1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أميركيون يهددون السعودية: السلاح مقابل النفط

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة oussamago, بتاريخ ‏14 ماي 2008.

  1. oussamago

    oussamago عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.145
    الإعجابات المتلقاة:
    2.816
      14-05-2008 11:04
    ولله بصراحة امركيا اول مره تعمل حاجة في حياتها باهيا خلي يتحركو شويا و يساعد الناس الي ماعنهدمش لسونس :bang: راقدين في العسل و نحنا نشريو في لسونس بي الغلاء و النتونا ولله كان جنا عرب بلحق راهي سعودية تعطينا نصف القيمة لسونس العرب الكل موش كيفنا كيف العالم الكل حسيلو هادا خبر ليوم جديد فرشك

    [​IMG]


    هدد اعضاء ديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء بتعطيل تمرير صفقة لبيع السعودية اسلحة بملايين الدولارات اذا لم تقرر المملكة زيادة انتاجها النفطي وتساهم بذلك في خفض اسعار المحروقات.
    وتقدمت هذه المجموعة بمشروع قرار يقضي بمعارضة بيع السعودية اسلحة قبيل مغادرة الرئيس الاميركي جورج بوش واشنطن متوجها الى الشرق الاوسط في جولة تشمل السعودية، سيطلب خلالها خصوصا من المملكة التحرك لاحتواء الارتفاع الهائل في اسعار النفط.
    وقال السناتور الديموقراطي عن نيويورك تشاك شومر "نقول للسعوديين: اذا لم تساعدوننا فلماذا علينا ان نساعدكم؟". واضاف "نحن نقول اننا بحاجة الى مساعدة والى مساعدة سريعة. انتم حاجة الى اسلحتنا لذلك نريدكم ان تتعاونوا والا تخنقوا المستهلك الاميركي".
    وينص مشروع القرار الذي سيعرض قريبا على التصويت في مجلس الشيوخ على منع الصفقات الكبيرة لبيع اسلحة الى السعودية في حال لم تقرر المملكة زيادة انتاجها مليون برميل يوميا.
    ورأى شومر ان زيادة الانتاج النفطي السعودي سيؤدي الى انخفاض سعر غالون الوقود في المحطات بين خمسين و75 سنتا. وقال "نحن نخسر ثروتنا، واقتصادنا يتراجع. انها الاولوية الاولى وليس ان يحصل السعوديون على اسلحة من تقنية عالية".
    وقالت جمعية اصحاب السيارات الاميركية ان متوسط سعر غالون الوقود في الولايات المتحدة بلغ 3.73 دولارات الثلاثاء.
    وعرضت الولايات المتحدة العام الماضي بيع السعودية ودول خليجية اخرى اسلحة بقيمة عشرين مليار دولار في اطار برنامج اقليمي اوسع يهدف الى مواجهة ايران وسوريا وحزب الله اللبناني وتنظيم القاعدة.
    واشار مشروع القرار خصوصا الى اسلحة بقيمة 1.4 مليار دولار بما في ذلك بيع المملكة معدات تسمح بتحويل القنابل التقليدية الى متفجرات يمكن تسييرها عن بعد وذخائر لهجمات مباشرة (جوينت دايركت اتاك ميونيشن - جي دي ايه ام).
    وقال شومر ان تمرير القرار يتطلب الحصول على اصوات 51 عضوا من اصل مئة في مجلس الشيوخ.
    وتوجه الرئيس بوش الى الشرق الاوسط الثلاثاء في جولة سيتم خلالها الاحتفال بمرور 75 عاما على اقامة العلاقات السعودية الاميركية رسميا.
    واكد البيت الابيض ان بوش سيشدد خلال لقائه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في 16 ايار/مايو، على قلق الولايات المتحدة من ارتفاع اسعار النفط وسيضغط على السعوديين لزيادة الانتاج النفطي.
    من جهته، قال السناتور الديموقراطي جوزف بيدن الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ انه "يشاطر شومر شعوره بخيبة الامل" لكنه لا يؤيد وقف صفقات الاسلحة.
    وقال بيدن في بيان ان "التهديد بخفض مبيعات الاسلحة لن يؤدي سوى الى خدمة ايران وزيادة التوتر في المنطقة، بوجود حليفي ايران حزب الله وحماس".
    واضاف "انها خطوة يمكن ان تلحق ضررا على الامد الطويل بعلاقاتنا وامننا نحن بدون ضمانة بان ذلك سيؤدي الى خفض الاسعار"، مشيرا الى ان المملكة "يمكنها شراء اسلحة من دول اخرى".
    من جهة اخرى، تحدى مجلس الشيوخ الاميركي الرئيس بوش عبر تمرير نص يقضي بوقف تزويد الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بكميات جديدة مما يسمح بطرح سبعين الف برميل من النفط يوميا في الاسواق الاميركية.
    وجاء تبني القانون بـ97 صوتا مقابل صوت واحد بعد ان رفض بوش اتخاذ هذه الخطوة بينما يؤكد الديموقراطيون ان الاحتياطي الاستراتيجي ممتلىء بنسبة 97%. وقال السناتور الديموقراطي بايرون دورغان انه "لا معنى لسحب النفط من سوقنا في وقت يقترب فيه سعر غالون الوقود من اربعة دولارات وسعر برميل النفط من 120 دولارا
     
  2. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.022
      14-05-2008 16:33
    لحكاية مش جديدة و التهديد لا محل له

    بل بكل إستحباب و مودة الطقل المدلل يطلب ما يشاء
     
  3. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      14-05-2008 16:45
    ما ثماش قطوس يصطاد لربي

    أمريكا عندها مخزون إحتياطي هام من النفط
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...