لتكوني أكثر نضارة وجاذبية اهتمي بغذائك...!

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة yessine_tn, بتاريخ ‏16 ماي 2008.

  1. yessine_tn

    yessine_tn عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏16 جانفي 2008
    المشاركات:
    280
    الإعجابات المتلقاة:
    209
      16-05-2008 12:01
    :besmellah2:

    نقص الفيتامينات داخلياً أو الزيادة بشكل كبير يمكن أن يظهر أثره على الجلد
    لتكوني أكثر نضارة وجاذبية اهتمي بغذائك...!



    تساقط الشعر بسبب نقص الحديد

    د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
    تساعد التغذية الجيدة الجسم على القيام بوظائفه بالشكل المطلوب. فالأغذية المحتوية على الفيتامينات والمكملات الغذائية تمد الجسم بالمواد الضرورية التي يحتاجها لكي يبقى بصحة جيدة. ولكن نقص الفيتامنيات يمكن ان يبدو أثره على الجلد وسنحاول تناول هذا الموضوع بالتفصيل رغبة في إثراء معلومات القارئ التثقيفية وإسهاماً في توعيته..
    نقص فيتامين K

    فيتامين K يوجد في الخضراوات داكنة اللون ذات الاوراق مثل السبانخ والكرنب والقرنبيط. فنقص فيتامين ك يمكن ان يؤدي الى ظهور كدمات على الجلد. ففيتامين ك ضروري في انتاج مواد تساعد على تجلط الدم.

    ينتج فيتامين ك بواسطة الكبد التي تنتج كذلك الكلويسترول والاندروجين وعند تعرض الكبد للامراض كالتليف أو التهاب يؤدي ذلك انخفاض معدل فيتامين ك وبالتالي الى النزيف.وكذلك الادوية التي تؤخذ لتمنع التجلط مثل الكومادين يمكن ان تقلل مستوى فيتامين K وهذا بدوره يؤدي الى ظهور الكدمات. يستخدم فيتامين K على هيئة كريم موضعي لعلاج الكدمات والاوردة العنكبوتية وكذلك الهالات السوداء تحت العين وإذا كان الشخص عرضة للرضوض والكدمات بسهولة ينصح بتناول الخضراوات ذات الأوراق الداكنة لما تحتويه من فيتامين ك.

    نقص فيتامين C :

    أما فيتامين C ضروري لالتئام الجروح ويساعد على استمرار صحة العظام وإمدادها بالمعادن وكذلك الأسنان والغضاريف.

    ويوجد في الفواكه الحمضية وجوز الهند والفراولة والقرنبيط والطماطم ويساعد فيتامين س في استقرار الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من النزف والكدمات وفيتامين C مضاد ممتاز للأكسدة ومقاوم للتجاعيد ويمكن أن يسبب نقص فيتامين C يؤدي الى نزف اللثة والأنف وتورم الأربطة وفقدان مينا الأسنان ويقلل من القدرة على مكافحة العدوى.

    وعلى النقيض من فيتامين K فان الجسم لا ينتج فيتامين C وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء لذا فان الكلى تخلص الجسم من الكميات الزائدة منه. وحيث إننا لا يمكننا أن نخزن فيتامين س فانه يجب أن يستهلك يومياً. وكلما تقدم بنا السن تصبح أدمة الجلد رقيقة بشكل اكبر وتصبح الأوعية الدموية أكثر ظهوراً على سطح الجلد كما أنها أيضا تصبح هشة بسبب نقص الكولاجين في جدران الأوعية الدموية. تناول كمية كبيرة من فيتامين C عن طريق الفم لايساعد على التخلص من التجاعيد وانتاج الكولاجين في البشرة ، ولكن استخدامه بشكل كريمات على البشرة يساعد في تحسين التجاعيد واصلاح التلف على البشرة.

    نقص البيوتين





    البيوتين ضروري لكي تتم عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتشمل مصادرة البيض وفول الصويا والبقوليات وفطر الخميرة والحمص. ونقص البيوتين يمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب منها أكل بياض البيض نياً ، والتغذية عن طريق الوريد ، وتناول الادوية لمدة طويلة مثل المضادات الحيوية. التزام تغذية خالية من البيوتين وتعاطي المضادات الحيوية طويلة المفعول. وظهور آثار نقص البيوتين على الجلد يسبق بعدة أعراض واضحة فان تغيرات الجلد تحدث تقريباً بعد نقص البيوتين بمدة تتراوح بين 3إلى 5أسابيع ويمكن أن يصبح الجلد جافاً وتحدث تغيرات شبيهة بالحساسية الدهنية.

    تعتمد الأظافر والشعر ذات الصحة الجيدة بشكل كبير على وجود البيوتين. ونقص هذه المادة الغذائية يمكن أن يتسبب في أن يكون الشعر هشاً ويتساقط وفي أن تصبح الأظافر متقصفة وسهلة الكسر.

    نقص الحديد

    يعتبر نقص الحديد أمراً شائعاً ،فالدراسات أوضحت أن 20% من النساء وتقريباً 50% من الحوامل و3% من الرجال يعانون من نقص الحديد. وحيث إن الحديد مكون مهم لكريات الدم الحمراء فان نقص الحديد يؤدي إلى حدوث الأنيميا وعدم القدرة على إمداد الأعضاء بالأكسجين بشكل مناسب. ولذا فإن الوجبة الغذائية الفقيرة بالحديد وفقدان الدم وغزارة الحيض وتسمم الرصاص كل هذا يمكن أن يساهم في نقص الحديد.

    والمصادر الغذائية الغنية بالحديد تشمل اللحوم وصفار البيض والأسماك والبقوليات والزبيب والخبز الأسمر. ونقص الحديد والأنيميا عادة ما يتزامنان وهما يحدثان نتيجة الوجبات الغذائية السيئة وفقدان الوزن بشكل كبير.

    ونقص الحديد يجعل الأظافر هشة ومقعرة وشاحبة اللون. كما تتقصف أطراف الشعر ويصبح جافاً وباهتاً ويبدأ في التساقط ويمكن أن يحمر اللسان ويصبح لامعاً حيث إن براعم التذوق تصبح مسطحة.





    ارتفاع دهون الدم (الكلويسترول)

    يؤثر ارتفاع الكلويسترول في الدم على الجلد ، فتظهر بثور وأورام شحمية على الجلد. ولعلاج ذلك ينصح المصاب بتناول الادوية المخفضة للكلويسترول والتحكم بسكر الدم وبالتالي تزول هذه الاورام الشحمية.

    وكذلك تؤدي زيادة الدهون الى تكون بثور صفراء في الجفن العلوي نتيجة ارتفاع معدلات الدهون في الدم وانخفاض HDL (الكلسترول الجيد). وبدون علاج تصبح هذه الحالة دائمة على الجلد. وحيث إن ما يقدر بنسبة 50% من المرضى المصابين يعانون من اضطراب الدهون فان الامتناع التام عن تناول الدهون وإجراء اختبارات للكلسترول والدهون الثلاثية وHDL و.LDL

    ولازالة هذه البثور يستخدم ليزر الصنفرة والتقشير الكيميائي أو الكشط.

    الجلد هو اكبر عضو في جسم الإنسان وهذا يعني أن نقص الفيتامينات داخلياً أو الزيادة بشكل كبير يمكن أن تظهر هنا. وسواء كانت المشكلة بسبب فشل العضو أو عدم القدرة على تمثيل المواد الغذائية الضرورية أو سوء التغذية أو اضطراب في التمثيل الغذائي فان الجلد يعطي صورة لما يحدث فعلا في داخل الجسم

    التجاعيد قد تكون علامة على ارتفاع نسبة إمكانية تعرض شخص لأمراض الرئة



    د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
    أشارت دراسة جديدة إلى أن المدخنين في منتصف العمر ممن تعلو وجوههم تجاعيد عميقة هم عرضة لمخاطر أمراض الرئة أكثر بخمس مرات من المدخنين الذين ليست لديهم تلك التجاعيد.
    وأجريت الدراسة في بريطانيا على 149شخصا. ووجدت أن هناك علاقة بين المجموعة من المدخنين ممن لديهم تجاعيد في الوجه وأعراض تعرف باسم "داء الرئة المعيق المزمن."

    وتشير الدراسة إلى أن المورثات الموجودة عند الإنسان ربما تجعله أكثر عرضة للتجاعيد ول "داء الرئة المعيق المزمن"، وبالتالي فإن التجاعيد الوجهية قد تكون دليلا على الإصابة بداء الرئة المذكور.

    و"داء الرئة المعيق المزمن" يعتبر مظلة تشمل تحتها عددا من الأمراض الرئوية المزمنة المتطورة مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات الرئوية، التي تعيق المجاري الهوائية وتحد من حركة الأوكسجين في البدن. وتعتقد "منظمة الصحة العالمية" أن داء الرئة المزمن المعيق سوف يكون ثالث الأمراض المسببة للوفاة في العالم بحلول عام

    2020.ويعتقد الباحثون أن التجاعيد الوجهية يمكن أن تكون علامة على ارتفاع نسبة إمكانية تعرض شخص لأمراض الرئة المزمنة.

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
     
    1 person likes this.

  2. bibs25

    bibs25 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏7 ماي 2008
    المشاركات:
    213
    الإعجابات المتلقاة:
    502
      16-05-2008 12:27
    MERCI YASSINE 3AL MA3LOUMETT EL HAYLA WASELL
    :satelite::satelite::satelite::satelite::satelite:
     
  3. fatena

    fatena نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.609
    الإعجابات المتلقاة:
    1.745
      16-05-2008 13:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحب لفت إنتباهك
    لشكر الكاتب إستعمل خاصية الشكر
    ردود الشكر ستحذف و ينجر عنها الإيقاف
     
  4. fatena

    fatena نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.609
    الإعجابات المتلقاة:
    1.745
      16-05-2008 13:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك على الموضوع القيم
    الحقيقة لقد إستفدت منه ولاتحرمنا من الجديد


    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
لتكوني الأجمل ‏11 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...