثامن والتاسع. واعتلى المنصف باي العرش يوم 19 جوان 1942وفي 8 أوت قدم مذكرة إلى المقيم العام تحتوي على 16 نقطة مطلبية وفي نفس اليوم كتب بورقيبة رسالة إلى الحبيب ثامر يدعوه إلى عدم التعاون مع المحور.

    الحرب العالمية الثانية

    أصبح الوضع أكثر تعقيدا عندما تحولت تونس إلى مسرح للعمليات العسكرية بين جيوش المحور وجيوش الحلفاء وكان انزال الجيوش على السواحل الشمال افريقية يوم 8 نوفمبر 1942.

    وشهد سنة 1943 تعيين أول حكومة تونسية من قبل المنصف باي تراسها محمد شنيق وتأسيس الهلال الأحمر التونسي وانتهاء حملة تونس بانتصار الحلفاء وعزل المنصف باي عن العرش. وفي سنة 1944 انعقد مؤتمر فرع الكنفدرالية العامة للشغل بتونس وانسحب منها فرحات حشاد والحبيب عاشور كما توفي الثعالبي وتم إمضاء الميثاق التونسي من قبل 17 شخصية وطنية.

    الاستعداد للمواجهة الحاسمة

    تتمثل أهم التواريخ التي يمكن تذكرها عند الحديث عن الاستعداد للمواجهة الحاسمة (1945ـ 1951) في تأسيس الجبهة الوطنية التونسية سنة 1945 وفي نفس السنة سافر بورقيبة إلى مصر. وشهدت سنة1946 تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 20 جانفي وانعقاد مؤتمر ليلة القدر الذي طالب بالاستقلال في 23 أوت. وانعقد مؤتمر المغرب العربي بالقاهرة في فيفري 1947 وتمخض عنه مكتب المغرب العربي وكانت أحداث صفاقس العمالية الدامية يوم 5 أوت من نفس العام. وانعقد المؤتمر الثالث للحزب الدستوري الجديد المعروف بمؤتمر دار سليم يم 17 أكتوبر 1948 وعاد بورقيبة إلى تونس يوم 8 سبتمبر 1949. وشهدت سنة 1950 تكوين وزارة شنيق التفاوضية وأحداث النفيضة العمالية الدامية. وكانت المذكرة الرسمية التونسية إلى فرنسا بخصوص تحقيق الاستقلال الداخلي لتونس بتاريخ 31 أكتوبر 1951 وكانت المذكرة الفرنسية الرافضة للمطالب الوطنية بتاريخ 15 ديسمبر 1951.

    معركة التحرير وتكريس السيادة

    حل المقيم العام الجديد جان دي هوت كلوك بتونس يوم 13 جانفي 1952 وفي نفس اليوم سافر الوزيران صالح بن يوسف ومحمد بدرة لتقديم شكوى الحكومة التونسية أمام مجلس الأمن. وعقد الحزب الحر الدستوري الجديد مؤتمرا سريا برئاسة الهادي شاكر بتونس يطالب فيه بالغاء الحماية وذلك يوم 18 جانفي 1952. وبعد إقالة حكومة محمد شنيق كون صلاح الدين البكوش يوم 12 أفريل من نفس السنة حكومة جديدة وشهد يوم 5 ديسمبر 1952 اغتيال فرحات حشاد.

    وفي سنة 1953 حل المقيم العام الجديد فوازار معوضا دي هوت كلوك ووافقت حكومة محمد الصالح مزالي التي تكونت يوم 2 مارس 1954 على إصلاحات فوازار وفي 31 جويلية من نفس العام حل رئيس الحكومة الفرنسية بيار منداس فرانس بتونس وأعلن أمام الباي استعداد فرنسا منح تونس استقلالها الداخلي. وفي 7 أوت تكونت حكومة الطاهر بن عمار التفاوضية بمشاركة الدستور الجديد (المنجي سليم ومحمد المصمودي) وسلم في شهر سبتمبر جل الفلاقة اسلحتهم. وكان موعد إمضاء اتفاقيات الاستقلال الداخلي بباريس (الطاهر بن عمار وادغار فور ) يوم 3 جوان 1955 وأدى ذلك الى انقسام بين مؤيد ومعارض ونظرا لرفضه للاتفاقيات فصل الديوان السياسي للحزب الدستوري الجديد أمينه العام صالح بن يوسف وذلك يوم 8 أكتوبر 1955 وشهد مؤتمر صفاقس للحزب المنعقد في نوفمبر من نفس العام الموافقة على الاتفاقيات والمطالبة بتطويرها. وكان التوقيع عل بروتوكول الاستقلال يوم 20 مارس 1956. وبعد خمسة أيام تم انتخاب أعضاء المجلس التأسيسي واجتمع المجلس يوم 8 أفريل بقصر باردو وتم يوم 13 أوت 1956 إصدار مجلة الأحوال الشخصية. ويتمثل أبرز تاريخ في سنة 1957 في الغاء الملكية وإعلان الجمهوية وذلك يوم 25 جويلية. وتم في يوم غرة جوان 1959 إعلان دستور الجمهورية التونسية.. وكان جلاء آخر جندي فرنسي عن تونس يوم 15 أكتوبر 1963.. وفي 12 ماي 1964 تم تأميم ما تبقى من الأراضي بيد المعمرين. ولا شك أن قارئ الكتاب سيستمتع بكثير من التفاصيل المثيرة التي تتعلق بتاريخ الحركة الوطنية وسيدرك أن نيل الاستقلال لم يكن سهل المنال بل كان إثر نضال طويل واستماتة في الدفاع عن الوطن..

    الكتاب حري بالمطالعة وهو في اعتقادنا مرجع مفيد لطلبة التاريخ ولتلاميذ البكالوريا وحتى لغير المختصين في دراسة تاريخ تونس المعاصر الراغبين في معرفة حصيلة الحركة الوطنية.

    منقول للأمانة وقد نسيت المصدر



    سلامي و أحلى كلامي الى حد الآن :satelite: :satelite: :kiss:
     
    innovant ،آلاء ،dahbia و 9آخرون معجبون بهذا.
  2. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      10-05-2008 23:27
    لمن يريد مراجعة محور البرازيل ، ما عليه سوى الإجابة عن هذا الاستفهام



    نجح البرازيل في تحقيق النمو لكنه لم ينجح في تحقيق التنيمة ، بيّن ذلك مدّعما أجوبنك بأمثلة دقيقة



    حاولوا أن تضعوا و لو مخططا و سأساعدكم في المساء



    ----------------------------------------


    البرازيل هذا البلد القارة جمع بين التقدم و القوة وهما من مميزات الدول المتقدمة و التخلف وهو من خصائص الدول النامية


    أ - البرازيل ينجح في تحقيق التنمية ( وفق برنامج البكالوريا نظام جديد يتطابق هذا مع العنصر الأول من درس البرازيل (القفزة الإقتصادية )و يمكن أن نبين النمو من خلال المعطيات المرقمة وهي متوفرة في الدرس وفي الكتاب ونختزلها في النمو إقتصادي : زيادة في الانتاج و تنوع في الانتاج و إحتلال مراتب عالمية متقدمة و هذا النمو شمل الفلاحة و الصتاعة و الخدمات حيث يحقق فوائض هامة

    ب - البرازيل يعجز عن تحقيق التنمية وهو العامل الوحيد في الحقيقة الذي يمنع من تحول البرازيل من دولة نامية الى دولة متقدمة و المقصود هنا التنمية الشاملة ومن مظاهر هذا العجز عن تحقيق التنمية فشل معظم التجارب التنموية في التحقيق أهدافها المرسومة و إن حققت نتائج متفاوت وهو ما أدى الى تراكم الديون حيث يصنف البرازل كأول بلد مدين في العالم عجز عن تسطير السياسة الداخلية الوطنية و يظهر من خلال سيطرة رؤوس الأموال الأجنبية على الغقتصاد والسياسة و يتجلى ذلك في الميدان الفلاحي بالعجز عن تحقيق الغكتفاء الغذائي الذاتي والتباينات الغجتماعية الواضحة في توزيع الثروة و في نمط العيش و في إعمار البلاد

    رغم سعي كل المرشحين للرئاسة و للمناصب العليا في البرازيل الى رسم برامج إنتخابية تهدف الى معالجة كل إخفاقات التنمية لكن تجري الرياح بما لا تشتهى السفن .


    هذا ما سمح به الوقت (فيما يخص الشرح و التحليل ) و لنــــــــــــــــــــــــــــــا لقاء



    سلامي و أحلى كلامي :satelite: :satelite: :kiss:
     
    MRASSI ،عصامي أدم ،آلاء و 6آخرون معجبون بهذا.
  3. المتنبي

    المتنبي عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    719
    الإعجابات المتلقاة:
    1.273
      11-05-2008 10:41
    شكرا استاذي الكريم ويا ليت تضيف لنا اكثر في أقرب الآجال
     
    1 person likes this.
  4. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      12-05-2008 17:48
    هذا الإمتحان قدّمته هذا الصباح


    معهد 2 مارس 1934 بدقاش الفرض التأليفي الثالث في التاريخ والجغرافيا 4 آداب نظام جديد
    الأستاذ : نزار المستوري (إختبار التاريخ) مـــــــاي 2008 مدة الإنجاز : 3ساعات


    أطرق حسب إختيارك أحد الموضوعين التاليين

    الموضوع - مقال : سعت السلطة التونسية الناشئة منذ فجر الإستقلال إلى إرساء أسس دولة وطنية حديثة ،
    بيّن ذلك مبرزا مظاهر تحديث المجتمع التونسي .

    الموضوع : شرح وثائق تطور النظام السياسي و الإقتصادي التونسي

    الوثيقة الأولى : من رسالة أحمد التليلي(الأمين العالم للاتحادالعام التونسي للشغل الأسبق) الى بورقيبة في 25/1/1966

    "... هل كان من الضروري ... اللجوء إلى طرق ولّى زمانها ... و هل كان من الضروري التدخل في الشؤون الداخلية للمنظمات الوطنية التي ساهمت في بناء نظام الحكم لإفراغها من أيّ مضمون ؟ ... فالديمقراطية آخذة في التقلص ... إن بإمكانكم ... البدء بتهوئة النظام ، و ذلك بالسماح للتيارات الفكرية بالتعبير عن نفسها و للكفاءات بالظهور في حريّة و هكذا تستطيعون عبر مراحل متدرجة بناء ديمقراطية حقيقية توفر الاستقرار للبلاد ... "
    المصدر أحمد التليلي : رسائل الى بورقيبة – تونس ،جانفي 1966 المطابع المتحدة تعريب : الهادي التيمومي

    الوثيقة الثانية : التعديل الدستوري 19 مارس 1975

    تمم الفصل 40 من الدستور بالفقرة التالية : " و بصفة إستثنائية و اعتبارا للخدمات الجليلة التي قدمها المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة للشعب التونسي إذ حرره من رقبة الإستعمار و جعل منه أمة موحدة و دولة مستقلة عصرية كاملة السيادة يعلن مجلس الأمة (مجلس النواب ) بإسناد رئاسة الجمهورية مدى الحياة إلى الرئس الحبيب بورقيبة "
    نقحت الفقرة الثانية من الفصل 51 كما يلي : " عند شغور منصب رئاسة الجمهورية لسبب الوفاة أو الإستقالة أو العجز التام يتولى فورا الوزير الأول مهام رئاسة الدولة لما بقي من المدة النيابية الجارية لمجلس الأمة .... "
    المصدر : الرائد الرسمي عدد 19 الصادر في مارس 1975


    الوثيقة الثالثة : تطور السياسة التنموية التونسية
    "...فقد كانت الطريق مرسوم أمامنا ... عندما أحرزنا الإستقلال في سنة 1956 ... و في ذلك الوقت ، كانت أبعاد التخلف و الضعف العام للإقتصاد و إنعدام الهياكل الضرورية و أكثر من ذلك كان العزم السياسي على التعجيل بتطور المجتمع التونسي ، كل هذه العوامل اضطرت الدولة ... إلى الانفراد تقريبا بممارسة مسؤولية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية .
    و كان من نتيجة ذلك أن غزت الدولة الحياة الاقتصادية و سيطرت عليها بصورة شاملة... وبذلك برزت الى الوجود بيروقراطية(رتابة/روتين) اقتصادية جديدة انتشرت على أوسع نطاق و خنقت من حولها كل القوى النشيطة و كل المواهب القادرة على الخلق و الابتكار .
    كل ذلك أدى بنا منذ بداية السبعينات إلى مراجعة دور الدولة و إلى تعديل تدخلها ... في اتجاه يزيد إقحام القطاع الخاص...
    و لهذه الأسباب ، عمدنا الى تعديل توزيع الاستثمارات بين الدولة و المؤسسات العمومية ، و المشاريع الخاصة ، بطريقة تساعدنا على إقحام جميع العاملين الإقتصاديين في مساعي التنمية ... "
    المصدر : الهادي نويرة – الطريق الى الانماء بواسطة التشاور ، محاضرة ألقاها بفرنسا في 26/4/1976
    نشريات كتابة الدولة للاعلام تونس 1976 المطبعة الرسمية ص 15-16-21

    الوثيقة الرابعة : بين الاشتراكية و التحررية
    "...هل كانت حكومة (السيد مزالي(الوزير الأول التونسي 1980-1986)) إشتراكية ؟ أم تحررية ؟ أم مزيجا من الاثنين ... المهمّ هو أن (المزاليّة) ليست بالتحرريّة في مفهومها العصري فلا النسبة المرتفعة لتدخل الدولة في الأنشاطة الإقتصادية (33% من جملة الميزانية حتى سنة 1986) و لا تواصل الجمود الإداري ولا تحجر النظام السلطوي – بالرغم من بعض الانفراج السياسي (بروز 3 أحزاب معارضة لأول مرّة ) و لا تحسن العلاقات مع النقابات في بداية الثمانينات – لا شيء من ذلك يساعد في الحقيقة على إقامة مناخ ملائم و موات لدم التحررية الاقتصادية في تونس ... "
    المصدر : الشاذلي العياري (وزير أسبق) التجربة الاقتصادية في تونس : الواقع و الآفاق
    مقالة نشرت بمجلة المغرب ، عدد 141- 3 مارس 1992


    اشرح الوثائق مستعينا بالأسئلة التالية :
    1- ادرس تطور النظام السياسي التونسي بالاعتماد على الوثائق .
    2- بين تجارب التنمية الإقتصادية التي اعتمدت بتونس بعد الاستقلال إنطلاقا من الوثائق

    إسناد الأعداد : (12ن توزع حسب محاور الإهتمام + 6ن للتخطيط و تنظيم الأفكار + 2ن للغة)
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      12-05-2008 17:55
    معهد 2 مارس 1934 بدقاش الفرض التأليفي الثالث في التاريخ والجغرافيا (إختبار الجغرافيا) مـــــــاي 2008 الأستاذ : نزار م.
    مدة الإنجاز : 3ساعات

    أطرق حسب إختيارك أحد الموضوعين التاليين

    الموضوع - مقال : تبرز البلدان الأقل تقدما بالساحل الإفريقي عجزا واضحا عن تحقيق التنمية
    - بيّن مظاهر الإخفاق في تحقيق التنمية البشريّة .
    - أبرز عوامل الإخفاق في تحقيق التنمية البشريّة .

    الموضوع : إنجاز خريطة توزع التنمية المجالية في البرازيل

    1- حدد و ارسم على الخريطة المصاحبة : أقاليم التنمية الاقتصادية البرازيلية و أهم الأقطاب الصناعية الكبرى و أهم المدن .
    2- أدرس التنظيم المجالي البرازيلي مبرزا حدّة التفاوت في التنمية و الإعمار بين هذه الأقاليم .
















    قدّمت خريطة بيضاء للبرازيل بها الأحرف الأولى للمدن 8 الرئيسية الأولى في البلاد




















    إسناد الأعداد : (12ن لإنجاز الخريطة + 8ن للفقرة المصاحبة للخريطة )
     
    5 شخص معجب بهذا.
  6. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      12-05-2008 18:02
    قدمت هذه المواضيع في موقع وزارة التربية
     

    الملفات المرفقة:

    6 شخص معجب بهذا.
  7. Brahima08

    Brahima08 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    431
    الإعجابات المتلقاة:
    1.206
      12-05-2008 21:12
    :besmellah1:
    مساهمة مني في اثراء هذا الموضوع سأقدم موضوع الاختبارفي التاريخ الذي تم انجازه هذا الصباح في معهد ابن الهيثم سوق الاحد وفي التدخل القادم ان شاء الله سوف أقدم الاصلاح ثم اختبار الجغرافيا

    يختار التلميذ أحد الموضوعين التاليين :
    الموضوع الأول : مقال
    أفرزت الحرب العالمية الثانية نظام دولي جديد قائم علي القطبية الثنائية :
    - بين مظاهر القطبية الثنائية .
    -وضح انعكاساتها على العلاقات الدولية إلى حدود 1953.
    ملاحظة :مقاييس اسناد الاعداد : المعلومات : 14 ن / المنهجية : 04 ن / اللغة : 02 ن .
    الموضوع الثاني : دراسة وثائق : الحركة الوطنية التونسية بين 1945 و 1952 .
    الوثيقة 1 : من خطاب بورقيبة في باريس في 31 جويلية 1950
    " ...قبل الرجوع إلي بلادي رأيت أن أودٌَع جميع الذين أعانوني ...علي بسط القضية التونسية لدي الرأي العام الفرنسي .
    فقد إستطاع الحزب الدستوري أن يضم في صفوفه ...كافة طبقات الأمة ، من أعيان وعمال ومتوسطي الحال ، زيادة علي سمو الباي ...الذي تفضل بالاعلان عن تضامنه معي في برقية وجهها إليٌ ونشرتها الصحافة الفرنسية .
    وبعد ذلك ببضعة أيام حل بباريس وفد من القسم التونسي ...علي رأسه السيد الطاهر بن عمار ، ...لتأييد عملي ... و الذي يطالب ...بإرجاع السيادة التونسية إلي نصابها .
    أما منظمتنا النقابية ...الاتحاد العام التونسي للشغل فإنها وجهت إليٌ بباريس ...تأييد الطبقة الشغيلة التونسية .
    وفي تونس أصدر المؤتمر السنوي للاتحاد العام للفلاحة التونسية و مؤتمر الاتحاد العام للصناعة لائحتين ...بعزمهما علي تأييد الحزب الدستوري ..."
    المصدر :الحبيب بورقيبة " بين تونس وفرنسا "ص 282- 285- 286-
    الوثيقة 2 : شكوي الحكومة التونسية إلي مجلس الامن 14 جانفي 1952
    "....عرضت الحكومة التونسية في مذكرة بتاريخ 31 أكتوبر 1951 ...شروط تحقيق الاستقلال الداخلي الذي وعدت به فرنسا ...وقد أجابت الحكومة الفرنسية بالرفض في مذكرة بتاريخ 15 ديسمبر ...( حيث ) أكدت في جوابها ضرورة " مشاركة فرنسيي تونس – في تسيير المؤسسات السياسية بتونس
    المصدر : المعركة الحاسمة 18 جانفي 1952 نشر كتابة الدولة للاخبار و الارشاد
    الوثيقة 3 : المؤتمر الاستثنائي السري للحزب الدستوري الجديد
    " –ونظرا لان الرد علي مذكرة 31 أكتوبربيٌن المعارصة التامة بين موقف التونسيين و موقف الفرنسيين .
    ـــ ونظرا لأن سياسة الاضطهاد التي شرعت سلطات الحماية في إتباعها لا تعالج الموضوع
    ـــ ونظرا لانه تبين ...أن السيادة التونسية لا يمكن أن تتحقق عن طريق ...الاصلاحات الجزئية للنظام الحالي ، فإن مؤتمر الحزب :
    يؤكد أن إلغاء الحماية وتحول تونس إلي دولة مستقلة ذات سيادة ...هي الاسس الوحيدة التي تقوم عليها أي تعاون ...بين البلدين ."
    المصدر : من اللائحة الصادرة عن المؤتمر في 18 جانفي 1952
    الاسئلة : اشرح الوثائق مستعينا بالاسئلة التالية :
    1- بين مظاهر نضج الحركة الوطنية التونسية بين 1945 و 1952 . (06 ن )
    2- وضح ردود فعل السلطات الفرنسية إزاء الحركة الوطنية وموقف الوطنيين منها (06ن )
    المنهجية : 06 ن : - 04 ن طريقة تناول الشرح – 02 ن مدى الارتباط بالوثائق .
    اللغــــــة : نقطتان .
     
    7 شخص معجب بهذا.
  8. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      13-05-2008 23:28
    عرّفنا بنفسك أستاذ إبراهيم : هل أنت إبراهيم الحرّابي من نويل
     
  9. Brahima08

    Brahima08 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    431
    الإعجابات المتلقاة:
    1.206
      16-05-2008 21:09
    اعذرني اخي اذا تأخرت في الرد انا لست ابراهيم الحرابي وهو كذلك صديقي واستاذ عربية أعرفه جيدا . واشتغل معي قبل ان ينتقل إلى دوز أما أنا ابراهيم بن عامر ...وأعتقد أخي نزار أني أعرفك فاذا كنت أنت الذي اشتغلت في نويل فأنا وقتها اشتغل في دوز و اعرفك من خلال زميلنا علي بن محمود الذي كان يعمل في نويل ودوز وهذا كان سنة 1999
     
    1 person likes this.
  10. Brahima08

    Brahima08 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    431
    الإعجابات المتلقاة:
    1.206
      16-05-2008 22:18
    سأقدم اصلاح فرض التاريخ ( المقال ) واذا وجدت تجاوب سأقدم بقية الفروض و الاصلاح

    [FONT='Arial','sans-serif']إصلاح فرض تأليفي عدد 3 في التاريخ [/FONT]
    [FONT='Arial','sans-serif']الموضوع الأول : مقال[/FONT]
    [FONT='Arial','sans-serif']التقديم - وضع الموضوع في إطاره [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']- طرح الاشكالية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']( 7 نقاط)[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] - مظاهر القطبية الثنائية : [/FONT]I
    [FONT='Arial','sans-serif']1 ) الإيديولوجية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']2 ) الاقتصادية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']3 ) العسكرية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif'] - انعكاسات القطبية الثنائية على العلاقات الدولية إلي حدود 1953 : ( 7نقاط)[/FONT]II
    [FONT='Arial','sans-serif']بروز العديد من الازمات الدولية :[/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']1 ) أزمة برلين : الاولي فقط [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']أزمة أبرزت العمق الايديولوجي للحرب الباردة [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']2 ) الحرب الكورية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']التأكيد علي : [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']_ أن العالم بات مهددا بحرب نووية [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']_ اتساع رقعة الصراع : انتقاله من أوروبا ( أزمة برلين ) إلي آسيا ( الازمة الكورية )[/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']الخاتمة :[/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']_ أهم الاستناجات [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']_ فتح أفاق [/FONT]​
    [FONT='Arial','sans-serif']المنهجية: 4 ن واللغة: 2ن[/FONT]
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...