منهجيية المقال في الجغرافيا

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة nejib ch, بتاريخ ‏16 ماي 2008.

  1. nejib ch

    nejib ch عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ماي 2008
    المشاركات:
    76
    الإعجابات المتلقاة:
    24
      16-05-2008 10:31
    [FONT='Times New Roman','serif']م[/FONT]

    [FONT='Times New Roman','serif']راحل إنجاز المقالة الجغرافية:besmellah1::wlcm::wlcm:[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']يمر إنجاز المقالة الجغرافية بمرحلتين رئيسيتين : [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']أ- مرحلة الإعداد : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']تتضمن 4 جوانب ضرورية تخصص لها 30 دقيقة من مدة الإختبار وهي التالية:[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* قراءة وفهم الموضوع [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']::::[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']。[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- يتعين قراءة نص الموضوع بتمعن مما يمكن من ضبط حدوده وحدود الاشكالية ( تعريفها : هي منظومة العلاقات التي تنسجها داخل فكر فردي معين مشاكل عديدة مترابطة لاتتوفر إمكانية حلها منفردة ولا تقبل الحل نظريا إلا في إطار حل عام يشملها جميعا . بمعنى أدق الإشكالية هي مجموعة الاسئلة المترابطة والمطروحة بطريقة متسلسلة حسب منطق داخلي والتي من المفروض التفطن لها والإجابة عليها)التي يترحها وتحديد صنفه وهو مايساعد على تبين منهجية المعالجة التي يجب اتباعها في الاجابة .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- تعرف بعض المصطلحات الأساسية التي يتضمنها نص الموضوع لكونها تشير إلى العناصر الرئيسية التي تقوم عليها الإشكالية التي يطرحها الموضوع .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* تحديد الإشكالية :[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']يمثل تحديد إشكالية الموضوع - وهي تختلف عن المشكل الذي يعني مسألة (غموض يتطلب توضيحه صعوبة تطبيقية تتطلب إيجاد حل لها فهي سؤال ينتظر جوابا ) يمكن الوصول إلى حلها لكونها تنتمي إلى الواقع الموضوعي .- عملية حساسة وهامة للغاية لكونه يضمن طرح الموضوع من الناحية الصحيحة وضمن الحدود المضمنة في نصه . وتتمثل هذه العملية في جمع وتأليف الأفكار الأساسية التي تم استجلاؤها في المرحلة السابقة ضمن فكرة مركزية تكون بمثابة همزة وصل بينها والرابط الموجه ضمن التحليل والاستدلال . يعتبر تحديد الإشكالية بدقة شرطا أساسيا لبناء التخطيط الذي يستند إليه التحليل .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* جمع المعارف والمكتسبات :[/FONT][FONT='Times New Roman','serif'] يحيل كل موضوع على جانب من البرنامج وبعض الدروس أو أجزاء منها وهو ما يفرض : - استحضار الأفكار الرئيسية المحورية التي يحيل عليها الموضوع والتي تتصل مباشرة به ثم تسجيلها على ورقة المسودة .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- تسجيل بعض الأفكار الدقيقة والفرعية المتصلة بهذه الأفكار المحورية على المسودة . ويجب هنا عدم نسيان بعض الأفكار وانتقاء ماهو مناسب للموضوع منها ومرتبط بإشكاليته . [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* بناء التخطيط [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']: يمثل التخطيط البنية التي ترتكز عليها الإجابة إذ تمكن مختلف عناصره من إتباع تمش متسلسل ومنطقي لمعالجة الإشكالية المطروحة وهو ما يضمن تجنب عرض الأفكار بصورة غير منظمة ودون ترابط منطقي بينها. وتفرض أهمية التخطيط بالنسبة إلى سلامة التمشي حيث يجب أن يبنى التخطيط بدقة وتسجيله على المسودة قبل الشروع في التحرير . يتكون التخطيط من أجزاء وعناصر كبرى متوازنة يتراوح عددها غالبا بين عنصرين وثلاثة عناصر يعبر كل واحد منها عن فكرة مركزية تتفرع بدورها إلى عناصر أو فقرات ثانوية وكل عنصر أو فقرة يتضمن أفكارا مترابطة.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']ب- مرحلة التحرير : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']تخصص لهذه المرحلة 60 دقيقة بما في ذلك الوقت الضروري 10 دقائق لمراجعة التحرير . ينجز التحرير مباشرة على ورقة الاختبار بعد وضع التخطيط المناسب للإجابة تفاديا لضياع الوقت على أن تحرر المقدمة والخاتمة قبل تحرير الموضوع . ويكون التحرير نصا متماسكا سليم اللغة يبدأ بمقدمة ويتركب جوهره من عناصر رئيسية يخصص كل واحد منها للإجابة على جانب من الإشكالية ويذيل بجملة ربط تضمن ترابط أجزاء التحرير وتسهل الانتقال من عنصر إلى آخر ويختتم التحرير بخاتمة.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']3- مكونات المقالة الجغرافية : [/FONT][FONT='Times New Roman','serif']تخضع بنية المقالة الجغرافية إلى مواصفات محددة وتتكون من 3 أقسام رئيسية لكل واحد منها خصوصيات مميزة ووظيفة بناء في التحرير ومعالجة الموضوع المطروح :[/FONT]​
    [FONT='Times New Roman','serif']المقدمة[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif'] - مدخل يمهد لاستيعاب قول لاحق وتحليل ، ويتم ضمنه توضيح الإشكالية التي ستقع معالجتها[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- نظرا لموقعها في بداية التحرير فإن للمقدمة أهمية بالغة لأنها تهيئ القارئ المصحح لتقييم الإجابة وتعطي فكرة أولية عن مدى توفق صاحبها في طرح الإشكالية من الزاوية الصحيحة. ويتعين حينئذ تحري المقدمة بكثير من التروي وكتابتها نهائيا على ورقة الإجابة قبل الشروع في تحرير الجوهر.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']التعريف والوظيفة[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- تتركب المقدمة من : [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- جملة تمهيدية تنزل الموضوع في إطار أوسع ولها وظيفة شد انتباه القارئ والمصحح [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- الإعلان عن الإشكالية التي يطرحها الموضوع. ويتم بتوضيح نص الموضوع والإعلان عن الفكرة المحورية التي تمثل الخيط الرابط والموجه للإجابة والمسألة التي سيتم تحليلها ضمن الجوهر. ويتم توضيح الإشكالية بصفة خفية عندما تضمن الإشكالية ضمن الأفكار المتواردة التي تم طرحها أثناء عملية التقديم أو بصفة معلنة عن طريق أسئلة متضامنة تطرح في نهاية عملية التقديم [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- الإعلان عن التخطيط الذي سيقع اعتماده عند الإجابة وذلك بتقديم العناصر الكبرى أو التساؤلات الرئيسية التي ستهيكل التحرير .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']المكونات[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- وضع مقدمة عامة تصلح لكل المواضيع والإشكاليات[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- وضع مقدمة تستنفذ الموضوع الإجابة المختزلة قبل التحليل والبرهنة .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الأخطاء الواجب تجنبها[/FONT]

    [FONT='Times New Roman','serif']جوهر الموضوع[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- هو النص التحليلي الذي يحتل موقعا وسطا بين المقدمة والخاتمة [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- يتضمن الإجابة على الإشكالية التي يطرحها الموضوع باعتماد تمش تدريجي في التحليل والبرهنة وفقا لتتابع عناصر التخطيط الذي تم إقراره [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']التعريف والوظيفة[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* الجوهر جزء تحليلي يكون ملتصقا بنص الإشكالية المطروحة ويتضمن عرضا للأفكار وتحليلها وشرحها والاستدلال من خلال إدراج معطيات ( أمثلة ،أرقام ، ورسوم) تجسد الأفكار.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']* يتركب الجوهر من عناصر كبرى تتميز بما يلي:[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- يحمل كل واحد منها عنوانا يعبر عن / أو يختزل الفكرة الرئيسية التي يعالجها.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- يختلف عددها حسب صنف الموضوع المطروح على أن يتراوح هذا العدد بين عنصرين و أربعة عناصر في أقصى الحالات.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif'] - تعالج الأفكار الرئيسية التي تهيكل الإشكالية وتتفرع بدورها إلى فقرات فرعية مترابطة في ما بينها وفي صلة بالعنصر والموضوع.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- متوازنة في أهميتها بما يضمن عدم تجاوز حدود الموضوع المطروح[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- مرتبة حسب التمشي المنطقي الذي تقتضيه معالجة الإشكالية مما يضمن ترابط أجزاء الإجابة.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']المكونات[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- سرد المعلومات - عدم اعتماد تخطيط - اختلال التوازن بين العناصر الكبرى للجوهر - غياب ترتيب العناصر والفقرات والترابط بينها - غياب جمل تربط العناصر وتسهل الانتقال بينها .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الأخطاء الواجب تجنبها[/FONT]

    [FONT='Times New Roman','serif']يمكن إدراج رسوم بيانية أو خرائط مبسطة ضمن الجوهر لتدعيم الأفكار ولإضفاء الصبغة الجغرافية المجالية على الإجابة[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif'] الخاتمة [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']آخر أقسام التحرير تبرز درجة النجاح في حل الإشكالية المطروحة [/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']التعريف والوظيفة[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']تتكون من جزئين : - عصارة التحليل أي حصيلة الإجابة على الإشكالية المعلن عنها في المقدمة وهي تتضمن أهم الاستنتاجات التي رفعت الالتباس عن الإشكالية .[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']- فتح آفاق ويرد في شكل جملة تقريرية أو تساؤل يقترح سبلا أخرى لمواصلة البحث في بعض الجوانب المتصلة بالإشكالية دون التطرق إليها أو تحليلها[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']المكونات[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']إرجاء تحرير نص الخاتمة إلى نهاية مدة الاختبار حتى لايقع إهمالها أو وضع خاتمة سطحية أو لاتمت للموضوع بصلة ويستحسن صياغتها بعد القيام بالتخطيط.[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']صياغة الخاتمة في شكل ملخص.( أي نص مقتضب يختزل ما ورد في الإجابة على الموضوع ويكون بعرض الإشكالية ومراحل التحليل والأفكار المحورية التي وردت في الجوهر )[/FONT]
    [FONT='Times New Roman','serif']الأخطاء الواجب تجنبها[/FONT]

    و لللأمانة اللأدبية منقول عن معهد تونسي:ahlan::satelite:
     
    1 person likes this.
  2. fffatouna

    fffatouna عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    109
    الإعجابات المتلقاة:
    51
      28-11-2008 06:39
    مش مفهومممممممم
     
  3. kilani

    kilani عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    267
    الإعجابات المتلقاة:
    124
      28-11-2008 19:48
    هذا التعديل ارتأيته نظرا لعدم الوضوح الذي ميز هذه المشاركة والذي أفقدها الحد الأدنى من الإفادة بالنسبة لتلاميذنا الأعزاء ونتمنى لهم النجاح هذه السنة وندعوهم إلى إيلاء هذه المادة ما تستحقه من الاهتمام.
    تحياتي إليهم وإلى كافة الزملاء وفي مقدمتهم midoudouz.
     

    الملفات المرفقة:

  4. kilani

    kilani عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    267
    الإعجابات المتلقاة:
    124
      28-11-2008 20:25
    هــذا التعديل يلغي ما قبله وشكرا.
     

    الملفات المرفقة:

    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...