الفيتامينات و صحّة الإنسان

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة KARDOUS, بتاريخ ‏16 ماي 2008.

  1. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-05-2008 10:09
    :besmellah1:

    الفيتامينات و صحّة الإنسان

    الفيتامين تعني كلمة فايتا VITA بالاتينية ( الحياة ) أي أنها لازمة للإنسان و الحيوان و بعض النباتات.
    عُرفت آثارها قديما, و لكنها أكتشفت في النصف الأول من القرن العشرين.
    هي مواد عضوية توجد في الأغذية الطازجة المختلفة وهي ضرورية جدًا للنمو و تجديد الخلايا و المحافظة على الصحة وهي تعطي الطاقة و النشاط لجسم الإنسان و نحتاجها يوميا و لكن بكميات ضئيلة و لكل نوع فيتامين دوره ومهمته المحدّدة و لا يقوم كلّ فيتامين بدور الآخر وهو يوجد في الأطعمة الطازجة أو على هيئة كبسولات.
    نقصها يؤدي إلى أمراض خطيرة جدًا ثم الوفاة إذا إستمر النقص. كما أنّ زيادتها لها مضارها أيضا على صحّة الإنسان.
    و لأنّ الفيتامين كان مجهول سميت أنواع الفيتامينات بالحروف الهجائية اللاتينية ( A.B.C... ) أو ما يقابلها بالحروف الأبجدية العربية ( أ. ب.ج ... ) و لكن تبيّن فيما بعد أنّ بعض أنواع الفيتامينات هي في حدّ ذاتها تتفرع إلى أنواع أخرى فأضيفت إلى الحروف أعداد لتميّزها مثلا ( B3, B2, B1... ) مما أدى إلى بلبلة و الإرتباك فلما أكتشف تركيبها الكيميائي أطلق عليها مؤخرا تسميات كيميائية وهي الّتي تُعرف بها حاليا في المراجع العلمية الحديثة بدون حروف و أرقام.

    و نبتدئ على بركة الله التعريف بأغلب هذه الفيتامينات

    و نبتدئ اليوم بالفيتامين ( أ )( VITAMINE ( A

    * يساعد على حدّة الإبصار

    * يعرف أيضا بإسم الريتينول RITINOL أو ريتين-إيه وهو عبارة عن بلورات صفراء.

    * ضروري لنمو الأطفال و يضاف لمسحوق الحليب.

    * يدخل في تركيب الرودوبسين وهي صبغة الأرجوان البصري اللازمة للإبصار الليلي وهو يساعد على حدّة الإبصار و المحافظة عليه خاصة لدى الطيارين.

    * أساسي لصحة الخلايا الطلائية من الجلد بأنواعها و كذلك الأغشية المخاطية و قرنية العين و الغدد.

    * ثبت أنه يقوي الجهاز المناعي في الجسم. و يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان الصدر و العنق و النوبات القلبية و نزيف المخ و الخلل البصري لدى كبار السن.

    * يوجد في صفار البيض و الكبد و الحليب الدسم و الزبد.

    * نقصه يؤدي إلى توقف النمو و الغشى الليلي و جفاف العين و أيضا جفاف الجلد و الأغشية المخاطية و نقص إفراز الغدد من الهرمونات مما قد يؤدي إلى فقدان البصر وتأثير شديد على المراكز العصبية و خلل وظائف التنفس و الكليتين.

    * الكاروتين الذي يوجد في الجزر و الخوخ ... ليست له جرعة يومية أو نسبة معينة فالجسم يحول هذه المادة إلى فيتامين أ كما يحتاجه جسم الإنسان بالضبط والزيادة يطردها. و الجزرة الواحدة الطازجة تتحول إلى 11 ألف وحدة من هذا الفيتامين فسبحان الله.

    أرجوا أني قد وفقت في الشرح و لي معكم لقاء جديد مع أنواع أخرى من الفيتامينات الّتي هي أساس حياتنا و صحتنا.

     

  2. bahriother2001

    bahriother2001 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    277
    الإعجابات المتلقاة:
    162
      16-05-2008 10:39
    مشكور على المعلومات:satelite:
     
  3. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-05-2008 11:31
    :besmellah1:

    فيتامين ( بي1 )( VITAMIN ( B1

    * يعرف أيضا بإسم ثيامين THIAMINE على هيئة بلورات بيضاء تذوب في الماء وهو ينتمي لمجموعة فيتامين بي المركّب.

    * ضروري لنشاط الجهاز العصبي للإنسان و لا غنى عنه للتمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية التي تشمل المواد السكرية و النشوية كالبطاطا و الحبوب وغيرها.

    * ثبت أنه يساعد على الأداء الطبيعي للقلب و له علاقة بنشاط الغدّة الدرقية. كما يقوم بحرق الأحماض المتخلفة عن تمثيل المواد السكرية لتنطلق منها الطاقة. لذلك فهو هام جدا لمنع زيادة حموضة الدم لمرضى السكري.

    * الجرعة اليومية خمسة ميليجرامات أي خمسة أجزاء من ألف من الجرام.

    * نقصه يؤدي إلى أمراض القلب و الجهاز العصبي كما يؤدي إلى شلل العضلات و فقد الحساسية و تضخم القلب و هبوطه مع خلل في وظائف الجهاز الهضمي و كذلك وظائف المخ.

    * يوجد بشكل طبيعي في قشرة الأرز و القمح الكامل غير منزوع النخالة أو الردة و كذلك الخميرة و اللحوم و يمكن تركيبه صناعيا.

    * و يتأثر بالحرارة و يذوب في ماء الطهي أو السلق و لا يختزن في جسم الإنسان و يخرج مع البول.

    * نقصه الشديد لفترة طويلة يؤدي إلى مرض أنيورزم الخطير وهو إمتلاء الأوعية بالدموية بشكل دائم بالدم مما يسبب تمددا لهذه الأوعية بسبب نقص التنبيه العصبي.

    * الأبحاث مازالت جارية لمعرفة الآثار الجانبية للجرعات الزائدة عن المحدد.
     
  4. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-05-2008 12:09
    :besmellah1:

    فيتامين ( بي2 )( VITAMIN ( B2

    * له أسماء كثيرة أشهرها رايبوفلافين RIBOFLAVIN و أيضا فيتامين ( G ) وهو ينتمي لمجموعة فيتامين بي المركّب.

    * هو عبارة عن بلورات لونها أصفر برتقالي. تذوب في الماء و لذلك فإنه لا يُختزن في الجسم و يخرج مع البول.
    يتحلّل بفعل الضوء و الأشعة فوق البنفسجية و لا بد من حفضه في زجاجة داكنة.

    * هام للغاية لنمو الخلايا و أنسجة الجسم الدقيقة و خاصة الشعيرات الدموية.

    * يوجد بشكل طبيعي في الحليب أو بشكل مركّب في الكبد و صفار البيض و الخميرة و أوراق الخضروات.

    * يساعد على أكسدة المواد السكرية و النشوية في الطعام حتى يمكن للجسم من إن يمتصها.

    * الجرعة اليومية المسموح بها خمسة ميليجرامات.

    * نقصه يؤدي إلى الإلتهابات الجلدية و تقرّحات الشفتين و إلتهاب اللسان و زيادة الإفراز الدهني للجلد و إلتهاب زاويتي الفم.

    * أما نقصه الشديد فيؤدي إلى تكوين شعيرات دموية ميتة داخل قرنية العين و يتبع ذلك مرض الكتركتا أو إظلام عدسة العين و فقد البصر.

    * يمكن تركيبه صناعيا على هيئة كبسولات أو بالحقن.

    * يعمل على تكوين و تنشيط الأنزيمات داخل الأمعاء وهي ضرورية لتحليل الطعام حتى يمكن أن يمتصه الجسم.

    * من غير المعروف حتى الآن الآثار الجانبية المترتبة على زيادة الجرعة المسموح بها.
     
  5. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-05-2008 12:42
    :besmellah1:

    فيتامين ( بي3 )( VITAMIN ( B3

    ينشط الشعر و يثبت لونه و يمنع تساقطه

    * يعرف بإسم حامض البانتوثينيك ACID PANTOTHENIC.

    * يتبع مجموعة فيتامين بي المركّب وهو حامض زيتي القوام و لزج.

    * يصنعه الجسم داخل الأمعاء و ذلك بمساعدة بعض البكتيريا الخيّرة الداخلية وهو يذوب في الماء و لا يختزن في الجسم.

    * يوجد أيضا في الخميرة و الكبد و البقوليات بأنواعها من فاصوليا و لوبياء و غيرها.

    * ينتشر هذا الفيتامين في جميع أنسجة الجسم الحية.

    * يساعد في تكوين بروتين الدم و هرمونات الغدّة فوق الكلية لأنه يدخل في تركيب الأنزيمات اللازمة لتكوين هذه المواد.

    * ينشط نمو خلايا البشرة و لذلك يستعمل في علاج بعض الحروق.

    * ضروري للجلد و ينشط الشعر و يثبّت لونه و يمنع سقوطه.

    * يزيد مقاومة الجلد للأمراض و يمنع إحمراره بسبب تأثير أشعة الشمس أو عند الإصابة بحب الشباب و الأكزيما.

    * يستخدم على المدى الطويل في علاج الجهازين الهضمي و التنفسي المزمنة.

    * من غير المعروف آثاره الجانبية عند زيادة الجرعة و مازالت الأبحاث جارية.

    * ليس له جرعة يومية محددة لأنّ جسم الإنسان يصنعه في الأمعاء كلما إحتاج إلى ذلك.
     
  6. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-05-2008 13:13
    :besmellah1:

    فيتامين ( بي5 )( VITAMIN ( B5

    متوفر في الأسماك

    * له عدّة أسماء أهمها النياسين NIACIN أو حامض النيكوتينك أو النيكوتيناميد.

    * يتم تحضيره صناعيا بأكسدة النيكوتين الموجود في التبغ و لكن الجسم لا يستطيع أن يفعل ذلك أثناء التدخين وهو ضمن مجموعة بي المركّب.

    * يمكن للجسم أن يصنع هذا الفيتامين بمساعدة البكتيريا الخيّرة وذلك من البروتين الموجود في صفار البيض و اللبن وهو يذوب في الماء.

    * يوجد بشكل طبيعي في القمح الكامل و الكبد و اللحوم و الأسماك و البلح و بعض الخضروات و المكسرات.

    * الجرعة اليومية المسموح بها 19 مليجراما للرجال و 15 للنساء.

    * زيادة الجرعة لمدة طويلة قد تكون خطيرة للمصابين بالربو و القرح الآكلة و إضطرابات في ضربات القلب.

    * نقصه يؤدي إلى أمراض البلاجرا أي الجلد الخشن مع إحمرار و جفاف الجلد ووجود قشور ملوثة في الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس. كما يؤدي نقصه إلى إحمرار اللسان و إضطراب الجهازين العصبي و الهضمي مع إسهال.

    * ضروري لحرق المود السكرية و النشوية في الطعام خاصة لعضلة القلب و كرات الدم البيضاء التي تحتوي على 90% من هذا الفيتامين في الجسم كما أن وجوده ضروري لإستفادة الجسم من الحديد.

    * ينتشر مرض البلاجرا في الدول التي تعتمد على الذرة في غذائها وهي لا تحتوي على هذا الفيتامين.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...